عدد مرات النقر : 794
عدد  مرات الظهور : 1,263,712 
عدد مرات النقر : 103
عدد  مرات الظهور : 337,658

العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-09-13, 10:11 AM   #1
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
c1 :: طالب العلم وصفحات التواصل الاجتماعي ::

يشتكي صاحبنا فيقول:
• (محال الجمع بين طلب العلم ومشاغل الحياة الدنيا)!
• (لا أملك الوقت لطلب العلم)!
• (استغرقتْ ساعاتي مطالبُ الرزق)، وغيرها كثير!


حتى إذا ما توافرت لصاحبنا ساعاتُ الصفاء الذهني، فجرًا أو ظهرًا أو مساءً، تخطف حاسبه الآلي؛
لينشر بين يديه مواقع التواصل الاجتماعي (كالفيس بوك وغيره)؛
فيقرأ دردشة فلان، وضحكات علان، وهموم عمرو في وظيفته، وبطولة زيد مع جيرته، وسفاسف كثيرة، ينأى عن ذكرها - فضلاً عن الانشغال بها - طالب علم.
ثم إذا ما عوتب صاحبنا في نفيسِ وقته وجهده، وخور عزيمته عن الطلب، يطلق الشكوى بقوله: (لا يستقيم الجمع بين مشاغل الحياة الجمة والطلب).

فكيف جمعت بين مشاغلها و(الفيس بوك) إذن؟!
ترى المرء منا في مبتدأ الطلب، وأول الدرب منشغل بدنايا الأمور وفضولها، وأحاديث العوام وفروعها،
لا يكاد يسلم من واحدة حتى يتبعها الأخرى، فهل يتأتى العلم مع مَن ذا حاله؟!
طلب العلم: نية، وعمل للقلب والجوانح والجوارح.
فاستحضار النية، وجمع شمل النفس عليه، وحملها على مزاولته، والخوف على ضياع أنفس الأوقات في غيره،
هو أصل الطلب وأسه.
فوا أسفا على طالب علم في شرخ شبابه وعيسانه، وعنفوان سنيه الزاهرة، لا يزال يقبع في قعر المحادثات اللاغية، ولواقط الأخبار اللاهية؛ فنصف كذب، والنصف الآخر طغت المبالغة فيه على أصل الحقيقة؛ فما حمل الخبر من الحقيقة إلا الاسم!
يقول صاحبنا: (لا أملك الوقت)، وهو يصرف ما لا يقل عن ساعتين يوميًّا على (الفيس بوك)؛
فإذا جُمِعت الساعتان صارت 60 ساعة في الشهر، ثم.. لا يملك الوقت لطلب أنفس مرغوب، وأعظم مطلوب!
فإذا سألناه: ما تفعل أيها المبتدئ في الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل، أتلخيص شرح، أو طرح لفوائد درس، أو جمع لشتات علم؟
لن تلفي شيئًا منها، سوى وقت ضائع، وجهد مستنزف، كان حريًّا به أن يكون في محله الحق، كحفظ متن،
أو ما في نحوه.

والوقت أنفسُ ما عُنِيتَ بحفظِه وأراه أسهلَ ما عليك يضيعُ
قال الإمام ابن القيم في الفوائد: "ضياع الوقت أشد من الموت؛ فإن الموت يقطعك عن الناس، وأما ضياع الوقت، فإنه يقطعك عن الله والدار الآخرة"؛ اهـ.

اعلم أيها الكريم، أن العلم عزيز؛ فهو ميراث النبوة، وورثته هم الصفوة من الخلق، وشرف بني آدم يزيد وينقص بمقدار ما حمل منه، كما أنه أصل الخشية في الدنيا، والعلو في الآخرة.
فكيف يَنال العلمَ مَن هو لاهٍ عنه؟!
ما ذاق طعم العلم الحق، ولا أحاط علمًا بدرب هدفه ومرغوبه - مَن استهوته مجالس أولئك، واستعذب لغوهم.
فلا يغرنك أيها المكرم لذةَ مرحِ القوم الفانية، ومتاعهم الزائل،


يقول ابن القيم - رحمه الله -: "السعادة الثالثة هي السعادة الحقيقية،
وهي سعادة نفسانية روحية قلبية، وهي (سعادة العلم) النافع ثمرته، فإنها هي الباقية على تقلُّب الأحوال،
والمصاحبة للعبد في جميع أسفاره، وفي دُوره الثلاثة؛ أعني: دار الدنيا، ودار البرزخ، ودار القرار،
وبها يترقَّى معارج الفضل ودرجات الكمال، وإنما رغِب أكثر الخلق عن اكتساب هذه السعادة وتحصيلها؛
لوعورة طريقها، ومرارة مباديها، وتعب تحصيلها، وإنها لا تنال إلا على جسر من التعب؛ فإنها لا تحصل إلا بالجد المحض، فلا يورثك إياها إلا بذلُ الوسع، وصدق الطلب، وصحة النية،
وقد أحسن القائل في ذلك:
فقُل لمرجِّي معالي الأمورِ بغير اجتهادٍ رجوتَ المُحالاَ
ولولا جهل الأكثرين بحلاوة هذه اللذة، وعظم قدرها، لتجالدوا عليها بالسيوف، ولكن.. حفَّت بحجاب من المكاره، وحُجبوا عنها بأسوار من الجهل؛ ليختص الله بها مَن يشاء من عباده، والله ذو الفضل العظيم"؛ [1]اهـ.
فتأمل قوله: (ليختص الله بها مَن يشاء من عباده)، جعلني الله وإياك منهم.


وقبل الختام:
لنقف وقفة صدق مع أنفسنا - معاشر طلبة العلم - فنسألها: لو كان سلف الأمة من أئمة الدين وحفاظه بيننا، أفعلوا ما نفعل، وأضاعوا ما نضيع؟!
والجواب نعلمه جميعًا من سيرهم وحرصهم وزهدهم في المفضول والمباح لأجل الطلب، وإلا فأي بركة كانت في عمر أحدهم، وهو يصنف مصنفات كثيرة، لو حاول أحدنا بمفرده نسخها باليد فقط لربما أفنى شبابه في ذلك.
والخلاصة أيها الكريم، عليك بحفظ وقتك، وعَضَّ عليه بالنواجذ؛ فإنه من أنفس النِّعم، والبركة فيه نعمة أعظم، والعلم لا شك يجيء تبعًا متى ما وُجِدت هاتان النعمتان مع صحة النية والإرادة، ولا تضيِّعنه في سفاسف الأمر ودركاته، فتسلب بركة وقتك، وينقضي عمرك، وأنت لا تزال في طور البَدْء.
والله نسأل أن يرزقنا بركة العمر، وحسن العمل



نقـــــــــــــلا عن موقع الألوكة
بتصرف يسير



توقيع أروى آل قشلان
إن نفترق فقلوبنـا سيضمها *** بيت على سحب الإخاء كبير
وإذا المشاغل كممت أفواهنا *** فسكوتنا بين القلوب سفير
بالود نختصر المسـافة بيننا *** فالدرب بين الخافقين قصير
والبعـد حين نحب لامعنى له *** والكون حين نحب جد صغير
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

3 Lastest Threads by أروى آل قشلان
Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
||ثباتُ أهل الإيمان في زمن الفتن || روضة التزكية والرقائق أروى آل قشلان 0 265 15-01-17 02:42 PM
كتاب ركائز في تربية الأبناء / لعبد الرزاق البدر مكتبة طالبة العلم المقروءة أروى آل قشلان 0 635 26-10-16 02:43 PM

قديم 17-10-13, 01:33 AM   #2
سبييل طالبة
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
 
تاريخ التسجيل: 27-09-2013
المشاركات: 382
سبييل طالبة is on a distinguished road
سبييل طالبة
لا توجد حالة
افتراضي

بوركتي على ما قدمتي فخيرا قلتي
حجج واهية كثيرا ما نكررها فعلا
سبييل طالبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-13, 11:47 PM   #3
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

وفيكِ بارك الله أختي سبيل طالبة
أعاننا الله على أنفسنا!
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-13, 05:48 PM   #4
حورية ادريس الرامي
| علم وعمل , صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
افتراضي

بارك الله فيكِ اختي أًوْبَة
حقا دائما نقنع انفسنا بمبررات واهية تغطي على تقصيرنا
غفر الله لنا زلاتنا وبارك لنا في اوقانتا




توقيع حورية ادريس الرامي
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

حورية ادريس الرامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-13, 10:22 PM   #5
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

اللهم آمين
صحيح صدقتِ .. جزى الله الكاتبة خير الجزاء ونفع بها
بورك فيكِ أختي حورية أم عبد العزيز
شرُفتُ بمروركِ الطيب
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-13, 03:04 PM   #6
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي

جزى الله خيرًا من كتب، ونقل، وعمل .. آمين.



توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-13, 05:29 PM   #7
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

وإياكِ أختي الكريمة أم أواب ،، حياك ِالله
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-13, 06:50 PM   #8
وداد بنت محمد
معلمة بمعهد خديجة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني بمعهد لعلوم الشرعية 2 |
افتراضي

جزاكِ الله خيرا أخيّة .. موضوع في الصميم :/



توقيع وداد بنت محمد
وداد بنت محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-13, 08:22 PM   #10
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الهادي مشاهدة المشاركة
جزاكِ الله خيرا أخيّة .. موضوع في الصميم :/

وإياكِ أختي الكريمة أمة الهادي .. نسأل الله الهداية إلى الرشاد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الدعوة مشاهدة المشاركة
أحسن الله إليكِ ..
وإليكِ أحسن ربي ، لؤلؤة الدعوة الحبيبة
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 1
امال صبايا
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .