العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-25, 06:27 PM   #61
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 106
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثاني عشر
سورة النحل (30-33):-

۞وَقِيلَ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ مَاذَآ أَنزَلَ رَبُّكُمۡۚ قَالُواْ خَيۡرٗاۗ لِّلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ فِي هَٰذِهِ ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٞۚ وَلَدَارُ ٱلۡأٓخِرَةِ خَيۡرٞۚ وَلَنِعۡمَ دَارُ ٱلۡمُتَّقِينَ (30) جَنَّٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ لَهُمۡ فِيهَا مَا يَشَآءُونَۚ كَذَٰلِكَ يَجۡزِي ٱللَّهُ ٱلۡمُتَّقِينَ (31) ٱلَّذِينَ تَتَوَفَّىٰهُمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمُ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (32) هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّآ أَن تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ أَوۡ يَأۡتِيَ أَمۡرُ رَبِّكَۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ (33)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 30:-
💫ذكر اعتراف المتقين واقرارهم بنعم الله العظيمة التي أنزلها على العباد.
💫ذكر المقصود بالمحسنين وهم الذين أحسنوا في أمرين ذُكرا التفسير.
💫ذكر ما يجده المحسنين في للدنيا.
💫ذكر سبب كون دار الآخرة خير من الدنيا.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 31:-
💫ذكر ما يجده المحسنين في الآخرة.
💫ذكر انهم يجدون كل ما يتمنونه في الجنة.
💫ذكر ما اتقاه هؤلاء أهل الجنة المحسنين.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 32:-
💫ذكر حال أهل الجنة عندما تتوفاهم الملائكة.
💫سلامتهم من كل ما يكرهون ومن كل آفة.
💫ذكر أعمالهم التي عملوها وادخلتهم الجنة.
💫ذكر سبب أصل دخول الجنة وحصول رحمته تعالى.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 33:-
💫ذكر انتظار المكذبين فهل هم ينتظرون نزول الملائكة لقبض ارواحهم او ينتظرون نزول أمر عذابهم.
💫ذكر انهم فعلوا مثل ما فعله من هم قبلهم و ذكر الاوجه التي شابهوهم فيها.
💫ذكر انه تعالى لم يظلمهم ولكنهم ظلموا انفسهم بترك ما خلقوا له.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-25, 12:28 AM   #62
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 159
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثانى عشر
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الكهف من الآية(55-57)


﴿وَما مَنَعَ النّاسَ أَن يُؤمِنوا إِذ جاءَهُمُ الهُدى وَيَستَغفِروا رَبَّهُم إِلّا أَن تَأتِيَهُم سُنَّةُ الأَوَّلينَ أَو يَأتِيَهُمُ العَذابُ قُبُلًا ۝
العناصر:
1-ما المراد ب ( الهدى)؟
2- قامت عليهم حجة الله عندما وصل لهم الهدى.
3- ما منع الناس من الإيمان هو الظلم والعدوان وليس عدم البيان.
4- لم يبق للناس إلا أن تأتيهم سنة الله وعادته فى الأولين.
5- إذا لم يؤمن الناس عوجلوا بالعذاب.
6- المراد ب ( يأتيهم العذاب قبلًا)؟
7- لابد من الخوف والتوبة قبل مجيء العذاب.


وَما نُرسِلُ المُرسَلينَ إِلّا مُبَشِّرينَ وَمُنذِرينَ وَيُجادِلُ الَّذينَ كَفَروا بِالباطِلِ لِيُدحِضوا بِهِ الحَقَّ وَاتَّخَذوا آياتي وَما أُنذِروا هُزُوًا ۝

العناصر:
1- الرسل لم ترسل عبثًا ولا لأن تتخذ أربابًا ولا لأن يدعوا إلى أنفسهم.
2- لماذا أرسل الله الرسل؟
3- المراد ب ( مبشرين منذرين)؟
4- قامت حجة الله على العباد بإرسال الرسل إليهم.
5- يأبى الظالمون الكافرون إلا المجادلة بالباطل ليدحضوا به الحق.
6- السعى فى نصر الباطل ودحض الحق وإبطاله.
7- الاستهزاء برسل الله وآياته.
8- من حكمة الله ورحمته أن تقييض المبطلين المجادلين الحق بالباطل من أعظم الأسباب لوضوح الحق.


