العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-25, 05:16 PM   #51
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 86
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع التاسع
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ١٨٦ إلى ايه ١٨٨

ايه ١٨٦
إثبات أن الهدايه بيد الله
بيان عاقبة الضلال
التأكيد على أهمية النظر والتدبر
التحذير من الغفلة
الضلال يؤدى إلى الحيره والتردد

أيه ١٨٧
استفهام الكفار عن وقت الساعه
استعجالهم للساعه
بيان أن علم الساعه عند الله
وصف ثقل الساعه
فجأت الساعه
جعل أكثر الناس بوقت الساعه

أيه ١٨٨
إثبات العجز البشرى
إثبات علم الله المطلق
توضيح مهمه النبى صلى الله عليه وسلم
بيان أهمية الإيمان
الرد على المشركين
تاكيد التوكل على الله
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-25, 05:53 PM   #52
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 86
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع العاشر
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ٢٠٣ إلى ٢٠٦
أيه ٢٠٣
إستمرار تعنت وعناد المشركين
إلزام النبى بالايات
إتباع الوحى
بيان أن القرآن بصائر وهدى ورحمة
توضيح أن القرآن حجه على الناس

أيه ٢٠٤
الامر بالإستماع والإنصات
الجزاء على الاستماع والإنصات
ارتباط الرحمه بالإستماع والإنصات

أيه ٢٠٥
أهمية ذكر الله تعالى فى النفس
أهمية التضرع والخشوع فى الذكر
الاعتدال فى رفع الصوت بالذكر
أهمية الذكر فى بداية ونهاية النهار
النهى عن الغفله فى الذكر

أيه ٢٠٦
الملا ئكه لا يستكبرون
التسبيح والسجود
الاقتداء بالملائكه
بيان منزله الملائكة فى العبوديه لله
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-25, 03:46 PM   #53
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 98
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الثامن
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (158-160)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم


﴿قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّهِ إِلَيكُم جَميعًا الَّذي لَهُ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ لا إِلهَ إِلّا هُوَ يُحيي وَيُميتُ فَآمِنوا بِاللَّهِ وَرَسولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذي يُؤمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدونَ ۝

1-سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جميع الناس مأمورين باتباعه ليس فقط بني إسرائيل
2-
السماء والأرض بما فيهم ملك لله يتصرف باحكامه وتدابيره فيهم كيف يشاء
3-اوضح مايدعو اليه رسل الله وما يحذرون منه
4-لا مستحق للعبودية الا الله سبحانه وتعالى
5-الله المحي والمميت
6- من آمن برسولنا صلى الله عليه وسلم اصبح الموت معبرا للدار الاخره
7- الايمان بالله ورسوله يتضمن ايمان القلب والاعمال والجوارح
8-الايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم في الاعمال والعقائد يصلح دنيانا وآخرتنا





وَمِن قَومِ موسى أُمَّةٌ يَهدونَ بِالحَقِّ وَبِهِ يَعدِلونَ ۝

1-معني (أُمَّةٌ)
2-بين كيف يهدي ويعدل جماعة من قوم سيدنا موسي عليه السلام بالحق
3-استشهد بآيه اخري
4-بين الفضيله التي خص بها الله جماعة من بني إسرائيل
5-نفي ما قد يتوهم علي بني إسرائيل لكثرة معايبهم المنافيه للهدايه

وَقَطَّعناهُمُ اثنَتَي عَشرَةَ أَسباطًا أُمَمًا وَأَوحَينا إِلى موسى إِذِ استَسقاهُ قَومُهُ أَنِ اضرِب بِعَصاكَ الحَجَرَ مِنهُ اثنَتا عَشرَةَ عَينًا قَد عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشرَبَهُم وَظَلَّلنا عَلَيهِمُ الغَمامَ وَأَنزَلنا عَلَيهِمُ المَنَّ وَالسَّلوى كُلوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقناكُم وَما ظَلَمونا وَلكِن كانوا أَنفُسَهُم يَظلِمونَ﴾

1-معني (وَقَطَّعناهُمُ)
2-تقسيم بني إسرائيل اثني عشر قبيله قبيله لكل ابن من أبناء يعقوب عليه السلام
3-ضرب سيدنا موسي الحجر لتنفجر منه 12 عينا للقبائل بعد طلبهم منه الماء
4-معني (فَانبَجَسَت)
5-وفسر المقصود ب(الحَجَرَ)
6-ذكر الحكمه من جعل عين لكل قبيله
7-انعام الله عليهم بالظل والمن والسلوي لتوفير الراحه والطمأنينه
8-معني(المَنَّ )(وَالسَّلوى)
9-مقابله بني إسرائيل لنعم الله بالظلم
10- ذكر زمن عده الاحداث وهو مدة لبوثهم في التيه




[الأعراف: 158-160]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-25, 12:07 AM   #54
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 98
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير التاسع
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (181-185)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم




﴿وَمِمَّن خَلَقنا أُمَّةٌ يَهدونَ بِالحَقِّ وَبِهِ يَعدِلونَ ۝

1-عرف من هم المقصودين بالآيه
2-صفات الصديقين واعمالهم
3-تفاوت الصديقين في المراتب كل حسب اعماله

وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا سَنَستَدرِجُهُم مِن حَيثُ لا يَعلَمونَ ۝

1-استدراج المكذبين بآيات الله وصحة ماجاء به رسوله بإدرار الرزق عليهم

وَأُملي لَهُم إِنَّ كَيدي مَتينٌ ۝

1-معني (وَأُملي)
2-كيف يزيد الله من عقوبة المكذبين وعذابهم وإضرارهم لأنفسهم دون ان يشعروا
3-معني(كَيدي مَتينٌ)



أَوَلَم يَتَفَكَّروا ما بِصاحِبِهِم مِن جِنَّةٍ إِن هُوَ إِلّا نَذيرٌ مُبينٌ ۝

1-من المقصود ب(بِصاحِبِهِم)
2-ما وصف المكذبين به نبينا صلى الله عليه وسلم
3-اوضح ما بي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من صفات وأخلاق وبراهين تنفي ادعائهم
4-دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الخلق لما بنجيهم من العذاب

أَوَلَم يَنظُروا في مَلَكوتِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيءٍ وَأَن عَسى أَن يَكونَ قَدِ اقتَرَبَ أَجَلُهُم فَبِأَيِّ حَديثٍ بَعدَهُ يُؤمِنونَ﴾

1-بيان وتوكيد التوحيد وصفات الكمال لله في السماء والأرض
2-بيان نفاذ مشيئة الله وقدرته وحكمته ورحمته في جميع مخلوقاته
3-دعوة الله الكافرين للتفكر في حالهم قبل أن يأتيهم الموت فجأه
4-التعجب من دم الايمان بكتاب الله الحق واتباعهم كتب الغي والضلال



[الأعراف: 181-185]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-25, 01:03 AM   #55
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 98
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير العاشر
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (189-193)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم





﴿هُوَ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنها زَوجَها لِيَسكُنَ إِلَيها فَلَمّا تَغَشّاها حَمَلَت حَملًا خَفيفًا فَمَرَّت بِهِ فَلَمّا أَثقَلَت دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِن آتَيتَنا صالِحًا لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ ۝

1-توجيه الخطاب لجميع رجال ونساء الارض
2-المقصود من (نَفسٍ واحِدَةٍ)
3-حكمة الله في خلق السيده حواء من سيدنا آدم عليه السلام
4-معني(تَغَشّاها) والحكمه من التغشي
5-عدم ثقل الحمل في اوله
6-تولد الشفقه في قلب الابوان مع كبر الحمل
7-دعاء الابوان وتضرعهما الي الله ليرزقهما الولد الصالح التام الخلقه


فَلَمّا آتاهُما صالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّهُ عَمّا يُشرِكونَ ۝
1-اشراك الابوين بالله بعد ما استجاب لهم وءاتاهم الولد الصالح المعافى
2-بيان ان الاشراك هنا في الجنس اي في ذرية سيدنا آدم
3-اوضح كيف اتم الله نعمته علي بني آدم وكيف قابلوا هذا بالشرك والظلم




أَيُشرِكونَ ما لا يَخلُقُ شَيئًا وَهُم يُخلَقونَ ۝

فسرها مع الآيه التي تليها

وَلا يَستَطيعونَ لَهُم نَصرًا وَلا أَنفُسَهُم يَنصُرونَ ۝

1-الاشراك في عبادة الله بمعبودات لا تستطيع نصر انفسها ولا عابديها ولا خلق انفسهم ولا خلق شئ آخر
2-عجز المعبودات عن دفع الضرر عن انفسهم
3-ظلم المشركين لأنفسهم وسفهم

وَإِن تَدعوهُم إِلَى الهُدى لا يَتَّبِعوكُم سَواءٌ عَلَيكُم أَدَعَوتُموهُم أَم أَنتُم صامِتونَ﴾


1-بيان ان الانسان أحسن حالا مما يدعون من اصنام
2-عدم استجابة الاصنام للهدي عند دعوتها لعدم سمعها ولا إبصارها
3-صاحب العقل هو من يجزم ببطلان عبادة الاصنام وسفاهتها وبطلان الوهيتها




[الأعراف: 189-193]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
الشيماء بهاء, شيماء حمدي, فاطمه احمد, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, ولاء السبع, وفاء محفوظ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .