العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-25, 05:43 PM   #1
ياسمين قاسم
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع الرابع



إسراء : ٦٠_٦١
إيمان : ٦٢_٦٣
مي : ٦٤_٦٦
أمنية : ٦٧_٦٩
رنا : ٧٠_٧٢
هدى : ٧٣_٧٤

ياسمين قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 03:43 AM   #2
ايمان عادل عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 33
ايمان عادل عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع الثالث

العناصر التي ذكرها الشيخ فى [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٤٧-٤٩]
{ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَنِّی فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٤٧)
-وضح من هم بني إسرائيل
-ذكر الشيخ المقصود بـ( ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ)
-المراد بـ ( ٱذۡكُرُوا۟)
-وضح الشيخ سبب تكرار التذكير بنعم الله علي بني إسرائيل


وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا شَفَـٰعَةࣱ وَلَا یُؤۡخَذُ مِنۡهَا عَدۡلࣱ وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ (٤٨)
-وضح الشيخ المقصود ب( یَوۡمࣰا)
-بين المقصود من ( لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا )
-بين معني ( عدل )
-وضح المقصود بقول الله تعالي ( وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا شَفَـٰعَةࣱ)
-وضح الشيخ المقصود بـ(وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ)
- بين أنه لا ينبغي للعبد التعلق بغير الله


وَإِذۡ نَجَّیۡنَـٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَسُومُونَكُمۡ سُوۤءَ ٱلۡعَذَابِ یُذَبِّحُونَ أَبۡنَاۤءَكُمۡ وَیَسۡتَحۡیُونَ نِسَاۤءَكُمۡۚ وَفِی ذَ ٰ⁠لِكُم بَلَاۤءࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِیمࣱ (٤٩) }
- وضح الشيخ تعدد نعم الله ع بني إسرائيل
- وضح الشيخ من هم (ءَالِ فِرۡعَوۡنَ)
- بين معني (یَسُومُونَكُمۡ )
- بين سبب فعلتهم لـ ( یُذَبِّحُونَ أَبۡنَاۤءَكُمۡ)
- بين معني (وَیَسۡتَحۡیُونَ)
- وضح المقصود بقوله (وَفِی ذَ ٰ⁠لِكُم بَلَاۤءࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِیمࣱ)
ايمان عادل عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 03:45 AM   #3
ايمان عادل عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 33
ايمان عادل عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع الرابع

العناصر التي ذكرها الشيخ [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٦٢-٦٣]
{ إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِینَ هَادُوا۟ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ وَٱلصَّـٰبِـِٔینَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَعَمِلَ صَـٰلِحࣰا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ (٦٢)
- بين من هم ( والذين هادوا )
- وضح الشيخ من هم (ٱلصَّـٰبِـِٔینَ)
-بين جزاء من آمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا
- بين حكمة الله في نزول هذه الآية الكريمة


وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُوا۟ مَاۤ ءَاتَیۡنَـٰكُم بِقُوَّةࣲ وَٱذۡكُرُوا۟ مَا فِیهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (٦٣) }
-وضح المقصود من (مِیثَـٰقَكُمۡ)
-المقصود بـ (مَاۤ ءَاتَیۡنَـٰكُم)
-معني (بِقُوَّةࣲ)
-بين المقصود من (وَٱذۡكُرُوا۟ مَا فِیهِ )
-بين الشيخ المعنيان المحتملان لقول الله تعالى ( لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ )
ايمان عادل عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
أمنية حمادة, مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, ياسمين قاسم, رنا سمير الشوربجي, شام مصطفي محمد, صباح أحمد محمود النجار, هدى مالك, نور محمد رضا
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .