العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-07, 07:15 PM   #11
شـروق
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

ملاحظة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

أخواتي الطالبات ,,,

تجدن هذه الفوائد في الصفحة المخصصة لذلك

و ذلك حتى يسهل عليكن الرجوع اليهن في المستقبل لمن أحبت ...

و جزاكن الله كل خير و جزى الله اختنا نهى خير الجزاء
*
*
شـروق غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-07, 01:10 AM   #12
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أختي نهى فاضل أحمد

جعل الله عملك في ميزان حسناتك

وجزاك الجنة



توقيع أمة الخبير
*
*
*


إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله

*
*
*


أمة الخبير غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-07, 02:01 AM   #13
بداية مشرقة
جُهدٌ لا يُنسى
Smile

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الجميع ...

جزانا الله وإياكم كل الخير

أسال الله الكريم رب العرش العظيم أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح

وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل

وأن يبارك لنا في أوقاتنا


ورد22 ورد22



توقيع بداية مشرقة
اليـوم شــيء وغداً مثله
من نُخب العـلم التي تُلتقط

يحصّــل المرء بها حكـمة
وإنما السـيل اجتماع النُّقط
بداية مشرقة غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-07, 04:48 PM   #14
راجية رضى الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2007
المشاركات: 17
راجية رضى الله is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا
راجية رضى الله غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-07, 05:29 PM   #15
راجية رضى الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2007
المشاركات: 17
راجية رضى الله is on a distinguished road
افتراضي

التقوى
هى الاسم من اتقى والمصدر من الاتقاء وكلاهما ماخوذ من مادة وقى والوقاية حفظ الشئ مما يؤذية ويضره .
فالتقوى ان يجعل العبد بينه وبين ما يخشاه ويخافه وقاية ان يجعل بينه وبين سخط الله وقاية وهى فعل الطاعات واجتناب المعاصى .
خلى الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقى
واصنع كماشى فوق ارض الشوك
لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى
تعريف السلف للتقوى
طلق بن حبيب عرفها بنها هى ان تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله ، وان تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله .
قال عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه
ليست التقوى بصيام النهار وقيام الليل والتخليط بين ذلك ولكن التقوى اداء ما فرض الله وترك ما حرم الله فمن رزُق حق فهو خير الى خير .
وعرفها على بن ابى طالب وان كان فى سنده ضعف هو العمل بالتنزيل والخوف من الجليل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ( اتق الله حيثما كنت واتبع السئية الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسنه )
وقوله صلى الله عليه وسلم لابى سعيد الخدرى ( عليك بتقوى الله فانها جماع كل شئ ) .
وقول عمر رضى الله عنه لابنه .
(( يا بنى اوصيك بتقوى الله فانه من اتقاه وقاه ومن اقربه جزاه ومن شكرة زاده فاجعل التقوى نصب عينيك وجلاء قلبك ))
واوصى بها عمر بن عبد العزيز احد اخوانه
(اوصيك بتقوى الله التى لا يقبل غيرها ولا يرحم الا اهلها ولا يُثيب الا عليها فان العاملين بها قليل والواعظين بها كثير جعلنا الله واياكم من المتقين ))
واوصى بها بن السماك احد اخوانه :
((اوصيك بتقوى الله عز وجل الذى هو نجيك فى سريرتك ورقيبك فى علانيتك فاجعل الله من بالك على كل حالك فى ليلك ونهارك وخاف الله بقدر قربه منك وقدرته عليك واعلم انك بعينه لا تخرج من سلطانه الى سلطان غيره ولا من مُلكه الى ُملك غيره فليعظم من حذرك وليكثر منه وجلك والسلام ))
راجية رضى الله غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-07, 06:22 PM   #16
راجية رضى الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2007
المشاركات: 17
راجية رضى الله is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذا من كلام شيخنا الجليل الشيخ محمد حسان
حق التقوى
قال الله تعالى (( يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون )).
حين نزلت هذه الآية ثقلت على الصحابة وقالوا من يقدر على التقوى فزعم العلماء علماء التفسير ان هذه الاية نُسخت بقوله تعالى ( فاتقوا الله ما استطعتم ) وانا ( اى الشيخ ) لا لا اقول بنسخها وارفضه فلا مانع بالجمع بينهما .
والمعنى يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ما استطعتم .
قال بن عباس ( اتقوا الله حق تقاته) ليست منسوخة انما المراد
يا ايها الذين جاهدوا فى الله حق جهاده ولا تاخذكم فى الله لومة لائم وقوموا لله بالقسط ولو على انفسكم وابنائكم )

قال عبد الله بن مسعود ويصح موقوف له ويضعف رفعه للنبى صلى الله عليه وسلم :
((قال اتقوا الله حق تقاته )) حق التقوى ان يُطاع فلا يُعصى وان يُذكر فلا يُنسى وان يُشكر فلا يُكفر )).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((يا معشر المهاجرين خصال خمس ان ابتليتم بهن واعوذ بالله ان تدركوهن لم تظهر الفاحشة فى قوم قط حتى يُعلموا بها الا فشى فيهم الاوجاع والاسقام التى لم تكن فى اسلافهم ، ولم ينقصوا المكيال والميزان الا اُخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ، ولم يُمنعوا زكاة اموالهم الا مُنعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يُمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله الا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فاخذ بعض ما فى ايديهم ، وما لم تحكم ائمتهم بكتاب الله الا جُعل بئسهم بينهم )).
حق التقوى اذا :
1- ان يُطاع فلا يُنسى .
فانا لست ملم مقرب ولا نبى مرسل ولكن ابشر قد يقع التقى فى المعصية والفاحشة بشرط الا تخرجة من التقوى بشرط التوبة وان ذُكر ذكر وان يطرح قلبه بين يدى ربه ويتوب .
ودليل وقوع التقى فى الفاحشة .
قوله تعالى ((وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها الماوات والارض اعدت للمتقين الذين ........الآيات الى قوله تعالى(( والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يُصروا على ما فعلوا وهم يعلمون )).
اما الشقى فيقع فى المعصية الصغيرة والكبيرة فتذكر بالله فلا يتذكر ولا يتحرك قلبه شوقا لله وللنبى صلى الله عليه وسلم .
[[[COLOR="Cyan"]COLOR="Magenta"]COLOR="Magenta"]2- ان يُذكر فلا يُنسى[/COLOR][/COLOR] [/COLOR]لا يجوز للتقى ان يغفل عن ذكر الله والذكر بمعناه المطلق انت فى عملك ان صححت النية وكان عملك حلال فانت فى ذكر بمعناه الواسع فضلا عن الاذكار ( اذكار الصباح والمساء ركوب الدابة الدخول والخروج من المنزل دخول وخروج الخلاءوهكذا ) ان يتحرك اللسان والجنان التقى فى كل اوقاته ذكر
يذكر الله ان اعطاه المال ، يذكر الله ان اعطاه الولد الصالح ، يذكر الله ان اعطاه الكرسى والمنصب ، ) .
قال الله (اذكرونى اذكركم) .
يقول جلا جلاله فى الصحيحين من حديث ابى هريرة ( انا عند ظن عبدى بى ونا معه اذا ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وان ذكرنى فى فى ملئ ذكرته فى ملئ خير منه واذا تقرب الى شبرا تقربت اليه ذراعا واذا تقرب الى ذراع تقربت اليه باعا واذا جائنى يمشى اتيته هروله ) .
وفى الصحيحين من حديث ابى موسى الاشعرى ان النبى صلى الله عليه وسلم ( مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كالحى والميت ) .

(الذاكر لله حى وان حُبست منه الاعضاء والغافل عن الذكر ميت وان ملئ الارض ضجيجا وازعاجا ) .
3- ان يُشكر فلا يُكفر .
انك غرق فى نعم الله منذ ان ولدت من راسك الى قدميك فباى نعمة الله تكفر اشكر الله على نعمه ( واذ تاذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم )
الشكر كما قال ابن القيم( الحافظ ، الجالب ) .
الحافظ : للنعم الحالية .
الجالب للنعم المستقبلية .
ويذكر الشيخ موقفا حصل له يحث فيه على شكر نعمة العقل ويقول والله ما عرفت نعمة العقل الا فى هذه اللحظة .
يقول ذهبنا وبعض اخواننا الى مستشفى الامراض العقلية فقدر الله ان اول عنبر يكون للنساء فوجدت فتاة غاية فى الجمال قد ضاع عقلها عرفت انها خرجت من السنة الثانية للطب الى مستشفى الامراض العقلية واخذت غطرتى من على راسى ولبستها ثم رفعتها ثم القتها على الارض ثم البستنيها ثم التقها على الارض ثم ضحكت ضحكا شديدا ثم بكت كثيرا ثم ذهبت لجانب من الغرفة واخذت تتجرد من ملابسها كيوم ولدتها امها
يقول الشيخ : فخرجت ابكى واقول لاخوانى اشهد الله ثم اشهدكم انى ما عرفت نعمة العقل الا فى هذه اللحظة .
((ماذا فقد من رُزق التوحيد وماذا وجد من فقد التوحيد ))
((يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان )) .
وممـــــا زادنى شرفا وتيا وكدت باخمصى اطأ الثريا
دخولى تحت قولك يا عبــــادىوان صيرت احمد لى نبيا
راجية رضى الله غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-07, 06:24 PM   #17
راجية رضى الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2007
المشاركات: 17
راجية رضى الله is on a distinguished road
افتراضي

وللحديث بقية ان شاء الله
راجية رضى الله غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-07, 06:26 PM   #18
راجية رضى الله
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2007
المشاركات: 17
راجية رضى الله is on a distinguished road
t

[rams]http://[/rams]ورد22 وللحديث بقية ان شاء الله
راجية رضى الله غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 02:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .