العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-08, 02:03 AM   #31
ام زياد السلفية
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 242
ام زياد السلفية is on a distinguished road
Icon69




بعض فوائد من المقرر الرابع :

* تنقسم حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن شرفه الله بالنبوة والرسالة إلى عهدين هما‏:
1 ـ العهد المكي، ثلاث عشرة سنة تقريبًا‏.‏
2 ـ العهد المدني، عشر سنوات كاملة‏.

* لما تقاربت سنه صلى الله عليه وسلم الأربعين، وكانت تأملاته الماضية قد وسعت الشقة العقلية بينه وبين قومه، حبب إليه الخلاء، فكان يأخذ السَّوِيق والماء، ويذهب إلى غار حراء في جبل النور على مبعدة نحو ميلين من مكة .
* وكان اختياره صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة طرفًا من تدبير الله له، وليكون انقطاعه عن شواغل الأرض وضَجَّة الحياة وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة نقطة تحول لاستعداده لما ينتظره من الأمر العظيم، فيستعد لحمل الأمانة الكبرى وتغيير وجه الأرض، وتعديل خط التاريخ‏.‏‏.‏‏.‏
* أول ما بديء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فَلَق الصبح ـ
* تثبيت السيدة خديجة للنبى صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه الوحى : (‏لقد خشيت على نفسي‏)‏ ، فقالت خديجة‏:‏ كلا، والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق .
* هناك نوعين من التكليف هما :
النوع الأول‏:‏ تكليفه صلى الله عليه وسلم بالبلاغ والتحذير، وذلك في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قُمْ فَأَنذِرْ‏}‏ فإن معناه‏:‏ حذر الناس من عذاب الله إن لم يرجعوا عما هم فيه من الغى والضلال وعبادة غير الله المتعال، والإشراك به في الذات والصفات والحقوق و الأفعال ‏.‏
النوع الثاني‏:‏ تكليفه صلى الله عليه وسلم بتطبيق أوامر الله سبحانه وتعالى على ذاته، والالتزام بها في نفسه؛ ليحرز بذلك مرضاة الله ، ويصير أسوة حسنة لمن آمن بالله .

* من أوائل ما نزل من الأحكام الأمر بالصلاة ، قال ابن حجر‏:‏ كان صلى الله عليه وسلم قبل الإسراء يصلى قطعًا وكذلك أصحابه .




توقيع ام زياد السلفية
[FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR="Red"]أحب الصالحين ولست منهم *** لعلي أنـال بهـم شفاعـة[/COLOR][/SIZE][/FONT]

[IMG]http://bsa6.com/up/pic/3369.gif[/IMG]
ام زياد السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-08, 08:22 PM   #32
ورد وريحان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 196
ورد وريحان is on a distinguished road
افتراضي

فوائد المقرر الأول :
النبي صلى الله عليه وسلم أشرف الناس نسبا
قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله اصطفي من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفي من ولد إسماعيل بنى كنانة، واصطفي من بنى كنانة قريشًا، واصطفي من قريش بنى هاشم، واصطفانى من بنى هاشم‏)‏‏.‏
وعن العباس بن عبد المطلب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخير القبائل، فجعلني من خير القبيلة، ثم تخير البيوت، فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسًا وخيرهم بيتًا‏)‏‏.‏ وفي لفظ عنه‏:‏ ‏(‏إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتًا فجعلني في خيرهم بيتًا وخيرهم نفسًا‏)‏‏.‏

الامارة بالحجاز
1- اسماعيل عليه السلام ولاية وزعامة مكة طوال حياته ثم من بعده أبناءه نابت وقيدار
2- انتقل بعده الى جدهما مُضَاض بن عمرو الجُرْهُمِىّ وبقيت الولاية للجراهمة وبقي لأولاد اسماعيل الاحترام لأن أباهم بنى البيت
3- ضعف أمر الجراهمة وأخذ نجم عدنان السياسي بالتألق قبيل ظهور بختنصر وبعد غزوة بختنصر الثانية تفرقت بنو عدنان الى اليمن
4- لما رجع معد الى مكة لم يجد من جرهم الا جَوْشَم بن جُلْهُمة فتزوج ابنته وولدت له نزارا
5- ساء أمر الجراهمة وضاقت أحوالهم فظلموا الوافدين اليها الأمر الذي أثار حفيظة العدنانيين استغلت خزاعة ذلك عندما نزلت بمر الظهران فأعانت بكر بن عبد مناف بن كنانة على محاربة جرهم فأجلتهم عن مكة واستولت على حكمها
6- لما أجليت جرهم قاموا بدفن زمزم ومعها عدة أشياء وحزنوا حزنا شديدا على مفارقة مكة وقال عمرو في ذلك :
كأن لم يكن بين الحَجُون إلى الصَّفَا ** أنيـس ولـم يَسْمُـر بمكـــة سامـــر
بلــى نحــن كــنا أهـلــها فأبـادنـا ** صُرُوف الليالى والجُدُود العَوَاثِر
7- استبدت خزاعة بالأمر دون بني بكر وكان لمضر ثلاث خلال
الأولى : الدفع بالناس من عرفة الى مزدلفة والإجازة بهم يوم النفر من منى ويلي ذلك بنو الغوث بن مرة وكان يسمى ذلك صوفة
الثانية : الإفاضة من جمع غداة النحر إلى منى، وكان ذلك في بنى عدوان‏
الثالثة :‏إنساء الأشهر الحرم، وكان ذلك إلى بنى فُقَيْم بن عدى من بنى كنانة‏
واستمرت خزاعة ثلاثمائة سنة وقتها انتشر العدنانيون في نجد وأطراف العراق والبحرين ثم جاء قصي بن كلاب
8-توفي أبو قصي بن كلاب وهو صغير وتزوجت أمه رجل من بني عذرة ورحلت معه الى أطراف الشام ورجع الى مكة شابا وخطب حبى بنت حُلَيْل بن حَبْشِيَّة من خزاعة والي مكة لما مات حليل قامت حرب بين خزاعة وقريش أدت الى تغلب قصى على أمر مكة والبيت‏.‏
9 -جمع قصي قومه من منازلهم إلى مكة، وقطعها رباعًا بين قومه، وأنزل كل قوم من قريش منازلهم التي أصبحوا عليها، وأقر النسأة وآل صفوان وعدوان ومرة بن عوف على ما كانوا عليه من المناصب؛ لأنه كان يراه دينًا في نفسه لا ينبغى تغييره‏ومن مآثره أنه أسس دار الندوة وفيها تفصيل مهام أمورها، ولهذه الدار فضل على قريش؛ لأنها ضمنت اجتماع الكلمة وفض المشاكل بالحسنى‏.‏
10- مظاهر الرياسة والتشريف لقصي أنه كان له :رياسة دار الندوة ،اللواء ، القيادة ، الحجابة ،سقاية الحاج ، رفادة الحاج وكان قصى لا يخالف ولا يرد عليه شيء صنعه، وكان أمره في حياته وبعد موته كالدين المتبع
11- ساد ابنه عبد مناف في حياته وأراد قصي أن يلحق بكره عبد الدار به فأعطاه دار الندوة واللواء والقيادة والحجابة والسقاية والرفادة ثم تنافس أبناء عبد الدار وأبناء عبد مناف في هذه المناصب وكادت الحرب أن تقع ثم تداعوا الى الصلح واقتسموا المناصب فيما بينهم
12- كانت قريش شبه دويلة ديمقراطية ومن المناصب التي كانت فيها :الايسار -تحجير الأموال -الشورى - الأشناق - العقاب -القبة - السفارة .
ورد وريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-08, 02:20 PM   #33
سلوى حسين
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم اخوتي مجموعة الرحمة

يسعدني انضمامي اليكن في هذا الركب المبارك

ام يوسف

ام زياد السلفية

ورد وريحان

حياكم الله من جديد اسال الله ان يجمعنا على الخير دائما
ايمان
حياك الله يالغالية هل انتي مشرفتي الحبيبة في حلية طالب العلم ؟
بقية الاخوات سعدت بكم وجمعنا الله على الطاعة والف بين قلوبنا بالمحبة
مشرفتي الغالية " ام رحمة "
سعدت جدا بانضمامي اليكم واسال الله ان يجمعنا تحت ظل عرشه اخوانا على منابر من نور



توقيع سلوى حسين
الحياة اقصر مما تتصور فلا تغرقها بهموم زائلة
فلا تبكي ولا تشكي لعبد مهما بلغت منزلته
وانما حلق بذكر الله وتلذذ في سجدة طويلة تبث فيها شكواك لتغسل مافي قلبك من هموم وتغمرك فرحا ورضا وسعادة وسرور بما اعد الله لك في الجنان
اللهم اعطنا ولا تحرمنا

سلوى حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-08, 03:51 PM   #34
ورد وريحان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 196
ورد وريحان is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسفرت وأنورت أختي زمن الغربة نحن سعدنا بانضمامك الينا ووجودك بيننا
أنا كمان من جديد انضميت أسأل الله أن يعيننا للحاق بالركب
أهلا وسهلا بك بيننا وبارك الله فيك
ورد وريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-08, 07:04 PM   #35
أم يوسف و هبة
~نشيطة~
افتراضي

السلام عليكم
وانا حبيبتي زمن الغربة يسعدني انظمامك لنا انت وباقي الاخوات.



توقيع أم يوسف و هبة
[url=http://www.up07.com/up3/][img]http://www.up07.com/up3/uploads/3fa038aaa6.gif[/img][/url]

[IMG]http://www.up07.com/up3/uploads/3fa038aaa6.[/IMG]
أم يوسف و هبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-08, 07:34 PM   #36
ورد وريحان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 196
ورد وريحان is on a distinguished road
افتراضي

فوائد من المقرر الثاني

إن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء‏:
1- نكاح الناس اليوم يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيصدقها ثم ينكحها
2- نكاح الاستبضاع :الرجل يقول لزوجته اذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه، ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدًا حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب، وإنما يفعل ذلك رغبة في نَجَابة الـولد
3-ونكاح يجتمع فيه الرجال دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبهافاذا حملت ووضعت ومرت ليالي بعد أن تضع حملها أرسلت اليهم فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها فتقول لهم قد عرفتم الذي كان من أمركم، وقد ولدت، فهو ابنك يا فلان، فتسمي من أحبت منهم باسمه، فيلحق به ولدها‏ لا يستطيع أن يمتنع منه الرجل .
4- نكاح رابع :‏يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها،وهن البغايا،كن ينصبن على أبوابهن رايات تكون علمًا، فمن أرادهن دخل عليهن، فإذا حملت إحداهن ووضعت حملها جمعوا لها، ودعوا لهم القافة، ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون، فالتاطته به، ودعى ابنه، لا يمتنع من ذلك.
فلما بعث الله محمد صلى الله عليه وسلم بالحق هدم نكاح أهل الجاهلية كله إلا نكاح الإسلام اليوم‏
ورد وريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-08, 12:42 PM   #37
ورد وريحان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 196
ورد وريحان is on a distinguished road
افتراضي

فوائد من المقرر الثالث

1-كان النبي صلى الله عليه وسلم يرعى الغنم ثم انتقل الى التجارة حينما بلغ سن الشباب مع السائب بن أبي السائب المخزومي
2-خرج تاجرا الى الشام في مال خديجة وهو في سن الخامسة والعشرين أرسلت اليه خديجة ليتاجر لها لما سمعت عن أمانته وكرم أخلاقه وأعطته أفضل مما أعطت للتجار فقبل الرسول ذلك وخرج معه غلامها ميسرة
3-كانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها، وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم
4-كان السادة من والرؤوساء من قريش يحرصون على الزواج من خديجة وهي تأبى فلما رجع الرسول صلى الله عليه وسلم من تجارتها ورأت في مالها الخير والبركة ما لم تره من قبل وحدثها ميسرة غلامها عن ما رأى من خلاله الكريمة وامانته صلى الله عليه وسلم وشمائله الكريمة وفكره الراجح وجدت ضالتها وفاتحت صديقتها نفيسة بنت منبه بمكنوناتها وذهبت صديقتها ففاتحته أن يتزوج خديجةفرضي النبي صلى الله عليه وسلم وكلم أعمامه وذهبوا ليخطبوها
5- أصدقها النبي صلى الله عليه وسلم عشرين بكرة وكانت أفضل نسائه ولم يتزوج عليها وكان كل أولاده منها الا ابراهيم
6- ولد للنبي صلى الله عليه وسلم من خديجة ستة أبناء الذكور القاسم وكان يكنى به وعبدالله وكان يسمى الطيب والطاهر
وأربع بنات هن زينب و رقية و أم كلثوم و فاطمة بناته كلهن أسلمن معه وهاجرن معه وأدركتهن الوفاة قبله الا فاطمة توفت بعده بستة شهور رضي الله عنها
ورد وريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-08, 04:25 PM   #38
ام زياد السلفية
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 242
ام زياد السلفية is on a distinguished road
Icon62

بكِ بيننا أختى زمن الغربة و

نحن أسعد بوجودكِ معنا
ام زياد السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 06:01 AM   #39
ام زياد السلفية
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 242
ام زياد السلفية is on a distinguished road
Icon69



بعض من فوائد المقرر الخامس

1- الإعتدائات المستمرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من قريش ومنها :
* أن أبا لهب كان يجول خلف النبي صلى الله عليه وسلم في موسم الحج والأسواق لتكذيبه ، بل كان يضربه بالحجر حتى يدمى عقباه‏ .‏
* وكانت امرأة أبي لهب تحمل الشوك، وتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم وعلى بابه ليلًا، وكانت امرأة سليطة تبسط فيه لسانها، وتطيل عليه الافتراء والدس .
* جاء عقبة بن أبي معيط بسلا جزور فنظر، حتى إذا سجد النبي وضعه على ظهره بين كتفيه .
* وكان أمية بن خلف إذا رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم همزه ولمزه .

* ‏ أخرج مسلم عن أبي هريرة قال‏ :‏ قال أبو جهل ‏:‏ يعفر محمد وجهه بين أظهركم‏ ؟‏ فقيل‏:‏ نعم ، فقال‏ :‏ واللات والعزى ، لئن رأيته لأطأن على رقبته، ولأعفرن وجهه ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلى ، زعم ليطأ رقبته ، فما فجأهم إلا وهو ينكص على عقبيه، ويتقى بيديه، فقالوا‏:‏ ما لك يا أبا الحكم‏؟‏ قال ‏:‏ إن بينى وبينه لخندقًا من نار وهولًا وأجنحةً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ‏(‏لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا‏)‏‏.‏

2- إتخاذ الرسول صلى الله عليه وسلم خطوتين حكيمتين كان لهما أثرهما في تسيير الدعوة وتحقيق الهدف ، وهما ‏:‏
1 ـ اختيار دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومى مركزا للدعوة ومقرًا للتربية‏.‏
2ـ أمر المسلمين بالهجرة إلى الحبشة‏.‏


3- كانت دار الأرقم مقراً ليجتمع فيها بالمسلمين سرًا ، فيتلو عليهم النبى صلى الله عليه وسلم آيات الله ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ؛ وليؤدى المسلمون عبادتهم وأعمالهم، ويتلقوا ما أنزل الله على رسوله وهم في أمن وسلام، وليدخل من يدخل في الإسلام ولا يعلم به الطغاة من أصحاب السطوة والنقمة‏ .‏

4- نزول سورة الزمر تشير إلى اتخاذ سبيل الهجرة ، وتعلن بأن أرض الله ليست بضيقة {‏لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ الله ِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏10] فكانت الهجرة الأولى إلى الحبشة .

ام زياد السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 07:19 PM   #40
ورد وريحان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 196
ورد وريحان is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بعض فوائد المقرر الرابع :
1- عرض الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام أولًا على ألصق الناس به من أهل بيته، وأصدقائه، فدعاهم إلى الإسلام، ودعا إليه كل من توسم فيه الخير ممن يعرفهم ويعرفونه، يعرفهم بحب الحق والخير، ويعرفونه بتحرى الصدق والصلاح،
2- كان ممن أجابه صلى الله عليه وسلم الذين لم تخالجهم ريبة قط في عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم وجلالة نفسه وصدق خبره
3- السابقين الأولين جمع عرف بالتاريخ الاسلامي أولهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين خديجة بنت خويلد،زيد بن حارثة، وابن عمه علي بن أبي طالب، أبو بكر الصديق فنشط أبو بكرفي الدعوة وكان شخصا ألفًا محببًا سهلًا ذا خلق ومعروف فكان رجال قومه يأتونه ويألفونه؛ لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو من يثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه
أسلم بدعوته عثمان بن عفان الأموى، والزبير بن العوام الأسدى، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص الزهريان، وطلحة بن عبيد الله التيمي هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا الناس هم الرعيل الأول وطليعة الإسلام‏

ثم تلاهم أبو عبيدة عامر بن الجراح، وأبو سلمة بن عبد الأسد المخزومى، وامرأته أم سلمة، والأرقم بن أبي الأرقم المخزومى، وعثمان بن مظعون الجُمَحِىّ وأخواه قدامة وعبد الله ، وعبيدة بن الحارث ابن المطلب بن عبد مناف، وسعيد بن زيد العدوى، وامرأته فاطمة بنت الخطاب العدوية أخت عمر بن الخطاب، وخباب بن الأرت التميمى، وجعفر بن أبي طالب، وامرأته أسماء بنت عُمَيْس، وخالد بن سعيد بن العاص الأموى، وامرأته أمينة بنت خلف، ثم أخوه عمرو بن سعيد بن العاص، وحاطب بن الحارث الجمحي، وامرأته فاطمة بنت المُجَلِّل وأخوه الخطاب بن الحارث، وامرأته فُكَيْهَة بنت يسار، وأخوه معمر ابن الحارث، والمطلب بن أزهر الزهري، وامرأته رملة بنت أبي عوف، ونعيم بن عبد الله بن النحام العدوي، هؤلاء من قريش من بطونها وأفخاذها
أما من غير قريش فهم :
عبد الله بن مسعود الهذلي، ومسعود بن ربيعة القاري، وعبد الله بن جحش الأسدي وأخوه أبو أحمد بن جحش، وبلال بن رباح الحبشي، صُهَيْب بن سِنان الرومي، وعمار بن ياسر العنسي، وأبوه ياسر، وأمه سمية، وعامر بن فُهيرة‏،أم أيمن بركة الحبشية، وأم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث الهلالية زوج العباس بن عبد المطلب، وأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما‏.‏
هؤلاء هم الصحابة المعروفين بالسابقين الأولين رضي الله عنهم أجمعين وبالتتبع والاستقراء نجد أن عدد الموصوفين بالسبق إلى الإسلام وصل إلى مائة وثلاثين رجلًا وامرأة، ولكن لا يعرف بالضبط أنهم كلهم أسلموا قبل الجهر بالدعوة أو تأخر إسلام بعضهم إلى الجهر بها‏.‏
ورد وريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن شهر شعبان .... رقية مبارك بوداني روضة الفقه وأصوله 25 20-06-13 05:22 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! بشـرى روضة السنة وعلومها 3 27-12-06 07:38 AM


الساعة الآن 06:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .