عدد مرات النقر : 91
عدد  مرات الظهور : 117,166

العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف المقررات الدراسية في الخطة السابقة > حلقة الفقه وأصوله > فقه الطهارة

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-13, 09:34 PM   #1
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي صفحة المدارسة القديمة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجميعن

كان معاذُ بنُ جبلٍ يقولُ لرجلٍ : (اجلسْ بنا نؤمنُ ساعةً) [صححه الألباني ] ، إحياء لسنة السلف الصالح في مدارسة العلم فيما بينهم ، نفتح هذه الصفحة بحول الله ؛ لمدارسة مادة فقه الطهارة بين الطالبات ، ولا يخفى عليكن فوائد المدارسة من ترسيخ للمعلومات وتثبيتها في الذهن وتبادل المعلومات وغير ذلك .



وأوصيكن ونفسي باستحضار النية وإخلاص العمل الله ، فهو سر التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة.








توقيع ام ربيع

التعديل الأخير تم بواسطة ام ربيع ; 28-10-13 الساعة 09:56 PM
ام ربيع غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-13, 11:43 PM   #2
ام حياة
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية

نسال الله الاخلاص في القول والعمل

مادة الفقه مادة صعبة اسال الله ان يسهلها علي وعلى اخواتي الحبيبات.

كيف ستكون المدارسة اخواتي؟؟؟؟؟

بطرح الاسئلة ام بتلخيص الفقرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام حياة غير متواجد حالياً  
قديم 21-12-13, 07:48 PM   #3
أم إكرام
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

باسم الله الرحمان الرحيم:
حياكن الله أخواتي الغاليات . اقترب موعد الإختبار ولم يبقى إلا بضعة أيام
وأرجوا أن نبدأ المدراسة فيما بيننا لكن لم نتفق إلى لآن هل تكون المدارسة على السكيب أم على صفحة هذه الصفحة لكن سأضع بين أيديكن بعض الأسئلة للدرس الأول ريثما تتفقن على خطة المدارسة:
وأبدأ باسم الله:
أسئلة الدرس الأول:

1- أذكري أسماء فقهاء المدينة السبعة:
2- ماهي المذاهب الأربعة مع تعريف بسيط لكل مذهب وماهو المذهب الذي ستجري به الدراسة؟
3
-ماهو تعريف المذهب لغة واصطلاحا؟
4-
أذكري بعض أقوال أهل العلم في الإمام الشافعي :
5-
من هو مؤلف كتاب الغاية والتقريب وأذكري تعريفا لهذا المؤلف:

هذه بعض الأسئلة ولكن مازال في الدرس الأول الكثير وأرجوا أن يتيسر لنا الإنتهاء من الدرس الأول حتى نبدأ بالدرس الثاني إن شاء الله
وأرجوا منكن التفاعل أخواتي
وفي انتظار أجوبتكن ومن أجابت تضع أسئلة أخرى




توقيع أم إكرام
أم إكرام غير متواجد حالياً  
قديم 22-12-13, 09:57 PM   #4
السها
|مسئولة الشئون التنظيمية|
|طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

وحياك الله أختي أم إكرام ونفع الله بك
اعتذر منكن عن عدم الإجابة على الأسئلة فالكتابة تأخذ وقتا وعندي الكثير من الواجبات المتأخرة فسامحوني

أضع لكن مخططا للدرس الأول رسمته وأنا أذاكره
يفيد في تجميع نقاط الدرس في الذهن وللمراجعة منه


لصورة أكبر اضغطي هنا



توقيع السها
" رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا " (10: الكهف)
السها غير متواجد حالياً  
قديم 22-12-13, 10:50 PM   #5
أم إكرام
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

ماشاء الله خطاطة رائعة حبيبتي السها بارك الله فيك ويسر الله أمرك
أم إكرام غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-13, 11:02 PM   #6
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله جهودكن الطيبة ووفقكن الله للعلم النافع والعمل الصالح .
سأنقل لكن بعض الأسئلة من صفحة مدارستنا سابقًا لفقه الطهارة يمكن أن تستفدن منها ، وذلك بعد مذاكرة الدرس تجيبين على الأسئلة شفويًا أو كتابيًا في كراسك أو على الوورد لتختبري مدى استعابك للمادة :

أسئلة الدرس الأول :

س1: هل كان الفقه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟
س2: متى بدأ تدوين علم الفقه؟
س3:من هم الفقهاء السبعة في المدينة؟
س4: ماهي المذاهب الأربعة بالترتيب الزمني مع ذكر منهجة كل مذهب؟
س5:ماهي الأصول التي استند عليها الشافعي؟
س6: اعط ترجمة مختصرة للشافعي رحمه الله.
س7: ما معنى القول الجديد والقديم وما الفرق بينها وبين الأوجه؟
س8:ما وجه الشبه والإختلاف بين الأظهر والمشهور؟
س9:ما وجه الشبه والإختلاف بين الأصح والصحيح؟
س10:اذكري بعض صيغ التضعيف وبعض صيغ التوضيح لدى الشافعي.
س11:مامعنى المذهب لغة واصطلاحا؟
س12:مامعنى الإجتهاد لغة واصطلاحا؟
س13: ماالفرق بين المجتهد المتمذهب وغير المتمذهب؟
س14:ماالفرق بين التقليد الجائز وغير الجائز؟
س15: ما الفرق بين الخلاف المعتبر وغير المعتبر؟
س16: اعط نبذة عن المتن المتدارس ومؤلفه.

س17:اعط تعريفا للبسملة
س18:ما الفرق بين الحمد والشكر؟
س19:مامعنى رب العالمين؟
س20:مامعنى الصلاة على سيدنا محمد؟
س21:اذكري بعض فوائد الصلاة على النبي (ما جاء في الدرس)
س22:ما الفرق بين لفظ أحمد ومحمد؟
س23:ما الفرق بين النبي والرسول؟
س24:ما الفرق بين آل محمد وآل البيت؟
س26:ما هو تعريف الصحابي؟


وسأنقل أجوبت الطالبات في المشاركة الموالية


التعديل الأخير تم بواسطة ام ربيع ; 24-12-13 الساعة 11:11 PM
ام ربيع غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-13, 11:07 PM   #7
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

هذه أجوبة إحدى الطالبات :
ج1/ الفقه أمر غير مستحدث فهو منذ عهد النبي صل الله عليه وسلم ومن عهد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين لكن لم يكن بشكله النظري وإنما كان بشكل عملي يعمل الصحابة فإما يقرهم الرسول صل الله عليه وسلم أو ينكر عليهم .. ولكن بدأ التدوين في القرن الثاني هجري لأن الناس ضعفوا فيه وضعف التطبيق العملي وكذلك ضعف استخدام اللغة العربية فخشي عليه من الاندثار فدونوه ولم يكون التدوين مطالب به في القرون المفضلة لأن العلم كان محفوظ في صدور الرجال , ثم استقر أمر التدوين وضبطه في القرن الرابع هجري ..
..........................................................
ج2/ بدأ تدوين الفقه في القرن الثاني الهجري ..

........................................................
ج3/ هم الفقهاء من العصر التابعي أمثال سعيد بن المسيب - خارجة بن زيد - مسلم بن يسار - عروة بن الزبير - عبد الله بن عتبة بن مسعود - أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف - نسيت السابع.
..........................................................
ج4/ 1) مذهب الامام أبو حنيفة . اسمه النعمان بن ثابت , يتميز مذهبه بالقياس والأخذ بالرأي وقد يقدمه على الأثر ليس امتهان له وإنما لأنه كثر في زمنه الوضاعون للحديث في العراق فكره أن يأخذ بالحديث الموضوع والمكذوب عن رسول الله صل الله عليه وسلم فلجأ إلى الاجتهاد والرأي .

2) مذهب الامام مالك . اسمه مالك بن أنس , كان يتميز بحرصه على السنة وحديث الرسول صل الله عليه وسلم ولكن كان يتوسع في قاعدة سد الذرائع والمصالح المرسلة وهذا من المآخذ عليه وكذلك كان يقدم عمل أهل المدينة على آحاد الحديث الذي تفرد بروايته راوٍ واحد وهذا ليس ردا للحديث وإنما لأنه يعتقد أن أهل المدينة هم من عاصروا الرسول صل الله عليه وسلم وعاشوا بين ظهرانيه فيستحيل أن لا يصلهم حديث الرسول صل الله عليه وسلم ولأنهم أصدق الناس في نقله رضوان الله عليهم أجمعين .

3) مذهب الامام الشافعي . اسمه محمد بن ادريس , كان يتميز بالجمع بين الاجتهاد والحديث أو الجمع بين مدرسة الرأي ومدرسة الحديث وهو أقرب مذهب إلى السنة .

4) مذهب الامام أحمد بن حنبل .اسمه أحمد بن حنبل , يسمى الفقيه الأثري كان حريصا على الأثر والأخذ بحديث الرسول صل الله عليه وسلم ولكن اعماله للعقل والاجتهاد كان أقل من الشافعي , وكان يعتمد على أقوال كثير من الصحابة فتتعدد أقواله في المذهب فتجد في المسألة الواحدة أقوال لأربعة أو خمسة من الصحابة وهذا من المآخذ التي تؤخذ عليه ..
.......................................................
ج5/ كان الامام الشافعي يعتمد على مصادر التشريع الأربعة : القرآن والسنة والاجماع وكان يلجأ إلى القياس كمن يلجأ إلى الميتة أي عند الاضطرار .
......................................................
ج6/ الإمام الشافعي : هو محمد بن إدريس القرشي الشافعي ابن عم الرسول صل الله عليه وسلم يلتقي نسبه مع النبي صل الله عليه وسلم في عبد مناف , ولد يتيما في عسقلان بفلسطين , حفظ القرآن في سن السابعه من عمره , وكان يتميز بالذكاء وقوة الحفظ والملاحظة ودقة الفقه لذلك برع في علم الفقه , من الدوافع لطلبه وتفقهه أن رآه رجلا وهو صغيرا لم يتجاوز الثلثة عشر من عمره فقال لع ( إني لأرى فيك ذكاء فاجعل فراستك هذه في الفقه ) وبالفعل عزم على الذهاب إلى المدينة وتفقه على يد الامام مالك ’ قرأ عليه الموطأ في عشرة أيام غيبا فقال له الامام مالك ( إنه سيكون لك شأنا فعليك بطاعة الله واجتناب المعاصي ) توفي سنة 204هـ.
....................................................

ج7/القول القديم / هو القول الذي نشأ في العراق وينسب إلى الشافعي .
القول الجديد / هو الذي نشأ بعد انتقاله إلى مصر . وهو الذي يعتد به وهو الأصح غالبا لأنه جاء بعد القديم وعُدّل فيه.
من الرواة بالقول القديم : الزعفراني - الكرابيسي , من الرواة بالقول الجديد : ربيع المرادي - المزني .
القول / هو الذي ينسب إلى أقوال الشافعي .
الأوجه : هي تخريج أصحاب الشافعية والذين بلغوا في العلم مبلغه فهم يأخذون بأصول المذهب وعندهم اجتهادات في الفروع ..
..........................................................
ج8/ الأظهر : هو الرأي الراجح بين قولين لكل منهما دليل قوي ليس بالهين , ولكن الخلاف بينهما قويا .
المشهور : هو الرأي الراجح بين قولين ولكن الخلاف بينهما ضعيفا .
هذا وجه الاختلاف بينهما في التعريف ..
ووجه الشبه أن كلاهما ينسب إلى أقوال الشافعي .
.........................................................
ج9/الأصح : هو الرأي الراجح بين وجهين من أقوال أصحاب الشافعية ولكن الخلاف بينهما قوي .
الصحيح : هو الرأي الراجح بين وجهين من أقوال أصحاب الشافعية ولكن الخلاف بينهما ضعيفا .
هذا وجه الاختلاف .
ووجه الشبه بينهما أن كلاهما ينسب إلى أقوال أصحاب الشافعية ..
........................................................
ج10/لم يفهم السؤال جيدا الرجاء توضيحه
مافهمته هو صيغ التضعيف مثل الظاهر والمرجوح
صيغ التوضيح الأرجح
......................................................
ج11/المذهب لغة : مأخوذ من ذهب , أي ذهب إليه ومضى إليه
اصطلاحا : هو ما يذهب إليه الامام في كتابه والمروي عنه .
.....................................................
ج12/الاجتهاد لغة : مأخوذ من الجهد والمشقة والوسع والطاقة
اصطلاحا : بذل الجهد والطاقة لمعرفة الحكم من دليله .
........................................................
ج13/المجتهد المتمذهب : هي طريقة المذهب التي يسلكها المتابع لمسائل الأحكام الإجتهاديه .
المجتهد الغير متمذهب : هو المجتهد الحر نفسه والغير متقيد بأصول المذهب .
........................................................
ج14/ التقليد الجائز : هو أن يقلد عامي عالما في فتواه وهذا جائز وقد يكون واجبا إن لم يكن عنده علما أو غير قادر على الطلب في بلده لوجود عوائق أو لعدم وجود عالم يطلب على يديه العلم فيقلد في فتوى معينه عالم متقن .
التقليد الغير جائز : 1/ أن يقلد في حكم له دليله من الكتاب والسنة والإجماع وسالم من التعارض فأخذ بقول خلافه وضده فهذا غير جائز كمن يجيز الموسيقى .
2/ أن يقلد عالم واحدا بعينه من أهل العلم فلا يأخذ إلا قوله وإن أخطأ وأصاب فهذا فيه تعصب للأشخاص .
3/ أن يقلد عالم عالم آخر وهو عنده آلات الاجتهاد .
..............................................................
ج15/ لا يوجد عندي اجابة هذا السؤال في التفريغ
..............................................................
ج16/ المتن هو متن الغاية والتقريب في المذهب الشافعي لأبي شجاع
القاضي أبو شجاع : اسمه احمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني ولد في البصرة عام 433 هـ وعاش في البصرة وتعلم المذهب الشافعي أربعين سنة ثم انتقل إلى مدينة رسول الله صل الله عليه وسلم وكان يخدم في المسجد النبوي ويكنس فيه , تميز بنشر العلم وقول الحق لا يخاف في الله لومة لائم يقال أنه بلغ 160 عاما ولم يصب عنده عضو فسئل عن ذلك فقال ( حفظتها من المعاصي فلما حفظتها في الصغر حفظها الله لي في الكبر توفي في المدينة سنة 593 هـ ودفن فيها .
.................................................................
هذا والله أعلم سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب اليك ..
اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما ..
ام ربيع غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-13, 11:14 PM   #8
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

تتمة الأجوبة من طالبة أخرى
س17:اعط تعريفا للبسملة
بسم: جار ومجرور متعلق بمحذوف تقديره أبدأ أو أفعل والتأخير يفيد الحصر
الله: علم، اسم الجلالة سبحانه
الرحمان : أي الواسع الرحمة وهي تشمل البر والفاجر
الرحيم أي الموصل الرحمة لعباده المؤمنين{وكان بالمؤمنين رحيما}
والمقصود من البسملة هو التبرك والتيامن والإستعانة بالله
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س18:ما الفرق بين الحمد والشكر؟
بينهما عموم وخصوص فمن ناحية المتعلق الحمد أعم لأنه يكون على النعم التي تصل والتي لا تصل والشكر يكون على التي تصل فقط
ومن الشكر أعم من نا حية أنه يكون بالقلب واللسان والجوارح وأما الحمد فيكون باللسان والقلب فقط
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س19:مامعنى رب العالمين؟
الرب هو المالك المتصرف وقد تطلق على غير الله إذا كانت غير معرفة بالالف والام مثل رب الإبل ورب البيت والعالمين هو كل ماسوى الله عزو وجل
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س20:مامعنى الصلاة على سيدنا محمد؟
iهي من البشر دعاء ومن الله ذكر في الملأ الأعلى ومن الملائكة استغفار
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س21:اذكري بعض فوائد الصلاة على النبي (ما جاء في الدرس)
امثال أمر الله في قوله تعالى {ياأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}
موافقة الله عز وجل والملائكة في قوله تعالى{إن الله وملائكته يصلون على النبي}
نيل الشفاعة"حلت له شفاعتي"
يكفى همه ويغفر ذنبه "إذا تكفى همك ويغفر ذنبك"
يطيع امر النبي صلى الله عليه وسلم في استشعار أنه النبي المرسل
يكون أقرب وأحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة "أقربكم مني يوم القيامة أكثركم صلاة علي"
يصلي عليه الله سبحانه وتعالى عشرا"من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا"
ينفى عنه صفة البخل "البخيل من أمتي من ذكرت عنده فلم يصلي علي"
يرفع عشر درجات ويكتب له عشر حسنات ويغفر له عشر سيئات كما جاء في الحديث
لا يكون المجلس ترة على أصحابه
أنه من الدعاء والذكر
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س22:ما الفرق بين لفظ أحمد ومحمد؟
محمد أي يكثر الخلائق من حمده لكثرة صفات الحمد فيه
وأحمد اسم تفضيل أي أن أكثر وأفضل من حمد الله عز وجل وقد يدخل فيها معنى محمد أيضا
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س23:ما الفرق بين النبي والرسول؟
الرسول من أوحي إليه وأمر بالتبليغ على وجه الإلزام والوجوب
النبي من أو حي إليه وأمر بالتبليغ على وجه الإستحباب
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س24:ما الفرق بين آل محمد وآل البيت؟
بينهما عموم وخصوص فإذا اجتمعا يكون "آل محمد" أي الطائفة المنصورة و"آل البيت"بنوا هاشم وبنوا عبد المطلب وإذا إفترقا دل كل منهما على الأخر (إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
س26:ما هو تعريف الصحابي؟
هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به ومات على الإسلام ولو تخللته ردة

ام ربيع غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-13, 11:42 PM   #9
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

أسئلة الدرس الثاني

س1/ عرفي الفقه لغة واصطلاحا مع بيان أدلة مشروعيته؟
س2/ما نوع مصدر التشريع في تحريم الدخان , وضحي اجابتك بالأدلة ؟
س3/ ما هي الاحكام التكليفية التي خاطب بها الله عباده , مع تعريف كل حكم ؟
س4/ فرقي بين كلا من :
1) الواجب والمحرم.
2) المكروه والمحرم.
س5/ ما هو تعريف خلاف الأولى , واعطي مثالا على ذلك .
س6/ ما هي الأمور التي لا بد أن يعلمها المرء قبل شروعه في مسائل الفقه ؟
س7/عرفي كلمة كتاب ؟
س8/عرفي الطهارة , وما هي أنواعها , مع تعريف كل نوع ؟
س9/ عرفي الحدث وما هي أنواعه ؟
س10/ ما هي أدلة كلا من :
1)وجوب الوضوء من الحدث الأصغر (البول )
2) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر (الغائط )
3) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر ( الريح )
4) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر ( المذي )
5) الغسل من الحدث الأكبر ( الجنابة )
6) الغسل من الحدث الاكبر ( الحيض )
س11/ عللي الوذي يأخذ حكم البول في نجاسته ؟
س12/ ما هو وجه الشبه والاختلاف بين رفع الحدث وإزالة النجاسة ؟
س13/هاتي دليل من القرآن والسنة على وجوب الطهارة ؟
س14/ عددي أنواع المياه مع بيان الدليل ووجه الدلالة في كل نوع وموضع الشاهد من الدليل ؟
س15/عددي أقسام المياه مع تعريف كل قسم؟
س16/ما هو تعريف الماء المطلق ؟
س17/ ما هي شروط الماء المطلق ؟
س18/ ما هي ضوابط الماء المشمس حتى يكره استعماله ؟
س19/ ماحكم استخدام الماء المشمس في المذهب والراجح مع بيان العلة في ذلك؟
س20/ مالفرق بين الماء المستعمل والماء المتغير؟
س21/ماحكم استعمال الماء المستعمل مع بيان الحكم في المذهب والراجح بالدليل والرد على أدلة المذهب؟
س22/ ما هي أنواع الماء المتغير بما خالطه من الطاهرات؟؟

ام ربيع غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-13, 11:49 PM   #10
ام ربيع
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

أجوبة إحدى الطالبات
س1/ عرفي الفقه لغة واصطلاحا مع بيان أدلة مشروعيته؟
لغة الفهم وقيل دقة الفهم قال تعالى{ وقالوا ياشعيب مانفقه كثيرًا مما تقول} وقال تعالى {وإن من شيء ألا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم}
اصطلاحا : هو معرفة الأحكام الشرعية المستنبطة من الأدلة التفصيلية.
س2/ما نوع مصدر التشريع في تحريم الخمر , وضحي اجابتك بالأدلة ؟
لم أفهم السؤال ولكن سأحاول المصدر هو القرءان في قوله تعالى {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه} فقوله تعالى فاجتنبوه نهي يدل على الحرمة إلا أن تأتي قرينة تصرفه إلى الكراهة وهي غير موجودة. وهو من المسائل المعلومة من الدين بالضرورة.
س3/ ما هي الاحكام التكليفية التي خاطب بها الله عباده , مع تعريف كل حكم ؟
الواجب : هو ما أمر به الشارع على وجه الإلزام بالفعل وهو ما يثاب فاعله امتثالا ويستحق تاركه العقاب
المحرم:هو ما نهى عنه الشارع على وجه الإلزام بالترك وهو ما يثاب تاركه امتثالا ويستحق فاعله العقاب
المستحب :هو ما أمر به الشارع لا على وجه الإلزام بالفعل وهو ما يثاب فاعله امتثالا ولا يستحق تاركه العقاب
المكروه: هو ما نهى عنه الشارع لا على وجه الألزام بالترك وهو ما يثاب تاركه امتثالا ولا يستحق فاعله العقاب
المباح: وهو مالم يأمر به الشارع أو ينهى عنه وهو ما لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب
وميزة المباح انه قد يتحول إلى مستحب بالنية مثل أن أنوي بنومي التقوية على طاعة الله فأثاب على ذاك النوم

س4/ فرقي بين كلا من :
1) الواجب والمحرم.
الواجب ما يثاب فاعله امتثالا ويستحق تاركه العقاب والمحرم ما يثاب تاركه امتثالا و يستحق فاعله العقاب
2) المكروه والمحرم.
المكروه يثاب تاركه امتثالا ولا يستحق فاعله العقاب والمحرم ما يثاب تاركه امتثالا و يستحق فاعله العقاب
س5/ ما هو تعريف خلاف الأولى , واعطي مثالا على ذلك .
خلاف الأولى هو إذا لم يرد في المسألة دليل صريح أو استنباط وتعذر القياس فيكون تركه أولى ولكنه لا يصل إلى درجة المحرم أو المكروه مثل الزيادة على صلاة التراويح على ماجاء في السنة فيكون ترك الزيادة خلاف الأولى ومثل مسألة إغماض العينين في الصلاة فتركه أولى
س6/ ما هي الأمور التي لا بد أن يعلمها المرء قبل شروعه في مسائل الفقه ؟
1 ـ رد الأمور المتنازع عنها إلى الكتاب والسنة
2 ـ عدم الفرقة {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}
3 ـ عدم البحث في المسائل العضال لإبراز الشهرة أو إظهار عجز الفقيه .
س7/عرفي كلمة كتاب ؟
كتاب مشتق من كتب على وزن فعال وهو الضم والجمع يقال كتيبة بني فلان أي اجتمعوا وسمي الكتاب كذلك لأنه يضم ويجمع أبوابا وفصولا بعضها إلى بعض
س8/عرفي الطهارة , وما هي أنواعها , مع تعريف كل نوع ؟
لغة النظافة
وهي اما معنوي: أي التي تتعلق بالقلب
أو حسية : وهي على قسمين حقيقية أي تعلق النجاسة بالثوب او البدن او المكان أو حكمية وهي التي تتعلق بأعضاء الإنسان نفسه.
س9/ عرفي الحدث وما هي أنواعه ؟
الحدث : هو وصف يتعلق بأعضاء الإنسان يمنع صحة أداء العبادة وهو إما أصغر أو أكبر
س10/ ما هي أدلة كلا من :
1)وجوب الوضوء من الحدث الأصغر (البول )
قوله صلى الله عليه وسلم "استنزهوا من البول فإن عامة عذاب أهل القبر منه"
2) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر (الغائط )
{أو جاء احد منكم من الغائط}
3) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر ( الريح )
شكي إلى النبي الرجل يخيل إليه أنه يجد شيئا في الصلاة فقال "لا ينصرف حتى يسمع صوتا او يجد ريحا"
وقوله "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " فقال رجل من حضرموت ما الحدث يا أبا هريرة قال فساء أو ضراط.
4) وجوب الوضوء من الحدث الأصغر ( المذي )
حديث علي قال كنت رجلا مذاء وكنت استحي ان ايأل رسول الله لمكان ابنته مني فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال"اغسل مذاكيرك وتوضأ وضوءك لصلاة"
5) الغسل من الحدث الأكبر ( الجنابة )
قوله تعالى {ولا جنبًا إلا عبيري سبيل حتى تغتسلوا}
6) الغسل من الحدث الاكبر ( الحيض )
قوله صلى الله عليه وسلم "إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فغسلي عنك الدم وصلي"
س11/ عللي الوذي يأخذ حكم البول في نجاسته ؟
يأخذ حكم البول بالمجاورة ودليله الإجماع وكذلك ورد أثر عن ابن عمر أنه قال" المني والمذي والوذي أما المني فهو الذي منه الغسل وأما المذي والوذي فقال اغسلك ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة"(غير موجود في التفريغ وهو من كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز )
س12/ ما هو وجه الشبه والاختلاف بين رفع الحدث وإزالة النجاسة ؟
وجه الشبه أن كليهما يلزم رفعه وإزالته لتصح العبادة
ووجه الإختلاف :
1 ـ أن الحدث يتعلق بأعضاء الإنسان بينما إزالة النجس تتعلق بالثوب والبدن والمكان
2 ـ إذا صلى المحدث ناسيا وجب عليه الإعادة ومن صلى وعليه نجاسة ناسيا لا تجب عليه العبادة
3 ـ أن رفع الحدث من باب الأوامر ورفع الحدث من باب النواهي
4 ـ أن رفع الحدث يكون بالماء أو التراب أو ماناب عنه بينما إزالة النجس لا تشترط ذلك
5 ـ أن رفع الحدث يحتاج إلى نية بينما إزالة النجاسة لا تحتاج إلى نية
س13/هاتي دليل من القرآن والسنة على وجوب الطهارة ؟
الدليل من القرءان قوله تعالى { ياأيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصلاة فغسلوا وجوهكم وأيدكم } الأية
ومن السنة "لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول"
س14/ عددي أنواع المياه مع بيان الدليل ووجه الدلالة في كل نوع وموضع الشاهد من الدليل ؟
ماء السماء : { وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به} الشاهد ليطهركم به ووجه الدلالة أن الله تعالى سخر للعباد ماء يطهر السماء ليطرهم به فدل على طهارته
ماء البحر :قوله صلى الله عليه وسلم" هو الطهور ماءه الحل ميتته" الشاهد "الطهور" فسماه النبي طهورا دل على طهوريته
ماء النهر: دليله الإجماع ومن النظر قالوا لأن أغلب الأنهار تجري من البحار وكذلك لأن حاله كحال البحر يتعرض لشمس فيتبخر وتزال منه النجاسة
البئر: قوله صلى الله عليه وسلم في بئر بضاعة التي يلقى فيها لحوم الكلاب والحيض "إن الماء طهور لا ينجسه شيء" الشاهد "طهور" فسماه النبي طهور دل على طهوريته لأنه يتبدل ويتغير وسعته كبيرة لا تاثر فيه النجاسة
العين : لأن تتفجر من الأرض كالبئر فتأخذ حكمه
الثلج والبرد : قوله صلى الله عليه وسلم في دعاء الأستفتاح" اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد"
س15/عددي أقسام المياه مع تعريف كل قسم؟
الماء الطهور: أي طاهر في ذاته مطهر لغيره
الماء الطاهر : وهو الطاهر في نفسه الغير مطهر لغيره وهو الماء المتغير بما خالطه من الطاهرات
الماء النجس : هو الذي وقتع فيه نجاسة فتغير لونه او طعمه او ريحه
وهذا على الراجح والمذهب يقسمها حسب ماذكر في المتن
س16/ما هو تعريف الماء المطلق ؟
وهو الباقي على أصل خلقته وسمي كذلك لان الماء إذا اطلق ينصرف اليه مالم يلقى فيه نجاسة او يتغير
س17/ ما هي شروط الماء المطلق ؟
ان يكون باق على اصل خقته
ان لاتقع فيه نجاسة
ان لا يغيره شيء
س18/ ما هي ضوابط الماء المشمس حتى يكره استعماله ؟
ـ أن يكون في أواني منطبعة
ـ أن يكون في بلادي شديدة الحرارة
ـ أ يكون استعماله على البدن لا على الثوب او المكان
س19/ ماحكم استخدام الماء المشمس في المذهب والراجح مع بيان العلة في ذلك؟
حكمه انه طاهر مطهر مكروه استعماله كراهة ارشادية لا شرعية لان الشافعي قال"لا اكره الماء المشمس الا لطب"
وعلتهم ان الماء اذا تعرض لشمس تعلوه زهومة فيسبب داء البرص واستدلوا بحديث لعمر انه كان يكره الاغتسال بالماء المشمس وقال انه يورث البرص. وهذا الحديث ضعيف ولم يثبت طبيا ان يورث البرص.
والراجح انه طاهر مطهر باق غير مكروه استعماله
س20/ مالفرق بين الماء المستعمل والماء المتغير؟
المستعمل هو الذي استعمل في الطهارة المنفصل عن العضو
والمتغير هو المتغير اما بالمخالطة(اختلطت جزيئات الشيء الطاهر بالماء فخرج عن مسماه) أو المجاورة(مثل الصدأ أو قطعة كافور صلبة ) أو طول المكث(كالطحالب)
س21/ماحكم استعمال الماء المستعمل مع بيان الحكم في المذهب والراجح بالدليل والرد على أدلة المذهب؟
في المذهب قالوا انه طاهر غير مطهر فلا يجوز استعماله واستدلوا بحديث عن النبي انه قال لا يغتسل الرجل من فضل المرأة " وهو حديث ضعيف ويشترطون ان يكون الماء استعمل لطهارة واجبة والا فلا.
والراجح انه ماء طهور يجوز استعماله لما ثبت عن النبي انه اغتسل من فضل ميمونة فقالت اني كنت جنبا قال "ان الماء لا يجنب"
س22/ ما هي أنواع الماء المتغير بما خالطه من الطاهرات؟؟
تغير بالمخاطة وبالمجاورة وبطول المكث.

اعتذر عن اختصار الاجوبة لضيق الوقت ونسال الله التوفيق والسداد وان يذكرنا ما نسينا ويعلمنا ما جهلنا.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أسأل الله أن ينفعكن بهذه المذاكرة ويبارك في الجميع
ام ربيع غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .