العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف الأنشطة الإثرائية > مادة الأربعين النووية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-14, 04:35 PM   #11
وفاء ناجي
| طالبة في المستوى الثاني 2 |
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2014
المشاركات: 440
وفاء ناجي is on a distinguished road
Note

الحديث العشرون:
1-ما المقصود بــ " النبوة الأولى ؟ "
مصطلح النبوّة الأولى يحتمل وجهين ، الوجه الأوّل أنّ النبيّ - صلى الله عليه و سلّم – أشمل ما قبله من الأنبياء و المرسلين عليهم الصلاة و السلام (مطلقا) و الوجه الثاني أنّ خصّ الأنبياء المتقدمين في الزمن كآدم و نوح و إبراهيم (...) عليهم الصلاة و السلام ...
2- في قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا لمْ تستحي فاصْنَعْ ما شئْتَ)

أ - هناك لغتان في كلمة " تستحي " اذكريهما ؟
هما لغة تميم بياء واحدة "تستحي" و لغة أهل الحجاز بياءين "تستحيي" ..
ب - للعلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " فاصنع ما شئت " اذكريهم ؟
من العلماء من قال أنّ هذا خبرعن حال من لا يستحي و منهم من قال أنّ هذا بيان طبيعة من لا يستحي ومنهم من قال أنّه وعيد و تهديد لمن ترك الحياء ...والله أعلم ..
3-إذا قال لك قائل : "أنا لا أستطيع أن آمر بالمعروف أو أنهى عن المنكر لأني أستحيي " ما تعليقك على هذا الكلام مع التعليل والتدليل ؟
هذا فعل خاطئ و ليس من الحياء في شيء لأنّ النبيّ – عليه الصلاة و السلام – أخبر أنّ الحياء لا يأتي إلّا بخير و إنّه لشر عظيم أن يترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر الذي حثنا عليها الله عز و جل و رغبنا ..{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} فيه فقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الحادي و العشرون:
1-نستفيد من الحديث أمرًا مهما جدًا في التعلم ، اذكريه ؟
نستفيد أنّ السؤال طريقة نافعة من طرق العلم الشرعي كان يسلكها الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي صلى الله عليه و سلّم و فيما بينهم ...
2-ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " استقم " ؟
أي اطلب و الزم إقامة الإيمان و الدين( أي المداومة على فعل لوازم هذا الدين و الثبات عليه ...) [استقم على وزن استفعل و أشار علماء اللغة أنّ لهذه الصيغة عدّة معاني تزيد عن العشرة منها لزوم الشيء و المبالغة في الإتصاف به و الفعل دون الطلب ...]
3-هاتي نماذج على الاستقامة من فعل السلف رضوان الله عليهم ؟
حديثَ أمِّ حبيبة رضي الله عنها (من صلّى لله ثنتي عشرةَ ركعةً تطوّعاً غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة)..تقول أم حبيبة رضي الله عنها ما تركتُها منذُ سمعْتُها..وقال الراوي عنها: ما تركتهُنَّ منذُ سمعْتُهنَّ من أمِّ حبيبة..وقال الراوي عنه وهو عمرو بن أوس: ما تركتُهنَّ منذُ سمعتهنَّ منه...فالله أكبر كيف لزموا و استقاموا على ما أخبرهم به الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى ...
4-هاتي بعضًا من أسباب الثبات على دين الله ؟
من الأسباب المعينة على الثبات الصحبة الصالحة و فقه الإنسان في نفسه و قدرته و فيأخد من الأعمال ما يستطيع و يحاول المداومة عيها و عدم الإنقاع و كثرة التبتل إلى الله و دعائه بالثبات فقد كان انبيّ – صلى الله عليه و سلم - يكثر من دعائه الله عز و جل قائلا "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع (إن شاء الله)



توقيع وفاء ناجي




وفاء ناجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكلمات العربية في الدارجة الجزائرية yasma روضة اللغة العربية وعلومها 4 24-05-14 11:23 AM
مكتبة ضخمة في العقيدة السلفية كنز الإيمان مكتبة طالبة العلم المقروءة 12 21-05-14 11:33 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 04:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .