![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#51 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 168
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع التاسع سوره النور الايات من (٢٧-٣١)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَدخُلوا بُيوتًا غَيرَ بُيوتِكُم حَتّى تَستَأنِسوا وَتُسَلِّموا عَلى أَهلِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ٢٧ ١-بيان مفاسد عدم الاستئذان عند دخول المؤمنين بيوت غير بيوتهم ٢-سبب تسميه الاستئذان استئناس ٣-بيان صفه (وَتُسَلِّموا عَلى أَهلِها) ٤-بيان اشتمال الاستئذان على عده مصالح ٥-المستاذن لا يدخل الا في حال اذن له فَإِن لَم تَجِدوا فيها أَحَدًا فَلا تَدخُلوها حَتّى يُؤذَنَ لَكُم وَإِن قيلَ لَكُمُ ارجِعوا فَارجِعوا هُوَ أَزكى لَكُم وَاللَّهُ بِما تَعمَلونَ عَليمٌ٢٨ ١-في حال عدم وجود احد في البيوت لا يدخل فيها حتى يؤذن له ٢-بيان التصرف في حال لم يسمح له بالدخول وامر بالرجوع ٣-معنى (هُوَ أَزكى لَكُم) ٤-الله يجازي كل عامل بعمله من كثره وقله وحسن وعدم لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَدخُلوا بُيوتًا غَيرَ مَسكونَةٍ فيها مَتاعٌ لَكُم وَاللَّهُ يَعلَمُ ما تُبدونَ وَما تَكتُمونَ٢٩ ١-بيان الحكم في دخول البيوت الغير مسكونه وفيها متاع للانسان ٢-معنى (لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ) مع دلالته ٣-بيان احد احترازات القران العجيبه في هذه الايه ٤-الله عليم باحوالكم وشرعوا لكم ما تحتاجون اليه من الاحكام الشرعيه قُل لِلمُؤمِنينَ يَغُضّوا مِن أَبصارِهِم وَيَحفَظوا فُروجَهُم ذلِكَ أَزكى لَهُم إِنَّ اللَّهَ خَبيرٌ بِما يَصنَعونَ٣٠ ١-امر الله للمؤمنين بغض البصر ٢-المقصود من (يَغُضّوا مِن أَبصارِهِم) ٣-المقصود من (وَيَحفَظوا فُروجَهُم) ٤-معنى (أَزكى لَهُم) ٥-بيان الحكمه في الامر بغض البصر وحفظ الفرج ٦-ذكر التامل في الامر بالحفظ للفرج مطلقا بينما التبعيض بمن في غض البصر وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا ما ظَهَرَ مِنها وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا عَلى عَوراتِ النِّساءِ وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ وَتوبوا إِلَى اللَّهِ جَميعًا أَيُّهَ المُؤمِنونَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ٣١ ١-امر الله للمؤمنات بغض الابصار وحفظ الفروج كما امر المؤمنين ٢-المقصود من (يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ) ٣-المقصود من (وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ) ٤-النهي عن ابداء الزينه وتوضيح المقصود من (زينَتَهُنَّ) مع بيان شرطها وتوضيح ما يدخل فيها ٥-الامر بالحجاب لكمال الاستتار ٦-تكرار النهي عن ابدائي الزينه مع توضيح المستثنى منه ٧-بيان جواز نظر النساء بعضهم البعض مطلقا ٨-بيان جواز نظر المملوك الى سيدته ما دامت مالكه له كله ٩-المقصود من ( التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ) ١٠-بيان جواز نظر الاطفال دون التمييز الى النساء الاجانب ١١-المقصود من (وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ) ١٢-توضيح لقاعده سد الوسائل ١٣-امر الله تعالى للمؤمنين بالتوبه خشيه الوقوع في تقصير ١٤-لا سبيل للفلاح الا بالتوبه مع توضيح دلاله ذلك بالنسبه للمؤمن |
![]() |
![]() |
![]() |
#52 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 168
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع العاشر سوره النور الايات من (٣٥-٤٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي: ﴿اللَّهُ نورُ السَّماواتِ وَالأَرضِ مَثَلُ نورِهِ كَمِشكاةٍ فيها مِصباحٌ المِصباحُ في زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوكَبٌ دُرِّيٌّ يوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيتونَةٍ لا شَرقِيَّةٍ وَلا غَربِيَّةٍ يَكادُ زَيتُها يُضيءُ وَلَو لَم تَمسَسهُ نارٌ نورٌ عَلى نورٍ يَهدِي اللَّهُ لِنورِهِ مَن يَشاءُ وَيَضرِبُ اللَّهُ الأَمثالَ لِلنّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ٣٥ ١-الله نور السماوات والارض مع توضيح ان نوره حسي ومعنوي ٢-توضيح ان مثل نور الله كمشكاه فيها مصباح ٣-معنى (كَمِشكاةٍ) ٤-المقصود ب (زَيتونَةٍ) ٥-توضيح المقصود من (لا شَرقِيَّةٍ وَلا غَربِيَّةٍ) ٦-المقصود من (نورٌ عَلى نورٍ) ٧-بيان لوجه هذا المثل الذي ضربه الله وتطبيقه على حال المؤمن ٨-الله يهدي من يشاء ومن يعلم زكاءه وطهارته ٩-الله تعالى يضرب الامثال للناس لتقريب المعاني المعقوله من المحسوسه ١٠-المقصود من (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ) في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرفَعَ وَيُذكَرَ فيهَا اسمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالغُدُوِّ وَالآصالِ٣٦ ١-المساجد هي بيوت الله واكثر الاماكن التي يتعبد فيها له ٢-المقصود من (أَن تُرفَعَ) مع توضيح ما يدخل في الرفع ٣-بيان ما يدخل في قوله تعالى (وَيُذكَرَ فيهَا اسمُهُ) ٤-عماره المساجد تكون على قسمين مع التوضيح ٥-مدح الله لعمار المساجد ٦-معنى (بِالغُدُوِّ وَالآصالِ) وتوضيح سبب خص هذين الوقتين وما يدخل فيهما رِجالٌ لا تُلهيهِم تِجارَةٌ وَلا بَيعٌ عَن ذِكرِ اللَّهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَإيتاءِ الزَّكاةِ يَخافونَ يَومًا تَتَقَلَّبُ فيهِ القُلوبُ وَالأَبصارُ٣٧ ١-جايين من الرجال المقصودين في هذه الايه ٢-ذكر الترغيب والترهيب في ترك متاع الدنيا والانشغال بما ينفع الانسان في الاخره لِيَجزِيَهُمُ اللَّهُ أَحسَنَ ما عَمِلوا وَيَزيدَهُم مِن فَضلِهِ وَاللَّهُ يَرزُقُ مَن يَشاءُ بِغَيرِ حِسابٍ٣٨ ١-المقصود من (أَحسَنَ ما عَمِلوا) مع الاستشهاد بايه اخرى تؤكد نفس المعنى ٢-الله تعالى يزيدهم زياده عن الجزاء المقابل لاعمالهم ٣-الله يرزق من يشاء بغير حساب وَالَّذينَ كَفَروا أَعمالُهُم كَسَرابٍ بِقيعَةٍ يَحسَبُهُ الظَّمآنُ ماءً حَتّى إِذا جاءَهُ لَم يَجِدهُ شَيئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفّاهُ حِسابَهُ وَاللَّهُ سَريعُ الحِسابِ٣٩أَو كَظُلُماتٍ في بَحرٍ لُجِّيٍّ يَغشاهُ مَوجٌ مِن فَوقِهِ مَوجٌ مِن فَوقِهِ سَحابٌ ظُلُماتٌ بَعضُها فَوقَ بَعضٍ إِذا أَخرَجَ يَدَهُ لَم يَكَد يَراها وَمَن لَم يَجعَلِ اللَّهُ لَهُ نورًا فَما لَهُ مِن نورٍ٤٠ ١-ذكر لمثالين ضربهم الله لاعمال الكفار في بطلانها وذهابها سدى وتحسر عامليها منها ١-توضيح للمثل الاول ٢-معنى (بِقيعَةٍ) ٣-ذكر المثل الثاني لبطلان اعمال الكفار ٤-معنى (لُجِّيٍّ) ٥-المقصود من قوله تعالى (وَمَن لَم يَجعَلِ اللَّهُ لَهُ نورًا فَما لَهُ مِن نورٍ) ٦-ذكر احتمالات المقصود من هذين المثالين |
![]() |
![]() |
![]() |
#53 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 178
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع ال11
1)تيسير السيد:-سورة الأنبياء (58-69) 2)هبة إبراهيم عطية:-سورة النور(55-60) 3)فاطمة السيد:-سورة الأحزاب(9-17) 4)مها رفعت:-سورة الصافات (39-49) 5)فاطمة مصطفى:-سورة الصافات(50-61) 6)إيمان سليمان:-سورة محمد (15-24) |
![]() |
![]() |
![]() |
#54 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() { يس (1) سكت المصنف في الحديث عن هذه الآية وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) بين السبب في القسم بالقرآن الحكيم معنى الحكمة بين إحكام القرآن الكريم إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) بين المقسوم عليه بين فضل النبي محمد علي سائر الخلائق بين عظمة القرآن وقوته من دليل عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4). 1_بين ماهو الصراط المستقيم بين أن القرآن الكريم من الأدلة الواضحة على رسالة النبي محمد تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) بين أن هذا القرآن رحمة للعالمين بين سبب ختم الآية باسمي الله العزيز الرحيم لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6). بين من هم القوم المراد إنذارهم وصف جهلهم ضلالهم قبل إرسال الرساله لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) بين انقسمهَم إلى قسمين بين لماذا حق عليهم القول إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) معنى الغل بين إلى أين وصلت هذه الأغلال معنى مقمحون وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) [COLOR="darkorchid"]المراد بالسد المراد بعماهم وعدم قدرتهم على الرؤيا وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10). استبعد إنذار هم لأنهم مطبوع على قلوبهم إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11) تحدث عن القسم الثاني الذي يقبل النذارة المراد باتباع الذكر بين من الذين ينتفعون بالموعظه إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) } [سُورَةُ يسٓ: 1-12] 1_المراد بإحياء الموتى 2-المراد بماقدموه 3_معني آثارهم 4_بين فضل ومكانة الدعوة إلى الله 5_ معنى أحصيناه[/COLOR] |
![]() |
![]() |
![]() |
#55 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() { وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) بين فيما نزلت الآيه بين عدم احتياج نزول الجند بين عظمة الله وقدرته على إنزال الجند إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29) المراد بقوله إن كانت المراد بالصيحة الواحدة. معنى خامدون يَاحَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (30) سبب الحسرة على العباد بين سبب شقائهم وعذابهم أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ (31) وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32) بين ماحدث للقرون التي تعجب من عدم نظرهم إليهم وصف ماحدث لهذه الأقوام بين حكمة الله وعدله بين خلقه وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) المراد بقوله وأية لهم وضح معنى الأرض الميته المراد بالحب وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34) على مايعود قوله وجعلنا فيها وصف الجنات معنى العيون لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (35) بين المراد بالثمرة بين ان هذه الثمار ليست من صنع ايديهم وجوب شكر المنعم على ماأنعم به عليهم سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36) } [سُورَةُ يسٓ: 28-36] المراد بالازواج بين تنوع الارض ومافيها من خيرات المراد بقوله من انفسهم المراد بقوله مما لايعلمون |
![]() |
![]() |
![]() |
#56 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() ﴿أَلَم أَعهَد إِلَيكُم يا بَني آدَمَ أَن لا تَعبُدُوا الشَّيطانَ إِنَّهُ لَكُم عَدُوٌّ مُبينٌ المراد بالعهد المراد بالنهي عن إطاعة الشيطان المراد بعداوته وَأَنِ اعبُدوني هذا صِراطٌ مُستَقيمٌ المراد بالامر بالعبادة على من يعود اسم الاشاره هذا بين ماهي علوم الصراط المستقيم وَلَقَد أَضَلَّ مِنكُم جِبِلًّا كَثيرًا أَفَلَم تَكونوا تَعقِلونَ معني جبلا السبب في ذكر العقل هنا وماذا ارد بالتدبر به هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتي كُنتُم توعَدونَ بين جزاء اتباع الشيطان وصف حال اهوال العذاب والوعد في ذلك اليوم اصلَوهَا اليَومَ بِما كُنتُم تَكفُرونَ معني اصلوها بين لماذا وصلوا لهذا المكان اليَومَ نَختِمُ عَلى أَفواهِهِم وَتُكَلِّمُنا أَيديهِم وَتَشهَدُ أَرجُلُهُم بِما كانوا يَكسِبونَ بين ان الايه نزلت في وصفهم في دار الشقاء معني الختام على افواههم بين شهادة الاعضاء وَلَو نَشاءُ لَطَمَسنا عَلى أَعيُنِهِم فَاستَبَقُوا الصِّراطَ فَأَنّى يُبصِرونَ المراد بطمس اعينهم معني فاستبقوا الصراط معني فأني يبصرون وَلَو نَشاءُ لَمَسَخناهُم عَلى مَكانَتِهِم فَمَا استَطاعوا مُضِيًّا وَلا يَرجِعونَ معني مسخنا معني فمااستطاعوا مضيا بين عدم قدرتهم عن البعد عن النار وَمَن نُعَمِّرهُ نُنَكِّسهُ فِي الخَلقِ أَفَلا يَعقِلونَ المراد بنعمره معني ننكسه في الخلق بين نقص الانسان وَما عَلَّمناهُ الشِّعرَ وَما يَنبَغي لَهُ إِن هُوَ إِلّا ذِكرٌ وَقُرآنٌ مُبينٌ لِيُنذِرَ مَن كانَ حَيًّا وَيَحِقَّ القَولُ عَلَى الكافِرينَ﴾ [يس: 60-70] بين تنزيه النبي محمد عما رموه به بين اكتمال النبي محمد في علمه من ربه بين اشتمال القران الكريم على الإيضاح والبيان بين ان هذا القران جاء نذير ليحي القلوب بين ان هذا القران جاء حجة على الكافرين |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|