![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#9 | |||
~مشارِكة~
|
![]() بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين بارك الله فيك أختي أمة الله. و إليكن أخواتي رد الشيخ -حفظه الله- عن الأسئلة: ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** السؤال الأول: اقتباس:
هنا و رد تعليق عن كلمة "اعتباطيا". و قد كتبت ذلك آنفا. اقتباس:
أما ترتيب هذه الآداب داخل كل مجموعة منها، فهذه قابلة للاجتهاد، فقد يرى من اطلع على الكتاب، أن لو قدم هذا أو أخر لكان أحسن و أفضل. فهذا شأن البشر، أن عملهم لا يمكن أن يبلغ الكمال و التمام. و لكن المقصود أن كل ما جمع فهو حسن و جيد، و لا إشكال في التقديم أو التأخير، فالشيخ قد اجتهد، و قد وفق فيما نرى و نظن و قد يخطئ، و الله تعالى أعلم. السؤال الثاني: اقتباس:
هذا فيه سوء ظن، لكن إن تكلمت به أثمت، أما إذا بقي في نفسها ثم دفعته بالاستعاذة بالله عز و جل من الشيطان الرجيم، فإنه لا حرج عليها. فإن ربنا سبحانه و تعالى قد عفا عنا بما تحدثنا به أنفسنا ما لم نتكلم أو نعمل. و ضعي نفسك مكانها. فهل أنت إذا فعلت ذلك، تريدين الرياء و السمعة؟ إذا كنت لا تريدين ذلك فغيرك إن شاء الله تعالى مثلك أو خير منك في هذا الباب. إضافة إلى أن بعض الناس، قد يريد إكمال الآية أو الحديث هكذا، لا يريد قصدا سيئا. و مع ذلك ينبغي أن ينبه إلى أنه قد يظن فيك هذا الظن السيء، فالأولى أن يترك المرء ذلك، إلا إذا كان فيه حاجة، و الله تعالى أعلم. ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** جازاكم الله خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعديل الأخير تم بواسطة أم نهيلة ; 27-04-07 الساعة 09:44 AM سبب آخر: تعديل بسيط |
|||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|