العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الاستشارات > أرشيف الاستشارات

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-11, 06:22 PM   #11
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(4)

امانى ام سلمى
|نتعلم لنعمل|



تاريخ التسجيل: 06-10-2010
الدولة: مصريه
المشاركات: 203



الطفل العنيد
السلام عليكم كيف نعالج عناد الاطفال

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة الطفولة مراحل
هناك الطفولة المبكرة وهناك الطفولة المتأخرة
ويمكن تقسيم الأطفال بطريقة أخرى هي :
طفل ما قبل المدرسة وطفل ما بعد دخول المدرسة
والعناد يكون في آخر المرحلة الأولى وفي سن 12_14من المرحلة الثانية لإثبات الذات
ولكل حالة عناد سبب ينبغي معرفته لمعرفة علاجه
يخالف الطفل ويعاند ليثبت أنه شيء منفصل عن الآخرين
ويعاند لأنه في مرحلة النمذجة ( وهي مرحلة ما قبل البلوغ ) ويرى نماذج من عناد والديه معه
وقد يعاند لتلبى بعض احتياجاته المهملة
أو قد يلجأ للعناد لينبه الآخرين إلى وجوده
أو لضيقه من كثرة الاهتمام به والخوف عليه
فإذا عرفنا سبب العناد الموجود لدى أبنائنا عرفنا كيف نعالجهم
كأن نلبي ما استطعنا من رغباتهم
ونشعرهم باهتمامنا بهم وحبنا لهم
ونعطيهم حرية الاختيار من متعدد نعرضه عليهم
أو أن نخفف من عنادنا في تصرفاتنا التي يشاهدونها
ويمكن أن نخفف من المبالغة في اهتمامنا بهم
أما إذا كان أطفالنا أكبر من ذلك فهناك طرق أخرى تعتمد على الحوار الذي يبين اهتمامنا بهم
ويعتمد على غرس القيم واعتماد مندأ التشاور
واتخاذ القصة وسيلة لتعديل السلوك
وفي كلتا الحالتين نتجنب الألفاظ المثبطة وغير الجيدة ونعتمد على الألفاظ الإيجابية البناءة
ولا بد من الدعاء صلاح الراعي والرعية .
***************







توقيع لآلئ الدعوة
[sor2]http://vb.jro7i.net/storeimg/girls-top.net_1338687781_970.jpg[/sor2]
لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:24 PM   #12
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(5)

مريم المقدسيه
~مشارِكة~



تاريخ التسجيل: 17-07-2008
الدولة: مصر
المشاركات: 204



طفلتي بنت 9 سنين كثيرة السرحان وترفض حفظ القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
طفلتي البكر عمرها 9 سنوات وهي طالبة فلى الازهر الصف الرابع الابتدائي
وقد دخلت المدرسة صغيرة حيث ان من في مثل سنها الان في الصف الثالث
هي من السنة الي فاتت ترفض الحفظ وتحفظفي اضيق الحدود وتحت الضغط الشديد
ممكن تقضي ساعات في حفظ سطر او اثنان وعندما اسمعهم ليها لاتسمع وتتلجلج
دائما عبوسة ومتضايقة هي اكبر اخواتها واريدها لهم قدوة حسنة
حاولت معها كل الطرق من جوائزوهدايا ولوحات شرف
ولكن بمجردذكر هيا نحفظ القرآن ينقل حالها تماما
لاادري ماذا افعل
افيدوني وجزاكم الله خيرا


عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




أشكر جميع من ساهم في المشاركة في هذه الاستشارة بخبرته الشخصية
وأضيف أن قدرات الناس متفاوتة والسعيد منا من يختار ما يناسبه من التعلم
فمن يجيد الحفظ يسهل عليه ويتمكن منه بشيء من التشجيع
لكن إذا لم يمتلك الفرد القدرة على الحفظ وتراكمت عليه المادة المقررة
فعندها سيجد نفسه محبطاً وسيكون سرحانه هروباً من الواقع للتخفيف من الضغط النفسي
لا تنسي أختي أن كلاً منا ميسر لما خُلق له
أوجدي لابنتك مجالات تبدع فيها ولا يكون التركيز فيها على الحفظ
عندها ستجدينها متفاعلة مع ما تدرس وتحقق نجاحاً ولربما استطاعت أن تحفظ اليسير من القرآن الكريم
من نفسها وبرغبتها ، وليس خطأ أن تغيري مدرستها وتختاري لها التعلم الذي يتوافق مع قدراتها
وفقك الله وإياها لما يحبه ويرضاه
*************

لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:26 PM   #13
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(6)

مستشيرة
معرف عام الاستخدام لقسم الاستشارية

تاريخ التسجيل: 04-12-2009
المشاركات: 35



أولوياتي مبعثرة !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدقا لست أدري من أين أبدأ ولا كيف أبدأ !

أحس بأني إنسانة لا تتقن تقدير الأولويات وتنظيمها
دائما أبدأ بما أحب وإن لم يكن ذا أهمية كبرى ، وأنسى المهم أو أؤجله إلى وقت أكتشف فيه أني لم أعد قادرة على القيام به في ذلك الوقت .
وأحيانا أقوم به ولكن على حساب شيء آخر !
أو أقلل من شأن بعض الأمور المهمة حتى تغدو في عداد اللا مهمة ، من أجل الظفر بوقت أطول مع هواياتي التي أحب .
ذلك ولد لدي فراغا يجرني أحيانا لأمور غير جيدة ، أندم عليها ندما كبيرا في وقت لاحق .




لا أحب أعمال تدبير المنزل !
أقضي معظم وقتي أمام شاشة الحاسوب وتصفح المنتديات والمواقع !
وأغلبها منتديات إسلامية أو مهارية ، لكني أحسها تسلبني كثيرا من وقتي في غير فائدة .
أفيدوني بارك الله فيكم كيف أعدل من ذاتي ، وأرفع من اهتماماتي ، وأحسن إدارة أولوياتي ؟

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتذر لتأخري بالرد عليك أختي الفاضلة

مع أنني أعجبني ما ورد في رسالتك من تشخيص لوضع تعاني منه كثيرات من مرتادات الشبكة العنكبوتية من استنزاف للوقت بلا فائدة أو فائدة لا تقارن بما يستفيده الآخرون من أوقاتهم وأعمالهم .

إن للشبكة جاذبية ، ولما يرد فيها من تنوع ووفرة يستنزف الوقت إن لم يكن منا تحكُّم بوقتنا وفيما ننفقه .

من الطبعي أن نبدأ بالأشياء التي تميل نفوسنا إليها كما يحدث معك ، ولكن هناك نتائج قد تسرنا ، وقد تسوؤنا ، فإذا وجدنا أن من في مثل عمرنا قد نجحوا بتفوق في أحد الجوانب ، أو طوروا هواياتهم حتى أصبحت مهارة ندمنا أشد الندامة لأننا اخترنا ما هو أسهل على نفوسنا ، ولم نستسهل الصعب حتى ندرك المنى

إن سن الشباب هو سن البناء والتحدي إذا حدد الشباب هدفهم بدقة ، وصاغوه بطريقة صحيحة ، وعرفوا الواقع والإمكانيات التي يمتلكونها ، وحددوا لأهدافهم الزمن الكافي والملائم حققوا النجاح تلو النجاح .

إن معرفتك وقولك أنك لا تستطيعين ترتيب الأولويات هو أول العلاج ، ولذا إذا رتبت ما يهمك عمله إلى مهم وعاجل فيُقدم هذا العمل على غيره ، وأمّا المهم وغير العاجل من أعمالك فإنه يؤخر قليلاً ، والعمل العاجل وغير المهم يُنجز لتيسير الأمور وغير العاجل وغير المهم يؤخر، ولذا صنفي أمورك على هذا الأساس ، واهتمي بالأهم ، وهكذا كل يوم تنجزين الأمور المهمة وتؤخرين ما ليس له أهمية إلى وقت تكونين فيه متفرغة لأدائه .

أختي الكريمة ضعي مخططاً لكل يوم ، وحاسبي نفسك على الإنجاز ، واتركي وقتاً للترفيه والتسلية في المنتديات ، فالوقت سنسأل عنه فيم أنفقناه ؟ وسنسأل عن شبابنا فيم أفنيناه ؟ .

بوركت وبورك مسعاك وإلى ما فيه خيرك هداك
**************




لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:27 PM   #14
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(7)

مستشيرة
معرف عام الاستخدام لقسم الاستشارية

تاريخ التسجيل: 04-12-2009
المشاركات: 35



لا احد يحب التواصل معي :(
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمري 24واعاني من قلة التواصل من الاخرين على ارض الواقع وفي العالم الافتراضي

لا اعلم لماذا وهذا يشعرني بالوحدة والحزن

بالرغم من اني اسير على وتيرة من اكلمها سواء ان كانت جادة او هزلية


ساعديني زادك الله رفعة في الدنيا والاخرة

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




حيّاك الله أختي ويسر لك من المعارف والصديقات ما يشد من أزرك ويدفعك إلى دروب الخير ويعينك عليه .
إن التواصل مع الناس في عالم الواقع والعالم الافتراضي له سبل وقوانين إذا عرفناها تيسر سبل التواصل وقام على أساس سليم وهو مهارة تأتي بعد علم وممارسة للتواصل على وعي .

نبدأ في عالم الواقع حيث يلعب دور مهم كل من المظهر الحسن من نظافة وابتسامة وتحية واهتمام بالآخر والسمعة الحسنة والمركز الاجتماعي والحرص على مشاعر الآخرين واحترام شخوصهم وآرائهم ورغباتهم .

كما أن إقبالنا على الآخرين من قلوبنا نحمل لهم بين جوانحنا حب الخير وسبل التعاون والتآزر والتعاطف له أكبر الأثر في قلوبهم وقديماً قيل ( من القلب للقلب رسول ) فالرسائل الإيجابية التي نحملها نحو الآخر تقرب بين النفوس ، والحقيقة أن لكل شخص نعرفه جوانب إيجابية ترغب في التواصل معه كما أن البشر أنماط ولكل نمط نوع من التعامل .

إن حفظ غيبة من نعرف سبب لإدامة التواصل ، وكذلك الحرص على المشاعر والوقوف إلى جانبهم عند المصاعب والفرح لفرحهم ومواساتهم عند المصائب والحرص على حب الخير لهم وتحمل الأذى منهم ، والقدرة على الصفح
أما في العالم الافتراضي فالتواصل ينبغي أن يشتمل على حذر لأننا لا نعرف حقيقة من نخاطب ، وعلينا ألا نتجاوز حدود التواصل الرسمي الذي لا يخلف أسفاً ولا ندماً إذا انتهى التواصل .

أختي الكريمة ليس مطلوباً منا أن نلقى القبول عند كل الناس لكن كما يقال ( الطيور على أشكالها تقع ) حاولي التعامل مع من هن مثلك في السلوك والفكر .

وفقك الله لحسن التواصل وابدئي بالتعامل والتواصل مع أفراد أسرتك فإذا نجحت فحاولي التواصل مع الأقارب والجارات فإذا نجحت فسوف تنجحين في التواصل مع الآخرين حيث تتراكم الخبرات والنجاح يتلوه نجاح .
**************




لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:29 PM   #15
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(8)

رياحين الأمل
~ ما كان لله يبقى ~



تاريخ التسجيل: 07-04-2006
المشاركات: 3,378



عيدكن مبارك غالياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام أنتن بخير أخواتي إداريات ومشرفات وعضوات الملتقى

تقبل الله مني ومنكن صالح الأعمال










عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




تقبّل الله منا ومنكن
ورزقنا الاستقامة وحسن الخلق والعمل الصالح
والرغبة في الاستمرار في تزكية النفس
**


لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:31 PM   #16
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(9)

ام سمية وسهيلة
~مستجدة~

تاريخ التسجيل: 13-02-2008
المشاركات: 4



استشارة بخصوص ابنتي والحضانه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الغاليات اريد منكن استشاره بارك الله فيكن

انا عندي ابنتي سميه حفظها الله وانبتها نباتا حسنا اللهم آمين
عندها اربع سنوات كنت أود تعليمها الطريقه النورانيه فأدخلتها الحضانه وهي عندها ثلاث سنوات الا شهرين قلت حتى استغل هذا السن الصغير وتبدأ في حفظ القرآن من سن مبكره واكنت انا قبلها احاول ان اعطيها انا وخصوصا اني على علم بسيط بالطريق النورانيه ولكني ادخلتها كي تتقدم بسرعه فأحسست بعد دخولها الحضانه ان حالتها النفسيه تغيرت فمنعت الحضانه
ثم ادخلتها الحضانه مره اخرى وهي عندها ثلاث سنوات ونصف للتعلم كما قلت من قبل
ايضا احس انها غير مبسوطه ومرهقه ومش عايشه طفولتها والمعلمه تعامله بقسوة ومنذ سته اشهر ولم تنتهي من الحروف بالزغم من انها تعرف الحروف كلها وتكلمت مع المعلمه ولكنها لا تحب التوجيه من احد واقول لهم هذه ليس طريقه للتعامل مع الاطفال اعلم انكم ستقولين لانك امها لا تحبي ان تعامل ابنتك بقسوه اقول لا والله انا تخصص تربيه طفوله اعلم ان الطفل لا يأتي بهذه الطريقه
فأنا الان في حيره من أمري هل اتركها في الحضانه كي تخطلت مع الاطفال أم امنعها من الحضانه مره أخرى واعطيها انا بالرغم من ان تقدمها معي بطئ والحقها بمكتب تحفيظ قرآن
واجعلها تعيش طفولتها ؟
ماذا افعل بارك الله فيكم دلوني ؟

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




حياك الله أختنا أم سمية وسهيلة
أشكر لك حرصك على تعليم ابنتك ما ينفعها ، كما أعجبني انتباهك لحالها وعدم انسجامها في دراسة الطريقة النورانية وتكرار محاولتك مرة أخرى حرصاً منك على أن تعيش طفلتك في بيئة طفولية تكتسب منها الكثير .

وهذا يدل على وعي منك ولا غرابة فأنت تعرفين طبيعة المرحلة والخصائص النمائية ، وأهمية طريقة المعاملة المناسبة التي تثمر خيراً في نفوس الأطفال ، وإن لم تكن المعلمة جديرة فالمفعول عكسي ، أي نفور من المادة المُدرّسة ومن المُدرِسة ومن المَدرسة .

إن أهم ملاحظة مستفادة من هذه الاستشارة أن تتسلح معلمة القرآن بالخصائص النمائية للمرحلة التي تدرسها ، وأن تكون رفيقة مع طالبتها

وأما بالنسبة لابنتك فاقتصري على تلقينها هذا العلم بما تعرفينه من وسائل مؤثرة لطفلتك تحببها بالقرآن وتجعلها ماهرة في تلاوته ، وإن لم تستجب معك فدعيها تتعلم القرآن بطريقة غير القاعدة النورانية

وأما الخبرات التي تكتسبها من الأطفال الذين في عمرها فيمكن إلحاقها بروضة تحبها وفيها ما يرغبها في الحضور إليها لأن مجرد رغبتها في الذهاب إلى المدرسة يعتبر نجاحاً يرغبها في العلم مستقبلاً .

تمنياتي لاننتك بمستقبل زاهر زاخر بالنجاح والتوفيق .
**************




لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:33 PM   #17
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(10)

مستشيرة
معرف عام الاستخدام لقسم الاستشارية

تاريخ التسجيل: 04-12-2009
المشاركات: 35



مشكلتي عصبيتي مع زوجتي وطفلتي فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذة الفاضلة/ بارك الله فيك

أنا امرأة متزوجة وعمري 30 سنة

متدينة وأعلم ما علي من واجبات وما لي من حقوق ،، ولكن مشكلتي عصبيتي،، لا أعرف كيف أتخلص منها،، ،،وقبل أن أدخل في تفصيل مشكلتي أريد أن أتحدث عن طفولتي ونشأتي لأنني أظن أن لها سبباً في عصبيتي التي أرهقتني..

توفي والدي وأنا طفلة ولا أتذكره..
وترعرت بين إخوة ..وأم ضعيفة الشخصية أمام تدخلات خالاتي وأخوالي وجدي وجدتي من والدتي في حياتنا بأكمله..
لدرجة اختيار الزوج والتدخل في أمور الزواج...
كنت في طفولتي حساسة جدا..إذا أمرني أو نهاني أي أحد أبكي,,وإن كان الأسلوب لطيفا،،وكنت أحب أمي كثيرا رغم كونها تهتم بأختي أكثر مني..حتى في شراء الهدايا واللوازم،،
وبقيت هكذا حتى وصلت الجامعة...فتغيرت شخصيتي بعدها من حساسة كتومة أبكي على أقل الأسباب إلى عصبية وابتعدت تدريجيا عن الوالدة، وبعد تخرجي من الجامعة...بدأت المشاكل مع والدتي بسبب تقدم العرسان وعدم رغبتي في الزواج ،،وتدخلات أهل أمي..
كنت أشعر بالوحدة في بيتي وأشعر أن لا أحد يفهمني ولا أحد يهتم بي،، وكنت أحب صديقاتي ووأنسمج معهن أكثر من أهلي

مررت بمشاكل مع والدتي وأهلي طالت لسنوات بسبب عدم رغبتي في الزواج لأنني بعد أن أنعم الله علي بالاستقامة، كنت لا أريد إلا زوجا مستقيما..وكل من يأتيني لا أجد فبه الصفات التي أريدها..
وفي هذه الفترة رغم تديني وحفظي لكتاب الله وطلبي للعلم إلا أنني كنت لا أتمالك أعصابي في التحدث مع أهلي ومع أمي ،، غفر الله لي،، وأنا أشعر بالذنب كثيرا لذلك..ولكن هذا نتيجة كثرة الضغط لدرجة أنني كنت حبيسة غرفتي لا آكل ولا أشرب إلا عند الخروج إلى العمل
وأنا لا أبرر لنفسي خطئي في حق الوالدة،، فأنا مذنبة ولكن أريد أن أوضح سبب عصبيتي المفرطة

بعد سنوات تقدم زوجي وتم الزواج بعد معركة من أهلي لأسباب قبلية،،
وزوجي والحمد لله هو خير الزوج لي والحمد لله
لكنني لا زلت لا أستطيع التخلص من عصبيتي التي اكتسبتها خلال هذه السنوات
فأجدني أصرخ بشكل غير إرادي..في وجه طفلتي وزوجي..وإذا قال لي لم العصبية؟؟أقول له لست عصبية أنا أتكلم طبيعي!!
وأيضا أحمل الأمور أكثر مما تحتمل..وقد لا أنام اليل بسبب أمر تااافه جدا...وأجلس أفكر فيه..وفي اليوم الثاني أرى أن الموضوع تافه..فمثلا لم أنم مرة لأن ابنة الجيران أخذت لعبة ابنتي..وظللت أفكر في الموضوع..مع أنني عندما تأتي ابنة الجيران أقوم بإعطائها ألعاب ابنتي بنفسي وأكلمها وألاطفها وأحسن إليها ولا تهمني هذه الأمور،،ولكن أحيانا أغضب لسبب تافه

كنت أشرح لبعض الأخوات كتاب التوحيد فأوقفت الدرس لأنني أظل عدة أيام قبل وبعد الدرس أفكر ما سيحدث وما حدث في الدرس..وأظل مضغوطة طول الأسبوع بسبب التفكير

في أحد الأيام ظللت متوترة طيلة اليوم والليل لأنني جلست مع أناس يمدحون الرافضة وكنت أحاول أن أبين لهم لكنهم لم يتقبلوا كلامي!!

هذه أمثلة في حياتي على حملي للأمور أكثر مما تحتمل وتوتري الدائم..

أشعر أنني مضغوطة دائما..رغم أنني لا أعمل وهناك من يساعدني في أعمال البيت ومتفرغة للمراجعة والقراءة..والجدول الذي اتبعه للمراجعة والحفظ جعلته خفيفا جدا...ومع ذلك أشعر بالتوتر والعصبية وأنني مضغوطة طول الوقت، لدرجة أنني أصبحت جادة ولا أحب المزاح....

والآن بعد زواجي أنا لا أكون عصبية إلا مع زوجي وطفلتي فقط
مع العلم أن الخدامة في المنزل أعاملها أفضل من زوجي فلم أغضب وأصرخ في وجه خادمة في حياتي بل وأخجل من أن آمرها وأطلب منها...ومعظم الأوقات أقوم بعمل الشي بنفسي لأنني لا أحب أن أطلب منها..
وهكذا كنت في عملي رغم أنني كنت مسؤولة عن موظفين ولكنني كنت أخجل من أن آمرهم

أخشى أن أفقد زوجي الذي يحبني وأحبه..وأدمر حياتي بأسلوبي..

ماذا أفعل؟؟...أرجو أن أجد صدرا رحبا لمشكلتي..
مشكلتي ليست لجهلي بالشرع فأنا طالبة علم ولكن المشكلة من نفسي

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




أختي الفاضلة
كم هو جميل أن يعرف الإنسان مشكلته ويشخصها ويرجع إلى الوراء ليتقصى سبب منشئها ويطلب طريقة للتخلص منها .

أتوقف عند العبارات الآتية ( أمي ضعيفة الشخصية ) و( أمي تفضل أختي علي )
( مررت بمشاكل مع والدتي وأهلي طالت لسنوات بسبب عدم رغبتي في الزواج لأنني بعد أن أنعم الله علي بالاستقامة، كنت لا أريد إلا زوجا مستقيما ) وأقول لك قد نختلف في الرأي مع أحد أبوينا وقد يكون الحق معنا أو علينا لكن الشيء الذي يجب أن نتذكره أنهما بعد توحيد الله وعبادته هما بوابتنا إلى الجنة ، فعلينا السعي لإرضائهما مهما كانت الظروف .
علينا البدء بتحسين صورتهما في قلوبنا ثم نحسن معاملتنا معهما قدر طاقتنا

ثم نتأمل في أنفسنا ونتغلب على عيوبنا ، ولعل العيب الذي لا يتحمله الناس من حولنا أن نكون كالبركان نثورفجأة فيتأذون من آثار ثورتنا فتنفر قلوبهم منا فالقلوب جبلت على حب من أحسن غليها وبغض من أساء غليها .

إن العصبي يتحاشاه الناس تحسباً من ردة فعله ويفقد كثيراً من أحبته ، وتتأذى صحته نتيجة عصبيته ولا يشعر باطمتنان في قلبه وهو دائم الحساسية ممن حوله ويشيع جو العصبية فيمن حوله .

وعلاج العصبية يبدأ بالتأكد من خلو الجسم من أمراض تسبب العصبية ، كما يكون بالتأكد من كفاية الجسم من حاجاته الأساسية كالطعام والشراب والراحة والنوم الكافي ، ثم تكون بالسيطرة على النفس وقيادتها لا الانقياد لها .

ومما يساعد في التغلب على العصبية الاستفادة من وصايا النبي محمد عليه الصلاة والسلام : ( لا تغضب لا تغضب لا تغضب )
وكذلك قوله عليه الصلاة والسلام :
( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )
والتخلص من العصبية تدريب يحتاج إلى وقت ، ويحتاج إلى التدرج
قرأت مرة أن المشي أيضاً يساعد على التخلص من العصبية وقد جربت هذا مجموعة من النساء وتخلصن من عصبيتهن .

قد نتجمل أحياناً ونتكلف البعد عن العصبية في محيط العمل حفاظاً على عملنا لكننا نفضفض مع من هم في بيتنا ونعصب عليهم وما ندري أنهم أحوج الناس إلى أعصاب هادئة كالزوج والولد والوالدين

إن تغيير طريقة التفكير في الأمور والناس تساعد على التخلص من العصبية ، وإن مخالطة أناس يتعاملون مع من حولهم باتزان ودون اضطراب يعطينا نموذجاً آخر وأفضل مما نفعله فنحتذيه

إن محاولتنا التكلف بأننا حلماء يجعلنا فيما بعد من الحلماء كما أن تصميمنا على تغيير طريقتنا في التعامل مع الأمور يدفعنا إلى تجريب أسلوب مختلف عما نفعله .

وفقك الله أختي مع أحبتك لتكوني في تعاملك معهم برداً وسلاماً .
***************




لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:38 PM   #18
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(11)

نسمة القصيم
~مستجدة~

تاريخ التسجيل: 24-04-2010
المشاركات: 1



لها دعوة بظهر الغيب اللي تساعدني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواتي لم اجد أحد أشكو له همي الا عندما رأيت هذا المنتدى

استبشرت خيرا فأرجو أن أجد لمشكلتي حلا لديكم،،،،،،

أنا فتاة في 28والعشرون من عمري

فعندما انظر الى أخوتي أحس نفسي بأحسدهم على أشياء

مع انهم ليس بهم مايميزهم عن غيرهم والله بأقنع نفسي

واقول شوفي فلان وين وصل وهم الى الان وفلان احسن منهم

ومافي فايدة

والله وصل بي الأمر لأني جالسة في البيت افكر بأختي اللي برابع ابتدائي

وهي تروح يوميا للمدرسة وأنا ماأطلع من البيت الى أن كرهت المدرسة

مع انها ودها تروح بس في شي يمنعها وتصيح وهذا حالها يوميا مع انها

في السنوات اللي قبل لو تعبانة تروح للمدرسة لو متاخرة

وأنا ادري انه مني مع اني أذكر الله

بس أحس شي يغطي ع عقلي وأتخيلها وهي تلعب مع صاحباتها

وفي أشياء كثيرة تصير وأدري انه مني مع انه والله مافي شي يميزنا عن غيرنا

صراحة تعبت أحيانا اجلس اطالع اشياء في بيتنا وتتعطل ع طووووووووووول

ابي حل يريحني من اللي أنا فيه،،،،

لا احد يقول ممكن وسواس والله الشي هذا يصير بجد وتعقدت والله ضاقت

علي الدنيا

ياليت أحد يفهمني لأن ماقدرت أوضح لكم كيف؟؟؟!!!

وأختي الان تعبانة اه

والله تصل في احيانا أتخيل القلب عنده وأجلس أفكر فيه وأشياء كثيرة

والله يصل بي الأمر احيانا أن انام بدون تكييف أخاف ينفجر لان بفكر فيه


ياليت أحصل حل وربي يجزاكم جناته ويفرج همومكم مثل مابتفرجوا همي

والله اني اخاف ربي وأصلي وأصوم

لاتنسوني من دعواتكم ان ربي يشفيني مما أنا فيه

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




حياك الله أختنا الكريمة ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

طالما أنت تذكرين الله ، وتدعين الله بالمأثور ، فأنت في مأمن من أن تجرّي شراً لنفسك أو لمن حولك
ولربما تكررين دعاء : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر .

فالله هو المنعم وهو المتفضل ، وهو يعطي من سأله ، ولذا فإن النظرة الصحيحة تجعلنا نطلب من الله ونسعى بقدر استطاعتنا إلى تحقيق واقع نحبه ونرضاه .

أختي الفاضلة
أحياناً نحمّل أنفسنا أموراً لا علاقة لنا بها متوهمين أننا سبب في خراب أشياء أو أشخاص بأمر ما ، ولو بحثنا عن السبب الحقيقي لوجدنا أن للموضوع أبعاداً لم ننتبه لها

خذي مثالاً أختي الفاضلة إعراض أختك عن المدرسة بعد أن كانت تحب الذهاب إليها ، هذه الحالة كثيراً ما تحدث مع الطلبة والسبب تغير في بيئة المدرسة ولو أنك سألت أختك بطريقة غير مباشرة عن مدرستها لعلمت أن السبب ليس مرتبطاً بك

أما خراب الأشياء فلا علاقة لك به ربما يكون السبب إهمال صيانتها وقد يصادف تفكيرك فيها خرابها لكن لا يعني هذا أنك أنت السبب

ولكن أنصحك أن تهتمي بما يفيدك ويبني شخصيتك ولا تجلسي تتأملي ما حولك وتربطي ذلك بذاتك ، بل قوّمي نفسك بإنجازاك وأفعالك .
وفقك الله وسدد خطاك .
*************




لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:41 PM   #19
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(12)

مستشيرة
معرف عام الاستخدام لقسم الاستشارية

تاريخ التسجيل: 04-12-2009
المشاركات: 35



مشكلتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسأل الله لكِ اختي عائشة جمعة التوفيق من الله والعون

أنا فتاة عمري 23عاماً اعاني من مشكلتين

مشكلتي الاولى : هي عدم تقبل الأوامر من أحد ولو كانا( والداي الحبيبين )لا أدري لماذا

فأكثر الأيام أضغط على نفسي وأقول من حق أي أحد أن يأمرني ولكن لا يلبث ذلك

طويلاً وأعود لما كنت عليه وخصوصاً من والدي .

مشكلتي الثانية: هي أنني لا أستطيع التحدث مع والدي طويلاً حتى ان ملامحي تتغير

وصوتي يتغير واشعر الجميع يلاحظ ذلك.

كما أن هذه الحالة تأتيني مع الجميع ان أطلت في الحديث معهم وليس ذلك الطول

وانما وان كانت قصة احكيها او حادثة ارويها ..

فأبدأ أرتجف وأعرق واشعر بحمرة وجهي والله المستعان


اثقلت عليك فأسأل الله ان يجزيكِ خير الجزاء.

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الغالية ورسالتك أعجبتني لأنني ألمح فيها نضجاً يحدد موضع الداء ويسأل عن الدواء ، ولو لم تتأملي في نفسك وتسبري أغوارها ما وصلت إلى هذه النتيجة ، كما ألمس أنك حيادية في التحدث عن نفسك إذ لم تتحيزي لها وتبرري ما تفعلينه أنه الصح وغيرك هو المخطئ .
الموضوع الأول عدم تقبل الأوامر من غيرك حتى من والديك
وسبب ذلك يعود للأمور الآتية :
طريقة الناس في إلقاء الأوامر
عدم توضيح سبب تلك الأوامر أو نتيجة اتباعها .
قد تكون أوامر غير مقنعة
قد تكون أوامر تتدخل في خصوصياتك
ولو تحريت مواضع الأوامر في القرآن الكريم لوجدت أنها تكون من الأكبر إلى الأصغر ومن الأعلم إلى من يجهل ، وأن تلك الأوامر يتبعها عاقبة الاتباع وقد يسبقها فائدة الالتزام بالأمر .

نعود إلى الأبوين لنرى أن معاشرتهما يجب أن تكون بالمعروف وكل منا يعلم أن لهما الحق بأمرنا بشيء أو نهينا عن شيء ولكن عندنا من الطرق ما يجعل تلك الأوامر مقبولة ومنها مناقشة الموضوع الذي فيه أمر بحوار هادئ دفيء مليء بالوجدان والعرفان لمكانة الوالدين قادر على الإقناع .

أختي الكريمة أنت في وجدانك تقولين لقد كبرت وتعلمت وعرفت كل شيء فما بال من حولي يأمرونني وكأنهم أوصياء علي وكأنني طفلة ما كبرت .

ولك الحق في ذلك فقد تكونين حصلت من المعرفة والتجربة ما يمكنك من الاعتماد على نفسك .
ولكن ماذا نقول لقلبي والديك ؟
إنهما مملوءان حباً لك وخوفاً عليك ولذا تجدين أوامرهما تكثر ووصايتهما تزيد ، ولو نظرت أن تحمل النفس وإجبارها على تقبل هذا الأمر وراءه الجنة لأخذت أوامرهما دون أن تضايقك ، وإن شاء الله تصبحين أماً ، وتشعرين بأن العاطفة بما فيها من حب وخوف هي التي تدفع للإكثار من الأوامر كما أن رغبتهما في نقل تجاربهما لك تدعوهما إلى الإكثار من الأوامر .

كلما أمراك بشيء قولي لهما أمركما على العين والراس ونفذي ما استطعت من الأوامر حتى يشعرا بأن مكانتهما عندك ما زالت كبيرة

وكما ذكرت لك أن مناقشة أوامرهما ليست عيباً بل هي تقريب وجهات النظر .

وأما المعاناة الثانية فهي عدم تحملك التحدث الطويل حتى مع والديك وظهور حركات تبين ضجرك من جليسك
فإن هذا هذا أمره سهل حيث يحتاج منك إلى صبر في الإصغاء إلى الآخرين ، وثقي تماماً أنك ستخرجين بفائدة من الكلام
بددي ضجرك من الاستماع بالمشاركة الكلامية اطرحي سؤالاً ، اذكري استفساراً ، استشهدي بقصة سمعتها أو قرأتها وابدئي جلستك مع جلسائك بذكر الله لطرد الشيطان أقنعي نفسك أنك على انسجام مع من يحدثك ، تخيلي لا سمح الله أن تنأى بك الديار وتبتعدين عن أحبتك ، وتجلسين في غربة لا أنيس ولا جليس كيف يكون الحال ، لا شك أنه ندم على التفريط بتلك الجلسات مع الأحبة
إن الأبوين كالضيوف سيغادران بعد عمر طويل إن شاء الله فكيف لا نستغل وجودهم ونتمتع بحديثهم وننعم بالنظر إلى وجوههم ونتدفأ بعاطفتهم الصادقة ؟
تأملي كلامي عزيزتي وأخبريني بما تغير في نفسك وفي واقعك ، ولك مني أطيب الأماني .
***********
مستشيرة
معرف عام الاستخدام لقسم الاستشارية

تاريخ التسجيل: 04-12-2009
المشاركات: 35



(تابع)مشكلتي
عزيزتي والله هذا ما أشعر به فالأوامر تأتني وكأني لا أفقه شيئاً وأحتاج إلى من يعلمني

كما إن الحالة التي قلت ليست حالة غضب أو تذمر لا حالة خجل أشعر بالخجل من النظرات

إذا طالت باتجاهي وإن كان الذي يحدثني شخص معتادة عليه كأخواتي أو صديقاتي


اسأل الله أن يريني الحق حقاً ويرزقني اتباعه ويريني الباطل باطلاً ويرزقني اجتنابه

عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




وفقك الله أختي
دّربي نفسك على أن تتبادلي النظر مع من حولك دون أن تشعري بالحرج
إنه تعود يكون تدريجياً
وعند التحدث مع الآخرين لا بد من النظر إليهم والمثل يقول ( العين مغرفة الكلام )
فالنظر جزء من التواصل الجسدي إذا افتقده الشخص افتقد جزءاً من التواصل
اسألي نفسك : هل بنظرك إلى الآخرين تعرفين أعماقهم
الجواب : بالطبع لا
إذن هل إذا نظر الناس إليك سيعرفون شيئاً عن داخلك
الجواب : لا
إذن لا اضطراب ولا خوف من النظر هو وسيلة تواصل لا بد من استغلالها .
************








لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-11, 06:46 PM   #20
لآلئ الدعوة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

(13)

منة الله الديب
~مشارِكة~



تاريخ التسجيل: 07-04-2010
العمر: 37
المشاركات: 90



طلب انقاذ عاجل....ارجوكم بالله عليكم مساعدتى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتى العزيزات فى البداية اشهد الله انى احبكن فى الله وانى تعلقت بهذا الملتقى رغم حداثة عهدى به وبالنت عموما تعلق كمالو كنتم اخواتى الشقيقات فعلا خاصة وانى ليس لى اخوات شقيقات فى الواقع وانما هم جميعا اخوة
ولى مشكلة هى اننى بدات طريق الالتزام منذ حوالى عشر سنوات امتنعت فيها بفضل من الله ومنه عن محرمات ومخالفات شرعية كنت اقع فيها قبل التزامى عن جهل احيانا وعن غفلة فى احيان كثيرة طوال العشر سنين وانا احاول فهم دينى فهما صحيحا وان اطبق ما اتعلمه وابذل جهدى ان اعلمه لغيرى باى شكل فكنت انتقل بين بيوت اقاربى ومعارفى لاقول معلومة تعلمتها لاسهم فى نشر العلم الشرعى باى شكل ولن تصدقوا لو قلت لكم ان اذهب للعزاء فى اى شخص من معارف الى اصدقاء الى جيران من اعرفهم ويعرفونى اوحتى لا يعرفونى لمواساتهم من ناحيه ومن ناحية اخرى لكى انتهزالفرصة وتجمع الناس حتى اعظهم فى الصبر والابتعاد عن ماقد يحدث من محرمات فى ظروف كهذه وما الى ذلك

ولكنى الآن ارى ان بعد هذة الفترة من الاتزام لم اسلك طريق العلم الشرعى الممنهج فكل ماتعلمته لا يخرج كثيرا عن الرقائق من خلال القنوات الاسلامية وانا احتاج لان انتقل لمرحلة جديدة اتعلم فيها العلم الشرعى واتفقه فى دينى ولذلك اشتركت فى النت وهدانى الله الى منتداكم ومن يوم اشتراكى ادخل يوميا الى المنتدى ولكن حقا لاعرف من اين ابداء واتخبط فى جنبات المنتدى دون طائل فكيف السبيل من اين ابداء هل من اخت فى الله تصاحبنى فى الطريق او بمعنى آخر تتبنانى وتكون دليلى على الطريق وتتابعنى ونكون على اتصال لهذا الهدف النبيل بالله عليكم ساعدونى واخطوا خطوه للجنة

أم بسملة المصرية
|علم وعمل، صبر ودعوة|



تاريخ التسجيل: 09-02-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,442




أولاً: حيا الله الأستاذة الفاضلة عائشة جمعة و حفظ الله لنا قلمك وسلمتِ لنا يا غالية و لا أخفيكِ سرا أني أتابع كل ردودك لعلي أستفيد من خبرتكِ الكبيرة ولولا الخجل لأبديت اعجابي وراء كل رد ترديه على الأخوات و لكن اكتفي بالدعاء لكِ و لي أن يمنحني الله رجاحة عقلك و سلاسة بيانك

ثانيا : عذرا على هذه المداخلة... لكني لم استطع تأجيل النصيحة للأخت الحبيبة منة الله الديب

حبيبتي، كان لي نفس حالك تماما تماما بكل التفاصيل التي ذكرتيها لا ينقص منها شيئا إلى أن اشتركت في هذا الملتقى الحبيب منذ عام و شهرين تقريبا و بالرغم من حصولي على شهادة تسمح لي بممارسة العمل الدعوي في المساجد إلا أنني أبدا ما جرؤت على ذلك لإحساسي بأني خواء و لم أتعدى مرحلة الثقافة العامة في الدين التي تؤهلني فقط لإبداء نصيحة مختصرة و إن كنت لا أنكر أهميتها في الدعوة إلى الله و لكني كنت أطمح في غير ذلك
و عندما التحقت بالمعهد العلمي هنا ـ جزا الله من دلني عليه خيرا ـ و اتبعت طريقتهم الممنهجة في طلب العلم و التي تعتمد فيما تعتمد عليه على حفظ المتون العلمية كما هي فبعد أن كان كلامي عائما و كأنه يعبر عن رأيي الشخصي أصبح مدعما بما حفظته عن ظهر قلب كما هو... أصبح مدعم بالقرآن و السنة و أراء العلماء و ليس مجرد ما بقي في الذهن كملخص أو مختصر لمجرد الدراسة العادية دون حفظ المتون

هذا ما أردت أن أقوله لكِ و بإذن الله سنجد أنا و أنتِ الكثير من النصائح الغالية عند أستاذتنا الحبيبة.

ذهبت لأحضر لك رابط المعهد العلمي فوجدت لكِ موضوع هناك ... يبدو أنكِ عرفتِ طريقك هنا

ملحوظة: تركت لكِ ايميلي في رسالة خاصة أختي منة الله

شكرًا على سعة صدركِ لنا أستاذنا الحبيبة عائشة جمعة


عائشة جمعة
نفع الله بك الأمة

تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 46




أشكرك أختي أم بسملة على التوضيح وعلى كلامك الحلو اللطيف
دمت بخير ووفقك الله .

****







لآلئ الدعوة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل طلب العلم !!! نبع الصفاء روضة آداب طلب العلم 0 15-06-07 09:44 PM


الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .