العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-25, 05:16 PM   #11
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 30
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🌸المدارسه الثانيه🌸
🌸سوره البقره 🌸
🌸 السوره مدنيه🌸
**وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ* *التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿54﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ﴿55﴾ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿56﴾ وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿57﴾
----------------------------------------
🔻 وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54 البقرة)
🏵️ *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🏵️ أمر الله سبحانه وتعالى علي لسان نبيه موسي بالتوبه وهو أن يقتل بعضهم البعض فعفا الله عنهم .
----------------------------------------
*وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55 البقرة)*
✨ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه
✨ وضح الشيخ مدي الظلم والجرأة من بني إسرائيل علي الله وعلي رسوله.
✨ ذكر الشيخ المقصود بقول الله سبحانه وتعالى فأخذتكم الصاعقه
✨ذكر الشيخ المقصود بقوله وانتم تنظرون
----------------------------------------
*ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56 البقرة)*
💠 العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه
💠 ذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى وضح نعمته عليهم في التيه والبريه الخاليه من الظلال وسعه الأرزاق
---------------------------------------
*وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57 البقرة)*
🍀 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🍀ذكر الشيخ المقصود بالمن
🍀 ذكر الشيخ المقصود بالسلوي.
🍀 وضح الشيخ فضل الله سبحانه وتعالى في رزقه الذي ليس له نظير
🍀 وضح الشيخ جحودهم وقساوه قلوبهم وذنوبهم وعدم شكرهم النعم
🍀ذكر الشيخ المقصود وماظلمونا
🍀ذكر الشيخ أن نتيجه جحودهم وظلم أنفسهم أن الضرر وقع عليهم .
🪷🪷🪷🪷🪷🪷🪷🪷
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-25, 07:16 PM   #12
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 30
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
Icon62

🥀المدارسه الثالثه🥀
🥀سوره البقره 🥀
🥀سوره مدنيه🥀
مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105 البقرة)
💐 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🪷توعد الله الكافرين بعذاب اليم وموجع
🪷 توضيح عداوه اليهود والمشركين للمؤمنين فذكرها الله في قوله ( *أن ينزل عليكم من خير)* سواء كان قليلا أو كثيرا
🪷 ذكر الشيخ المقصود من ربكم
🪷 ذكر الشيخ الفضل العظيم في انزال الكتاب علي الرسول صلي الله عليه وسلم من تزكيه وتعلم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون فله الحمد والمنة.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 07:13 AM   #13
هانم الحسيني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 34
هانم الحسيني is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثالث
" فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون "
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير الآية الكريمة :-
1- بيان معنى(هذا من عند الله )
2- بين الشيخ المقصود من كلمة ويل
وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون "
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير الآية الكريمة :-
1- المقصود من أياما معدودة
2- معنى اتخذتم عند الله عهدا
3- صدق دعوى اليهود متوقف على أمرين لا ثالث لهما فما هما?
" بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "
بين
1- بين الشيخ المقصود من كلمة بلى
2- معنى خطيئه
3- الوعيد الشديد لاصحاب النار
هانم الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 06:48 PM   #14
جهاد السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 35
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الاول

مدارسة الأسبوع الأول

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة البقره الآيه ٢٥
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (٢٥)

١. ذكر جزاء المؤمنين و في ذلك ترغيب لعظم الجزاء .
٢. اوضح المقصود ب آمنوا ليس فقط ايمان قلب ولكن تطبيق هذا الايمان بجوارجهم وأعمالهم.
٣. وأوضح الشيخ لماذا وصفت أعمالهم بالصالحات .
٤. وأوضح وصف الجنات.
٥. وأنواع الأنهار التي تجري من تحتهم .
٦. ذكر أقوات المؤمنين في الجنة.
٧. اوضح معني كلمة مطهرة وأوضح انواعها.
وأوضح الشيخ من هو المبشر بكسر الشين (الرسول ومن قام مقامه من امته)
والمبشر بفتح الشين( المؤمنون )
والمبشر به( الجنات ومافيها من خيرات ووصفها).
وكيف ندخلها بعد رحمه الله (الاعمال الصالحه).
وأوضح الشيخ ان هذه البشري من أفضل مايحفز الانسان في الدنيا لسعي وعمل الخيرات.
وان هناك بشري اخري عند الموت .
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-25, 12:46 AM   #15
أمل مسعد السعداني
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 13-08-2024
المشاركات: 30
أمل مسعد السعداني is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الثالث
💐💐💐💐💐💐
🌱سورة البقرة 🌱
العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية
☘️﴿وَلَمّا جاءَهُم كِتابٌ مِن عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُم وَكانوا مِن قَبلُ يَستَفتِحونَ عَلَى الَّذينَ كَفَروا فَلَمّا جاءَهُم ما عَرَفوا كَفَروا بِهِ فَلَعنَةُ اللَّهِ عَلَى الكافِرينَ﴾
﴿بِئسَمَا اشتَرَوا بِهِ أَنفُسَهُم أَن يَكفُروا بِما أَنزَلَ اللَّهُ بَغيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضلِهِ عَلى مَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ فَباءوا بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ وَلِلكافِرينَ عَذابٌ مُهينٌ﴾
🍀ذكر الشيخ أن الكتاب الذى انزل على خاتم الأنبياء مشتمل على تصديق التوراة
🍀بين الشيخ أن رغم التصديق لما ف الكتاب كفروا به بغيا وحسدا
🍀ذكر الشيخ أن كثرة الكفر والشرك جزاؤه أن لعنهم الله
🍀شرح الشيخ المقصود ب عذاب أليم
🍀وضح الشيخ أن بئس الحال حال الكافرين وهو صلى الجحيم
____________________
العناصرالتى ذكرها الشيخ ف تفسير الآية
☘️﴿وَإِذا قيلَ لَهُم آمِنوا بِما أَنزَلَ اللَّهُ قالوا نُؤمِنُ بِما أُنزِلَ عَلَينا وَيَكفُرونَ بِما وَراءَهُ وَهُوَ الحَقُّ مُصَدِّقًا لِما مَعَهُم قُل فَلِمَ تَقتُلونَ أَنبِياءَ اللَّهِ مِن قَبلُ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ﴾
🍀ذكر الشيخ أن عندما نزل على اليهود أمر بالإيمان بما انزل عتو واستكبروا
🍀بين الشيخ المقصود بما أنزل الله
🍀 شرح الشيخ المقصود ب ويكفرون بما وراءه
🍀وضح الشيخ ان ما أنزله الله هو الإيمان النافع
🍀أن التفريق بين الرسل والكتب ليس بإيمان وأنه كفر وذكر آية تدل على ذلك
🍀وضح الشيخ رد الله عز وجل على اليهود
🍀وضح الشيخ المقصود ب مصدقا لما معهم
أمل مسعد السعداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-25, 07:17 AM   #16
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 60
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
مسار أساسي
سورة البقرة
١. هانم الحسينى 136-138
٢. أمل السعدنى 119-121
٣. وسام رأفت 109-111
٤. رشا عبدالفتاح 132-134
٥. اسراء حسين 124-126
٦. جهاد السيد 115-118
٧. سارة احمد عبد الله 106-108
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-25, 03:45 PM   #17
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 32
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
سورة البقرة من ١ : ٢
(الٓمٓ (1) ذَٰلِكَ ٱلْكِتَٰبُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2))
جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات :
١ - آلم : الأفضل السكوت عن الحروف المقطعة فى اوائل السور مع الجزم بأنها نزلت لحكمة لا نعلمها
٢ -( ذَٰلِكَ ٱلْكِتَٰبُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)
١- الكتاب العظيم المشتمل على علم اليقين المزيل للشك والريبة
٢ - نفى مقصود به المدح
٣ - المقصود بالهدى أنه هدى لجميع مصالح الدارين
٤ - المتقين هم من يقى سخط الله وعذابه بامتثال أوامره واجتناب النواه
٥ - المتقون هم من حصلت لهم الهدايتان هداية البيان وهداية التوفيق
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:42 AM   #18
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 32
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني
سورة البقرة ٧١ : ٧٤
جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى : -
أ -(قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ ٱلْأَرْضَ وَلَا تَسْقِى ٱلْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا۟ ٱلْـَٰٔنَ جِئْتَ بِٱلْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا۟ يَفْعَلُونَ ( 71 ) )
١- صفات البقرة كالاتي ١ - مذللة بالعمل. ٢ - تحرث الأرض ولا تسقيها. ٣ - لاعيوب فيها ولا لون فيها غير اللون الاصفر
٢ - كثرة تشديدهم بكثرة الأسئلة جعلت الله يشدد عليهم
٣ - ذبحوها وكادوا لم يفعلوا بسبب تعنتهم
ب - (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَٱدَّٰرَْٰٔتُمْ فِيهَا ۖ وَٱللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ( 72 ) )
١ - يقصد القتيل الذى تدافعوا واختلفوا فى قاتله حتى تفاقم الأمر وقال لهم سيدنا موسى لتبين القاتل اذبحوا بقرة
٢ - التعنت والتشدد بسبب جهلهم أدى أن الله شدد عليهم
ج - (فَقُلْنَا ٱضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْىِ ٱللَّهُ ٱلْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( 73 ) )
١ - أمر أن يضربوا القتيل بالبقرة أو أى عضو فيها وأخبر بقاتله
٢ - الآية فيها دليل على احياء الله للموتى لينزجروا عن ما يضرهم
د - (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِىَ كَٱلْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ ٱلْأَنْهَٰرُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ ٱلْمَآءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِ ۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( 74 ))
١ - قست : اشتدت وغلظت ولم تؤثر فيها الموعظة
٢ - من بعد ذلك : بعد النعم العظيمة ورؤية الآيات
٣ - قسوتهم كالحجارة التى أشد من المعادن أو أكثر قسوة
٤ ـ وما الله بغافل عما تعملون. : توعد بالمجازاة أتم الجزاء على كل كبيرة وصغيرة والتى يعلمها الله
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:12 AM   #19
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 32
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثالث
سورة البقرة ٩٤ : ٩٦
أ -) قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلْءَاخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ (94)
١ ـ يقل لهم على وجه تصحيح دعواهم
٢ - إن كانت الجنة خالصة لليهود والنصارى كما زعموا فتمنوا الموت
٣ ـ ليس عليهم إلا أمرين - الإيمان بالله ورسوله
-تمنى الموت ليوصلهم للدار الاخرة الخالصة لهم
ب - وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًۢا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ (95)
عدم قدرتهم علي تمنى الموت والحرص على الحياة لمعرفتهم بأعمالهم الخبيثة
ج - وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٍ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُوا۟ ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِۦ مِنَ ٱلْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَٱللَّهُ بَصِيرٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ (96)
١ ـ هم أحرص الناس على الحياة حتى من المشركين
٢ - من شدة حبهم للدنيا تمنوا حالة من المحالات وهى أن يعمروا ألف سنة
٣. العمر المذكور لن يغنى عنهم شيئا ولن يدفع عنهم العذاب
٤ - والله بصير بما يعملون : تهديد لهم على المجازاة بأعمالهم
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:12 AM   #20
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 32
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع
سورة البقرة ١٢٤ : ١٢٦
جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات هى

أ ـ ( وَإِذِ ٱبْتَلَىٰٓ إِبْرَٰهِۦمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَٰتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى ٱلظَّٰلِمِينَ ( 124 ) )
١ - يخبر الله تعالى عن إبراهيم أنه ابتلاه وامتحنه بأوامر ونواهى
٢ - الابتلاء ليتبين الله الكاذب من الصادق ونيى الله ابراهيم أتم هذا الاختبار فشكر الله له ذلك بجعله إماما للناس يقتدوا به في الهدى
٣ - لما اغتبط ابراهيم بهذا المقام ، طلب هذا لذريته لتعلو درجته ودرجة ذريته
٤- أخبره الله بالمانع من نيل هذا المقام وهو أنه لا ينالها من ظلم نفسه وضرها
أى أن غير الظالم سينال الإمامة باتيانه باسبابها
ب - (وَإِذْ جَعَلْنَا ٱلْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَٱتَّخِذُوا۟ مِن مَّقَامِ إِبْرَٰهِۦمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَآ إِلَىٰٓ إِبْرَٰهِۦمَ وَإِسْمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلْعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ ( 125 ) )
١ - ذكر الله نموذجا دالا على إمامة إبراهيم وهو البيت الحرام
٢ - جعل البيت الحرام مرجعا للناس يثوبون إليه وأمنا لكل أحد
٣ - مقام إبراهيم يقصد به المقام المعروف أو المراد به ركعتا الطواف وهذا عليه جمهور المفسرين
٤ - يحتمل أن يكون المقام مفردا مضافا فيكون معنى قوله مصلى : معبدا أى يقتدوا به في شعائر الحج
٥ - عهدنا : أوحينا إليهما تطهير بيت الله ليكون للطائفين والمصلين
٦ - قدم الطواف على الصلاة مع انها افضل ،لاختصاصه بالمسجد ثم الاعتكاف لأن من شرطه المسجد
٧ - أضاف الله البيت اليه لفوائد ، -ليقتضى شدة اهتمام ابراهيم واسماعيل بتطهيره - لأن الاضافه تقتضي التشريف - إن الاضافه هى السبب الجاذب للقلوب اليه
ج - (وَإِذْ قَالَ إِبْرَٰهِۦمُ رَبِّ ٱجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا ءَامِنًا وَٱرْزُقْ أَهْلَهُۥ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ مَنْ ءَامَنَ مِنْهُم بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُۥ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُۥٓ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِ ۖ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ ( 126 ) )
١-دعا ابراهيم لهذا البيت ان يجعله الله بلدا آمنا ويرزق أهله ،ثم قيد الدعاء للمؤمنين تأدبا مع الله
٢ - المسلم يستعين بالرزق على عباده الله ثم ينتقل إلى الجنة ، وأما الكافر فيتمتع قليلا ثم يخرج مكرها لعذاب النار
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أمل مسعد السعداني, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, رشا عبدالفتاح محمدى, سلمي الشرقاوي, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .