العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-09, 01:45 PM   #6
د.سهيرالبرقوقي
نفع الله بك الأمة
Arrow متابعة "سبيلنا إلى الإتباع"

هذا ما وعظنا به رسول الله :

أن نتمسك بسنته , وسنة ‏الخلفاء من بعده , وأن نعض عليها بالنواجذ .

‏‏* ولكى نحقق هذه الموعظة البليغة , ستعترضنا – لا محالة- ‏عقبات كثيرة ....منها :
‏ ‏
أولا : من ( ص 44 إلى ص 69 ) ‏

<< ما دُوِّن فى الكتب من أحاديث كلها منسوبة إلى النبى , ‏ما موقفنا منها قبولا أو رداً وعملا بها أو تركا لها ؟ ويمكن أن ‏يُجاب عن ذلك من خلال عدة نقاط >>: ‏‏
( أ ) ضرورة تصفية سنة رسول الله لنعرف صحيحها فنتحدث ‏و نعمل به ونعرف ضعيفها فنحذر منه ونتجنبه ,

‏وتتبين أهمية ذلك من دراسة مقدمة كتاب : "سلسلة الأحاديث ‏الضعيفة والموضوعة وأثرها السيىء فى الأمة "- للشيخ الألبانى ‏‏– الجزء الأول – من (ص39 إلى ص 51 ) .

‏‏(ب) الأحاديث الضعيفة هل يُعمل بها فى فضائل الأعمال أم لا؟

‏لمعرفة القول الراجح فى هذه المسألةيُرجع إلى مقدمات كتب :

‏‏1- " صحيح الجامع الصغير وزياداته – للشيخ الألبانى –الجزء ‏الأول – من ( ص49 إلى ص 57 ) .

‏‏2- " صحيح الترغيب والترهيب"-للشيخ الألبانى- الجزء الأول –‏من (ص47إلى ص67 ) .

‏‏3- "تمام المنة" –للشيخ الألبانى-القاعدة الثانية عشر –من ‏‏(ص34 إلى ص38 ) .
‏ ‏

ثانيا : من ( ص70 إلى ص 89 )

‏‏<< ماثبت من اختلافات سائغة بين العلماء والأئمة الأفاضل , كيف ‏نتعامل معها وكيف نرجح منها ؟ >>
‏‏

" صفة صلاة النبى " – للشيخ الألبانى . ‏ ‏

ثالثا : من ( ص 90 إلى ص 111 )

‏‏<< إذا لم يترجح لدينا قول من أقوال علمائنا وأئمتنا الأفاضل ‏صارت المسألة بالنسبة لنا من المشتبهات فكيف نتعامل مع مثل ‏هذه المسائل ؟ >>

‏هذا يتضح لنا من دراسة الشروح على حديث النعمان بن بشير :
‏‏{ الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مُشتبهات } ‏
والتى وردت فى كتب عديدة منها :

‏‏"فتح البارى"-"شرح صحيح مسلم للنووى"-"جامع العلوم ‏والحكم " .
‏ ‏
رابعا : من ( ص 111 إلى ص 175 ) ‏‏
<< ما يُنسب إلى الدين وليس من الدين , وهو ما أطلق عليه ‏العلماء مصطلح " البدعة" , ما هى ضوابطها ؟ وكيف نتبينها ؟ ‏وما موقفنا منها ؟ >>

‏هذا ما نعرفه من دراسة :
‏‏1- بعض الفصول من كتاب "علم أصول البدع "- للشيخ على بن ‏حسن بن على بن عبد الحميد .

2- بعض الفصول من كتاب "البدعة وأثرها السيىء فى الأمة" ‏‏– للشيخ سَليم بن عيد الهلالى .

3- ‏- بعض ‏ الأوراق من كتيب"الإبداع فى بيان كمال الشرع وخطر ‏الابتداع " – للشيخ محمدبن صالح العثيمين .

مدعمين ما سبق بمقتطفات من أقوال الشيخ العثيمين والشيخ ‏صالح بن عبد العزيز آل الشيخ عن البدعة وذلك من أشرطتهم فى ‏شرح كتاب " الأربعين النووية " .

‏‏4- مثال عن البدعة- من الواقع – من أشرطة" شرح العقيدة ‏الحموية" للشيخ العثيمين .
‏ ‏
ملحوظة :

‏كمقدمة لهذا البحث وقبل الدخول فى دراسة تفاصيل المنهج , ‏ننصح بقراءة :

"حديث سلمان الفارسى عن رحلته فى طلب العلم ‏والبحث عن الحق" , وهذا الحديث ورد بتعليقا ت :

‏الشيخ حسين بن عَوْدَة العوايشة فى كتابه"من مواقف الصحابة " ‏وذلك حثا للقارىء على الصبر والمثابرة والاحتساب أثناء طلب ‏العلم والتحرى للوصول إلى الحق عملا بقول رسول الله فى الحديث ‏الثابت فى صحيح الجامع الصغير وزياداته – حديث رقم (3228 ) ‏‏:

فعن أبى هريرة أن رسول الله قال :

‏‏{إنما العلم بالتعلم , وإنما الحلم بالتحلم ومن يتحرى الخير يُعطه ‏ومن يتق الشر يُوَّقه } . ‏

نتابع معًا بإذن الله تعالى في لقاء قريب......

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د.سهيرالبرقوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[بحث] فوائد من فقه الصيام لبنى أحمد فقه الصيام 12 11-12-13 02:23 AM
أحوال الأشقياء والمقتصدين والأبرار والسابقين أم عبيدة روضة التزكية والرقائق 0 07-12-07 03:59 AM


الساعة الآن 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .