![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#4 |
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
![]() التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله- للفصل الأول 1- العلم عبآدة : الطبوليات : هي المسائل التي يُراد بها الشهرة سميت بـذلك : لأنها مثل الطبل .. لها صوت ورنين رياء الإخلاص : أن تترك العمل الصالح مخافة الرياء ![]() 2- كن على جادة السلف الصالح : معنى كلمة ( جادّة ) .. كلمة جادّة تُطلق على عدة عانِ .. ـ الجادة : الطريق المسلوك .. وجمعه جوادّ ـ الجادة : وهي المُجدّة المجتهدة .. ضد الهازلة علم الكلام : هو علم مُبتدع محدث أراد منه أصحابه إثبات العقائد بالطرق الفلسفية معرضين عن طريقة القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وسلم ![]() 3- ملازمة خشية الله : خشية الله : هو الخوف المبني على العلم والتعظيم الخشية تكون من عِظَم المخشي .. والخوف يكون من ضعف الخائف العالم الرباني : هو الذي يعمل بعلمه لأنه يربي نفسه أولاً .. ثم يربي غيره ![]() 4- خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبرياء : التواضع للحق : هو أن يخضع للحق إذا تبين له أنه حق .. ولا يبتغي عنه بديلاً الخيلاء : الإعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن الإعجاب يكون في القلب فقط .. فإذا ظهرت آثاره أصبح خيلاء ![]() 5- التحلي بالقناعة : الزهد : ترك ما لا ينفع في الأخرة الورع : ترك ما يضر في الأخرة والزهد أعلى مقاماً من الورع ![]() 6- التحلي برونق العلم [ حسن السمت والهدي الصالح ] : العبث : أن يفعل فعلاً لا داعي له أو يقول قولاً لا داعي له المُحدّث : هو عمر رضي الله عنه .. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن يكن فيكم محدثون فعمر ) الملهم : هو الذي ألهمه الله عز وجل ![]() ـ [ التحلي بالمروءة ] : المروءة : هي فعل ما يجمّله ويزيّنه وترك واجتناب ما يدنسه ويشينه . مكارم الاخلاق : هي أن يتخلّق الإنسان بالأخلاق الفاضلة الجامعة بين العدل والإحسان .. فـ يأخذ بالحزم في مواضع الحزم ويأخذ باللين واليسر في مواضع اللين واليسر . الحِرَف المهينة : هي كل ما يحترفه الإنسان من عمل . الأنفة من غير كبرياء : يعني يأنف الإنسان من الأشياء المهينة التي توجب ضعفه عند الناس .. لكن بدون كبرياء . العزة من غير جبروت : أن يكون عزيز النفس قوياً لكن من غير جبروت . ![]() ـ [ التمتع بخصال الرجولة ] : الشجاعة تعني : الإقدام في محل الإقدام , وشدة البأس في الحق . ( لآ بد من الرأي قبل الشجاعة .. لأن الإقدام في غير رأي تهور ) ![]() ـ [ هجر الترفه ] : البذاذة : عدم التنعم والترفه . فرق بين البذاذة والبذاءة .. ( البذاءة ) : صفة غير محمودة .. بـ عكس البذاذة تمعددوا : نسبة إلى معد بن عدنان وهو من أعلى أجداد النبي صلى الله عليه وسلم بعد عدنان وهو لاشك من صميم العرب .. فكأنه يقول ( اتركوا زيّ العجم وعليكم بزيّ العرب ) اخشوشنوا : وهي من الخشونة ضد الليونة والتنعم . اللباس الافرنجي : هو المختص بهم بحيث لا يلبسه غيرهم وإذا رآه الرآئي قال أن لابسه من الافرنج . ![]() ـ [ الإعراض عن الهيشات ] : الهيشات : ( الفتنة ) .. ويعني بذلك هيشات الأسواق لأنها تشتمل على سب ولغط وشتم . أم حبين : هي دويبة لكنها تشبه الخنفساء . دويبة يعني ليست من الدواب القوية لكنها من الحشرات . ![]() ـ [ التأمل ] : التأمل : التأني .. وألا تتكلم حتى تعرف ماذا تتكلم به وماهي نتيجته . ![]() ـ [ الثبات والتـَثـَبُت ] :
التثبت : في ما ينقل الأخبار والتثبيت فيما يصدر منك من الأحكام . الثبات : معناه الصبر والمصابرة وإلا يمل ولا يضجر . التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:52 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير | أسماء حموا الطاهر علي | أرشيف الفصول السابقة | 10 | 25-12-13 01:00 AM |