العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ > حفظ متني الأربعين النووية وعمدة الأحكام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-08, 02:10 PM   #1
ومض
~متألقة~
افتراضي

جزاك ِ الله خير أم مجد على التصحيح

أختي اليمان هل بعد أن ننتهي نهائيا من حفظ الاحاديث كاملة سنسمع صوتي ؟
أم كيف ؟ ومتى الموعد بارك الله فيك ِ ..
ومض غير متواجد حالياً  
قديم 01-04-08, 04:31 PM   #2
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض مشاهدة المشاركة
جزاك ِ الله خير أم مجد على التصحيح

أختي اليمان هل بعد أن ننتهي نهائيا من حفظ الاحاديث كاملة سنسمع صوتي ؟
أم كيف ؟ ومتى الموعد بارك الله فيك ِ ..
حبيبتي ومض
هل صفحتك هنا ... انا لم أعرفك ...


بعد الانتهاء من التسميع الكتابي
نحدد يوم الامتحان النهائي ويكون صوتيا بغرفة الضياء


وبعدها ننتقل للمرحلة الثانية
عمدة الاحكام




توقيع إيمان مصطفى عمر
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً  
قديم 05-04-08, 10:39 AM   #3
ومض
~متألقة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليمان مشاهدة المشاركة
حبيبتي ومض
هل صفحتك هنا ... انا لم أعرفك ...
بعد الانتهاء من التسميع الكتابي
نحدد يوم الامتحان النهائي ويكون صوتيا بغرفة الضياء
وبعدها ننتقل للمرحلة الثانية
عمدة الاحكام
أنا الشيماء سابقا وقد تم تغيير اسمي إلى ومض

بإذن الله وجزاك ِ الله خير على التوضيح يا غالية
ومض غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-08, 08:55 PM   #4
ومض
~متألقة~
افتراضي



الحديث العشرين ..

الحياء

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت . رواه البخاري


الحديث الواحد والعشرين .

الإستقامة ..

عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك . قال : قل آمنت بالله ثم استقم . رواه مسلم


الحديث الثاني والعشرين

الإسراع في الخيرات ..

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملا ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ". رواه مسلم .




الحديث الثالث والعشرين

ما يدخل الجنة
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أرأيت إن صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام أأدخل الجنة ؟ قال نعم . رواه مسلم .
ومعنى حرمت الحرام : اجتنبته . ومعنى حرمت الحلال : أي فعلته معتقدا حله .



الحديث الرابع والعشرين

صفات الله

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم عار إلا ما كسوته فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ً فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى رجل واحد منكم ما زاد ذلك من ملكي شيئا ً ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم فمن وجد خيرا ً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . رواه مسلم .



توقيع ومض
[CENTER]،،[/CENTER]

[CENTER][IMG]http://img126.imageshack.us/img126/4977/59433129qg6.gif[/IMG][/CENTER]


[CENTER]
[COLOR="Navy"]صبر نفسك على ابتلاء ربك عز وجل وارض بما قدره لك,
فخيرة الله تبارك وتعالى لك خير من خيرتك لنفسك[/COLOR]
[/CENTER]
ومض غير متواجد حالياً  
قديم 09-04-08, 12:55 PM   #5
ومض
~متألقة~
افتراضي



الحديث السادس والعشرين

من العبادات في الإسلام

عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا ، إن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون . إن لكم بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم إذا وضعها في حرام أيكون عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال تكون له أجر . رواه مسلم .


الحديث السابع والعشرين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل سلامى من الناس صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس صدقة ، وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها أوترفع له عليها (.....) صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وتمشي إلى الصلاة صدقة ، وتميط الأذى عن الطريق صدقة . رواه البخاري ومسلم .



الحديث الثامن والعشرين


البر والإثم


عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : البر خلق حسن والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم
وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جئت تسأل عن البر؟ قلت نعم .
قال :" البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه قلبك ، والإثم ما حاك في النفس ووقر في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك ". رواه ابن حنبل والدارمي


ومض غير متواجد حالياً  
قديم 16-04-08, 10:10 PM   #6
ام مجد الدين
~مشارِكة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض مشاهدة المشاركة

الحديث السادس والعشرين
من العبادات في الإسلام
عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا ، إن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون . إن لكم بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم إذا وضعها في حرام أيكون عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال تكون له أجر . رواه مسلم .
الحديث السابع والعشرين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل سلامى من الناس ؟ صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس ؟؟؟صدقة ، وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها أوترفع له عليها (.....) صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وتمشي إلى الصلاة صدقة ، وتميط الأذى عن الطريق صدقة . رواه البخاري ومسلم .
الحديث الثامن والعشرين
البر والإثم
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : البر خلق حسن والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم
وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جئت تسأل عن البر؟ قلت نعم .
قال :"؟؟ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه قلبك ، والإثم ما حاك في النفس ووقر في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك ". رواه ابن حنبل والدارمي
التصحيح : الحديث السادس والعشرون
اهل
كان
الحديث السابع والعشرون:
عليه
تعدل بين اثنين
متاعه
وبكل خطوة تمشيها
الحديث الثامن والعشرون :
حسن الخلق
استفت قلبك
القلب
وتردد في
انتهى التصحيح .
النتيجة































































فيما بعد يا ومض لا تستعجلي أخية



توقيع ام مجد الدين
[SIGPIC][/SIGPIC]

التعديل الأخير تم بواسطة ام مجد الدين ; 16-04-08 الساعة 10:14 PM
ام مجد الدين غير متواجد حالياً  
قديم 16-04-08, 05:33 PM   #7
ومض
~متألقة~
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اقتباس:
ومض همه ماشاء الله ثبتكِ الله وبارك فيكِ
اللهم آمين وفيك ِ بارك الله يا غالية


أخياااتي أم عائض وعزيزة أم لينة وأم مجد الدين
و أشتقت لكن أين أنتن ؟؟؟
أشعر أني وحيدة في الصفحة ) :
عسى المانع خير

.....
الحديث الثلاثين
لا ضرر ولا ضرار
عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط سعيدا ُ وبعضه يقوي بعض .....
الحديث الواحد والثلاثين ..
البينة
"لو يعطى الناس على بينتهم لأدعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " رواه البيهقي وغيره هكذا
الحديث الأثنين والثلاثين
النهي عن المنكر
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رأى منكم منكرا ً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " . رواه مسلم ..
مراجعه ما مضى
الحديث الأول ..
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه اماما المحدثين أبو عبد الله ابراهيم بن اسماعيل بن المغيرة بن بردزبه البخاري وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحهما اللذين هما من أصح الكتب المصنفة .
ومض غير متواجد حالياً  
قديم 16-04-08, 11:11 PM   #8
ام مجد الدين
~مشارِكة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث الثلاثين
لا ضرر ولا ضرار
عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط[MARK="669900"] سعيدا [/MARK]ُ وبعضه يقوي بعض .....
الحديث الواحد والثلاثين ..
البينة
[MARK="669900"]؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/MARK]
"لو يعطى الناس[MARK="669900"] على بينتهم [/MARK]لأدعى رجال أموال قوم ودمائهم ولكن البينة على [MARK="669900"]من ادعى [/MARK]واليمين على من أنكر " رواه البيهقي وغيره هكذا
الحديث الأثنين والثلاثين
النهي عن المنكر
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رأى منكم منكرا ً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " . رواه مسلم ..
مراجعه ما مضى
الحديث الأول ..
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه اماما المحدثين أبو عبد الله ابراهيم بن اسماعيل بن المغيرة بن بردزبه البخاري وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحهما اللذين هما من أصح الكتب المصنفة .
التصحيح
الحديث الثلاثون
ابا
الحديث الحادي والثلاثون
عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
بدعواهم
المدعي
انتهى التصحيح بحمد الله والنتيجة غدا لأني تعبت من التصحيح



























































ما تزعلي بامزح معك

اختي المبدعة ومض
ما شاء الله عليك أحسنتِ ولي اذا سمحتِ بعض الملاحظات
ارجو ان تركزي في الرواة وان لا تضعي راوي مكان اخر
في الاحاديث التي بها نقاط متتابعة متسلسلة الرجاء الاهتمام بالترتيب حسب وروده بالحديث
والسبب اخية ان حبيبنا المصطفى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وما كان الترتيب الا لحكمة
الاهتمام باحرف الجر والعطف فكما تعرفين اختي ان حرف ممكن ان يغير المعنى ويعطي غير ما هو مطلوب
ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك ولكن الدين النصيحة
اللهم انا نسالك علما نافعا وقلبا خاشعا ونعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا بخشع وجعلك اختي ممن قال تعالى فيهم "فاما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية" صدق الله العظيم
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
ام مجد الدين غير متواجد حالياً  
قديم 16-04-08, 09:42 PM   #9
ام مجد الدين
~مشارِكة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ومض مشاهدة المشاركة

الحديث العشرين ..
الحياء
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت . رواه البخاري
الحديث الواحد والعشرين .
الإستقامة ..
عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك . قال : قل آمنت بالله ثم استقم . رواه مسلم
الحديث الثاني والعشرين
الإسراع في الخيرات ..
عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملا ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ". رواه مسلم .
الحديث الثالث والعشرين
ما يدخل الجنة
قالعن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قلت يا رسول الله أرأيت إن صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ؟ أأدخل الجنة ؟ قال نعم . رواه مسلم .
ومعنى حرمت الحرام : اجتنبته . ومعنى حرمت الحلال : أي فعلته معتقدا حله .
الحديث الرابع والعشرين
صفات الله
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم عار إلا ما كسوته فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ً فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى رجل واحد منكم ما زاد ذلك من ملكي شيئا ً ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ؟؟؟ فمن وجد خيرا ً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . رواه مسلم .
اختي الغالية ومض اسفة على التأخر في التصحيح وارجو ان تعذريني لكثرة مشاغلي وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه
الان يبدأ الجد
الاخطاء هي الكلمات الملونة , والصحيح هو ما يلي
الحديث الثاني والعشرون :
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الاشعري رضي الله عنه
الحديث الثالث والعشرون:
عن ابي عبد الله جابر بن عبد الله الانصاري رضي الله عنهما ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال .
إذا
ولم أزد على ذلك شيئا
الحديث الرابع والعشرون :
كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم, يا عبادي كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعموني اطعمكم, يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني أكسكم.
قلب
في
من
ثم أوفيكم إياها
انتهى التصحيح
النتيجة:
فيما بعد عندما ننتهي

التعديل الأخير تم بواسطة ام مجد الدين ; 16-04-08 الساعة 09:48 PM
ام مجد الدين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .