العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-07, 05:04 AM   #21
قطـــوف دانيــــة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

معنى قول الشيخ حفظه الله كن سلفياً
هناك صورتنا لهذا - الصوره الاولى الانتساب بالاسم فينتسب للسلف بالاسم فيذكر اسمه الذي يكنى به ثم بعد ذلك يقول السلفي او يقول الاثري او يقول نحواً من ذلك
الصوره الثانيه ان يكون سلفياً بالحقيقه واين ترك الانتساب اليهم بالاسم وهذا هو المقصود فاإذاً معنى قول الشيخ كن سلفياً اي بالحقيقه لا بالصوره وذلك بالاتباع .. ينبغى هنا ان نحذر من التعصب للاسم فهناك جماعات ربما تنتسب الى هذا الاسم السلف او السلفية ويقع منهم التعصب المذموم والولاء المذموم إذاً ينبغي ان يكون طالب العلم سلفياً بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالاتباع والحذر من التعصب للاسم



الحذر من تسميت نفسك بالسلفي
اولاً لما فيه من التزكية والمدح
ثانياً لما فيه من التفرقه وقد قال الله عز وجل { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا....}


ان الله سمنا في القران المسلمين
فإذاً ليس لنا اسم ننتسب اليه الا صفة الاسلام


السلف هم اهل السنه المشتغلون بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم المعرضون عن كلام الناس



توقيع قطـــوف دانيــــة
قطـــوف دانيــــة غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-07, 09:58 AM   #22
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أسعد الله أوقاتكن أخواتي الكريمات

وبارك الله فيك أختي الزهراء على التلخيص .. ما شاء الله



وأنا أكتب هذه الجملة ..


*-* هتف العلم بالعمل، فإن أجابه، وإلا ارتحل *-*


شاركت بالتلخيص يعني


بوركتن
أمة الخبير غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-07, 04:20 PM   #23
عدن
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

ما معنى قول الشيخ كن سلفيا؟

هنالك صورتان لذلك :


الصورة الأولى :
الإنتساب بالإسم ، بأن يذكر أسمه الذي يكنى به ومن ثم يضيف كلمة السلفي أو الأثري ...الخ


الصورة الثانية :
أن يكون سلفيا بالحقيقة وإن ترك الإنتساب إليهم بالإسم.


وهذا هو مقصد الشيخ ، فمعنى كلام الشيخ كن سلفيا أي بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالإتباع وينبغي هنا التحذير من التعصب للإسم .


فهناك جماعات قد تنتسب لهذا الإسم ويكون منهم التعصب والولاء المذموم للإسم ... وهناك من ينتسب للسلف ولا يحقق شئ من هذه النسبة فكم فرقت هذه الأسماء بين المسلمين !! فأدعو إلى حقيقة مذهب السلف دون إنتساب بالإسم فقط وهذا أصل عظيم .

ونجد كثير من يجادل في ذلك ويطالب الانتساب إلى السلف بتبيين ذلك بالإسم ولكن نحذر التسمية بذلك :


- لما فيه من التزكية والمدح.
- التفرقة بين المسلمين :


( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]) ، وذلك بالإنتساب لأناس بأعيانهم فيقول أنا أنتسب للشيخ الفلاني ، ومن ثم قلده غيره فينتسب إلى بدعة ! وفي آخر سورة الحج آية عظيمة وكونها ذكرت في الحج تعني أن الناس باجتماعهم في الحج واختلافهم وتعدد أوطانهم وانتمائهم .. (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ [الحج : 78])، فليس لنا إسم ننتمي إليه إلا صفة الإسلام فقط وقد أمر النبي أن يقول : قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام : 163,162,161] فأمر الرسول بأن يقول بأنه أول المسلمين

من هم السلف؟


السلف هم أهل السنة المشتغلون بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم المعرضون عن كلام الناس وأهم باب هو باب التعليم فما أجمل أن يعلم الناس العقائد بأدلتها من الوحي مجردة عن كلام الناس وجدالهم وإختلافهم وهذا أدعى لقبولهم لها وإنتفاعهم بها. وربما يحضر الشيطان هنا ويدخل في النفس أن من الإنتصار للحق التفاخر بهذا الإنتساب ودعوة الناس إليه


علينا أن ندعوا إلى الله عز وجل وليس إلى أسماء بل حقائق دل عليها الله عز وجل .

قال الذهبي رحمه الله تعالى :
“وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إلي من علم الكلام. قلت: لم يدخل الرجل أبداُ في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً” ا هـ.


نقل الشيخ هذا الحديث عن الدار قطني لماذا؟

وذاك ليدل على جواز أن يوصف ويمدح الإنسان بالسلفي ، ولكن لا يصف نفسه وإلا دخل في مدح نفسه.

من ضمن اسئلة الأخوات : هل الفلاسفة يدخلون من ضمن المذمومين في علم الكلام؟

جواب الشيخ نعم ، لأنهم يشتغلون بكلام الناس والأولى الإنشغال بكلام رب الناس.



توقيع عدن
لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم

التعديل الأخير تم بواسطة عدن ; 14-04-07 الساعة 04:24 PM
عدن غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-07, 10:29 PM   #24
شـروق
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ,,,

حيااااكن الله أخواتي الغاليات و الحبيبات ...قطوف دانية ,,,أمة الخبير ,,,,و عدن

ما شاااء الله لا قوة الا بالله

اقتباس:
هتف العلم بالعمل، فإن أجابه، وإلا ارتحل


طبعا شاركتي أمة الخبير ...

سامحك الله غاليتي ...

فقد كتبتي كلمات معدودة لو خرجنا بها من المتن لوحدها لكفت ,,,فما فائدة العلم بلا عمل
*
*
*



توقيع شـروق
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
.
.
شـروق غير متواجد حالياً  
قديم 15-04-07, 07:15 PM   #25
نادية
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2007
المشاركات: 78
نادية is on a distinguished road
افتراضي

بعض الفوائد من الدرس الثاني :
آداب الطالب في نفسه .
الادب الاول : وهي العلم عباده ، أمرين :
الأول :إخلاص النية لله عزوجل .
الثانية: محبة الله تعالي ورسوله –صلي الله عليه وسلم – .

* ما الفرق بين الامرين ما الفرق بين رياء الشرك ورياء الإخلاص ؟
رياء الشرك : أن يكون العمل في أصله لغير الله عز وجل أو يشرك فيه مع الله غيره .ويشهد لهذا قول نبينا – صلوات الله و سلامه علية - فيما يرويه عن ربه تعالي : - انا أغني الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معي فيه غيره تركته وشركه . وهذا الحديث رواه مسلم من حديث ابو هريره – رضي الله عنه - .
أما رياء الإخلاص : فهو أن يكون العمل في أصله لله عز وجل , ثم يطرأ عليه بعد ذلك الرياء كمحبة المدح و الثناء او الجاه والمنصب فإن دفع هذه النيه الطارئه لم يضره , وإن بقيت هذه النيه الطارئه التي دخلت علي الإخلاص حبط العمل ولم يقبل و يبقي له أصل النيه التي أخلص فيها لله عز وجل لأن النيه في الأصل كانت خالصه ثم تغيرت فأصل النيه يبقي له يثاب علي أصل النيه ثم بعد تغير النية يحبط العمل في هذه الحاله .

* ما الفرق بين الرياء والسمعه ؟

السمعه :ان يسمعهم بما فعل والرياء ان يريهم ما فعل , وهذا هو الواضح من كلمة رياء لأن الرياء مشتق من الرؤيه والتسميع مشتق من السماع , فيكون الرياء في الأفعال التي تري وتشاهد مثل : الصلاه , الصدقه الجهاد , الحج وغير ذلك من الأعمال التي تُري بالعين.
و أما السمعه: فإنها تتعلق بالأفعال التي تُسمع بالأذن (أعمال بدنيه تُسمع ) مثل : الدعوة إلي الله عز وجل , مثل الأستغفار قد يستغفر أمام الناس ليُري شأنة في ذلك ,مثل قراءه القرآن , الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا هو الفرق بين الرياء والسمعه , ومن ذلك يدخل أيضا ً الوعظ فربما يعظ الإنسان غيره ويتباكي بهذا الوعظ ليظهر شئ من المدح والثناء .

بعض فوائد الدرس الثالث.
الادب الثاني من آداب طالب العلم مع نفسه
أن يكون سلفيا .
وفيه مسائل :ـ
1ـ معنى السلف ؟
هم ليسوا طائفة من الناس مخصوصة ، بل هم الصحابة ومن اقتفى أثرهم .
2ـ ما معنى كن سلفيا. لها صورتان :ـ
1/ الانتساب بالاسم . أي يذكر اسمه الذي يكنى به ثم يقول السلفي . أو الاثري .

2/ أن يكون الانتساب حقيقا . وهذا هو المقصود .

3ـ من هم السلف ؟ كيف نسطتيع أن نحقق هذا ؟
هم أهل السنة المشتغلون بكلام الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ، المعرضون عن كلام الناس .


*ما الفائدة من نقل المؤلف كلام الذهبي ؟
ليبين جواز أن يوصف الانسان بأنه سلفي . لانه قال " كن سلفيا" .
نادية غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-07, 12:03 PM   #26
شـروق
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,

:: ملخص الدرس الخامس ::


القناعة والزهادة:

1) حقيقة الزهد:”الزهد بالحرام، والابتعاد عن حماه، بالكف عن المشتهات وعن التطلع إلى ما في أيدي الناس”.

ويؤثر عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى(3):
“لو أوصى إنسان لأعقل الناس، صرف إلى الزهاد”.


وعن محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله تعالى لما قيل له: ألا تصنف كتابا في الزهد؟ قال:
“قد صنفت كتاباً في البيوع".

يعنى:”الزاهد من يتحرز عن الشبهات، والمكروهات، في التجارات، وكذلك في سائر المعاملات والحرف” ا هـ.


وعليه، فليكن ,,,
1- معتدلاً في معاشه بما لا يشينه، بحيث يصون نفسه ومن يعول، ولا يرد مواطن الذلة والهون.
وقد كان شيخنا محمد الأمين الشنقيطى المتوفى في 17/12/1393هـ رحمه الله تعالى متقللاً من الدنيا، وقد شاهدته لا يعرف فئات العملة الورقية، وقد شافهني بقوله:
“لقد جئت من البلاد – شنقيط – ومعي كنز قل أن يوجد عند أحد، وهو (القناعة)، ولو أردت المناصب، لعرفت الطريق إليها، ولكني لا أوثر الدنيا على الآخرة، ولا أبذل العلم لنيل المآرب الدنيوية”.
فرحمه الله تعالى رحمه واسعة آمين.


التحلي برونق العلم:

التحلي بـ (رونق العلم),,

1-حسن السمت،
2- والهدى الصالح، من دوام السكينة، والوقار، والخشوع، والتواضع، ولزوم المحجة، بعمارة الظاهر والباطن، والتخلي عن نواقضها.

وعن ابن سيرين رحمه الله تعالى قال:
“كانوا يتعلمون الهدى كما يتعلمون العلم”.


وعن رجاء بن حيوة رحمه الله تعالى أنه قال لرجل:
“حدثنا، ولا تحدثنا عن متماوت ولا طعان”.
رواهما الخطيب في ”الجامع”،
وقال :
“يجب على طالب الحديث أن يتجنب: اللعب، والعبث، والتبذل في المجالس، بالسخف، والضحك، والقهقهة، وكثرة التنادر، وإدمان المزاح والإكثار منه، فإنما يستجاز من المزاح بيسيره ونادره وطريفة، والذي لا يخرج عن حد الأدب وطريقة العلم، فأما متصلة وفاحشة وسخيفه وما أوغر منه الصدور وجلب الشر، فإنه مذموم، وكثرة المزاح والضحك يضع من القدر، ويزيل المروءة” اهـ.

وقد قيل:”من أكثر من شيء، عرف به”.


فتجنب هاتيك السقطات في مجالستك ومحادثتك.
وبعض من يجهل يظن أن التبسط في هذا أريحية.

وعن الأحنف بن قيس قال:
“جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام، إني أبغض الرجل يكون وصافاً لفرجه وبطنه”.
وفي كتاب المحدث الملهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه في القضاء:
“ومن تزين بما ليس فيه، شانه الله”.
وانظر شرحه لابن القيم رحمه الله تعالى .
*
*
وفقكن الله تعالى
شـروق غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-07, 01:52 PM   #27
اختكم فى الله
~صديقة الملتقى~
افتراضي

جزاك الله خيرا اختنا الزهراء
اسال الله ان يرزقك الفردوس الاعلى



توقيع اختكم فى الله
[IMG]http://www.up99.com/giffiles/nn686987.gif[/IMG]


[CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

[COLOR="DarkOrange"][CENTER]قال الحسن البصرى"ياابن ادم انما انت ايام....
اذا ذهب يومك ذهب بعضك....[/CENTER][/COLOR]
اختكم فى الله غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .