العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-10, 12:57 PM   #1
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-

التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله-

ـ [ كيفية الطلب والتلقي ] :
الأصول : هي القواعد والضوابط .. تبنى على الكتاب والسنة وتبنى على قواعد وضوابط مأخوذة من التتبع والاستقراء من الكتاب .



ـ [ مراحل الطلب ] :
الأمات الست : البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
المعلقات السبع : هي من أجمل القصائد اختارتها قريش لتعلق على الكعبة .
:
نحوياً : النحوي هو الذي يعتني بالإعراب والبناء .
لغوياً : هو من تعلم علم الصرف وعلم مفردات اللغة .



توقيع أم حذيفة المصرية
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 01:08 PM   #2
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-

أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
  1. ( مَن لم يُتْقِن الأصولَ ، حُرِمَ الوُصولَ )
  2. (ومَن رامَ العلْمَ جُملةً ، ذَهَبَ عنه جُمْلَةً )
  3. وقيلَ أيضًا : ( ازدحامُ العِلْمِ في السمْعِ مَضَلَّةُ الفَهْمِ ) .
  4. وقالَ الحافظُ عثمانُ بنُ خُرَّزَاذَ (م سنة 282 هـ ) رَحِمَه اللهُ تعالى : ( يَحتاجُ صاحبُ الحديثِ إلى خَمْسٍ ، فإن عُدِمَتْ واحدةٌ فهي نَقْصٌ : يَحتاجُ إلى عَقْلٍ جَيِّدٍ ، ودِينٍ ، وضَبْطٍ ، وحَذَاقَةٍ بالصِّناعةِ مع أَمانَةٍ تُعْرَفُ منه ) . قلتُ : أي الذهبيُّ : ( الأمانةُ جزءٌ من الدينِ ، والضبْطُ داخلٌ في الْحِذْقِ ، فالذي يَحتاجُ إليه الحافظُ أن يكونَ تَقِيًّا ، ذَكِيًّا ، نَحْوِيًّا ، لُغَوِيًّا ،زَكِيًّا ، حَيِيًّا ، سَلَفِيًّا يَكفِيه أن يَكتُبَ بيَدَيْهِ مِئَتَي مُجَلَّدٍ، ويُحَصِّلَ من الدواوينِ الْمُعْتَبَرَةِ خَمْسَ مِئَةِ مُجَلَّدٍ وأن لايَفْتُرَ من طلَبِ العِلْمِ إلى الْمَمَاتِ بِنِيَّةٍ خالِصَةٍ ، وتوَاضُعٍ وإلا فلا يَتَعَنَّ )
  5. قيلَ : ( مَن دَخَلَ في العِلْمِ وَحْدَه ، خَرَجَ وَحْدَه )
  6. قالَ الحافظُ الذهبيُّ رَحِمَه اللهُ تعالى في تَرجمتِه لـ علي بن رضوان المصري :( ولم يكنْ له شيخٌ ، بل اشْتَغَلَ بالأَخْذِ عن الكُتُبِ ، وصَنَّفَ كتابًا في تَحصيلِ الصناعةِ من الكتُبِ ، وأنها أَوْفَقُ من الْمُعَلِّمِينَ وهذا غَلَطٌ )
  7. قالَ الصَّفَدِيُّ : ولهذا قالَ العُلماءُ : لا تَأْخُذ العِلْمَ من صَحَفِيٍّ ولا من مُصْحَفِيٍّ ؛ يعني : لاتَقرأ القُرآنَ على مَن قَرأَ من الْمُصْحَفِ ولا الحديثَ وغيرَه على مَن أَخَذَ ذلك من الصُّحُفِ ... )
  8. كان أبو حَيَّانَ محمَّدُ يوسفَ الأندلسيُّ ( م سنةَ 745 هـ ) إذا ذُكِرَ عندَه ابنُ مالِكٍ ؛ يقولُ : ( أينَ شُيوخُه ؟ ) .
  9. وقالَ الوليدُ : كان الأوزاعيُّ يَقولُ : كان هذا العِلْمُ كَرِيمًا يَتَلَاقَاهُ الرجالُ بينَهم فلمَّا دَخَلَ في الكُتُبِ ؛ دَخَلَ فيه غيرُ أَهْلِه .
  10. ورَوَى مثْلَها ابنُ المبارَكِ عن الأَوْزَاعِيِّ . ولا ريبَ أنَّ الأَخْذَ من الصُّحُفِ وبالإجازةِ يَقَعُ فيه خَلَلٌ ، ولا سِيَّمَا في ذلك العَصْرِ ، حيث لم يكنْ بعدُ نَقْطٌ ولا شَكْلٌ فتَتَصَحَّفُ الكلمةُ بما يُحِيلُ المعنى ولا يَقَعُ مثلُ ذلك في الأَخْذِ من أفواهِ الرجالِ، وكذلك التحديثُ من الْحِفْظِ يَقَعُ فيه الوَهْمُ ؛بخِلافِ الروايةِ من كتابٍ مُحَرَّرٍ )
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-10, 01:38 PM   #3
أم حذيفة المصرية
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
افتراضي أسئلة اختبارية عند مذاكرة المادة

من خلال مذاكرتى للفصل الثاني

قمت باستخلاص مجموعة من الأسئلة التي أتمنى من الله أن تكون مفيدة

واعذرونى ان كانت طويله ,, ولم أشأ أن اجعلها عبارة عن فقرات ولكن أحببت ان اضع على كل نقطة سؤال بترتيب الفقرات ان شاء الله
يمكننا الاجابة عليها في صفحة الفوائد الخاصة بالفصل الثاني باذن الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

[frame="7 80"]
1. (من لم يتقن الأصول حرم الوصول)
ماهى الأصول ومالدليل عليها من القرآن والسنة ؟

2. ( من رام العلم جمله ذهب عنه جملة )
اشرحي هذه العبارة من خلال مدارستك لشرخ الشيخ ابن عثيمين

3. ماالضابط للشيخ الذى يطلب عليه الانسان العلم ؟

4. قال الشيخ : في كيفية الطلب والتلقي : (أن لا يكون طلب العلم بالتحصيل الذاتي وحده ) وضحي هذا القول مع التعليل ..

5. ماالفائدة من أخذ العلم على الأشياخ ؟

6. ماهي الامور التي يجب مراعاتها في كل فت تطلبه باختصار ...

7. ماهي الكتب المختصرة في علوم الدين للمبتدئين ؟ مع توضيح سبب تفضيلها ... هذا السؤال طويييل جداا الله المستعان

8. علل لابد من ضبط العلم على شيخ متقن أمين مع ذكر الأدلة ؟

9. اذا نزل من لم يتعلم السباحة بحر عميق فإنه لن يستطيع الخلاص .. ماعلاقة هذا المثل بطالب العلم ؟

10. ماالفرق بين الفوائد والضوابط وماالفائدة من اقتناصها ؟

11. على طالب العلم أن يجمع نفسه للطلب والترقي فيه اشرحي ذلك الأمر مع التوضيح ..

12. ناقشى قول : (ابن العربي المالكي ) في ترتيبه لما يجب على طالب العلم البدء به مع توضيح الصواب ..

13. على طالب اللعلم أن لا يجمع بين علمين مطلقاا .. ناقشى صحة ذلك القول .

14. " من كبر اللقمة لابد وأن يغص" .. مثلي على طالب العلم مع الشرح.

15. قال الناظم رحمة الله : " ولا يُسمح للطبقة الأولي أن تجلس في دروس الطبقة الثانية , وهكذا دفعا للتشويش " .. مارأى الامام ابن عثيمين في هذا القول ؟

16. يختلف طلبة العلم من واحد الي الاخر في عوامل عدة .. اذكريها ..

17. قارني بين : (الحموية – التدمرية – العقيدة الوسطيه )

18. اذكرى التدرج في علم النحو برأى الشيخين ابن عثيمين , والشي بكر أبو زيد .

19. عرفي الأمات الست .. ولم وقع الاختيار عليها لطالب العلم ؟

20. اذكرى منهج ابن حجر في كتابة (نخبـة الفكر ) ؟

21. عرفي : أصول الفقة ؟

22. فاضلي بين (الرحبية – البرهانية ) في الفرائض ..

23. على طالب العلم أن يعتمد في طلبه على الفهم فقط .. ماصحة هذه العبارة مع الدليل
24. للتلقين عيوب ناقشيها ..

25. هل هناك فرق بين (الذكى – والزكى – والتقي ) ومافائدة هذه الصفات في طالب العلم


[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 01:40 PM
أم حذيفة المصرية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .