![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#61 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
01-07-2017
المشاركات: 13
![]() |
يَوۡمَ تُبۡلَى ٱلسَّرَآئِرُ (9)
ما معني تبلي السرائر فَمَا لَهُۥ مِن قُوَّةٖ وَلَا نَاصِرٖ (10) دلاله علي أن الانسان ليس لديه قوه داخليه او خارجيه لمنع عذاب الله عنه وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلرَّجۡعِ (11) وَٱلۡأَرۡضِ ذَاتِ ٱلصَّدۡعِ (12) ماذا يفيد القسم في هذه الايه ما معني والسماء ذات الرجع كيف تنصدع الأرض إِنَّهُۥ لَقَوۡلٞ فَصۡلٞ (13) دلاله علي أن القرآن حق وصدق وَمَا هُوَ بِٱلۡهَزۡلِ (14) تاكيد علي معني الايه السابقه بان القرآن جد إِنَّهُمۡ يَكِيدُونَ كَيۡدٗا (15)وَأَكِيدُ كَيۡدٗا (16) ماذا يفعل المكذبين بالرسول والقران فَمَهِّلِ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَمۡهِلۡهُمۡ رُوَيۡدَۢا (17) ما معني رويدا توضيح ان الكافرين سيعملون عاقبه امرهم حين ينزل بهم العقاب مهما تاخر هذا العقاب |
|
|
|
|
|
#62 |
|
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
27-07-2025
المشاركات: 15
![]() |
سورة التكوير (١٠_٢٠)
(١٠)واذا الصحف نشرت توضيح لمعني الصحف وما اشتملت عليه والنتيجه المترتبه علي نشرها واذا السماء كشطت(١١) توضيح لمعني كشطت واذا الجحيم سعرت(١٢) توضيح لمعني سعرت وكيفية الالتهاب واذا الجنة أزلفت(١٣) توضيح لمعني أزلفت ولمن علمت نفس ما أحضرت (١٤) توضيح لمعني ما أحضرت ولاتيانها في سياق الشرط فلا اقسم بالخنس(١٥) بين الشيخ معني الخنس وكيفية سيرها الجوار الكنس(١٦) اقسم الله بالنجوم في حالة كنوسها واستتارهابالنهار واليل اذا عسعس(١٧) بين الشيخ معني عسعس والصبح اذا تنفس(١٨) بين حالة الصبح وكيفية اكتمال انه لقول رسول كريم (١٩) بين المقصود بالرسول في الايه ذي قوة عند ذي العرش مكين(٢٠) وصف قوةالملك وما فعله بالقوم الظالمين ومكانته عند رب العالمين و |
|
|
|
|
|
#63 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
وَأَمَّا ٱلۡقَٰسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَبٗا (15)
ماهو جزاء القاسطون ؟انهم لجهنم حطبا وهذا جزاء لاعمالهم وَأَلَّوِ ٱسۡتَقَٰامُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لَأَسۡقَيۡنَٰهُم مَّآءً غَدَقٗا 16 ما معني ماءًغدقا ؟ لِّنَفۡتِنَهُمۡ فِيهِۚ وَمَن يُعۡرِضۡ عَن ذِكۡرِ رَبِّهِۦ يَسۡلُكۡهُ عَذَابٗا صَعَدٗا (17) اوضح الشيخ هنا معني نفتنهم اي لنختبرهم ليظهر الصادق من الكاذب ومن يعرض عن ذكر الله ياخذه عذاب شديد وَأَنَّ ٱلۡمَسَٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدٗا (18 وهنا اوضح الشيخ ان المساجد اعظم محال العباده والاخلاص لله والخضوع لعبادته وَأَنَّهُۥ لَمَّا قَامَ عَبۡدُ ٱللَّهِ يَدۡعُوهُ كَادُواْ يَكُونُونَ عَلَيۡهِ لِبَدٗا (19) اي عندما قام عبد الله يدعو الله كانوا الجن متجمعين عليه حتي يسمعوا ما نزل من الهدي قُلۡ إِنَّمَآ أَدۡعُواْ رَبِّي وَلَآ أُشۡرِكُ بِهِۦٓ أَحَدٗا (20) اي وحد الله وحده واخلع مادونه من الاوثان والاصنام قُلۡ إِنِّي لَآ أَمۡلِكُ لَكُمۡ ضَرّٗا وَلَا رَشَدٗا (21 اي ان الرسول مثله مثل البشر ليس له من الامر ولا التصرف في شيء التعديل الأخير تم بواسطة رباب جابر احمد ; 07-10-25 الساعة 10:04 PM |
|
|
|
|
|
#64 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 13
![]() |
وَٱلسَّمَاۤءِ ذَاتِ ٱلۡبُرُوجِ ١
١/بيان قدرة الله تعالى فى خلق السموات ورحمته وعظمته وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡمَوۡعُودِ ٢ ١/ما المقصود باليوم الموعود وَشَاهِدࣲ وَمَشۡهُودࣲ ٣ من الذين اشتمل عليهم هذا الوصف قُتِلَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡأُخۡدُودِ ٤ ١/ما هو المقسم عليه ٢/من هم أصحاب الأخدود وما قصتهم ٣/ما معنى كلمة الأخدود ٱلنَّارِ ذَاتِ ٱلۡوَقُودِ ٥ إِذۡ هُمۡ عَلَیۡهَا قُعُودࣱ ٦ وَهُمۡ عَلَىٰ مَا یَفۡعَلُونَ بِٱلۡمُؤۡمِنِینَ شُهُودࣱ ٧ ١/بيان شدة تجبرهم وقسوة قلوبهم وشدة معاندة المؤمنين وَمَا نَقَمُوا۟ مِنۡهُمۡ إِلَّاۤ أَن یُؤۡمِنُوا۟ بِٱللَّهِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَمِیدِ ٨ ١/بيان سبب كل هذا التعذيب الشديد ٢/معنى صفتا الله تعالى العزيز الحميد |
|
|
|
|
|
#65 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 13
![]() |
وَأَنَّا لَمَسۡنَا ٱلسَّمَاۤءَ فَوَجَدۡنَـٰهَا مُلِئَتۡ حَرَسࣰا شَدِیدࣰا وَشُهُبࣰا ٨
١/ما معنى لمسنا ٢/كيف منع الجن من الوصول إلى خبر السماء ٣/لماذا مليت السماء شهبا وَأَنَّا كُنَّا نَقۡعُدُ مِنۡهَا مَقَـٰعِدَ لِلسَّمۡعِۖ فَمَن یَسۡتَمِعِ ٱلۡـَٔانَ یَجِدۡ لَهُۥ شِهَابࣰا رَّصَدࣰا ١/بيان ان الجن لا يصلون إلى اى خبر من السماء الا بإذن الله ٢/ما جزاء من يستمع الان الى اخبار السماء ٣/معنى كلمه رصدا وَأَنَّا لَا نَدۡرِیۤ أَشَرٌّ أُرِیدَ بِمَن فِی ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ أَرَادَ بِهِمۡ رَبُّهُمۡ رَشَدࣰا ١/بيان ادبهم مع الله تعالى ١/بيان ايمانهم ان الله تعالى إذا أراد شيئا سيكون ١٠ وَأَنَّا مِنَّا ٱلصَّـٰلِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَ ٰلِكَۖ كُنَّا طَرَاۤىِٕقَ قِدَدࣰا ١١ بيان ان الجن فيهم فرقا متنوعه وأَنَّا ظَنَنَّاۤ أَن لَّن نُّعۡجِزَ ٱللَّهَ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَن نُّعۡجِزَهُۥ هَرَبࣰا ١٢ ١/توضيح ايمان الجن ويعينهم ان الله تعالى قادر عليهم ولن يعجزوه وَأَنَّا لَمَّا سَمِعۡنَا ٱلۡهُدَىٰۤ ءَامَنَّا بِهِۦۖ فَمَن یُؤۡمِنۢ بِرَبِّهِۦ فَلَا یَخَافُ بَخۡسࣰا وَلَا رَهَقࣰا ١/ما هو الهدى ٢/ما جزاء من يؤمن بربه |
|
|
|
|
|
#66 |
|
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
27-07-2025
المشاركات: 15
![]() |
سورة المطففين (٢٤-٣١)
تعرف في وجوههم نضرة النعيم(٢٤) وصف لنضرة النعيم يسقون من رحيق مختوم (٢٥) وصف لشراب اهل الجنه ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون(٢٦) وضح الشيخ معني كلمة مختوم واحتمال ان يكون لها معنيان وبين معني التسابق والاعمال الموصله اليه ومزاجه من تسنيم (٢٧) بين الشيخ معني تسنيم وترتيبها بين أشربة الجنه عينا يشرب بها المقربون(٢٨) بين الشيخ معني المقربون والشراب ممزوجة لمن وبماذا مزجت ان الذين اجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون (٢٩) وصف لكيفية تعامل المجرمين مع المؤمنين واذا مروا بهم يتغامزون (٣٠) وصف لكيفية مرور المجرمين علي المؤمنين واذا انقلبوا الي أهلهم انقلبوا فكهين(٣١) توضيح لزمن وحال المؤمنين |
|
|
|
|
|
#67 |
|
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
27-07-2025
المشاركات: 15
![]() |
سورة الطارق (١-٨)
وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلطَّارِقُ (2) ٱلنَّجۡمُ ٱلثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفۡسٖ لَّمَّا عَلَيۡهَا حَافِظٞ (4) فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ (6) يَخۡرُجُ مِنۢ بَيۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَآئِبِ (7) إِنَّهُۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٞ (١)بين الشيخ معني الطارق (٢)بين الشيخ لماذا سمي طارقا (٣)وضح اسم النجم وبين معني ثاقب (٤)بين حفظالاعمال الصالحه والشيعه (٥)وضح الشيخ تدبر الإنسان لخلقه (٦)وضح الشيخ معني ماء دافق (٧) بين الشيخ معني الصلب والتراب (٨)توضيح لقدرة الله واعجازه |
|
|
|
|
|
#68 |
|
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
08-10-2017
المشاركات: 254
![]() |
![]() ♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع العاشر: _ أبرار عمر: المزمل 20 . _ أمل السيد: المدثر: (1: 14). _ رباب جابر: المدثر(15: 25). _ غادة بسيوني: المدثر (26: 31). _ فتحية إبراهيم: المدثر (32: 46). _ هدير رضا: المدثر (47: 56).
|
|
|
|
|
|
#69 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 13
![]() |
سَأُصْلِيهِ سَقَرَ [المدثر : 26]
ما جزاء الكاذب العنيد في الآيات السابقة وما معنى لاتبقي ولا تذر؟ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ [المدثر : 27] #وضح الشيخ معنى سقر؟ لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ [المدثر : 28] #ما معنى لا تبقى ولا تذر؟ لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ [المدثر : 29] #بين معنى لواحة للبشر؟ عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ [المدثر : 30] #من هم التسعة عشر وما هي أوصافهم؟ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ۙ وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ۙ وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ۙ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ [المدثر : 31] #لماذا جعل الله عز وجل أصحاب النار ملائكة؟ ولماذا كانت عدتهم فتنه؟ #ما السبب في زيادة يقين أهل الكتاب وزيادة ايمان المؤمنين ؟ #وضح الشيخ ولا يرتاب الذين أوتو الكتاب والمؤمنون؟ # من هم الذين في قلوبهم مرض ولماذا قالوا ذلك؟ #كيف يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء؟ # من هم جنود ربك؟ |
|
|
|
|
|
#70 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (١) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (٢) بعض النقاط التي ذكرها شيخنا السعدي رحمه الله: 1/صرف الله سبحانه وتعالى الجن إلى الرسول صلى عليه وسلم للإستماع إلى آياته لتقوم عليه الحجة 2\ وأمر الله رسوله أن يقص نبأهم على الناس 3\أنهم لما انصتوا فهموا معانيه، ووصلت حقائقه إلى قلوبهم 4/ وضح ما المقصود بالرشد؟ 5/ ذكر أنهم جمعوا بين الإيمان والتقوى (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا) بين معنى جَدُّ رَبِّنَا؟ (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا) ما معنى شططاً؟ ومالذي حملهم لهذا القول؟ وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (٥) ذكر الشيخ أنهم كانوا مغترين من الذين غروهم؟ وماذا فعلوا عندما بان لهم الحق؟ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (٦) أي: كان الإنس يعبدون الجن ويستعيذون بهم عند المخاوف والأفزاع فزادهم رهقاً ما معنى رهقاً ما المحتمل أن يكون الضمير في زادوهم عائدا إليه؟ وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا(٧) ما الذي جعلهم يقدمون على الشرك والطغيان؟ |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 10
|
|
| امل السيد حسين, ابرار عمر محمد, ايه سالم رضوان, رباب جابر احمد, سمية بنت إبراهيم, غادة بسيوني القللي, فتحيه ابراهيم محمد, هاله جمال, هدير رضا ابراهيم, نور محمد رضا |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|