![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
27-01-2008
المشاركات: 71
![]() |
![]()
7 )النميمة:: وهي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد ، فكم فسد بسببها من صداقة ، وكم تقطعت من أواصر ، وكم تحاصت من أرحام ،، والنميمة كالغيبة من حيث إنها لاتصدر من نفس كريمة وإنما تصدر من نفس مهينة ذليلة دنيئة
أما الكرام فإنهم يترفعون عن مثل هذه الترهات008) الــتــجــسس والـــتـــحـــسس:: والحاصل أن التجسس والتحسس مما لاينبغي ، بل نكتفي بالظاهر ، ونكل أمر الباطن إلى العليم الخبير ،، قال ابن حبان رحمه الله { فمن اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه ، وتعب بدنه ، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه فإن أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم ، وأعجز منه من عابهم بما فيه}9) مقابلة الناس بــوجــهين:: فتجد من الناس من يظهر لجليسه الموافقة والمودة ويلقاه بالبشر والترحاب0فإذا ماتوارى عنه سلقه بلسان حاد وشتمه وأقذع في سبه!وهذه الصفة من أحط الصفات وأخسها وصاحبها من شر الناس وأوضعهم0 قال النبي صلى الله عليه وسلم (تجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يلقى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه)000 10)إساءة الــظــن :: فإساءة الظن من الأخلاق الذميمة التي تجلب الضغائن وتفسد المودة وتجلب الهم والكدر0ولهذا حذرنا الله عز وجل من إساءة الظن كما قال تعالى(ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) وقال عليه الصلاة والسلام" إياكم والظن ، فإنه أكذب الحديث" فتجد من الناس من هو سيء الظن ويحسب أن كل صيحة عليه ،وكل مكروه قاصد إليه وأن الناس لاهم لهم إلا الكيد له والتربص به00ومن صور سوء الظن عند بعض الناس مايلي:: **إذا رأى اثنين يتناجيان ظن أنه هو المقصود بالنجوى0 **إذا كان هناك وليمة عند أحد من أقاربه أو أصدقائه ، فنسي صاحب الوليمة أن يدعوه أساء الظن به ، واتهمه باحتقاره وازدرائه وعدم المبالاة به0 ** إذا نصحه أحد ظن أن الناصح متغرض له متعال عليه متتبع لهفواته ، فلا يقبل منه عدلا ولا صرفا فيستمر بذلك على عيوبه ويبتعد عنه كل من أراد نصحه0 هذه بعض صور سوء الظن وهو في الغالب لايصدر إلا عن شخص فارغ لاشغل له ولاهم عنده أو شخص سيء الفعال ، ذي نفس مضربة ؛ لذلك فهو ينظر إلى الناس نظرة المرتاب 0011) إفــشــاء الأســرار:: فبعض الناس ماأن يسمع سراً إلا ويضيق به ذرعا ، فتراه يبحث عمن يخبره بسره ، ويفضي إليه بمكنونه 0 وبعض الناس يثق بكل أحد فيفضي إليه بسره فإذا انتشر الخبر وذاع لام من أذاعه وأفشاه ، وما علم أنه هو الملوم ؛ لأنه هو أول من نشره0 قال عمرو بن العاص رضي الله عنه :( ماوضعت سري عند أحد فلمته على أن يفشيه ؛ كيف ألومه وقد ضقت ذرعاً به؟!) يتبع => => أسباب سوء الخلق |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
27-01-2008
المشاركات: 71
![]() |
![]()
أسباب سوء الخلق0000
سوء الخلق كغيره من الأدواء ؛ فله أسباب تجلبه ، وبواعث تحركه00 فمن ذلك مايلي:: 1) الغــضــب :: فهو يحمل على الكِبر والحقد والحسد والعدوان والسفه 0 وهذه الأوصاف تتنافى مع حسن الخلق0 2) الــجــهــل :: فاجهل يورد صاحبه المهالك وينزع به إلى الشرور والبلايا ، والجاهل عدو لنفسه ، يسعى في دمارها من حيث لايشعر000 3)الغـــنـــى :: فقد تتغير به أخلاق اللئيم بطرا وتسوء طرائقه أشرا، وقد قيل :: من نال استطال ، وقال بعضهم:: فإن كان تكنِ الدنيا أنالتْك ثروة فأصبحت ذا يسر وقد كنت ذا عسر لقد كَشَف الإثراء منك خلائقا من اللوم كانت تحت ثوب من الفقر 4)الــشـــهــرة وبـــُعْــد الــصـــيــت :: فهناك من إذا ذاعت شهرته وبعد صيته إما بسبب علمه أو ماله أو نحو ذلك ، تغيرت أحواله ، وتبدلت أخلاقه وطباعه ،، فازدرى من حوله ، وتنكّر لمن كان معه في بداية طريقه0 قال البارودي :: وكذا اللئيم إذا أصاب كرامة عادى الصديق ومال بالإخوان5) كـــثــرة الــهـــمــوم :: التي تُذهل اللب ، وتشغل العقل ، فلا تتبع الاحتمال ولا تقوى على صبر ، وقد قيل :: الهم كالسم 00 وأخــــيــــــــــــــرا 6) الــغــفــلة عن عيوب الـــنــفس :: فكثيرا مانغفل عن عيوب أنفسنا ونتعامى عن معا يبنا ونقائصنا ،، وقليلا مانتفقد أحوالنا ، وننظر في مواطن الخلل فينا 0بل كثيرا مانحسن الظن بأنفسنا ؛ فنزكيها بالأقوال لا بالأفعال وندّعي لها الكمالات ، ونبرؤها من النقائص0 فإذا سمعنا بخلق حسن نسبناه إلى أنفسنا وكأننا أحق الناس به وأهله 0 وإذا سمعنا بخلق سيء عزوناه إلى غيرنا وخُيِِل إلينا أننا بمنجى منه ومنأى عنه 0 فهذا المسلك لايحسن بذوي المروءات ومتطلبي الكمالات فهذا مما يورث الإعجاب بالنفس والرضا بما هي عليه من تقصير وترك السعي في علاجها وإصلاحها 0 وهذا عين الخطأ وعنوان الغفلة والجهل؛ فإصلاح النفس والترقي بها قُدُما في درج المكارم لايتأتى بتجاهل العيوب ولا بالغفلة عن تفقد النفس 0قال ابن المقفع : ( من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه عليه ؛ فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره0 ومن خفي عليه عيب نفسه ، ومحاسن غيره فلن يقلع عن عيبه الذي لايعرف ، ولن ينال محاسن غيره التي لايبصر أبدا) 000 قال الماوردي ::(هذِِب أيها الإنسان نفسك بافتكار عيوبك ؛ فإن من لم يكن من نفسه واعظ ،، لم تنفعه المواعظ )0 يـــتــبــــــــع ===>> أســـــــــــــــبـــــــابـــه |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل حسن الخلق عبادة ؟؟ !! | أم أســامة | روضة التزكية والرقائق | 3 | 03-08-14 01:09 AM |
سوء خلق الداعية عقبة في طريق الدعوة ... | رقية مبارك بوداني | كوني داعية | 1 | 28-10-13 07:51 PM |
[1] مظاهر الحب الكاذب ! | بنت التوحيد | روضة السنة وعلومها | 2 | 01-04-08 03:03 PM |