العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-07-08, 08:14 AM   #1
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
Icon62

ما شاء الله أختى أم الزبير بارك الله تواصلك حبيبتى فى الله


كنت أظن ان هناك صفحة خاصة للتكليفات (لا أدرى سأجيب معك هنا ))

بسم الله الرحمن الرحيم

(((((((1- ما معنى :"سباب المسلم فسوق"في الحديث(48)؟))))


الإجابة
فإن السباب هو الشتم أو المشاتمة. وقيل: السباب أشد من السب، فالسباب هو أن يقول الرجل في الرجل ما فيه وما ليس فيه يريد بذلك عيبه. وأما السب فلا يكون إلا بما هو فيه.

وأما الفسوق فهو في اللغة الخروج، وفي الشرع: الخروج عن طاعة الله ورسوله، وهو في عرف الشرع أشد من العصيان.

فالسباب فسوق والفسوق: هو الخروج عن الطاعة، فسقت التمرة قشرا إذا خرجت، ومنه سميت الفويسقة الفأرة لخروجها عن سائر الدواب بإفسادها،


وأما القتال فهو المحاربة. وأما الكفر المذكور هنا فهو كفر دون كفر، وليس المراد به الكفر المخرج من الملة.





النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث خصلتين محرمتين في التعامل مع المسلمين. الأولى: سب المسلم وشتمه بأي لفظ سيء سواء كان باللعن والتقبيح
فالسباب فسوق والفسوق: هو الخروج عن الطاعة، فسقت التمرة قشرا إذا خرجت، ومنه سميت الفويسقة الفأرة لخروجها عن سائر الدواب بإفسادها،







والخصلة الثانية التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم قتل المسلم والعياذ بالله وهذا الفعل من أكبر الكبائر وقد وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بالكفر والمراد الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة باتفاق أهل السنة ..


3-ما معنى :"تلاحى رجلان"في الحديث(49)؟


‏بفتح الحاء المهملة مشتق من التلاحي بكسرها وهو التنازع والمخاصمة

وهي المخاصمة والمنازعةوالمشاتمة،


وفى الحديث إخبار ان المخاصمة مذمومه وانها سبب للعقوبه



فائدة

أتمنى من الاخوات ان يجيبونى اذ كنت اخطأت فى هذه الفائدة فما علاقة هذا الحديث لماذا تم وضعه فى باب الإيمان؟؟؟


أعتقد لأن رفع الصوات فوق صوت النبى ((المنازعة )) يحبط العمل..لقوله تعالى ( لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي - إلى قوله تعالى - أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون )
والله أعلم

________________________________________
4- معنى :"التسع،والسبع،والخمس"في نفس الحديث السابق؟

========================
تحرّوا ليلة القدر
أعتقد أنها الليالى الوترية



توقيع مروة عاشور

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 01-03-10 الساعة 11:40 AM
مروة عاشور غير متواجد حالياً  
قديم 29-07-08, 02:29 PM   #2
أم زبير
جُهدٌ لا يُنسى
Icon1100


بسم الله الرحمن الرحيم

وفيكِ باركَ أخيّتي الكريمة

بارك الله فيك أختي على هذه الفائدة والآية التي ذكرتها خير دليل على ذلك.

ولعلّي أستنتج فائدة أخرى هي :

أن كثرة الجدال والمخاصمة قد يكون سببا في رفع الخير كما هو واضح في هذا الحديث فقد رفع العلم بليلة القدر لما تلاحى رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم .

فعلى الانسان أن يتحاشى قدر المستطاع كثرة الجدال وأن يبتعد عن المخاصمات و الخلافات فإنه لا يعلم ماذا سينجرّ عن خلاف أو جدال دخل فيه ، قد يحبط به عمله والعياذ بالله.

بارك الله فيكِ أختي زهرة

وننتظر تفاعل بقيّة الأخوات حتّى يزداد التنافس في الخير .

وفقني الله وإياكن إلى ما يحبّ ويرضى..



توقيع أم زبير

أم زبير غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة السلفية مكتبة طالبة العلم المقروءة 29 23-01-14 02:06 PM


الساعة الآن 05:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .