العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > موسـميات > قســـم الحـــج

الملاحظات


قســـم الحـــج أحكام، فتاوي، أشرطة، كتب متعلقة بالحج

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-09, 05:30 PM   #28
أمــــ هـــانـــئ
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 230
أمــــ هـــانـــئ is on a distinguished road
افتراضي

ثاني عشر ـ الأجــر علــى قــدر النفقــة والمشــقة
==============================

• يقـول صاحبنـا :

وعـاد الجسم إلـى الأهـل والأحبـاب ، بينمـا بقـي القلـب معلقًـا بتلكـم الرحـاب .
وأخـذت أدعـو الله بالعـود القريـب ؛ لأنعـم بـأداء منسـكٍ عنـد بيتـه الحبيـب . ورغـم مـا نالنـي مـن االلأواء والنصـب ، علمـت أن الكريـم يجزينـي عليـه ، فتاقـت النفـس إلـى بذلـه إليـه .
وسـألته أن يتقبـل ـ سـبحانه ـ منـي حـلال نفقتـي ، ومـا قـد توسـلت بـه لإتمـام حجتـي ؛ فبفضلـه رُزْقتُـه أولاً ، وفـي سـبيله أنفقتـه آخـرًا ، احتسـبته عنـد الشـكور قربـة ، علِّـي بــه أنـال الرحمـة .
فالحمـد لله الـذي أعاننـي فيسـر لـي أداء المناسـك ، ورزقنـي مـن
واسـع فضلـه مـا بـه إلـى طاعتـه أسـابق ، وزاد الرحمـن فوعـد
بواسـع الأجـر والقبـول كمـا جـاء فـي الصحيـح مـن أحاديـث الرسـول :
ـ لحديـث أم المؤمنيـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ :
{ قالـت عائشـة ـ رضي الله عنه ـ : يـا رسـول الله ، يصـدر النـاس بنسـكين وأصـدر بنسـك ؟ فقيـل لهـا : انتظـري ، فـإذا طهـرت فاخرجـي إلـى التنعيـم فأهلـي ، ثـم ائتيـا بمكـان كـذا ، ولكنهـا علـى قـدر نفقتـك أو نصبـك } .
فتح الباري شرح صحيح البخاري / ج3 / 26- كتاب : العمرة /8- باب : أجر العمرة على قدر النصب / رقم : 1787 .


ـ عـن أم المؤمنيـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : (( إن لـك مـن الأجـر علـى قـدر نصبـك ونفقتـك )) .
صححه الألباني في : صحيح الجامع / رقم : 2160




ـ عـن أم المؤمنيـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت )) قلـت يـا رسـول الله يصـدر النـاس بنسـكين وأصـدر بنسـك واحـد قـال : انتظـري فـإذا طهـرت فاخرجـي إلـى التنعيـم فأهلـي منـه ثـم القينـا عنـد كـذا وكـذا قـال أظنـه قـال غـدا ولكنهـا علـى قـدر نصبـك أو قـال نفقتـك . ))
صحيح مسلم بشرح النووي / كتاب : الحج / باب : بيان وجوه الإحرام وانه يجوز إفراد الحج والتمتع / رقم : 1211 .

فـائــدة :
ــــــــ--------

قـال النـووي فـي شـرحه لهـذا الحديـث :
قولـه صلـى الله عليـه وسـلم : ( ولكنهـا علـى قـدر نصبـك أو قـال : نفقتـك ) هـذا ظاهـر فـي أن
الثـواب والفضـل فـي العبـادة يكثـر بكثـرة النصـب والنفقـة ، والمـراد النصـب الـذي لا يذمـه الشـرع ، وكـذا النفقـة .
صحيح مسلم بشرح النووي / كتاب : الحج / باب : بيان وجوه الإحرام وانه يجوز إفراد الحج والتمتع / رقم : 1211 .


** ومـرت السـنون وكلمـا غلبنـي إلـى الحج الحنيـن أحضـرت كتـاب المناسـك ، أقـرؤه أجـدد بقراءتـي لـه المعلومـات ، واجتـر مـع أحاديثـه أعطـر الذكريـات ، وكلمـا قـرأت حديثًـا صحيحًـا علـى تلكـم الأجـور ، زاد لهفـي علـى مثلهـا
وامتلأ القلب شوقًا لأدائها :

ـ فعـن عبـد الله بـن مسـعود ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " تابعـوا بيـن الحـج والعمـرة ؛ فإنهمـا ينفيـان الفقـر والذنـوب ، كمـا ينفـي الكيـر خبـث الحديـد والذهـب والفضـة ، وليـس للحجـة المبـرورة ثـواب إلا الجنـة . ومـا مـن مؤمـن يظـل يومـه محرمًـا إلا غابـت الشـمس بذنوبـه " .

علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : ال صحيح
والزيادة في آخره : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم: 1133

ـ و عـن عبـد الله ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : [ " ... إن شـئتما أخبرتكمـا بمـا جئتمـا تسـألاني عنـه فعلـت ، وإن شـئتما أن أمسـك وتسـألاني فعلـت " . فقـالا : أخبرنـا يـا رسـول الله ! فقـال الثقفـي للأنصـاري : سـل . فقـال : جئتنـي تسـألني عـن مخرجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ومـا لـك فيـه ، وعـن ركعتيـك بعـد الطـواف ومـا لـك فيهمـا ، وعـن طوافـك بيـن الصفـا والمـروة ومـا لـك فيـه ، وعـن وقوفـك عشـية عرفـة ومـا لـك فيـه ، وعـن رميـك الجمـار ومـا لـك فيـه ، وعـن نحـرك ومـا لـك فيـه ، مـع الإفاضـة . فقـال : والـذي بعثـك بالحـق ! لعـن هـذا جئـت أسـألك . قـال : فإنـك إذا خرجـت مـن بيتـك تـؤم البيـت الحــرام ؛ لا تضـع ناقتـك خفًـا ، ولا ترفعــه ؛ إلا كتـب ( الله ) لـك بـه حسـنة ، ومحـا عنـك خطيئـة . وأمـا ركعتـاك بعـد الطـواف ؛ كعتـق رقبـة مـن بنـي إسـماعيل . وأمـا طوافـك بالصفـا والمـروة ؛ كعتـق سـبعين رقبـة .. وأمـا وقوفـك عشـية عرفـة ؛ فإن الله يهبـط إلـى سـماء الدنيـا فيباهـي بكـم الملائكـة يقـول : عبـادي جاؤنـي شـعثًا مـن كـل فـج عميـق يرجـون رحمتـي ، فلـو كانـت ذنوبكـم كعـدد الرمـل ، أو كقطـر المطـر ، أو كزبـد البحـر ؛ لغفرتهـا ، أفيضـوا عبـادي ! مغفـورًا لكـم ، ولمـن شـفعتم لـه . وأمـا رميـك الجمـار ؛ فلـك بكـل حصـاة رميتهـا تكفيـر كبيـرة مـن الموبقـات .. وأمـا نحـرك ؛ فمدخـور لـك عنـد ربـك . وأمـا حلاقـك رأسـك ؛ فلـك بكـل شـعرة حلقتهـا حسـنة ، وتمحـى عنـك بهـا خطيئـة . وأمـا طوافـك بالبيـت بعـد ذلـك ؛ فإنـك تطـوف ولا ذنـب لـك يأتـي ملـك حتـى يضـع يديـه بيـن كتفيـك فيقـول : اعمـل فيمـا تسـتقبل ؛ فقـد غفـر لـك مـا مضـى " .
علق عليه شخنا الألباني في : ( صحيح الترغيب والترهيب ) / رقم : 1112 قائلاً حسن لغيره : المجلد الثاني /
كتاب : الحج / الترغيب في الحج والعمرة والترغيب فيمن جاء يقصدها فمات / ص : 9 .


** ولسـان حالـي علـى الـدوام وقالـي :
اللهـم : اجعـل لـي إلـى بيتـك الحـرام سـبيلاً ، وارزقنـي اللهـم :
بفضلـك أن أكـون لحجـاج بيتـك هاديًـا ودليـلاً .
وكـل عـام فـي وقـت إجابـة الحجيـج النـداء ، يهـز عمقـي مـا يعانـق سـمعي
مـن جميـل التلبيـة والتكبيـر والثنـاء ، وعندهـا يعلـو فـي قلبـي الوجيـب ؛ شـوقًا إلـى بيـت الحبيـب .
أودِّعهـم بدمـوع الحنيـن والرجـاء : لا تنسـوني مـن صالـح الدعـاء ، أن يجعـل الله لـي إلـى بيتـه إيـاب ، وألا يحرمنـي الكريـم عـود وعـود وعـود إلـى تلكـم الرحــــاب .
وكأنمـا ناظـم هـذه الأبيـات ، قـد عايـن الحـال ، ورزقـه الله فتحًـا مـن جميـل المقـال ، فكأنـه شـعر بمحنتـي فقـال يشـكو شـوقه ولهفتـي :


يـا راحليـن خـذوا نفسـي تودعكـم *** ثـم اتركونـي قليـلاً أنتشـي معكـم
فأنـا المحــبُّ وقـد بعـدت حبيبتـه *** فلترحمونـي عسى الرحمـن يرحمكـم
قـد مـزق الشـوقُ أحشـائي ومزقنـي *** فلتسـألوا البيـت كم أحببـت يخبركـم
وكــم تسـاقط دمعــي وَالِهًـا لهفًـا *** واليـوم سـرتم وسـار القلـب يتبعكـم
يبكـي وليـس البكـا حزنًـا علـى ذهـبٍ *** أو أن ليلـى مـع العيـر التـي معكـم
بـل دمعـه . عشـقه . قـد صـار فـي حِجْـرٍ *** أحلـى مـن الشـهد إن ذاق الهـوى فمكـم
فـي جانـب البيـت عنـد البـاب موقعــه *** فلتسـرعوا المشـي قلبـي سـوف يسـبقكم
فلتذهـب الآن ليلـى نحـو مغربهـا *** أو ترحـل اليـوم سُـعدى فالحنيـن لكـم
فلقـد تركـت هنـاك القلـب معتكفًـا *** والنفـس صـارت تنـادي اليـوم صحبتكـم
فـإذا لقيتـم غريبًـا فـي منـىً وَلهًـا *** عنـد الجمـار فـلا ترمـوه جمرتكـم
يبكـي على عمـره قـد ضـاع مغتربًـا *** فلتعــذروه فــإن الله يعذركــم


وفـــي الختـــام :

أسـأل الله لنـا ولكـم : حجـة علـى سـنة الهادي الأمين ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
وأن يجعـل عملنـا هـذا خالصًـا لوجهـه الكريم إنه برّ رحيم
آميـن آمين آمين .



التعديل الأخير تم بواسطة أمــــ هـــانـــئ ; 25-10-09 الساعة 05:37 PM
أمــــ هـــانـــئ غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~ ملف خاص بعشر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك .. رقية مبارك بوداني روضة الفقه وأصوله 7 20-10-13 03:21 AM
دعاااااااااااء مي ام مالك روضة المتحابات في الله 6 16-08-13 03:25 PM
محاضرات مفرغة للشيخ / عبد الرحمن السديس (إمام الحرم) رقية مكتبة طالبة العلم المقروءة 10 08-07-07 02:44 PM


الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .