العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-08, 06:00 PM   #271
شموخ الهمه
جُهدٌ لا يُنسى
Post تفريغ من الدقيقة 13 إلى 30 .. من الدرس العاشر

كتب التفسير الميسرة الظاهرة ليست بالقليلة , بل هي ولله الحمد والمنة كثيرة , وإن كان ليس منها ما هو جامع لكل ما تريد , هذا صحيح فليس هناك كتاب في التفسير تستطيع أن تقول إنه قد جمع ما تريد وتشاء وترغب من معاني تفسير الله عز وجل .. ولكن ولله الحمد والمنة أن هناك كتب قد صنفت تناسب عموم المسلمين يمكن أن نستفيد منها , وهذا الكلام فيما يتعلق بفهم ألفاظ وكلمات كتاب الله سبحانه وتعالى التي فيها شيء من الغموض وعدم الظهور لا بد منه من أجل أن يكمل فهمك لكتاب ربك .
ولذا يقول إمام المفسرين ابن جرير رحمه الله , وهو يحكي لك عبارة جليلة عظيمة خرجت من إنسان عارف بكتاب الله عز وجل , يقول : إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته ...اهـ .
انظر إلى كلمة هذا الإمام رحمه الله : إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته , معنى لم يعلم تأويله أي لم يعلم كلماته ومعاني تفسيره وما المراد منه , كيف يلتذ بقراءته , نعم لن يلتذ بقراءة القرآن , هذه اللذة التي يجدها من اقترب من كتاب الله , وفهم معانيه لن يجدها هذا لأنه لم يعلم تأويل كتاب الله سبحانه وتعالى , وهذا الكلمة خرجت من إنسان عارف بكتاب الله تعالى , وكان من أهل القرآن الذين آتاهم الله عز وجل الفقه والتأويل بكتابه سبحانه وتعالى .
اختيار الكتاب المناسب قد يشق على الإنسان حقيقة , لأن في كل كتاب ما هو مفيد وما هو جميل عند الناس , مثلا : في تفسير زبدة التفسير الذي اختصره الشيخ : سليمان الأشقر من كتاب فتح القدير , تجد أن فيه أشياء كثيرة ترجح هذا التفسير على غيره , فهو سهل ويسير وفيه بيان للآيات بشكل واضح جلي , وقد جمع الكلام عن كثير من الكلمات الغامضة بعبارة سهلة يسيرة , فهو من هذا الجانب من أحسن ما يكون , ومن أتم ما في هذا الكتاب وما يوصف به هذا الكتاب أنه >>> أوضح الآيات الغامضات بكلمات سهلة يسيرة ليست بالعسيرة أبدا .
لكن ننظر إلى تفسير آخر مثل تفسير الشيخ العلامة : عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله .. تيسير الكريم المنان , فتجد أن في هذا التفسير أشياء كثيرة ليست موجودة في زبدة التفسير .
تجد ان في هذا التفسير مثلا : أنه يتكلم عن الفوائد من الآيات ويتكلم عن الأشياء التي فيها تربية وتهذيب وتأديب وتعليم وتزكية للنفس والفؤاد والقلب , وهذه الأشياء ليست موجودة في كتاب زبدة التفسير , بل إن تفسير العلامة السعدي رحمه الله قد فاق غيره من كتب التفسير الطوال في هذا الباب .
عندما تنظر مثلا في تفسير الجلالين , فغن هذا التفسير تجد فيه من أنواع النفع وأنواع الفوائد ليست بالقليلة أبدا , فهذا الكتاب أول ما يميزه انه مختصر بشكل كبير جدا , الشيء الآخر أن الكلمات التي فسرت بها الآيات فسرت بعبارة دقيقة جدا إلى الغاية هي من أسلم ما يكون , فتفسير الجلالين لأن من ألفه كان إمام في اللغة والبيان والبلاغة فإنهم رحمهم الله ألفوا هذا الكتاب بعبارة دقيقة تعجب منها فأنت تنظر في تفسير الآية وتنظر في الكتب الطوال التي شرحت هذه الآية في كتب اللغة وفي كتب التفسير التي اعتنت بشرح الكلمات الغريبة وغير ذلك من الكتب المهمة في الباب , ثم ترجع إلى تفسير الجلالين فتجد ان هذين الإمام رحمهم الله رحمة واسعة قد بينوا لك هذه الكلمة بعبارة جلية جميلة دقيقة جدا في بان دلالة الآية , وهذا الميزة في تفسير الجلالين ليست موجودة في كتب التفسير الأخرى المختصرة , وإنما تميز بها هذا التفسير العظيم .
ولكن يشكل على تفسير الجلالين أمور :
أولا : أن عبارته حينا تكون دقيقة غامضة على كثير من الناس , تحتاج هي إلى من يبينها ويوضحها .
ثانيا : أن الإمامين رحمه الله رحمة واسعة قد سلكا في بيان مسائل الأسماء والصفات في هذا التفسير العظيم قد سلكا مسلك أهل التأويل , فأولوا كثيرا في آيات الأسماء والصفات ولم يسلكوا طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين من إجراء هذه الصفات والأسماء على ظاهرها من غير تأويل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكيف كما هي طريقة أهل السنة والجماعة في هذا الباب , فننتبه لهذا الأمر .
وسنختار من هذه الكتب ومن غيرها أيضا كتاب واحد وهو المسمى بتفسير الإمام السعدي رحمه الله , اخترناه ليكون هو المختصر الذي نرشحه لعموم المسلمين لكي يستفيدوا منه وينهلوا من علمه الذي سطره هذا الإمام رحمه الله رحمة واسعة , والكلام عن تفسير الإمام السعدي كلام قد يطول , ولكن ليس هو المراد هنا , ولكن المراد أن نذكر شيئا يسيرا من أسباب هذا الكتاب , فأختصر من مميزات هذا الكتاب ميزتين اثنتين :
الميزة الأولى : أن هذا الكتاب صنفه هذا الإمام وتكلم فيه في مسائل توحيد الربوبية والإلوهية والأسماء والصفات على طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين , وعندما نذكر السلف الصالح فإننا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم , وصحابته الكرام والتابعين لهم بإحسان وتابع التابعين ومن سار على دربهم إلى يوم الدين .. هؤلاء لهم درب ولهم طريقة , ولهم منهج ولهم عقيدة فيما يتعلق بالتوحيد من أوله إلى آخره بأنواعه الثلاث , فهذا الكتاب سار على طريقة أولئك الركب رحمهم الله رحمه واسعة , فتكلم عن مسائل التوحيد بكلام بين سهل يسير تقبله فطرة كل مسلم من دون استثناء , كل مسلم لم تخالطه شيء من البدعة , ولم يخالطه شيء من الشبهات التي تبعده عن نور هذا الكتاب العظيم وعن هذه الآيات بسهولها ويسرها ووضوحها وبيانها في الكلام عن الله عز وجل وعن ربوبيته سبحانه وتعالى , وعن ملكه لهذا الكون العظيم , وعن أنه لا بأمره جل في علاه , وعن توحيده بمعنى أنه هو المقصود بالعبادة , وأنه لا يتوجه أحد مخلوق من المخلوقات كائنا من كان في عبادة من العبادات , بل إنما يصرف الخوف له سبحانه وتعالى , والرجاء إليه جل في علاه , وكذلك الرغبة والرهبة والتوكل , كل هذا وغيرها من عبادات القلوب إنما تتوجه إليه سبحانه وتعالى كما قال جل في علاه في أعظم سورة في كتابه { إياك نعبد وإياك نستعين } فكل عبادة له سبحانه وتعالى , وكل استعانة إنما به وعليه جل في علاه , فهذا الكتاب تميز بهذا الميزة وهي ميزة عظيمة , انه سار في هذا الشأن العظيم على طريقة أولئك الركب رحمهم الله , فهو لم يسلك درب التأويل , ونريد بالتأويل هنا : التحريف , تحريف آيات الأسماء والصفات عن ظاهرها , فيؤول صفة الرحمة إلى الإرادة , وصفة الإنعام إلى إرادة الخير وغير ذلك من أنواع التأويل , فإن هذا المنهج الذي اختاره جماعة ممن تكلموا في الأسماء والصفات منهج غير مرتضى أبدا , فإن المنهج المرتضى هو ما سار عليه أولئك الركب رحمهم الله رحمة واسعة , وهو مع انه ظاهر في حجبته بين في أدلته إلا أنه أيضا موافق لفطرة عموم المسلمين , تجد أن فطرة المسلم بسهولتها وظهورها ووضوحها وبياضها التي لم تشبها شائبة تجد انه يقبل هذا الأمر من دون عناء ومن دون مشقة , وإنما يتكدر معها من شابه شيء من البدعة , يتكدر معها من شابه شيء من الشبه الذي دخلت عليه في هذا الباب العظيم .. هذه هي الميزة الأولى ..

الميزة الثانية : وقد سبق الإشارة عليها وهو ان هذا الغمام جعل من تفسيره تربية وجعل منه منهجا في تأديب الناس بكتاب الله سبحانه وتعالى ..
لما تقرأ في هذا التفسير تجد عجبا , تجد انه يريد من الناس أن يزكيهم .. أن يربيهم .. أن يهذبهم .. أن يؤدبهم .. أن يأخذ بأيديهم إلى أخلاق أهل الإسلام .. أن يأخذ بأيديهم إلى هدي أهل الإسلام .. أن يأخذ بأيديهم إلى خلق القرآن , ولذا تجد انه اعتنى عناية فائقة في هذا الباب , فمن أراد أن يتربى بالقرآن فإن هذا الكتاب من أفضل الوسائل الناجعة والناجحة والنافعة في تربيته أي تربية نفسه , وتربية من حلوه بهذا القرآن العظيم ..

سنأخذ نماذج على ذلك , ولكني قبل أن آخذ نموذجا واحدا من سورة واحدة من تفسير هذا الإمام رحمه الله أريد أن أبين لك أمر وهو فيما يتعلق : لما الحاجة إلى الاستعانة بكتاب من كتب التفسير ؟؟
سبب هذه الحاجة >> أنك عندما تقرا في كتاب الله عز وجل ستلحظ أن الكلمات الواردة في هذا الكتاب العظيم على نوعين :
الأول : هو عبارة عن كلمات واضحة ظاهرة جلية لا إشكال فيها يفهمها كل قارئ لكتاب الله عز وجل إذا كان يتكلم بلسان عربي مثل كلمة : الشجر – الشمس – القمر – الليل – النهار ... ونحو ذلك من الكلمات , هذه الكلمات لا تحتاج إلى بيان ولا إلى تفسير , ظاهرة واضحة ..
الثاني : ولكن هناك كلمات تحتاج إلى شيء من البيان والتوضيح , لأن ألسنة الناس في هذا الزمان قد تغيرت عن اللسان العربي الفصيح , عن اللسان العربي المبين , قد نقصت عربية الناس في كلامهم ودخلت عليهم العجمة , فحينا تمر الكلمة ولا يفهمون معناها وهذا كثير في كتاب الله عز وجل , لأن الناس ابتعدوا عن لغتهم كثيرا مثل : ( غسلين ) – ( الصمد ) – ( الفلق ) – ( من شر الوسواس الخناس ) ما الفرق بين الوسواس والخناس في لغة العرب , وهكذا تمر عليك عبارات تحتاج إليها أن ترجع إلى كتاب من كتب التفسير يبين لك ما معناها ..
مثلا : تقرأ في أوائل سورة النازعات ( والنازعات نزعا * والناشطات نشطا *و سبحا * فالسابقات سبقا * فالمدبرات أمرا ) ماذا تعني هذه الآيات ؟؟؟ ماذا يراد منها ؟ ماذا يقصد بها ؟ تحتاج إلى أحد يعينك من أهل العلم على فهم هذا الكلمات وهذه الجمل وهذا الآيات بعد إن أتصل بعضها إلى بعض , فعندئذ إذا مر بك شيء من هذا في كتاب الله عز وجل لا بد بأن تستعين بكتاب من كتب التفسير الميسرة المسهلة التي صنفت من أجلك ومن أجل عامة المسلمين .
نأخذ بعد ذلك مثالا من تفسير هذا الإمام العظيم , من هذا الكتاب العظيم , ونقرا من كلامه وأريد أن أبين لك بعض ما ذكره هو في هذا الكتاب , وأنا أقول لك هذا من أجل أن عندما تقرأ في هذا التفسير أيضا يا أخي المؤمن يا أخي المبارك لا تقرأ قراءة عجلة , هذه القراءة المستعجلة , القراءة السريعة الهذرمة حتى لكلام أهل العلم لا تنفعك شيئا ولا تفيدك شيئا .. قراءة الجرائد قراءة المجلات قراءة القصص ونحو هذه من القراءات هذه لا تصلح مع كتب أهل العلم أيا كانت , ففرق بين كتاب تقراه تبحث فيه عن خبر , أو صحيفة تقرأها تنظر فيها عن موضوع عامي دارج , وبين أن تقرأ كتب أهل العلم .. على رسلك , في كتب أهل العلم لابد أن تكون القراءة نوعا ما فيها شيء من الاهتمام بهذا الكتاب .. فيها شيء من التركيز .. فيها شيء من التأني .. فيها شيء من النظر .. فيها شيء من الانتباه لما تقرأ فنريد أن نقرا كلام هذا الإمام في تفسير سورة من السور , ثم نقف عند كلامه رحمه الله , ومن أين له هذا الكلام في تفسيره لكلام المنان , فنختار سورة من السور , ولعلها أن تكون سورة المطففين بناءا على طلب إحدى الأخوات , وأن نقرا كلام هذا الإمام فيما يتعلق بهذه السورة , ثم نعلق ثم نعلق تعليقا يسيرا أرجوا أن يكون نافعا ...
قال تعالى { وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
شموخ الهمه غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-08, 09:47 PM   #272
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

تم الاستماع للدرس الثالث عشر والحمد لله أولا وآخرا





جزاكِ الله خير الجزاء حبيبتي شموخ الهمة .. بوركت همتك



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 19-11-08, 09:49 PM   #273
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
Icon169 تدوين الفوائد المطلوبة للدرس الثالث عشر




الفوائدالمطلوبة للدرس الثالث عشر:





***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.
الحروف في لغة العرب نوعان:
1- حروف مباني ؛ وهي التي يبني بها الكلام فلا تفيد معنى وحدها ، كالعين والميم والراء في اسم (عمر)
2- حروف معاني ؛ تربط بين الكلام ، وتعطي دلالة معينة يقصدها المتحدث ، وذلك مثل الباء في (بسم الله) فإنها تدل على الاستعانة..

------------------------


***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟
تعين على فهم القرآن فهما كاملا

* ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟
أي أنه سهل في بدايته فمن السهل جدا أن نعرف معنى آيات كتاب الله
أما الدخول فيه فهو أوسع العلوم .. يحتاج إلى كثير من الآلات والأدوات للتعمق في دراسته وفهمه..

----------------------------

***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟
1- كتاب في التفسير بالمأثور عن الصحابة والتابعين (جامع البيان لابن جرير – أو مختصره لابن كثير) ويغني عنهما كتاب (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) للسيوطي
2- تفسير العلامة بن سعدي .. وميزته على بقية كتب التفسير اهتمامه بأمور بالتربية والتهذيب .
3- التفسير المسند الصحيح ؛ فهو يعني بجمع صحيح الأخبار وتخريجها.
4- تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور ؛ كتاب أمضى فيه مؤلفه أكثر من 35 سنه وهو أمام في البلاغة واللغة وصاحب فقه ونظر وديانة –رحمه الله رحمة واسعة ؛ ولكن ينتبه فيه إلى آيات الأسماء والصفات فإنه لم يسر فيها على جادة واحدة ، فتارة يؤول وتارة يثبتها كما هي.
5- معجم حروف المعاني للقرآن الكريم لمحمد حسن شريف ؛ وهو كتاب بذل فيه مؤلفه جهدا كبيرا جمع كل حروف المعاني في القرآن حرفا حرفا مع ذكر معناه بحسب السياق وقدم لكل حرف بذكر ما يتعلق به من اختلاف النحاة فيه...
6- لسان العرب المحيط للفيروز آبادي ؛ وميزته على غيره أنه قد حوى وجمع...
7- الجدول في إعراب القرآن الكريم ؛ وهو من أفضل الكتب في إعراب القرآن الكريم
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 02:30 AM   #274
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد رائعة أختي الحبيبة بنت السلام

تستحقين لؤلؤة لتسجيل استماعكِ للدرس العاشر

ولؤلؤة أخرى لتدوينكِ للفوائد المطلوبة


وفقكِ الله وسدد خطاكِ وحفظكِ من كل سوء



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 09:23 AM   #275
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

تم الاستماع الى الدرس الثانى عشر


***ماهي حروف المعاني؟
هى الحروف التى تصل بين الكلمه والكلمه مثل حروف الجر فعند اجتماع كلمه وكلمه وحرف معانى تصبح جمله


***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟
بنيت على الاستقراء والادله وأراء العلماء المتخصصين فى هذا الباب من العلم


* **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟
بعد أن تم تدوين القران الكريم
بدء عمر بن عبد العزيز فى تدوين السنه حتى لايخلط عليها شى من القران
1-فأمر أئمة زمانه وعلى راسهم الزهرى بتدوين السنه وأمرهم أن يوثقوها
2-ثم دونوا الاثار عن الصحابه وأخبار التابعين وأتباع التابعين
3-ثم مسائل الفقهاء الاكابر كاحمد بن حنبل وغيره
4-ثم دونت بعدذلك المصنفات بعد ان قام البخارى بفصل صحيح الحديث عن ضعيفه ثم مصنفات الامام مسلم وهكذا
5-ثم بدؤا فى تصنيف القواعد فى القرن السابع عشر

***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟
تفيد فى فهم ايات القران الكريم وتوضيح معانيه فلكل جمله من جمل القران نوع من انواع الدلاله
بنت السلام غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 10:35 AM   #276
نحلة بعطائي
|نتعلم لنعمل|
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2008
المشاركات: 248
نحلة بعطائي is on a distinguished road
افتراضي

الله المستعان للمره الثانية يفوتني الاختبار في المرحلة الأولى لعل في الأمر خيره

واصلن أخواتي بارك الله فيكنّ
نحلة بعطائي غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 12:00 PM   #277
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

تم سماع الدرس الثالث عشر

***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.

وهى نوعان
1- حروف مبانى 2- حروف معانى

اولا حروف المبانى
اى مبانى الكلمات الحروف التى تبنا منها الكلمات مثل كلمة عمر وشجرة وسحاب
وهذه لاعلاقه بها فى اصول التفسير
ثانيا حروف المعانى
وهذه هى المهتم بها فى التفسير لانها هى التى تربط بين الكلمات لتعطى دلاله معينه يقصدها المتحدث مثل حرف الباء فى قوله تعالى
( بسم الله) أى ابتداء مستعينا بالله ---- والام فى قوله تعالى ( يريدون ليطفئوا نور الله )والام هنا تعنى العله لهذه الافعال --------- وحرف على فى قوله تعالى
ودخل المدينة على حين غفلة من اهلها فرغم ان كلمه على فى اللغه تعنى الفوقيه ولكنه هنا لايعنى انه على المدينه بل انه على على الغفله التى كان فيها أهل المدينه فاصبحت الغفله هنا شىءيركب واعطه معنا جميل
فتغير الحرف فى كتاب الله على يدل على دلالته
وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟
فهم كتاب الله عز وجل فهما تاما
*
** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟
أى أن الناظر فيه يخيل اليه إنه سهل التفسير يستطيع أن يفهمه اذا قراء اى كتب
التفسير ولكن اذا تعمق قيه وفى دراسة تفسيره فانه لن يجده بهذه السهوله وانه يحتاج من كتب العلوم ما يعينه على ذلك من كتب اللغه لفهم معانى كلمات لغه العرب لان القران نزل بلسان عربى مبين وكتب فى علوم البلاغه الثلاث
(المبانى – والبديع - والمعانى ) ثم بعد ذلك علم حروف المعانى


***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟1-

1-جامع البيان فى تأويل القران لابن جرير اومحتصره لابن كثير
ميزه هذا التفسير انه ذكر التفسير بالاثر واضاف اليها إنواع أخرى من اللغه والراى والاستنباط وغير ذلك
- وكتاب الدر النثور للامام السيوطى وهواشمل الكتب من جهة جمع الاثارمن الصحابه والتابعين واتباع التابعين
2-كتاب التفسير لعبد الرحمن السعدى
ويميزه عن غيره ما يتعلق بمسائل التربيه والخلق مع الناس
3-تفسير الصحيح المسندللدكتور حكمت ياسين الذى راعى انتقاء التفاسير الصحيحه والاحاديث الصحيحه والاثار الصحيحه واجتهد فى الحكم عليها
4--تفسير التحرير والتنوير للظاهر عاشور
الذى امضى فى تأليفه أكثر من 35 سنه ومع ما بتصف به هذا الكتاب من شدة فقههوخصوصا فى جانب اللغه وجانب البلاغه وانه من افضل الكتبفى علم البلاغه
الاانه جنح الى التاويل والتحريف تاره فى بعض الاسماء والصفات لله وتارة اخرى كان يترك الاسماء والصفات على ما هى عليه دون تأويل أو تحريف
5- معجم حروف المعانى لمحمد حسن شريف
وهذا الكتاب جدول كل حروف القران الكريم جدولا ابجديا من الالف الى الياء ووضع كل حرف بعددما جاء فى القران فى جدول يبين معناها ومعبدايهكل حرف يضع ما يتعلق بالحرف ونوع الدلاله بحسب ما جاء فى ثلاث مجلدات
- لسان العرب المحيط لفيروز ابادى
وميزته انه قد جمع وحوى لان الكلمه فى لغة العرب لها أكثر من معنى مما يفيد طالب العلم
-الجدول فى اعراب القران
وهو يتعلق بأعراب القران أيع أيع وحرف حرف واحسن الكتب فى اعراب الجمل وبيان موضع الجمل فى كتاب الله

التعديل الأخير تم بواسطة بنت السلام ; 20-11-08 الساعة 12:03 PM
بنت السلام غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 04:27 PM   #278
رقية
معلمة بمعهد خديجة
Smile تم الاستماع للدرس الثالث عشر

الفوائدالمطلوبة:








***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة.
1- حروف مباني : وهي ما يبني عليها الكلام وتبنى من حروف مثل عمر شجرة ثمرة .
2- حروف معاني : وهي التي تربط بين الكلمات وتعطي دلالة معينة يقصدها المتحدث كالباء في : باسم الله : دلت على الاستعانة
"يريدون ليطفئوا نور الله " اللام للعلة .




***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟
أن نفهم القرآن الكريم فهما تاما كاملا .



* ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟
إي أنه يخيل للمرء أنه سهل يسير ولو قرأ فيه أي كتاب فإنه سيفهم كل شي في القرآن ولكنه غير ذلك فهو يحتاج لعلوم كثيرة وآلات عدة لفهمة كعلم النحو واللغة والبلاغة بجميع أنواعها .



***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟

1- جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير أو مختصره لابن كثير وأهم مميزاته التفسير بالأثر .
ويمكن استبداله بكتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي .
2- تفسير الاعلامة عبد الرحمن السعدي وهو يهتم بالتربية والتهذيب وحسن الخلق .
3- تفسير المسند الصحيح للدكتور حكمت يس .
4- تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور .
أمضى فيه مؤلفه أكثر من 35 سنة
وهو إمام في البلاغة واللغة والفقه
ولكنه يميل إلى التأويل والتحريف في آيات الصفات حينا وحينا يميل إلى رأي السلف فيجب الانتباه لهذا .
5- معجم حروف المعاني للقرآن الكريم لمحمد حسن شريف
هذا الكتاب من أعجب الكتب ، فيه أخذ الحروف حرفا حرفا من الألف إلى الياء وكل كلمة من الفاتحة إلى الياء ، في كل حرف أخذ كل كلمة فوضع لها معنى بحسب السياق .
وفي مفدمة كل حرف يذكر ما يتعلق به من اختلاف النحاة من جهة دلالته وتقسيمه وتنوع الدلالة بحسب السياق ، فجاء الكتاب في ثلاثة مجلدات لكنه في الحقيقة قد عمل فيه جهدا يحتاج أكثر من 30 سنة .

6- لسان العرب المحيط للفيروز آبادي وميزته أنه حوى وجمه .
7- الجدول في إعراب القرآن للصافي .
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 05:26 PM   #279
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد رائعة أختي الحبيبة لؤلؤة الجزائر

تستحقين لؤلؤتين لتسجيل استماعكِ للدرسين الحادي عشر والثاني عشر

ولؤلؤتين أخرى لتدوينكِ للفوائد المطلوبة


وفقكِ الله وسدد خطاكِ وحفظكِ من كل سوء
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-08, 05:28 PM   #280
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد رائعة أختي الحبيبة سمية أم عمار

تستحقين ثلاث لآلئ لتسجيل استماعكِ للدروس الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر

وثلاث لآلئ أخرى لتدوينكِ للفوائد المطلوبة


وفقكِ الله وسدد خطاكِ وحفظكِ من كل سوء
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .