العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-25, 01:46 PM   #41
مها رفعت علي
~مشارِكة~
افتراضي مدرسة الإسبوع الخامس مرحلة رسمية س٥ف٢ مسار مخفف


{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (٢٤)
1_يأمر الله تعالى نبيه بالرد على المشركين

2_بين تعجيزهم في الإجابة على سؤال النبي

3_بين بطلان دعواتهم
4- في الأيه دلالة على صحة ضلالهم وان الله هو الحق
قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (٢٥)
1_بين المقصود في الطلب
2_بين بما تجري عليه أحكام الدنيا
3_بين من يحكم في أعمال الاخره



قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (٢٦)

1_المراد بالجمع
2_ بين فيما يحكم الله بينهم

قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٢٧)
1_المراد بالقول قل
2_بين استنكار وجود الألهة
3_بين عدم قدرتهم على الإجابة
4_بين في عدم ردهم إثبات إنفراد الله بالعبودية
5_وصف اسم الله
6_معني اسم الله العزيز
7_بين حكمة الله في خلقة وفسر اسم الله الحكيم



وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٢٨

1_بين الحكمة من إرسال النبي
2_بين المهام التي كلف الله بها نبيه
3_ بين حقيقة جهل الناس بحقيقة إرسال النبي


وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٢٩)
1_ ذكر مثال على جهلهم
2_بين ظلمهم لأنفسهم


قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لَا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ (٣٠)
1_المراد بقوله قل
2_ بين الحذر مما استعجلوا به


وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (٣١) }
[سُورَةُ سَبَإٍ: ٢٤-٣١]
1_ وصف حالهم عند لقاء العذاب
_المراد بالذين استضعفوا
_المرتد بالذين استكبروا
_ بين أن العذاب لايفرق بين الرئيس والتابع



توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-25, 01:51 PM   #42
مها رفعت علي
~مشارِكة~
افتراضي مدرسة الاسبوع السادس مرحلة رسمية س٥ف٢ مسار مخفف



﴿قُل إِنَّما أَعِظُكُم بِواحِدَةٍ أَن تَقوموا لِلَّهِ مَثنى وَفُرادى ثُمَّ تَتَفَكَّروا ما بِصاحِبِكُم مِن جِنَّةٍ إِن هُوَ إِلّا نَذيرٌ لَكُم بَينَ يَدَي عَذابٍ شَديدٍ
1_لمن الأمر بقوله قل
2_المراد الواحدة
3_معني تقوموا لله
4_ بما أمر النبي أن خاطبهم به
5_ماذا يحدث من تأملهم لكلام النبي.
6_بين ما يتصف به النبي من أخلاق


قُل ما سَأَلتُكُم مِن أَجرٍ فَهُوَ لَكُم إِن أَجرِيَ إِلّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ
1_ بين نزاهة النبي وسمو نفسه
2_بين بين أن أجر النبي عائد عليهم
3_ بين إطلاع الله سبحانه وتعالى على كل شيء

قُل إِنَّ رَبّي يَقذِفُ بِالحَقِّ عَلّامُ الغُيوبِ
1_بين السبب من إظهار الدلائل والبراهين
2_من أسباب إظهار الدلائل الرد على المكذبين
3_ الحكمة من ختم الآيه بقوله علام الغيوب



قُل جاءَ الحَقُّ وَما يُبدِئُ الباطِلُ وَما يُعيدُ
1_ لماذا قال هذه الآية
2_ المراد بالحق
3_معني ومايبديء الباطل ومايعيد
۝قُل إِن ضَلَلتُ فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى نَفسي وَإِنِ اهتَدَيتُ فَبِما يوحي إِلَيَّ رَبّي إِنَّهُ سَميعٌ قَريبٌ
1_ تحدث عن فعل المكذبين بعدما جائهم الحق
2_ عجز المكذبين عن مواجهة الحق
3_ تبرء النبي من حوله وقوته إلى الله
_المراد الوحي الذي هو هداية النبي
۝وَلَو تَرى إِذ فَزِعوا فَلا فَوتَ وَأُخِذوا مِن مَكانٍ قَريبٍ
1_ لمن الخطاب في قوله لو ترى
_المراد بفزعوا
_المراد بالمكان القريب
وَقَالٓواْآمَنّا بِهِ وَأَنّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِن مَكانٍ بَعيدٍ
١_بين لجوئهم للإيمان بعد هذا العذاب
_المراد بالتناوش



وَقَد كَفَروا بِهِ مِن قَبلُ وَيَقذِفونَ بِالغَيبِ مِن مَكانٍ بَعيدٍ
_معنى يقذفون
_المراد بالمكان البعيد
۝وَحيلَ بَينَهُم وَبَينَ ما يَشتَهونَ كَما فُعِلَ بِأَشياعِهِم مِن قَبلُ إِنَّهُم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ﴾ [سبأ: ٤٦-٥٤]
_المراد بقوله بما يشتهون
_ معنى أشياعهم
_معنى في شك مريب
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-25, 04:09 PM   #43
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 221
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع العاشر

سوره السجده 11-17

۞ قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (11)
1- جعل الله ملك الموت وكيلا على قبض الارواح
2- سيجازى الله كل انسان ع عمله
وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذِ ٱلۡمُجۡرِمُونَ نَاكِسُواْ رُءُوسِهِمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ رَبَّنَآ أَبۡصَرۡنَا وَسَمِعۡنَا فَٱرۡجِعۡنَا نَعۡمَلۡ صَٰلِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ ﴿12﴾
1- وصف حال المذنبين خاضعين اذلاء يوم القايمه
فصار عنده القين بعذاب الله
2- طلب المذنبين المنكرين لعذاب الله العوده الى الدنيا للعمل الصالح


وَلَوۡ شِئۡنَا لَأٓتَيۡنَا كُلَّ نَفۡسٍ هُدَىٰهَا وَلَٰكِنۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ مِنِّي لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ ﴿13﴾
1- الحكمه تابى ان يكون الكل على هدى
2- هدى العبد بيدى الله وحده
3- وعد المنكرين لله بدخولهم النار وعد للله لا محال له ولبد منه

فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَآ إِنَّا نَسِينَٰكُمۡۖ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ﴿14﴾
1- تركناكم للعذاب جزاء من جنس العمل


إِنَّمَا يُؤۡمِنُ بِـَٔايَٰتِنَا ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِهَا خَرُّواْۤ سُجَّدٗاۤ وَسَبَّحُواْ بِحَمۡدِ رَبِّهِمۡ وَهُمۡ لَا يَسۡتَكۡبِرُونَ۩ ﴿15﴾
1- المؤمنون وهم اصحاب الايمان الحقيقى اذا ذكرت عليه ايات الله انقادوا لها عاملين بها

تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمۡ عَنِ ٱلۡمَضَاجِعِ يَدۡعُونَ رَبَّهُمۡ خَوۡفٗا وَطَمَعٗا وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ ﴿16﴾
1- يدعون ربهم فى جلب مصالحهم الدنيا والدنيويه
2- صفات المؤمنون
فَلَا تَعۡلَمُ نَفۡسٞ مَّآ أُخۡفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعۡيُنٖ جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ﴿17﴾
الله سبحانه وتعالى وحده هو عالم بكل شىء ظاهر وباطن بيده ملكوت كل شىء
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:12 PM   #44
مها رفعت علي
~مشارِكة~
افتراضي مدرسة الأسبوع السابع مرحلة رسمية س٥ف٢ مسار مخفف


{ يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (١٥)
1_بين لمن الخطاب في الآية
2_لماذا وصفهم بالفقراء
3_بين فضل الله على عباده ونعمه عليهم
4_ بين احتياج الناس إلى الله
5_بين أن الموفق من يشاهدفقره دوما
6_بين غني الله التام عن العباد
7_بين معنى اسم الله الحميد

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (١٦)
1_بين أن في الآية تهديدلمن لايطع الله
2_بين أن مشيئة الله نافذه
وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (١٧)
_ بين قدرة الله
وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (١٨)
1_بين أن لاأحد يحمل وزر أحد
2_ المراد بالمثقلة
3_بين أن كل يحمل عن نفسه
4_بين من المنتفعين بالإنذار
5_من هم أهل الخشية
6_من هو المتزكي
7_معني وإلى الله المصير
وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (١٩)
1_المراد الأعمى
٢_ المراد البصير

وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (٢٠)
وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (٢١)
_بين التفاوت والفرق بين العباد

وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (٢٢)
1_ماذا ينبغي على المؤمن بعد علمه بالمراتب
2_فسر اسم الله السميع
٣ _المراد بمن في القبور
إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ (٢٣)
1- بين وظيفة النبي
إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (٢٤) }
[سُورَةُ فَاطِرٍ: ١٥-٢٤]
١_ المراد بالحق الذي أرسل به
معنى بشير
المراد بالأمة
استشهد الآية على إقامة الحجة على الأمم السابقة
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:41 AM   #45
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 216
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الرابع
تفسير سورة سبأ من الأية ١٥إلي ٢١
لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15)
١-ذكر أين تقع سبأ والمقصود بمسكنهم
٢-من لطف الله بعباده ذكره أخبار المعاقبين والمهلكين
٣-فسر المقصود ب"أية"
فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16)
١-ذكر حالهم من أعراض عن المنعم وبطر النعمة
٢-ذكر نتيجة كفرهم بهذه النعم
٣-المقصود ب"سيل العرم"
٤-المقصود ب"خمط وأثل وسدر"
ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ (17)
١-أن الله لم يجازيهم بهذه العقوبة إلا بسبب كفرهم
وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ۖ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18)
١-من تمام نعم الله عليهم أن أمنهم من الخوف
فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)
١-بسبب ما أصابهم جعلهم الله أحاديث وأسمار للناس
٢-معني "صبار شكور"
وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20)
١-أن قوم سبأ ممن صدق عليهم إبليس ظنه
٢-يحتمل أن تكون الأيه عامة لكل الناس
وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21)
١-معني "عليهم من سلطان"
٢-في هذا مقام الامتحان ليعلم الصادق من الكاذب
٣-المقصود ب"حفيظ "
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:04 AM   #46
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 216
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الخامس
تفسير سورة سبأ من الأية ٣٢ إلي ٣٧
قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ ۖ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ (32)
١-ذكر جواب الذين أستكبروا علي الذين أستضعفوا
٢-أنهم ليس عليهم سلطان وجميعهم مشتركين في الجرم
وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا ۚ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33)
١-مراجعة الذين أستضعفوا للذين أستكبروا أن تحسين الكفر لهم وقدحهم في الحق هو سبب ضلالهم
٢-لم تفد المراجعة بشئ وندمهم أشد الندم
٣-أستشهد الشيخ ببعض الأيات القرآنية الدالة علي ندمهم
٤-هذا العذاب بسبب كفرهم وعصيانهم
وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34)
١-حال المكذبين للرسول كحال الأمم السابقة كذبت برسلهم
وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35)
١-أنكارهم للبعث بسبب كثرة أموالهم وأولادهم في الدنيا
قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (36)
١-الرزق ليس على زعمهم بل هو بيد الله
وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37)
١-الذي يقرب من الله هو الإيمان بنا جاء به المرسلون
٢-جزاء ذلك عند الله مضاعفة الأجر أضعاف كثيرة
٣-المقصود ب"الغرفات"
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:26 AM   #47
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 216
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع السادس
تفسير سورة فاطر من الأية ١إلي ٦

(سورة فَاطِر)
الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)
١-مدح الله عز وجل نفسه الكريمة لخلقه السموات والأرض
٢-هذا دليل علي كمال قدرة الله وبديع حكمته
مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)
١-أنفراد الله تعالي بالمنع والعطاء
٢-هذا يتطلب الأفتقار إلي الله في كل الأحوال
٣-معني "العزيز الحكيم "
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (3)
١-أمر لجميع الناس بذكر نعمة الله وبين كيف يكون الشكر
٢-نبه عن أصول هذه النعم
٣-معني "تؤفكون"
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4)
١-ذكر للرسول عليه السلام تكذيب الأمم السابقة لرسلهم
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)
١-معني أن وعد الله حق
٢-نهي الناس بالا تلهيهم ملذات الحياة وشهواتها
٣-المقصود بالغرور "
إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6)
١-الشيطان هو العدو الحقيقي
٢-بين غاية ومقصود الشيطان لمن تبعه
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:07 PM   #48
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 216
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع السابع
تفسير سورة فاطر من الأية ٢٩إلي ٣٥
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29)
١-بين المراد بتلاوة كتاب الله
٢-خص من التلاوة الصلاة والنفقة في السر والعلن
٣-معني تجارة لن تبور
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30)
١-أن الله سبجازيهم بأعمالهم ويزيدهم من فضله
٢-معني "غفور شكور"
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31)
١-كتاب الله هو الحق
٢-المقصود ب "مصدقا لما بين يديه"
٣-علم الله بعباده وبصيرته بما سيعملون وإعطاءه بما يليق بهم
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)
١-ذكر فضل هذه الأمة علي سائر الأمم
٢-ذكر الفرق التي تفرقوا لها
٣-كل هذه الفرق ورثوا الكتاب والمقصود ب "ورثوا الكتاب"
٤-لماذا قال "يإذن الله"
٥-ماهو الفضل الكبير
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)
١-ذكر جزاء ورثة الكتاب
٢-ذكر المقصود بجنات عدن
٣-ذكر حلي أهل الجنة

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ ٣٤
١-شكر أهل الجنة وحمدهم هلي ما هم فيه من نعم
٢-معني "غفور شكور "
الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35)
١-معني "أحلنا "ودار المقامة "
٢-معني "نصب"و"لغوب"
٣-بين لماذا لاينام أهل الجنة
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .