العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف الأنشطة الإثرائية > مادة الأربعين النووية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-14, 01:20 PM   #3
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء السنية مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أريد مزيدًا من الايضاح حول الجمع بين حديث : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهر " و حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه : يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني و لن تبلغوا نفعي فتنفعوني " ...

معاني الضرر في اللغة العربية معاني لا تليق بالاله عز جل من الخسارة و الأذى
هل يستلزم من الضرر الوصول للمضرور ؟أم لا ؟لله عز و جل المثل الأعلى لكن أنا إن تضررت سيصل إلى هذا الضرر !
هذا سؤالي و أسأل الله أني عو عنا و جزاكم الله خيرًا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

اطلع الشيخ على السؤال وأجاب عنه حفظه الله :


فرّق العلماء بين الأذى والضرر ، فقالوا : الأذى لا يصل إلى المُؤذى بخلاف الضرر فيصل إلى من يتضرَّر به واستدلوا بقوله تعالى " لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى"
والحديث جاء بإثبات الأذى " يؤذيني ابن آدم يسب الدهر " وقال تعالى "إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا"
وقال بعضهم في معنى " يؤذيني ابن آدم " يعني التصرف هو تصرف الأذى ؛ أي من ناحية الفعل لكن ليست من ناحية إيصاله إلى الله سبحانه جل وعلا ، لأنه لا يمكن إلحاق الضرر بالله جل وعلا ،ولايضره شيء سبحانه فهو الغني عن عباده قال تعالى " إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً"
وبعضهم قال : معنى يؤذيني أي يعاملني معاملة من يريد الأذى أو معاملة المُؤذي لكن لا يلحقه أذى ولا ضرر
ومثال للتقريب فقط - ولله المثل الأعلى - لو أمرت ولدك أمرًا فقلتُ له : يا بنيّ اذهب فصلِّ ؛ ولم يصلِّ ابنك ؛ فهذا أذاك ؛ أي أحسست بأذى كونه لم يستجب أمرك ، ولكن لا يلحقك ضرر بعدم صلاته ؛ أي لا يَصِلُ إليكَ .
فالأذى لا يلحق من أوذي بخلاف الضرر؛ ولذلك الملائكة تتأذى من الرائحة ولكن لا تتضرر بها.
. ولهم فيها أوجه أخرى .
ومنهم من يقول أن الأذى والضرر بمعنى واحد ، ولكن لا يُقال أن الله يُضرّ..
لكن الأقرب أن هناك فرقًا بين الأذى والضرر للأدلة السابقة .
والله أعلم بالصواب.

تنبيه : الإجابة كانت إملاء من الشيخ -حفظه الله- وأنا قمتُ بتحريرها؛ فأي خطأ نحوي أو إملائي فهو مني .

التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 19-08-14 الساعة 11:22 AM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .