![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#1 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() |
|
|
|
|
|
#2 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() . هبة بهجت : من آية ٢١ إلى ٢٩ سورة الفرقان إلهام الشاذلي: من آية ٣٠ إلى ٣٦ سورة الفرقان إيمان يحيى: من آية ٣٧ إلى ٤٤ سورة الفرقان فاطمة الزهراء يسري حسين: من آية ٤٥ إلى ٥٢ سورة الفرقان زينب عبد العزيز: من آية ٥١ إلى ٥٦ سورة القصص نور إبراهيم: من آية ١٤٥ إلى ١٦٠ سورة الصافات ![]() |
|
|
|
|
|
#3 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() . هبة بهجت : من آية ٥٣ إلى ٥٩ سورة الفرقان إلهام الشاذلي: من آية ٦٠ إلى ٦٦ سورة الفرقان إيمان يحيى: من آية ٦٧ إلى ٧١ سورة الفرقان فاطمة الزهراء يسري حسين: من آية ٧٢ إلى لآخر سورة الفرقان زينب عبد العزيز: من آية ٧٦ إلى ٧٨ سورة القصص نور إبراهيم: من آية ٢١ إلى ٢٥ سورة ص ![]() |
|
|
|
|
|
#4 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() . هبة بهجت : من أول سورة الشعراء إلى ١٤ إلهام الشاذلي: من آية ١٥ إلى ٢٦ سورة الشعراء إيمان يحيى: من آية ٢٧ إلى ٤٠ سورة الشعراء فاطمة الزهراء يسري حسين: من آية ٤١ إلى ٥١ سورة الشعراء زينب عبد العزيز: من أول سورة العنكبوت إلى ٩ نور إبراهيم: من آية ٥٢ إلى ٦٦ سورة ص ![]() |
|
|
|
|
|
#5 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() . هبة بهجت : من آية ٥٢ إلى ٦٨ سورة الشعراء إلهام الشاذلي: من آية ٦٩ إلى ٨٢ سورة الشعراء إيمان يحيى: من آية ٨٣ إلى ٩٥ سورة الشعراء فاطمة الزهراء يسري حسين: من آية ٩٦ إلى ١١٠ سورة الشعراء زينب عبد العزيز: من آية ٢٦ إلى ٣٠ سورة العنكبوت نور إبراهيم: من آية ٨ إلى ١٠ سورة الزمر ![]() |
|
|
|
|
|
#6 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
15-12-2022
العمر: 35
المشاركات: 120
![]() |
مدارسة الأسبوع الأول
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى وَقَومَ نوحٍ لَمّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغرَقناهُم وَجَعَلناهُم لِلنّاسِ آيَةً وَأَعتَدنا لِلظّالِمينَ عَذابًا أَليمًا -ذكر أمر سيدنا نوح مع قومه وتكذيبهم اه -تحذير للمخاطبين من استمرارهم على تكذيب رسولهم فيصيبهم مثل ماأصاب هؤلاء وَعادًا وَثَمودَ وَأَصحابَ الرَّسِّ وَقُرونًا بَينَ ذلِكَ كَثيرًا -تحذير وتذكير للمخاطبين بأمر السابقين ليكونوا لهم عبرة وعظة وَكُلًّا ضَرَبنا لَهُ الأَمثالَ وَكُلًّا تَبَّرنا تَتبيرًا -بيان المقصود من ضرب الأمثال وذكر قصص الأولين وَلَقَد أَتَوا عَلَى القَريَةِ الَّتي أُمطِرَت مَطَرَ السَّوءِ أَفَلَم يَكونوا يَرَونَها بَل كانوا لا يَرجونَ نُشورًا - بيان السبب الذى منه هؤلاء من الإيمان رغم ما شاهدوا من الآيات - بيان أنهم لا يرجون لقاء ربهم ولا يخشون نكاله وَإِذا رَأَوكَ إِن يَتَّخِذونَكَ إِلّا هُزُوًا أَهذَا الَّذي بَعَثَ اللَّهُ رَسولًا - بيان شدة ظلم الكافرين وعنادهم وقلبهم الحقائق - بيان استهزائهم بالرسول صلى الله عليه - بيان أن الشانىء للرسول صلى الله عليه وسلم قد جمع من السفه والجهل والضلال والظلم والعدوان مالا يجمعه غيره إِن كادَ لَيُضِلُّنا عَن آلِهَتِنا لَولا أَن صَبَرنا عَلَيها وَسَوفَ يَعلَمونَ حينَ يَرَونَ العَذابَ مَن أَضَلُّ سَبيلًا - بيان القصد من قدحهم فى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - بيان أن الصبر يحمد فى المواضع كلها إلا فى هذا الموضع فإنه صبر على أسباب الغضب أَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ أَفَأَنتَ تَكونُ عَلَيهِ وَكيلًا - إظهار التعجب من أمر هذا الذى اتخذ الهه هواه فضل وأضل وحكم لنفسه بالمنازل الرفيعة - بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم منذر يبلغ رسالة ربه وليس بمسيطر على أحد أَم تَحسَبُ أَنَّ أَكثَرَهُم يَسمَعونَ أَو يَعقِلونَ إِن هُم إِلّا كَالأَنعامِ بَل هُم أَضَلُّ سَبيلًا﴾ [الفرقان: ٣٧-٤٤] -توبيخ لهؤلاء الضالين الجاهلين وتشبيههم بالأنعام التى لا تعقل بل هم أضل منها - بيان أن الرامى للرسول بالضلال أحق بهذا الوصف وأن كل حيوان بهيم فهو أهدى منه |
|
|
|
|
|
#7 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
15-12-2022
العمر: 35
المشاركات: 120
![]() |
مدارسة الأسبوع الثانى
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى ﴿وَالَّذينَ إِذا أَنفَقوا لَم يُسرِفوا وَلَم يَقتُروا وَكانَ بَينَ ذلِكَ قَوامًا -بيان أوجه الإنفاق -بيان معنى الإسراف -بيان المقصود من قوله تعالى (يَقتُروا) -بيان اقتصادهم وأن إنفاقهم يكون من غير ضرر ولا ضرار وَالَّذينَ لا يَدعونَ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ وَلا يَقتُلونَ النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلّا بِالحَقِّ وَلا يَزنونَ وَمَن يَفعَل ذلِكَ يَلقَ أَثامًا -بيان أنهم يعبدون الله وحده مخلصين له الدين -بيان ماهية النفس اللى حرم الله قتلها والنفس اللى حرم الله قتلها إلا بالحق -بيان أنهم لا يزنون بل يحفظون فرجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم -بيان أن مرتكبى تلك الذنوب يلقون آثاما توجب العذاب يُضاعَف لَهُ العَذابُ يَومَ القِيامَةِ وَيَخلُد فيهِ مُهانًا -بيان عظم هذه الذنوب فجعلها الله من الكبائر التى تستحق العذاب -بيان سبب عظم هذه الذنوب - بيان مادلت عليه النصوص القرآنية والسنة النبوية فى هذا الشأن إِلّا مَن تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صالِحًا فَأُولئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِم حَسَناتٍ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا -بيان كيف تكون التوبة -بيان أن عمل الصالحات هو دليل التوبة -بيان ثواب التائبين وأن الله يبدل سيئاتهم حسنات -بيان رحمة الله بعباده حيث يفتح لهم أبواب التوبة ثم يوفقهم لها ويقبلها منهم وَمَن تابَ وَعَمِلَ صالِحًا فَإِنَّهُ يَتوبُ إِلَى اللَّهِ مَتابًا﴾ - بيان أن التوبة هى رجوع إلى الطريق الموصل إلى الله - الحث على تكميل التوبة وإيقاعها على أفضل الوجوه وأجلها [الفرقان: ٦٧-٧١] |
|
|
|
|
|
#8 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
15-12-2022
العمر: 35
المشاركات: 120
![]() |
مدارسة الأسبوع الثالث
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى قالَ إِنَّ رَسولَكُمُ الَّذي أُرسِلَ إِلَيكُم لَمَجنونٌ -بيان قدح فرعون فى موسى عليه السلام -بيان سفه فرعون وقومه وفسقهم قالَ رَبُّ المَشرِقِ وَالمَغرِبِ وَما بَينَهُما إِن كُنتُم تَعقِلونَ -بيان رد موسى لإنكار فرعون لرب العالمين - بيان أن العاقل يدرك أن للكون رب خلقه وخلق جميع المخلوقات قالَ لَئِنِ اتَّخَذتَ إِلهًا غَيري لَأَجعَلَنَّكَ مِنَ المَسجونينَ -بيان توعد فرعون لموسى قالَ أَوَلَو جِئتُكَ بِشَيءٍ مُبينٍ -بيان المقصود من قوله (بِشَيءٍ مُبينٍ) قالَ فَأتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ الصّادِقينَ -بيان تحدى فرعون قبحه الله لموسى عليه السلام فَأَلقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعبانٌ مُبينٌ -بيان آية عصا موسى وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيضاءُ لِلنّاظِرينَ -بيان آية أخرى جاء بها موسى عليه السلام -المقصود من قوله تعالى (بَيضاءُ لِلنّاظِرينَ) قالَ لِلمَلَإِ حَولَهُ إِنَّ هذا لَساحِرٌ عَليمٌ -بيان معارضة فرعون وملأه الحق -بيان قولهم فيما جاء به موسى واتهامهم له بالسحر يُريدُ أَن يُخرِجَكُم مِن أَرضِكُم بِسِحرِهِ فَماذا تَأمُرونَ -تحريض فرعون لقومه ضد موسى عليه السلام -بيان سفه قوم فرعون وضعف عقولهم -بيان السبب من ذكر فرعون أن موسى يريد إخراجهم من أرضهم قالوا أَرجِه وَأَخاهُ وَابعَث فِي المَدائِنِ حاشِرينَ -بيان معنى (أَرجِه) -بيان المقصود من قوله تعالى (وَابعَث فِي المَدائِنِ حاشِرينَ) يَأتوكَ بِكُلِّ سَحّارٍ عَليمٍ -بيان أن الساحر يقابل بسحر من جنس سحره فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِميقاتِ يَومٍ مَعلومٍ -بيان لطف الله بعباده بأن يريهم بطلان ما موه به فرعون -بيان اجتهاد فرعون فى جمع السحرة وَقيلَ لِلنّاسِ هَل أَنتُم مُجتَمِعونَ -بيان اجتماع الناس فى هذا اليوم ينتظرون غلبة السحرة لموسى عليه السلام لَعَلَّنا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كانوا هُمُ الغالِبينَ﴾ -بيان سفه القوم وعدم توفيقهم للحق فلو كانوا على الحق لانتظروا حتى يروا المحق فيتبعوه [الشعراء: ٢٧-٤٠] |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 7
|
|
| امل السيد احمد, حسنة محمد عمر, عائشة صقر, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, هدى مالك |
|
|