العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-14, 12:39 PM   #3
ام خليل وسميه
|طالبة في المستوى الثاني 2|
دورة ورش (3)
Note




شيخنا الفاضل عندي استفسارين :
الأول بخصوص إعراب المفعول المطلق
هل نعربه فقط مفعولا مطلقا منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أم لابد من تبيين قسمه ( لفظي أ معنوي) و نوعه ( مؤكد لعامله أو مبين لنوع الفعل أو لعدده)

و الاستفسار الثاني بخصوص تسمية ظرف الزمان:
فقد قرأت في التفريغ الكتابي هذه العبارة:

وقوله -رحمه الله-: ( ظَرْفُ الزَّمَانِ وَالمَكَانِ )
ظرف الزمان: يبيِّن الزمن الذي حصل فيه الفعل


ووردت فيها كلمة الزمان تارة بالألف وتارة من دونه
فماهي الكتابة الصحيحة خاصة أنه منتشر عندنا كتابتها بدون ألف في جمل مثل: استعمال الزمن - زمن الفتن

بارك الله في جهودكم
و جزاكم الله خيرا


بارك فيك.
من باب المدارسة والمذاكرة.
قولي: (عندي استفساران)، لأن لكمة (استفساران) مبتدأ مؤخّر.

أولا: لا يلزم أن تبيّني نوعَ المفعول المطلق باطراد، ولكن يحسن أحيانا بيانه بحسب الحال والمقام.

ثانيا: (الزمن) مقصور من (الزمان)، وكلاهما بمعنى واحد، فيُقال: (زمان) و(زمَن)، والله أعلم.

التعديل الأخير تم بواسطة حمد بن صالح المري ; 17-02-14 الساعة 10:20 AM
ام خليل وسميه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .