العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-08, 09:02 AM   #37
ومض
~متألقة~
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الواجب الذي كلفنا الشيخ به ليوم الأربعا

أمثلة على اختلاف التنوع و اختلاف التضاد


أمثلة على اختلاف في اللفظ دون المعنى ..

((ِإنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا )) سورة الإنسان

قال ابن عباس ( عبوسا) ضيقا ً ، وقال عكرمة يعبس الكافر يومئذ حتى يسيل من بين عينيه عرق مثل القطران ، وقال مجاهد : العابس الشفتين ، وقال سعيد بن جبير وقتادة : تعبس فيه الوجوه من الهول ، وقال ابن زيد العبوس السر فهنا اختلاف اللفظ دون المعنى ولم يكن له تأثير ..

...

المثال الثاني : اختلاف في اللفظ والمعنى ،
و تحتمل المعنيين لعدم التضاد بينهما .

(( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ))

قال زيد بن أسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) عن الطاعة ، (( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ )) ، وقال الحسن البصر (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) ، في الأموال والاولاد .
وقال أبي بن كعب : كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) يعني لو كان لأبن آدم واد من ذهب " .

المثال الثالث على اختلاف اللفظ والمعنى ، و لا تحتمل المعنيين معا للتضاد بينهما .


((وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا ))

((الْمُعْصِرَاتِ )) قال ابن عباس : الرياح ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس والفراء : قال السحاب ، وقال الحسن وقتادة يعني السموات وهذا قول غريب والأظهر أن المراد بالمعصرات السحاب .

وهنا أشك في الإجابة ولكن أظن والله أعلم

وأظن آية (( هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ {هود: 78}

قال ابن كثير رحمه الله في التفسير: قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم. يرشدهم إلى نسائهم، فإن النبي للأمة بمنزلة الوالد، فأرشدهم إلى ما هو أنفع لهم في الدنيا والآخرة؛ كما قال لهم في الآية الأخرى: أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ {الشعراء: 165-166} وقوله في الآية الأخرى: قالوا أولم ننهك عن العالمين -أي ألم ننهك عن ضيافة الرجال- قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ {الحجر: 71-72} وقال في هذه الآية الكريمة: هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ. قال مجاهد: لم يكن بناته ولكن كن من أمته وكل نبي أبو أمته. وكذا روي عن قتادة وغير واحد.

ومض غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ أم البتول روضة آداب طلب العلم 13 11-12-13 01:03 AM
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ أم الخطاب78 روضة آداب طلب العلم 12 07-03-11 05:39 PM
تقييد الفوائد ( موضوع قيم ) أم اليمان روضة آداب طلب العلم 18 13-07-08 03:19 PM


الساعة الآن 02:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .