![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
هذا ما وعظنا به رسول الله :
أن نتمسك بسنته , وسنة الخلفاء من بعده , وأن نعض عليها بالنواجذ . * ولكى نحقق هذه الموعظة البليغة , ستعترضنا – لا محالة- عقبات كثيرة ....منها : أولا : من ( ص 44 إلى ص 69 ) << ما دُوِّن فى الكتب من أحاديث كلها منسوبة إلى النبى , ما موقفنا منها قبولا أو رداً وعملا بها أو تركا لها ؟ ويمكن أن يُجاب عن ذلك من خلال عدة نقاط >>: ( أ ) ضرورة تصفية سنة رسول الله لنعرف صحيحها فنتحدث و نعمل به ونعرف ضعيفها فنحذر منه ونتجنبه , وتتبين أهمية ذلك من دراسة مقدمة كتاب : "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيىء فى الأمة "- للشيخ الألبانى – الجزء الأول – من (ص39 إلى ص 51 ) . (ب) الأحاديث الضعيفة هل يُعمل بها فى فضائل الأعمال أم لا؟ لمعرفة القول الراجح فى هذه المسألةيُرجع إلى مقدمات كتب : 1- " صحيح الجامع الصغير وزياداته – للشيخ الألبانى –الجزء الأول – من ( ص49 إلى ص 57 ) . 2- " صحيح الترغيب والترهيب"-للشيخ الألبانى- الجزء الأول –من (ص47إلى ص67 ) . 3- "تمام المنة" –للشيخ الألبانى-القاعدة الثانية عشر –من (ص34 إلى ص38 ) . ثانيا : من ( ص70 إلى ص 89 ) << ماثبت من اختلافات سائغة بين العلماء والأئمة الأفاضل , كيف نتعامل معها وكيف نرجح منها ؟ >> " صفة صلاة النبى " – للشيخ الألبانى . ثالثا : من ( ص 90 إلى ص 111 ) << إذا لم يترجح لدينا قول من أقوال علمائنا وأئمتنا الأفاضل صارت المسألة بالنسبة لنا من المشتبهات فكيف نتعامل مع مثل هذه المسائل ؟ >> هذا يتضح لنا من دراسة الشروح على حديث النعمان بن بشير : { الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مُشتبهات } والتى وردت فى كتب عديدة منها : "فتح البارى"-"شرح صحيح مسلم للنووى"-"جامع العلوم والحكم " . رابعا : من ( ص 111 إلى ص 175 ) << ما يُنسب إلى الدين وليس من الدين , وهو ما أطلق عليه العلماء مصطلح " البدعة" , ما هى ضوابطها ؟ وكيف نتبينها ؟ وما موقفنا منها ؟ >> هذا ما نعرفه من دراسة : 1- بعض الفصول من كتاب "علم أصول البدع "- للشيخ على بن حسن بن على بن عبد الحميد . 2- بعض الفصول من كتاب "البدعة وأثرها السيىء فى الأمة" – للشيخ سَليم بن عيد الهلالى . 3- - بعض الأوراق من كتيب"الإبداع فى بيان كمال الشرع وخطر الابتداع " – للشيخ محمدبن صالح العثيمين . مدعمين ما سبق بمقتطفات من أقوال الشيخ العثيمين والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ عن البدعة وذلك من أشرطتهم فى شرح كتاب " الأربعين النووية " . 4- مثال عن البدعة- من الواقع – من أشرطة" شرح العقيدة الحموية" للشيخ العثيمين . ملحوظة : كمقدمة لهذا البحث وقبل الدخول فى دراسة تفاصيل المنهج , ننصح بقراءة : "حديث سلمان الفارسى عن رحلته فى طلب العلم والبحث عن الحق" , وهذا الحديث ورد بتعليقا ت : الشيخ حسين بن عَوْدَة العوايشة فى كتابه"من مواقف الصحابة " وذلك حثا للقارىء على الصبر والمثابرة والاحتساب أثناء طلب العلم والتحرى للوصول إلى الحق عملا بقول رسول الله فى الحديث الثابت فى صحيح الجامع الصغير وزياداته – حديث رقم (3228 ) : فعن أبى هريرة أن رسول الله قال : {إنما العلم بالتعلم , وإنما الحلم بالتحلم ومن يتحرى الخير يُعطه ومن يتق الشر يُوَّقه } . نتابع معًا بإذن الله تعالى في لقاء قريب...... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[بحث] فوائد من فقه الصيام | لبنى أحمد | فقه الصيام | 12 | 11-12-13 02:23 AM |
أحوال الأشقياء والمقتصدين والأبرار والسابقين | أم عبيدة | روضة التزكية والرقائق | 0 | 07-12-07 03:59 AM |