|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-12-09, 08:15 PM | #1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
اللغة وعلاقتها بالتفسير , أمثلة مستفادة من كتب التفسير !!
[gdwl]
السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته حياكنّ الله أخواتي اشتقت إليكنّ كثيرا, وأعتذر عن غيابي الطويل الذي له أسبابه , فالحمد لله . هذا الموضوع الذي سنتحدث عنه هو من الموضوعات المهمة التي ينبغي إلقاء الضوء عليها , وهي : === علاقة اللغة بالتفسير === قال الله تعالى: «وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم» (إبراهيم، 14/4).. وقال تعالى: «وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ. عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ. بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ» (الشعراء، 26/93-195) اللغة العربية لها أهمية بالغة في فهم القرآن الكريم لأنه نزل بلسان عربي مبين . ومن أهم ما قيل في ذلك عن السلف : قال شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله:" فإن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي وجعل رسوله مبلغاً عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي، وجعل السابقين إلى هذا الدين متكلمين به لم يكن سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط هذا اللسان، وصارت معرفته من الدين، وصار اعتياد التكلم به أسهل على أهل الدين في معرفة دين الله وأقرب إلى شعائر الدين وأقرب إلى مشابهتهم للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار في جميع أمورهم، ولذلك كان أهل بلاد فارس أقرب العجم إلى فهم الدين لقرب لغتهم من اللغة العربية . ونلاحظ أنه لم ينبغ منهم نابغة في العلم إلا بعد تعلمه اللسان العربي". ونحن في هذا الموضوع أردنا البحث عن أمثلة لتأكيد هذا المفهوم لدى طالبة العلم, مع ذكر الفائدة اللغوية التي استفاد منها المفسر في تفسير الآية . ولكي يكون النفع عاما للجميع ؛ فأنا أفضّل أن يكون الموضوع بالمناصفة بيننا فتأتي كل منا بمثال على هذا, فنكون قد جمعنا من الأمثلة ما نستطيع به أن نجعله عملا متكاملا نافعا بإذن الله . ::::::: يهمني كثيرا تجاوبكنّ معي , بارك الله لكن فيما تعلمتن :::::::::: المرجع في ذلك : تفسير السعدي المسمى بـ : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . ملحوظة : من لديها اقتراح فالأفضل أن يكون في رابط غير هذا الموضوع حتى لا نقطع الفائدة على القارئ . ......... بــــــــــــــــــــــــــســـــــــم الله نبدأ .......... [/gdwl] |
15-12-09, 08:39 PM | #2 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيااااااك الله وبياك أستاذتنا الفاضلة المزدانة بدينها عودا حميدا يا غالية والله افتقدناك واشتقنا إليك وإلى مواضيعك المميزة لما رأيت اسمك لم أتمالك أن أرد لي عودة بإذن الرحمن للمشاركة في الموضوع |
15-12-09, 08:39 PM | #3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
المثال الأول :
في سورة : ( الفاتحة ) قال الشيخ السعدي : وقوله ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة, لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك. وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده. الفائدة اللغوية المستفادة هي : تقديم المعمول يفيد الحصر |
15-12-09, 09:03 PM | #4 |
نفع الله بك الأمة
|
عودا حميدا
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات |
18-12-09, 05:09 PM | #5 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
حياك الله أختي الحبيبة (( الساعية للفردوس ))
وأنا أيضا سعدت كثيرا بك . بارك الله فيك أختي (( أم رحمة )) .. الله يبارك لنا في هذا الاجتماع بكم . :::::::::أنتظر مشاركتما بشوق , ومشاركات الأخوات في هذا الموضوع :::::::::::: |
18-12-09, 05:17 PM | #6 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
المثال الثاني
المثال الثاني : قال الشيخ السعدي( رحمه الله ) :في سورة (( البقرة )) : آية ( 5) : " أولئك على هدى من ربهم ,وأولئك هم المفلحون " أُولَئِكَ ) أي: الموصوفون بتلك الصفات الحميدة ( عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ) أي: على هدى عظيم, لأن التنكير للتعظيم، وأي هداية أعظم من تلك الصفات المذكورة المتضمنة للعقيدة الصحيحة والأعمال المستقيمة، وهل الهداية [ الحقيقية ] إلا هدايتهم، وما سواها [ مما خالفها ] ، فهو ضلالة. وأتى بـ « على » في هذا الموضع, الدالة على الاستعلاء, وفي الضلالة يأتي بـ « في » كما في قوله: وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى, مرتفع به, وصاحب الضلال منغمس فيه محتَقر. الفائدة اللغوية هي :
الاستفادة من معنى الحرف ( على ) في استنباط معنى الآية . نفع الله الجميع ! |
20-12-09, 04:14 PM | #7 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-06-2009
الدولة:
على ظهر حمامة الجنه
المشاركات: 132
|
بارك الله فيك أختي
|
13-01-10, 01:51 PM | #8 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
المثال الثالث :( 29 : البقرة )
في سورة البقرة : قال تعالى : { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } أوضح معنى كلمة استوى في اللغة والمعاني التي تأتي عليها إذا وردت في القرآن لنصل لمعناها في الآية , فتأملي يا رعاك الله :
قال الشيخ السعدي رحمه الله : {اسْتَوَى} ترد في القرآن على ثلاثة معاني: 1. فتارة لا تعدى بالحرف، فيكون معناها, الكمال والتمام, كما في قوله عن موسى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} 2. وتارة تكون بمعنى "علا" و "ارتفع" وذلك إذا عديت ب ـ "على" كما في قوله تعالى: {ثم استوى على العرش} {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ} 3. وتارة تكون بمعنى "قصد" كما إذا عديت ب ـ "إلى" كما في هذه الآية، أي: لما خلق تعالى الأرض, قصد إلى خلق السموات {فسواهن سبع سماوات} فخلقها وأحكمها, وأتقنها . |
21-01-10, 01:52 AM | #9 |
معلمة بمعهد خديجة
|
سلمت أناملك أختنا ومعلمتنا الحبيبة "المزدانة بدينها"
جزاك الله كل خير ونفع بك . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا | أم الخطاب78 | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 8 | 10-08-15 09:11 PM |
خاطبي أبناءك بالفصحى | فاطمة أم معاذ | روضة اللغة العربية وعلومها | 22 | 12-04-15 03:23 PM |
كيفية تعامل المسلم مع كتب العلم | حسناء محمد | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 3 | 01-12-09 05:34 PM |