العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-10, 08:42 AM   #4
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-

التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
للفصل الأول


1- العلم عبآدة :
الطبوليات : هي المسائل التي يُراد بها الشهرة
سميت بـذلك : لأنها مثل الطبل .. لها صوت ورنين
رياء الإخلاص : أن تترك العمل الصالح مخافة الرياء



2- كن على جادة السلف الصالح :
معنى كلمة ( جادّة ) ..
كلمة جادّة تُطلق على عدة عانِ ..
ـ الجادة : الطريق المسلوك .. وجمعه جوادّ
ـ الجادة : وهي المُجدّة المجتهدة .. ضد الهازلة


علم الكلام : هو علم مُبتدع محدث أراد منه أصحابه إثبات العقائد بالطرق الفلسفية معرضين عن طريقة القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وسلم

3- ملازمة خشية الله :
خشية الله : هو الخوف المبني على العلم والتعظيم
الخشية تكون من عِظَم المخشي .. والخوف يكون من ضعف الخائف
العالم الرباني : هو الذي يعمل بعلمه لأنه يربي نفسه أولاً .. ثم يربي غيره




4- خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبرياء :
التواضع للحق : هو أن يخضع للحق إذا تبين له أنه حق .. ولا يبتغي عنه بديلاً
الخيلاء : الإعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن
الإعجاب يكون في القلب فقط .. فإذا ظهرت آثاره أصبح خيلاء


5- التحلي بالقناعة :
الزهد : ترك ما لا ينفع في الأخرة
الورع : ترك ما يضر في الأخرة
والزهد أعلى مقاماً من الورع


6- التحلي برونق العلم [ حسن السمت والهدي الصالح ] :
العبث : أن يفعل فعلاً لا داعي له أو يقول قولاً لا داعي له
المُحدّث : هو عمر رضي الله عنه .. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن يكن فيكم محدثون فعمر )
الملهم : هو الذي ألهمه الله عز وجل




ـ [ التحلي بالمروءة ] :
المروءة : هي فعل ما يجمّله ويزيّنه وترك واجتناب ما يدنسه ويشينه .
مكارم الاخلاق : هي أن يتخلّق الإنسان بالأخلاق الفاضلة الجامعة بين العدل والإحسان .. فـ يأخذ بالحزم في مواضع الحزم ويأخذ باللين واليسر في مواضع اللين واليسر .
الحِرَف المهينة : هي كل ما يحترفه الإنسان من عمل .
الأنفة من غير كبرياء : يعني يأنف الإنسان من الأشياء المهينة التي توجب ضعفه عند الناس .. لكن بدون كبرياء .
العزة من غير جبروت : أن يكون عزيز النفس قوياً لكن من غير جبروت .



ـ [ التمتع بخصال الرجولة ] :
الشجاعة تعني : الإقدام في محل الإقدام , وشدة البأس في الحق .
( لآ بد من الرأي قبل الشجاعة .. لأن الإقدام في غير رأي تهور )


ـ [ هجر الترفه ] :
البذاذة : عدم التنعم والترفه .
فرق بين البذاذة والبذاءة .. ( البذاءة ) : صفة غير محمودة .. بـ عكس البذاذة
تمعددوا : نسبة إلى معد بن عدنان وهو من أعلى أجداد النبي صلى الله عليه وسلم بعد عدنان
وهو لاشك من صميم العرب .. فكأنه يقول ( اتركوا زيّ العجم وعليكم بزيّ العرب )
اخشوشنوا : وهي من الخشونة ضد الليونة والتنعم .
اللباس الافرنجي : هو المختص بهم بحيث لا يلبسه غيرهم وإذا رآه الرآئي قال أن لابسه من الافرنج .



ـ [ الإعراض عن الهيشات ] :
الهيشات : ( الفتنة ) .. ويعني بذلك هيشات الأسواق لأنها تشتمل على سب ولغط وشتم .
أم حبين : هي دويبة لكنها تشبه الخنفساء .
دويبة يعني ليست من الدواب القوية لكنها من الحشرات .



ـ [ التأمل ] :
التأمل : التأني .. وألا تتكلم حتى تعرف ماذا تتكلم به وماهي نتيجته .

ـ [ الثبات والتـَثـَبُت ] :
التثبت : في ما ينقل الأخبار والتثبيت فيما يصدر منك من الأحكام .
الثبات : معناه الصبر والمصابرة وإلا يمل ولا يضجر .

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:52 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM


الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .