![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع
![]() |
إبحث في الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
15-01-2007
المشاركات: 125
![]() |
![]()
السلام عليكم
أشار الشيخ أثناء شرح المتن لأهمية الإخلاص و قد سالت بعض الأخوات عن أشياء تتعلق بالإخلاص و الرياء لذلك سأكتب هذا الموضوع لعل الله ينفع به الأخوات و إذا وجدت الأخوات المشرفات أنى وضعته فى مكان خطأ فليقمن بالتعديل و لهن الشكر بسم الله نبدأ قال تعالى ( و ما أمرو إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء....) قال العلماء أن الصيغه التى أتت بها الأيه و هى إستخدام أداة الحصر (ما) تدل على أن الله عز وجل يريد أن يخبرنا أننا لم نخلق إلا لنعبده و نعبده فقط أما ما دون العباده من تدبير الرزق و الحمايه من الإخطار و ما شابه ذلك فالله وحده هو المتكفل به و قد قال الله عز وجل (إلا ليعبدوا الله مخلصين....) أى أن العباده التى يريدها الله منا ما هى صورتها؟؟؟؟؟؟؟ هى عباده مخلصه له وحده و هنا يجب علينا أن نعرف ماهى العباده العباده: هى إسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأعمال الظاهره و الباطنه هكذا عرفها شيخ الإسلام بن تيميه الإخلاص: جاءت الكلمه من أخلص و أخلص الشئ أى إختاره يخلص : ينقى من الشوائب الإخلاص لله : هوإفراد الله تعالىبالقصد فى الطاعه فيريد بطاعته التقرب لله فقط و يصفى قلبه من أى معنى مثل محمدة الناس و الهروب من مذمتهم و قال بعض العلماء 1_ أن الإخلاص هو تصفية العمل من ملاحظة المخلوقين 2_الإخلاص :صدق النيه مع الله أيضا العمل الخالص: هو الذى لا باعث عليه إلاطلب القرب من الله عز و جل و قد قال تعالى (لن ينا ل الله لحومها و لا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم)و معنى هذه الآيه أنه لن يصعد لله عز وجل الماء و اللحم ولكن يصعد إليه تقواه أى الإخلاص له الذى فى قلوبكم و قد جاءت آيات كثيره تحث على الإخلص و تحذر من الرياء منها -(و أسروا قولكم أو إجهروا به إنه عليم بذات الصدور) -(قل إن تخفوا ما فى صدوركم أو تبدوه يعلمه الله) ز قد قال العلماء عن حديث عمر رضى لله عنه (إنما الأعمال بالنيات أنه ثلث الإسلم) و قيل أيضا أن مدار الإسلام على حديثين: _إنما الأعمال بالنيات _و من أحدث فى أمرنا هذاما ليس منه فهو رد) و من هذا فقد وضع العلماء شروط للعمل لكى يكون مقبول1 1_أن يكون خالص 2_أن يكون صواب (أى موافق للسنه) نأتى للحديث عن النيه تعريف النيه (لغة)القصد و العزم (شرعا)إنبعاث القلب نحو الفعل إبتغاء رضا الله و حقيقة النيه : هى إنبعاث النفس و ميلها إلى ما ظهر أن فيه غرضها عاجل أم آجلأ و هذا الميل فى النفس يحدث إذا وجد الباعث لها فالنفس إن وجدت مصلحه لها فى الفعل مالت لفعله و هذا الميل هو النيه و هذا الميل لا يمكن إختراعه ولا إكتسابه بمجرد الإراده فلا تظن أن النيه هى تقول فى نفسك : نويت أن أفعل كذا لوجه الله فهذا مجرد حديث نفس أو خاطره فل يمكن أن يرى الإنسان طعاما و هو شبعان و يقول نويت أن أشتهى الطعام فالجوع شعور لا يمكن إختراعه و لكن هذا الميل ل يمكن إختراعه و لكن يحدث بإكتساب أسبابه فمثلا لا يمكن أن يقول شخص نويت زيارة أقربى لله و لكن إن لم يكن هذا الميل موجود فيجب إكتسابه عن طريق: _معرفة معنى صلة الرحم _و كونها معنى من معانى الإيمانو مطلب شرعى نبغى أن يقصد به إرضاء الله _أن يذكر نفسه أنه يفعل ذلك إمتثالا لأمر اللهو ليس تلبيه للعاده و العرف _أن يذكر نفسه بالثواب لمن يصل رحمه فإذا علم ذلك و قوى إيمانه إنبعث فى قلبه الرغبه فى أن يصل رحمه و تميل نفسه و هذا الميل هو النيه وهذا الميل قد يتيسر فى بعض الأوقات و قد ل يتيسر لذلك فال بعض ض السلف أنهم إمتنعوا عن جمله من النوافل لأنهم لم تحضرهم نيه و قال بن سيرين أنه لم يحضر جنازة الحسن البصرى لإنه لم تحضره نيه و قد يسأل سائل :إذا كان العبد ليس له سلطان على نيته فكيف يؤمر أن يوجهها توجيها معينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف نؤمر بالإخلص و نحن غير قادرين على إختراعه داخلنا؟؟؟؟؟؟ أجاب الشاطبى عن هذه القضيه قائلا: إذا ظهر من الشارع فى بادئ الأمر التكليف بما لا يدخل تحت قدرة العبد فالمقصود تحقيق أسبابه و المعنى: أن هذا العبد مكلف بالأخذ بالأسباب التى تؤدى لخلق الميل داخله و هنا سؤال يحتاج لإجابه :ما هى أسباب وجود نية الإخلاص؟؟؟؟؟؟ 1_(معرفة الله عز وجل بالتفكر فى عطيم صنعه 2_التعرف على صفاته ومعانى أسمائه 3_التفكر فى حكمته فى خلقه 4_معرفة ثواب الطائع و عقوبة العاصى 5_ معرفة فوائد الطاعه فى الدنيا و الآخرة و من هنا قال العلماء إذا كان القلب الغالب عليه الإنشغال بأمر الآخره تيسر عليه إستحضا النيه أما إذا كان منشغلا بالدنيا فيصعب عليه ذلك و هنا يجب عليه تذكير نفسه بعقوبة النار و يرغب نفسه فى الجنه و نعيمها و الله تعالى أعلم سأتوقف هنا إن وجدتن فما كتبت نفعا فأسأل الله العون فى أن أكمله ومن تجد أى شئ غير واضح تسألنى و جزاكن الله خيرا |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
جزاك الله خيراً اختي الكريمه
وبارك الله فيك ونفع بك اكملي أُخيه |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
رائع ما كتبتِ أختي أم عبيدة زادك الله من فضله وجزاك الجنة في انتظار البقية ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
![]()
رائع يا أم عبيدة ..
جزاكِ الله خيراً وبارك فيك .., وثقي موضوعك بالمصادر التي رجعتِ إليها في الكتابة حتى تستفيد القارئه أكثر .. بانتظار البقية أثابكِ الله ., |
![]() |
![]() |
#5 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
15-01-2007
المشاركات: 125
![]() |
![]()
جزاكن الله خيرا أخواتى
و بإذن الله سوف أكمل غدا و ما ذكرته كنت تلقيته فى دوره علميه لشرح باب الإخلاص من رياض الصالحين و سوف أذكر أسماء الكتب بإذن الله فى الشرح القادم |
![]() |
![]() |
#6 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-04-2007
المشاركات: 195
![]() |
![]()
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خيرا أم عبيدة رزقنى الله واياكى الاخلاص |
![]() |
![]() |
#7 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
15-01-2007
المشاركات: 125
![]() |
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نكمل أخواتى بسم الله نبدأ سأعطى أمثله أخواتى و كيف يمكننا فيها إستحضار النيه 1_ إنسان غلبت شهوة النكاح و هو يريد أن يتزوج هنا ما الباعث له على الزواج؟؟ قضاء الشهوه كيف لمثل هذا أن يكون له نيه حسنه فى زواجه؟؟؟؟؟؟ مثل تكثير نية محدم و إنجاب ذريه صلحه توحد ربها أو إتباع سنة النبى (صلى الله عليه وسلم )فى أنه قال و أنكح النساء نقول : عليه أن يقوى إيمانه بعظيم ثواب من سعى فى تكثير أمة محمد و يدفع عن نفسه جميع لمنفرات عن الولد من عناء التربيه و طول التعب فإذا فعل فربما إنبعث فى قلبه رغبة تحصيل الولد فيتحرك للنكاح و فى داخله أنه تزوج طاعة لله دون ذلك لا ينفعه لا حديث النفس و القول باللسان فالقول باللساندون الرغبه على القلب مجرد حديث نفس أو خاطره المثال الثانى : إمرأه حصل لها حمل على كرا هة منها كيف يكون لها نيه حسنه فيه؟؟؟ نقول : 1_ عليها أن تدفع عنها كراهة الحمل و ذلك بتقوية إيمانها بقضاء الله و قدره و أن الله لايكلف نفسا إلا ما تطيق و تتذكر قوله تعالى (و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم ) و بالجمله تعلم و تؤمن بأن الرضا بقضاء الله و قدره حتى و لو كان مكروها هو لب التوحيد و أدب من آداب العبوديه مع الله عز و جل 2_ أن ترغب نفسها فى هذا الأجر الحاصل لهل من هذه المشقه فى الحمل و الوضع و التربيه و إحتسابها كل هذا عند الله المثال الثالث طلب العلم جب على كل متعلم أن ينوى أن هذا كله لله و تكون نواياه كالآتى 1_ أن يرغب نفسه فى العلم الشرعى لأهميته وأنه بهذا يدفع الجهل عن نفسه و يصحح عقيدته و عباداته ( و إذ إنضم إلى هذا نيه أخرى يضاعف الأجر)مثل: 2_ أن يقوم بحق أهله و أولاده فى تعليمهم فهو مسؤؤل عنهم 3_ الدعوه إلى الله عز وجل التى هى وظيفة الأنبياء و مما ينبغى التنبيه عليه هو أنه يجب إستحضار هذه النوايا فى كل مره يذهب فيها للدرس أو الشيخ و هذا خو معنى إستحضار النيه معنى إستحضار النيه : هو أن يصحبك هذا المعنى الذى قصدته فى أول العمل كلما هممت بالعمل مره أخرى و ذلك لأن النيه تتحول و تتبدل بسهوله يقول سفيان الثورى رحمه الله ( ما عالجت شيئا أشد على من نيتى لأنها تتقلب على) فقد تتحول الطاعه إلى عاده بالإلف أو يصبح العمل رياء خالصا و هكذا كان هدى السلف الصالح فى كل عمل 1_ذكر عن المناوى :أنه كلماا خرج للدرس يقف بالدهليز حتى يحصل النيه 2_قيل لنافع بن حبيب:ألا تشهد الجنازه قال كما أنت حتىأنوى فتفكر هنيهه ثم قال إمضى 3_روى أن أحد الصالحين خرج من بيته زور مريضا حتىإذا كان فى نتصف الطريق تذكر أنه لم يستحضر نيه فعاد إلى منزله و نوى ثم إنطلق من جديد 4_و روى عن على بن أبى طالب :أنه كان يقاتل رجلا كافرا فلما تمكن منه بصق الرجل فى وجهه فتركه و إنصرف فسأله الرجل لماذا لم تقتلنى قال : إنك لما بصقت فى و جههى غضبت فعلمت إن إن قتلتك فسيكون إنتقام لنفسى فلم أريد أن أقتلك إلا لله 5_ و روى عن يوسف بن أسباط أنه قال : تخليص النيه من فسادها أشد على العاملينمن طول الإجتهاد التعديل الأخير تم بواسطة أم عبيد الله ; 16-04-07 الساعة 11:32 PM |
![]() |
![]() |
#8 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
15-01-2007
المشاركات: 125
![]() |
![]()
و هنا سؤال مهم
لماذا شرعت النيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1_للتمييز بين العبادات و العادات : كتمييز غسل الجنابه من الغسل للتنظيف 2_تميز العبادات عن بعضها البعض: فالنه تميز الركعتان التاتى نصليهما هل هم فرض الفجر أم سنته و تمييز أربع ركعات هل هن ظهر أم عصر 3_لتمييز المقصود من العمل: هل هو لله وحده أم لله و غير ه أم للناس و قد عبر القرآن عن النيه بلفظين هما : 1_الإراده كما فى قوله تعالى (منكم من يريد الدنيا و منكم من يريد الآخره) 2_الإبتغاء كما فى قوله تعالى (و ما تنفقون إلا إبتغاء وجه الله ) و الآن نأتى لنتعرف على تأ ثير النيه بأنواعها على الأعمال أولا : تأثير النيه على الطاعات و هنا يجب أن نقول أن الطاعه يجب أن ينوى بها عبادة الله وحده لا غيره 1_ الطاعه___ لو إحتسب معها نيه حسنه ____ تضاعف الأجر الأمثله: _ العطاء إذا نوى به الصدقه فهى طاعه يثاب عليها فإذا صرفها لأهله و نوى بها صلة الرحم تضاعف الأجر 2_الطاعه__دخل عليها نه سئه__تتحول لمعصيه مثل : _تعلم العلم للظهور _التصدق ليقال أنه كريم _زين صلاته لنظر الناس ثانيا المعاصى: النيه الحسنه ل تحول المعصيه لطاعه كما يظن الناس 1_المعصيه__دخل عليها نيه حسنه__معصيه مثل: _يطعم فقير من مال غيره (دون إذن صاحب المال) _يختلى بفتاه ليعلمها القرآن (_يحج بمال حرام _تترك الحجاب لإرضاء الوالدين فمن قصد الخير بمعصيه يأثم و لا يعذر بجهله فقد قال سهل رحمه الله: ما عصى الله تعالى بذنب أعظم من جهل قيل يا أبا محمد هل تعرف شيئا أشد من الجهل قال الجهل بالجهل 2_ المعصيه __نيه سيئه__تضاعف العقوبه مثل : _تخرج بدون إذن زوجها لإغضابه _ينظر لإمرأه ليقيم معها علاقه ثالثا المباح: هو العمل الذى ليس فيه أمر أونهى( كالطعام و النوم ) 1_ المباح __ لو دخل عليه نيه حسنه__يصبح طاعه مثل : _النوم مبكرا بنية الإستيقاظ لصلاة الفجر _الأكل للتقوى على الطاعه 2_مباح__نيه سيئه__معصيه مثل: _إستدان دين لا ينوى قضاؤه _يزور جيرانه للتلصص على أخبارهم و سأتوقف هنا اليوم رزقنا الله و إياكم الإخلاص المراجع : _شرح رياض الصالحين (بن العثمين) _دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين(بن علان الصديقى) _تعطير الأنفاس(سيد حسين العفانى) _نزهة المتقين-شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين التعديل الأخير تم بواسطة أم عبيد الله ; 17-04-07 الساعة 01:47 AM |
![]() |
![]() |
#9 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() جزاك الله خيراً أختي ام عبيدة
وجعلها الله بميزان حسناتك |
![]() |
![]() |
#10 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
19-12-2006
الدولة:
إمـــــــ الحبيبة ــــــاراتي
المشاركات: 393
![]() |
![]()
بارك الله فيك اخيتي ام عبيدة ونفع بك
كلمات رائعة جدا وفقك الله لما يحب ويرضى التعديل الأخير تم بواسطة أم اليمان ; 07-09-09 الساعة 09:06 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف أحقق الاخلاص أخت تسأل (موضوع للنقاش )! | مروة عاشور | روضة آداب طلب العلم | 6 | 08-03-17 08:48 AM |
[إعلان] صفحة المدارسة القديمة | لبنى أحمد | فقه الطهارة | 20 | 27-12-13 04:32 PM |