وَمَن أَظلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعرَضَ عَنها وَنَسِيَ ما قَدَّمَت يَداهُ إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا وَإِن تَدعُهُم إِلَى الهُدى فَلَن يَهتَدوا إِذًا أَبَدًا﴾

العناصر:
1- لا أعظم ظلمًا ممن ذكر بآيات الله ثم أعرض عنها.
2- عدم تذكره ما ذكر به وعدم رجوعه عما كان عليه.
3- نسيان ما قدمت يداه من الذنوب وعدم مراقبة الله.
4- المعرض عن آيات الله بعد تذكيره بها أعظم ظلمًا من الذى لم تأته الآيات ولم يذكر بها.
5- عقاب الله له بسبب اعراضه ونسيانه لذنوبه .
6- الله سد عنه أبواب الهداية وجعل على قلبه أكنة.
7- المراد ب ( أكنة)؟و( وقرا)؟
8- قد يسمع الآيات ولكن لا يفقهها الفقه الذى يصل للقلب.
9- الذى يرجى أن يجيب الداعى للهدى من ليس عالمًا بالآيات.
10- التخويف لمن ترك الحق بعد علمه أن يحال بينه وبين الحق.
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 04:41 PM   #63
سلمي الشرقاوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 188
سلمي الشرقاوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الحادي عشر يقول الشيخ رحمه الله (ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِينَةُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ أَمَلٗا )
١.توضح الايه المقصود ب(الباقيات الصالحات)
٢.بيان ان متاع الدنيا من مال وبنون زائل وهناك ماهو باقي للإنسان في الاخره
٣.ربط الشيخ هذه الايه بما قبلها لبيان حال الدنيا واضمخلالها وأنها زائله .
( وَيَوۡمَ نُسَيِّرُ ٱلۡجِبَالَ وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ بَارِزَةٗ وَحَشَرۡنَٰهُمۡ فَلَمۡ نُغَادِرۡ مِنۡهُمۡ أَحَدٗا )
١.توضح الايه حال الارض بما عليها من مخلوقات يوم القيامه
٢.تحذر هذه الايه العباد من اهوال يوم القيامه .
٣.بيان قدره الله العظيمه .
(,وَعُرِضُواْ عَلَىٰ رَبِّكَ صَفّٗا لَّقَدۡ جِئۡتُمُونَا كَمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةِۭۚ بَلۡ زَعَمۡتُمۡ أَلَّن نَّجۡعَلَ لَكُم مَّوۡعِدٗا )
١.بيان قدره الله علي اعاده جميع المخلوقات مره اخري بعد تمزقهم
٢. الانسان لا يملك سوي عمله لا ينفعه مال ولا أهل .
٣. هذه الايه خطاب للمنكرين للبعث والجزاء.
(وَوُضِعَ ٱلۡكِتَٰبُ فَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ مُشۡفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَٰوَيۡلَتَنَا مَالِ هَٰذَا ٱلۡكِتَٰبِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةٗ وَلَا كَبِيرَةً إِلَّآ أَحۡصَىٰهَاۚ وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرٗاۗ وَلَا يَظۡلِمُ رَبُّكَ أَحَدٗا )
١.بيان ان كل ما يفعله الإنسان من شر وخير مكتوب عند الله
٢.حال الناس يوم القيامه عند عرض الملائكه لأعمالهم
٣.توضح الايه عدل الله فهو يعطي انسان علي عمله لا يظلم أحد
٤. جزاء الكافرين المكذبين بأيات الله.
سلمي الشرقاوي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 06:29 PM   #64
سلمي الشرقاوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 188
سلمي الشرقاوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثاني عشر يقول الشيخ رحمه الله في قوله تعالي( وَرَبُّكَ ٱلۡغَفُورُ ذُو ٱلرَّحۡمَةِۖ لَوۡ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُواْ لَعَجَّلَ لَهُمُ ٱلۡعَذَابَۚ بَل لَّهُم مَّوۡعِدٞ لَّن يَجِدُواْ مِن دُونِهِۦ مَوۡئِلٗا )
١. تبين الايه مدي رحمه الله ومغفرته لعباده.
٢.الله صبور يمهل عباده الفرصه للتوبه من الذنوب
٣.توضح الايه عقاب الكافرين أنه لا ملجأ ولا محيد لهم من العقاب .
(وَتِلۡكَ ٱلۡقُرَىٰٓ أَهۡلَكۡنَٰهُمۡ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَعَلۡنَا لِمَهۡلِكِهِم مَّوۡعِدٗا )
١.تؤكد هذه الايه علي مدي صبر الله علي عباده للإنابه إليه
٢.توضح الايه جزاء المعاندين الظالمين
٣.بيان المقصود ب(وجعلنا لمهلكهم موعدا)
(وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبۡرَحُ حَتَّىٰٓ أَبۡلُغَ مَجۡمَعَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ أَوۡ أَمۡضِيَ حُقُبٗا )
١.بيان رغبه سيدنا موسي في طلب العلم .
٢.بيان مدي إصرار سيدنا موسي للتعلم والمعرفة رغم مرره بعقوبات ومشقه في السفر
(فَلَمَّا بَلَغَا مَجۡمَعَ بَيۡنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُۥ فِي ٱلۡبَحۡرِ سَرَبٗا)
١.في هذه الأيه بيان مدي قدره الله حيث أنه أرسل الحوت مع سيدنا موسي ثم يتسرب عند الوصول لهدفهم الي البحر مع سائر الحيوانات
٢.توضح الايه ان الله سبحانه وتعالي يساعد نبيه ويعينه علي طلب العلم .
( فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَىٰهُ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدۡ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبٗا )
١.بيان مدي تعب سيدنا موسي ومساعده في رحلته الطويله لطلب العلم
٢.تعتبر هذه الايه من العلامات التي تدل علي وصول سيدنا موسي لغايته.
سلمي الشرقاوي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 01:36 AM   #65
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السادس

مدارسة الاسبوع السادس
(الإسراء٣٥-٤٠)
{وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [الإسراء : 35]
الأمر الواضح بالعدل وإيفاء المكاييل والموازين بالقسط مما هو اشارة للنهي عن الغش وضرورة الصدق في المعاملات والموازين وبذلك يتجنب العبد تبعات المعصية وتتزل به البركة وبمعاملاته

{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء : 36]
النهي عن اتباع ما ليس للعبد به علم فالعبد مسؤل عما قاله وضرورة استعمال نعم الله تعالى من السمع والبصر ونعمه وعما يستعمل فيه جوارحه في طاعة الله وأنها مخلوقة لعبادته وحده لا لعمل أي فعل يكرهه الله عظ وجل

{وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} [الإسراء : 37]
النهي عن الكبر والتعالى على الحق او التعاظم على الخلق

{كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا} [الإسراء : 38]
التأكيد على النهي عن كل المذكور بداية من النهي على اتخاذ إله أخر مع الله وانه يسوء بالعباد ويضرهم ما يكرهه الله تعالى ويرفضه

{ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا} [الإسراء : 39]
١. تأكيد أن الأعمال المذكورة والأحكام الجليلة من الحكمة العالية التي أوحاها رب العالمين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في اشرف الكتب وهو القرآن الكريم
٢. الحكمة هي الأمر بمحاسن الأعمال ومكارم الأخلاق والنهي عن أسوأ الأخلاق والأعمال
٣. النهي عن عبادة غير الله وتكرار النهي للتأكيد وبيان الجزاء من اللعنة والذم من الله وملائكته وجميع الخلق

{أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا ۚ إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا} [الإسراء : 40]
الاستنكار من الإدعاء الكاذب أن الله اتخد من خلقه من الملائكة إناثا وبيان جرأة الادعاء بذلك النسب لله تعالى واصطفائهم بالذكور
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 01:37 AM   #66
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السابع

مدارسة الاسبوع السابع
ريهام سمير (الإسراء ٦٤-٦٧)

{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الإسراء : 64]
١. ابتلاء العباد بالعدو المبين وهو الشيطان الذي يدعوهم إلى معصية الله بأقواله وأفعاله
٢. كل عبد مطيع للشيطان وماش في معصية الله تعالى هو من خيل الشيطان ورجاله
٣. شمول كل معصية متعلقة بالأموال والأولاد من منع الزكاة والكفارات والحقوق الواجبة وعدم تربية الأبناء وغيرها من ترك الاستعانة بالله والتسمية قبل العبادات

{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا} [الإسراء : 65]
عبودية الله تعالى وحده والإيمان وحسن التوكل عليه قادر أن يعصم العبد من فتنة الشيطان ويحصنه

{رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [الإسراء : 66]
من نعم الله على العباد تسخير صناعة الفلك والسفن لهم وتسخير البحر الهائج ليحملها على ظهره للانتفاع بها للسفر والتجارة وذلك دليل على رحمة الله بعباده

{وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ ۖ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ كَفُورًا} [الإسراء : 67]
١. دليل على رحمة الله وحده وأنه المعبود وحده دون ما سواه من المخلوقات ولذلك يلجأ إليه العبد عند وقوعه في أي ضرر مثلك ذلك الضرر الذي يلحق بهم في البحر وسط تلاطم الأمواج
٢. بيان جهل الانسان وكفره بالنعم إلا من هدى الله بالعقل السليم والصراط المستقيم فالانسان الجاهل يكفر بالله بعد نجاته من الشرور
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 10:28 PM   #67
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الثامن

مدارسة الاسبوع الثامن
يهام سمير (الإسراء٧٠-٧٤)

{۞ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [الإسراء : 70]
١. بيان فضل الله على عباده من البشر بتكريمهم واحسانه الكبير وبيان كرمهم بالعلم والعقل واصطفاء الرسل منهم وتنزيل الكتب السماوية عليهم
٢. تيسير وتذليل البر وما به من أنعام وإبل ومراكب والبحر من سفن وبواخر في مصلحة العباد والطيبات من الرزق في كل صوره من طعام وشراب وغيره
٣. الأولى شكر العبد لربه على تكريمه وتفضيله على باقي المخلوقات بدلا من إنكار النعم والاستعانه بها على معصيته عز وجل

{يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا} [الإسراء : 71]
١. بيان لحال الخلق يوم القيامة ودعوة كل أمة برسولها او من ينوب عنهم
٢. يعرض كل بني آدم يوم القيامة أمام رسولهم والكتاب الذي أنزل به ويتم محاسبتهم حسب أعمالهم وتوافقها مع الكتب السماوية
٣. ينقسم الخلق لقسمين الاول من يؤتون كتابهم بيمينهم وهؤلاء المهتدون الذين اتبعو إمامهم ويتحقق لهم السرور بقراءة كتابهم ويتحقق بذلك العدل التام لهم

{وَمَن كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا} [الإسراء : 72]
بيان للقسم الثاني الذين كثرت سيئاتهم وأضلو عن طريق الحق في الدنيا كما يضلون عنه في الأخرة وأن الجزاء من جنس العمل وأن كل أمة تدعى إلى دينها وكتابها ولا تؤخذ أمة بشرع نبي لا تؤمر باتباعه وذلك دليل على عدل الله التام

{وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا} [الإسراء : 73]
١. بيان لفضل الله العظيم على نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم بأنه حفظه من فتنة المشركين الذين يريدون المكر له ليفتري على الله غير الذي أوحي إليه ليوافق أهوائهم
٢. عداوة الكافرين لسيدنا محمد بسبب دعوته للاسلام وليس لشخصه ولو كان أطلعهم في تغيير كلام الله لكان لهم صديق وقريب ولكن الله عز وجل ثبته على الحق

{وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا} [الإسراء : 74]
بيان لفضل الله العظيم على سيدنا محمد وتثبيته على الحق وعدم وقوعه في فتنتهم بسبب محبته لهدايتهم
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 10:30 PM   #68
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع التاسع

مدارسة الأسبوع التاسع
(الإسراء ١٠٨-١١١)

{وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا} [الإسراء : 108]
بيان لقول الذين أوتوا العلم عند سماع القرآن بتزيه وتعظيم كلام الله عز وجل وانه لا شك في أمر الله بالبعث والجزاء

{وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ۩} [الإسراء : 109]

١. المقصود بالأذقان اي عل وجوههم
٢. الضمير في يزيدهم عائد على القرآن الكريم
٣. ذكر الشيخ امثلة لهؤلاء الذين من الله عليهم بالاسلام من مؤمني أهل الكتاب

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء : 110]
١. دعوة الله بأسمائه الحسنى مما يناسب الاسم والمطلوب
٢. الامر بالتوسط في الصلاة ما بين الجهر والإخفات

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} [الإسراء : 111]
١.وجوب الحمد لله والثناء والتنزيه
٢. بيان الملك لله وحده وكل ما في السماوات والأرض وفضل تكبيره وتعظيمه
٣. نفي اتخاذ أي من المخلوقات مشاركين لله في الحكم انما يتخذ أولياء
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 11:00 PM   #69
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع العاشر

مدارسة الأسبوع العاشر
(الكهف٢١-٢٢)

{وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا} [الكهف : 21]
١. الضمير في أعثرنا عليهم عائد على أهل الكهف
٢. بيان آيه من آيات الله في رؤية أهل الكهف لأهل قريتهم بعد الأمر بالاختفاء منهم
٣. تعظيم لشأن أهل الكهف ورفع قدرهم بذكر قصتهم في القرآن الكريم
٤. بناء المساجد على قبور الأولياء والصالحين منهي عنه وفعل مذموم
٥. دليل على حسن التسليم لله والفرار إليه وما يترتب عليه من خير الجزاء


{سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف : 22]

١. بيان اختلاف أهل الكتاب في عدد أصحاب الكهف
٢. معنى " تمار" تجادل وتناقش
٣. النهي عن الجدال الغير مفيد الناتج عن الجهل والرجم بالغيب
٤. النهي عن استفتاء من لا يصلح للشورى والفتوى
٥. التزام الرسول صلى الله عليه وسلم بالوحي المنزل إليه
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-25, 11:12 PM   #70
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 32
المشاركات: 170
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الحادي عشر

مدارسة الأسبوع الحادي عشر
(الكهف٣٧-٤١)

{قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا} [الكهف : 37]
١. بيان فضل الله على الانسان ومراحل خلقه
٢. الفاعل في قال عائد على الصاحب المؤمن
٣. الضمير في يحاوره عائد على الصاحب الكافر
٤. بيان جحود الكافر وكفره بالله وانكاره لنعم الله العظيمة عليه

{لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا} [الكهف : 38]
١. إقرار المؤمن بربوبية الله وحده والالتزام بطاعته دون سواه
٢. النعم الحقيقية للمؤمن هي نعمة الاسلام والإيمان أما ما سواها من نعن الدنيا من المال او الولد فهي نعم زائلة

{وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا} [الكهف : 39]
١. بيان أن ما عند الله خير وأبقى
٢. نصيحة المؤمن للكافر دليل على حسن نيته والرجاء في توبته

{فَعَسَىٰ رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا} [الكهف : 40]
١. المتكلم في هذه الآيه الشخص المؤمن
٢. معنى حسبانا ؟ عذابا شديدا كمطر او عاصفة
٣. معنى صعيدا زلقا ؟ اي فسدت ثمارها وزوال نفعها
٤. الدعوة بهلاك جنة الكافر دليل على شدة كفره وطغيانه واغتراره بنعم الله عليه

{أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا} [الكهف : 41]
١. معنى غورا ؟ أي غائرا مختفيا في الأرض لا يستطيع الوصول إليه
٢. دعوة المؤمن على جنة الكافر غضبا لربه لعله يراجع نفسه ويتوب لله وحده
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مروة الشرقاوى, دعاء عماد الدين, ريهام سمير, ريهام فؤاد السيد احمد, سلمي الشرقاوي, هاله جمال, إسراء عبد العزيز محمود
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 06:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .