![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() معاني الاستواء عند ابن القيم
نأخذ الوجه الأول؛ لأن المهم عندنا هو معرفة معنى الاستواء في لغة العرب، وإذا فقهناه فما بعده فهو واضح، يقول ابن القيم رحمه الله: "أحدها: أن لفظ الاستواء في كلام العرب الذي خاطبنا الله تعالى بلغتهم، وأنزل بها كلامه نوعان: مطلق ومقيد، فالمطلق: ما لم يوصل معناه بحرف" أي: لا يتعدى بحرف (إلى) ولا (على) ولا أي حرف من الحروف المتعدى بها. يقول: "مثل قولـه تعالى: ![]() ![]() قال: "وأما المقيد فثلاثة أضرب" أي: بحسب الحرف الذي يتعدى به فعل (استوى). "أحدها: مقيد بـ(إلى)، كقوله تعالى: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ومقصوده رحمه الله سورة فصلت، وقال: في سورة السجدة؛ لأن فيها سجدة، فهو من باب تعدد أسماء السور، فإذا قيل: (الم السجدة) فهي تلك المعروفة عندنا بسورة السجدة، أما إذا قيل: (حم السجدة) فهي (فصلت). يقول: "وهذا بمعنى العلو والارتفاع بإجماع السلف ، كما سنذكره ونذكر ألفاظهم بعد إن شاء الله. والثاني: مقيد بـ(على)، كقوله تعالى: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الثالث: المقرون بواو (مع)، التي تعدي الفعل إلى المفعول معه، نحو: (استوى الماء والخشبة)، بمعنى: ساواها" واستوى زيد وعبد الله، أي: تساويا، إما في العلم، أو في العمر، أو وصلا إلى غاية السباق سواء، ونقول: استوى زيد وعبد الله، أي: تماثلا وتشابها كما تقدم في كلام ابن الأعرابي . فريق النقاء |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حملة إجازة صيفية مفيدة .. | رقية مبارك بوداني | النشرات الدعوية | 18 | 20-06-13 08:14 PM |
-::[ ألوان × ألوان ]::- | جرافيكسـ | قسم التصميم | 24 | 20-02-08 01:31 AM |