العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة مكتبة طالبة العلم > مكتبة طالبة العلم الصوتية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-09, 03:50 PM   #2
صفاء جعيدي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2008
العمر: 43
المشاركات: 44
صفاء جعيدي is on a distinguished road
افتراضي هذا الدرس رائع .:: أنصح الجميع بسماعه ::.

استمعتُ لدرس رائع


من سلسلة: فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
للشيخ أبو إسحاق الحويني، حفظه الله


وإليكِ أختي الكريمة ملخص بعض ما جاء في المحاضرة:

1- المقصر في الإتيان بالواجب آثم؛ فالواجبات لا تسقط إلا بأعذار معتبرة ثابتة.

2- الواجبات والمحرمات في مقدور العبد وطاقته، فما جعل الله علينا في الدين من حرج.

3- كل شيء يُكتب حتى الضحكة لأنها من اللفظ، وفي حق الأخرس إشارته تعتبر لفظاً.

4- ما دام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثبتَ أنه من الواجبات فلا شك أن العبد سيُسأل عنه.

5- الفتن التي تموج كموج البحر: تعرض على القلوب فقلب ينكرها فيكون أبيضاً صافياً كالزجاج والآخر يشربها كما تشرب الإسفنجة الماء فيكون أسوداً لا يعرف معروف ولا ينكر منكراً.

6- إذا ترك المرء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُطبع على قلبه.تؤثر الفتن في جانب القلب كتأثير الحصير في جانب الجسد.

7- العدل بين الأبناء يكون في كل شيء حتى في القُبَل والابتسامات.

8- الفتن الخاصة تكفر بأعمال البر. في الأهل والولد و... فتكفرها الصلاة والصيام والصدقة و...

9- هناك مسائل لا يوجد لها إجابة مقنعة لها، مثل: مسائل الغيب والقدر، غنى فاجر، تيسير أمر لعاصٍ، وأمور كثيرة لا يوجد لها جواب ظاهر يشفي قلبك. وأنت تستغرب وتسأل ومفيش جواب مقنع! النتيجة: التسخط. وتأثير على القلب. فاجعل قلبك مثل الزجاجة ترى ما بالداخل ولكنها لا تدخله، أما الإسفنجة فتتشرب ما يمر عليها فيتأثر القلب.

10- من يصر على المنكر ولا يرتدع بالوعظ لا تخالطه ولا تمشي إليه واهجره -إذا كان هذا من العلاج- ولكن... يجب أن ينعقد القلب على عدم ملابسة ما أنكرته، ولا تجالس أهل المنكر، ولا تخالطهم.

11- بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره، فأنت أدرى بنفسك والقلب حساس للمنكر والمعروف.

12- إياكم أن تألفوا المنكر، فيجب أن يقشعر القلب حينما كلما رأينا المنكر حتى لو تفشى وانتشر.

13- يجب عدم التواجد في أماكن المنكر حتى لو كنت أريد أن أقوم بعمل مباح فيه أو مستحب.وهناك فارق بين الاضطرار للمرور من تلك الأماكن وأن تذهب إليها باختيارك.

14- رفقة طيبة صالحة تلازمها دائماً، ويجب ترك كل صحبة سوء وأرض سوء وأي مكان يذكرك بالمعصية.

15- كلما رأيت منكراً استعظمه وانفر منه بقلبك، واستغفر الله من مجرد سماع المنكر ولا مانع من الصدقة للتعبير عن الصدق في إنكار المنكر.

16- العقوبة الأولى: الختم والطبع على القلب، الثانية: الهلاك العام. قد يفعل الفرد شيئاً يهلك به جماعة.

17- هناك من يفبرك القصص ليسيء إلى الدين، وبخاصة قصص مفبركة عن النقاب أنه أداة للجريمة! ويدعى أنه يريد مصلحة الأمة! وأنه يريد أن يدفع عنك الشبهات!

18- الإعلام يؤثر. فيجب السكوت عن حكايات وقصص الشر ويجب عدم نشرها؛ فهذا يغري الفساق بممارسة الفسق، والناس تتصور هذه الأمور أصبحت عادية وهذا يخلق التوتر عند الجميع.

[align=right]19- قصة: واحد قتل جندي ولبس بدلته واستغل هذا وعمل جريمة، لماذا لا نقول هنا: بدلة الشرطي أداة للجريمة؟ في حين إذا استغل النقاب خطأ يقولوا النقاب أداة للجريمة![/align]

20- ومن العواقب التي يبتلى بها الذي لا ينكر المنكر: اللعن والطرد من رحمة الله عز وجل. وأيضاً: عدم استجابة الدعاء.



اللهم فقهني وأخواتي الغاليات وكل المسلمين والمسلمات في الدين.
صفاء جعيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 12:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .