![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#41 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
من فوائدالدرس الخامس:
جمع القران بمعنى حفظه وكتابته وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترقب نزول الوحي ويتشوق لكي يحفظه ويفهمه وكان الاعتماد في هذه المرحلة الحفظ اكثر من الكتابة. والسبب في ان الوسائل القديمة التي كانت تستعمل للكتابةمثل اللخاف . الرقاع . العسب. على الاكتاف ج كتف يعني.(العظم المصفح). هذه المرحلة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مرحلة الحفظ والكتابة. في المرحلة الثانية: ثم في عهد أبي بكررضي الله عته حتى قال على رضي الله عنه: أعظم الناس في المصاحف أجرا أبو بكر ، رحمة الله على أبي بكر هو أول من جمع كتاب الله . والمرحلة الثالثة : في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه في السنة الخامسة والعشرين ، وسببه اختلاف الناس في القراءة بحسب اختلاف الصحف التي في أيدي الصحابة رضي الله عنهم فخيفت الفتنة ، فأمر عثمان رضي الله عنه أن تجمع هذه الصحف في مصحف واحد ؛ والغرض من ذلك:[COLOR="Orange"] لئلا يختلف الناس ، فيتنازعوا في كتاب الله تعالى ويتفرقوا.[/COLOR] التعديل الأخير تم بواسطة عزيزة ام لينة ; 24-07-08 الساعة 09:38 AM |
![]() |
![]() |
#42 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
الدرس الخامس :جاءفي معنى التفسير لغة :الاطهار والكشف قال الله سبحانه(لاياتونك بمثل الا جئناك بالحق واحسن تفسيرا )
وفي الاصطلاح الشرعي:بيان معاني أحكام القران كما ذكر الشيخ بن عثيمين.وذكر القطان في مباحثه في في تعريف لابي حيان اته علم يبحث عن كيفية النطق بالفاظ القران ومدلولاتهاواحكامها الافرادية والتركيبية ومعانيه التي يحمل عليها حالة التركيب وقول الزركشي انه علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه مجمد صلى الله عليه وسلم وبيان معانيه واستخراج احكامه . _الفرق بين التأويل والتفسير :هناك كلام للعلماء إما أن ياتي التأويل بمعنى التفسير أو يأتي التأويل بمعنى ما يؤول إليه الكلام أو يأتي بمعنى هو صرف اللفظ عن المعنى الراجح للمعنى المرجوح. _ الفرق بين الشرح والتفسير : هما بمعنى واحد القران يختص بالتفسير وغيره يختص بالشرحولكن لو قال شرح الاية لا باس. حكم تعلم التفسير : قال الشيخ هنا واجب قال تعالى : (افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها) _ الحكمة منه : التدبر هو التامل في الالفاظ للوصول الى معانيه . _لا يمكن فهم القران دون التدبر في معانيه. الحكم ينقسم ليس على الاطلاق انما ينقسم الى ماهو عيني وهو ما لايصوغ جهله(يجب على المسلم تعلم الصلاة الزكاة الحج .... وماهو كفائي: مازاد عن ذلك فهو كفائي _ السلف الصالح كانوا يتعلمون الفاظه ومعانيه. شرف التفسير :ن اجل علوم الشريعة وارفعها قدرا وهو اشرف العلوم موضوعا وغرضا وحاجة اليه . شروط المفسر :من جملتها التجرد من الهوى/البدء اولا بافسير القران بالقران/ ان يطلب التفسير من السنة/ العلم باللغة العربية وفروعها صحة الاعتقاد. اداب المفسر :سن النية / حسن الخلق / الامثثال والعمل/ تحري الصدق والضبط في النقل /[/SIZE]. التعديل الأخير تم بواسطة عزيزة ام لينة ; 24-07-08 الساعة 10:46 AM |
![]() |
![]() |
#43 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-01-2008
المشاركات: 405
![]() |
![]()
جزاك الله خيرا ام لينة ........... الله ييسر أمرك
رابط للتفاسير : http://www.qurancomplex.org/ وهذا ايضا : http://www.quranway.net/index.aspx?f...ry&id=61&lang= |
![]() |
![]() |
#44 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-01-2008
المشاركات: 405
![]() |
![]()
وهذا افضل لأداء تكليف اختلاف التضاد والتنوع
واضح ومختصر ويسهل عليكن البحث بإذن الله http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=82 سددكن الله |
![]() |
![]() |
#45 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
جزاك الله خيرا يا أم كلثوم
على التوجيه وأرجو أن نقوم جميعا بالتكليف فلا تتخلف منا واحدة بوركتن يا غاليات |
![]() |
![]() |
#46 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
جزاكالله خيرا اختي ام كلثوم ربي يسر امرك انت ايضا
|
![]() |
![]() |
#47 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
تكليف اختلاف التضاد والتنوع
الاختلاف الوارد بالتفسير بالماثور: التفسير بالماثور :ما المقصود بالماثور ؟ الماثور هو النقل ويقابله المعقول التفسير بالاثر :النقل التفسير بالراي :يسمىالدراية وذكر الشيخ القضيبي قي قسم الماثور :انه على ثلاث اقسام . معنى كلمة لفظ : هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ؟ لو قلت( رجل) معناها( رجل) لفظه ومعناه (رجل) معناه واحد. ولو قلنا(ا تعالى واقبل ) ايهما اتحدا وايهما اختلفا ؟ اتحدافي المعنى دون اللفظ. احيانا يتحد اللفظ والمعتى واحياتا يختلف اللفظ ويبقى المعنى واحيانا يختلف اللفظ والمعنى والرابع اتفاق اللفظ واختلاف المعنى ما المقصود باللفظ ؟ اللفظ هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ وهذا هو الاهم وهذا في لفظ قوله تعالى :(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرم مالبث غير ساعة)-1 اختلاف اللفظ دون المعنى :فقوله تعالى :( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا). تفسيرات معناها واحد ولا تاثير في اختلاف معنى الاية . اختلفوا في معنى ( قضى ): اي امر واوصى اختلفت الفاظ الصحابة في معنى كلمة (قضى ) فهذا لا تاثير له في المعنى هذا يسمى اختلاف لفظي 2- اختلاف في اللفظ والمعنى مثلا اهدنا الصراط المستقيم . من هو الصراط منهم من قال الصراط هو الاسلام ومنهم من قال هو الايمان ومنهم من قال هو القران كل هذه المعاني يحتملها (الصراط). وقوله تعالى :(واعتصموا بحيل الله جميعا) ستة اقوال في هذه الاية قيل هو كتاب الله/ وقيل الجماعة/ وقيل دين الله/ وقيل الاسلام / وقيل عهد الله/ الاخلاص/قيل امر الله وطاعته النوع الاول والثاني في اختلاف التنوع فتحمل الاية هلى هذين النوعين. النوع الثالث:اختلاف اللفظ والمعنى والاية لا تحتمل المعنين معا للتضاد بينهما .فتحمل الاية على الارجحمنهما لدلالة السياقاو غيره النوع الرابع :اختلاف المعنى واختلاف اللفظ :مثاله قوله تعالى ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم .).قال بن عباس :'''''غير باغ في الميتة ولا عاد في اكله '''' وقيل :غير خارج على الامام ولا عاص بسفره هذا القول الثاني هل الباغ غير باغ في الميتة ؟ ولا عاد في اكله ؟ يعني معتمد في اكله اواته غير خارج على الامام ولا عاص بسفره يعني سفره محرم. وفي الحديث بقية ان شاء الله التعديل الأخير تم بواسطة عزيزة ام لينة ; 25-07-08 الساعة 05:21 AM |
![]() |
![]() |
#48 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
اتمنى ان اكون في المستوى المطلوب والباقي غدا ان اء الله
|
![]() |
![]() |
#49 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-01-2008
المشاركات: 405
![]() |
![]()
الله يبارك فيكِ يا أم لينة ويرزقك الفقه في كتابه على هذه الهمة العالية
الظاهر من السرعة في الكتابة وقعت بعض الأخطاء المطبعية في الآيات -وكثير ما يحصل هذا-فلعلك تأذنين لي بالتصحيح: قوله تعالى :" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة " قوله تعالى :" واعتصموا بحبل الله جميعا " واما الآية الثالثة : فإن كانت آية البقرة هي المقصودة فهي قوله تعالى : " إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغيرالله فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم " وفقكِ الله |
![]() |
![]() |
#50 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
نحن هنا اختي للتصحيح وخاصة ونحن طالبات علم ومع شيخنا الفاضل الدكتور القضيبي انا احتاج لذلك واطلب منكم التصحيح وجزاكم الله خيرا
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم البتول | روضة آداب طلب العلم | 13 | 11-12-13 01:03 AM |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم الخطاب78 | روضة آداب طلب العلم | 12 | 07-03-11 05:39 PM |
تقييد الفوائد ( موضوع قيم ) | أم اليمان | روضة آداب طلب العلم | 18 | 13-07-08 03:19 PM |