العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-10, 08:45 AM   #1
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-


أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
  • قالَ بعضُ العُلماءِ : ( العِلْمُ صلاةُ السِّرِّ ، وعبادةُ القَلْبِ )
  • قيلَ: ( زَلَّةُ العالِمِ مَضروبٌ لها الطَّبْلُ )
  • قيل : (إنما يفسد الدنيا ثلاثة : نصف فقيه، ونصف نحوي، ونصف طبيب، فهذا يفسد الأديان وهذا يفسد اللسان، وهذا يفسد الأبدان
  • وعن سفيانَ رَحِمَه اللهُ تعالى أنه قالَ كُنْتُ أُوتِيتُ فَهْمَ الْقُرْآنِ ، فَلَمَّا قَبِلْتُ الصُّرَّةَ سُلِبْتُهُ (
  • عن سُفيانَ بنِ سَعيدٍ الثوريِّ رَحِمَه اللهُ تعالى قولُه : ( مَا عَالَجْتُ شَيْئًا أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ نِيَّتِي )
  • وعن عمرَ بنِ ذَرٍّأنه قالَ لوالدِه : يا أبي ! ما لَكَ إذا وَعَظْتَ الناسَ أَخَذَهم البُكاءُ ، وإذا وَعَظَهم غيرُك لا يَبكونَ ؟ فقال : يا بُنَيَّ ! لَيْسَت النائحةُ الثَّكْلَى مثلَ النائحةِ المسْتَأْجَرَةِ )
  • قال الإمام أحمد: العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. قالوا: وكيف تصح النية يا أبا عبد الله؟ قال : ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره
  • قالَ الذهبيُّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى :( وَصَحَّ عن الدَّارَقُطْنِيِّ أنه قالَ : ما شيءٌ أَبْغَضَ إليَّ من عِلْمِ الكلامِ . قلتُ: لم يَدْخُل الرجُلُ أبدًا في علْمِ الكلامِ ولا الْجِدالِ ولا خَاضَ في ذلك، بل كان سَلَفِيًّا)
  • قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تَيميةَ رَحِمَه اللهُ تعالى :
    ( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) اهـ
  • قالَ الإمامُ أحمدُ رَحِمَه اللهُ تعالى :( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى )
  • روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال(هَتَفَ العلْمُ بالعَمَلِ ، فإنْ أَجابَه وإلا ارْتَحَلَ)
  • عن الإمامِ الشافعيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى : ( لو أَوْصَى إنسانٌ لأَعْقَلِ الناسِ صُرِفَ إلى الزهَّادِ )
  • وعن مُحَمَّدِ بنِ الحسَنِ الشيبانيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى لَمَّا قِيلَ له : أَلَا تُصَنِّفُ كتابًا في الزهْدِ ؟ قال : ( قد صَنَّفْتُ كِتابًا في البُيوعِ )
  • وعن ابنِ سيرينَ رَحِمَه اللهُ تعالى قالَ (كَانُوا يَتَعَلَّمُون الْهَدْيَ كما يَتَعَلَّمُون العِلْمَ )
  • وعن رجاءِ بنِ حَيْوَةَ رَحِمَه اللهُ تعالى أنه قالَ لرَجُلٍ(حَدِّثْنَا ، ولا تُحَدِّثْنا عن مُتَمَاوِتٍ ولاطَعَّانٍ )
    وقالَ (يَجِبُ على طالبِ الحديثِ أن يَتَجَنَّبَ : اللعِبَ ، والعَبَثَ ،والتبَذُّلَ في المجالِسِ بالسُّخْفِ والضحِكِ والقَهْقَهَةِ وكثرةِ التنادُرِ وإدمانِ الْمِزاحِ والإكثارِ منه ، فإنما يُستجازُ من الْمِزاحِ بيَسيرِه ونادِرِه وطَريفِه والذي لا يَخْرُجُ عن حدِّ الأَدَبِ وطَريقةِ العلمِ ، فأمَّا متَّصِلُه وفاحِشُه وسخيفُه وما أَوْغَرَ منه الصدورَ وجَلَبَ الشرَّ فإنه مَذمومٌ وكثرةُ الْمِزاحِ والضحِكِ يَضَعُ من القدْرِ ويُزيلُ الْمُروءةَ)
  • وقد قيلَ ( مَنْ أَكْثَرَ مِن شيءٍ عُرِفَ به )
  • وعن الأَحْنَفِ بنِقَيْسٍ قالَ ( جَنِّبُوا مَجالِسَنَا ذِكْرَ النساءِ والطعامِ ، إني أَبْغَضُ الرجلَ يكونُ وَصَّافًا لفَرْجِه وبَطْنِه )
  • وفي كتابِ المحدَّثِ الملْهَمِ أميرِ المؤمنينَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ في القَضاءِ ( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ)
  • عن أميرِ المؤمنينَ عمرَ بنِ الْخَطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ : ( أَحَبُّ إليَّ أن أَنْظُرَ القارِئَ أبيضَ الثيابِ )



توقيع أم حذيفة المصرية
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:46 AM   #2
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي التقسيمات الواردة في شرح بن عثيمين -رحمه الله-

التقسيمات الواردة في شرح بن عثيمين -رحمه الله-
شروط العبادة:
1-اخلاص النيه.
2-الخصله الجامعة بين خيري الدنيا والاخرة..(محبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)

كيف يكون الاخلاص في العلم:
1-النيه وامتثال امر الله .
2-النيه بحفظ شريعة الله في الصدر ..
3-ان تنوي حمايه الشريعة.
4-ان تنوي اتباع شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أهم الامور التي يتحلى بها طالب العلم:
1- ان يسلك طريق السلف الصالح في جميع امور الدين.
2-ان يترك الجدال والمراء لانهما يقفلان طريق الصواب.

ماهي الطرق الفلسفية:
1- بعضهم ينفي جميع الاسماء والصفات.
2- بعضهم يثبت الاسماء وينفي الصفات.
3- بعضهم يثبت بعض الصفات وينفي بعضها.

ويختلفون في طريقة النفي:
*مؤوله: يؤولن المعنى الى معاني باطله ....مثل
معنى الرحمة --بالانعام
*مفوضه: يقولن لا نعلم معناها...مثل : ان الله متصف بالرحمة فيقولون لا نعلم معناها ....

عالم تعلم العلم الشرعي ولم يعمل به الاثار الناتجه:
1-عدم البركة في العلم .
2-فشل العلم .3- نسيان العلم.[ملاحظه :النسيان يعني الذهني والعقلي.

عالم تعلم العلم الشرعي وعمل به الاثار الناتجة:
1-يزيده هدى.
2-يزيده تقوى.
3-ورثه الله تعالى مالم يعلم.


يجب على طالب العلم ان يتحلى بصفات تبعده عن الكبرياء وهي:
1- العفاف ...وهي لأمرين:
*العفه عما في أيدي الناس..... * العفه عما يتعلق بالنظر الى الحرام.
2-الحلم ..لا يتعجل بالعقوبه إذا أساء اليه احد.
3-الصبر ..وان يصبر على ما يحصل اليه من الاذى من عامة الناس , او من اقرانه.
4-التواضع للحق وللخلق. ملاحظة: يكون التواضع للحق قبوله وانقياد الى حكم الله.
اما التواضع للخلق عدم احتقارهم والتلطف معهم
ولا يكون في قلبه غلا لهم..
5- يبتعد عن الخفة سواء في مشيته اوتعامله مع الناس.
6- الا يكثر من القهقهه التي تميت القلب..
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 08:50 AM   #3
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي

للعلم الموضوع منقول من أحد المعاهد قمن به مجموعة الأخوات جزاهن الله خيرا
وفعلا استفدت منه كثيرا ,,, لذا أردت نقله للفائدة ..

فأسألكن الدعاء لمن قمن بهذا العمل
ولا تنسونى بدعوة صالحة

ان شاء الله سأُتابع باقي الفصول لاحقا لكن في موضوع جديد

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 09:00 AM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM


الساعة الآن 01:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .