![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
مسئولة فريق العمل الفني
|
![]() ![]() الأطفال من 7 -10 سنوات في هذا السن يصبح الطِّفل أكثر قدرة على السيطرة على تصرفاته , وبإمكانه تنفيذ القوانين ببساطة , ويعرف حدوده جيداً , ويصبح أكثر قدرة على فهم نفسه ورغباته وأكثرحرصاً على إثبات وتأكيد ذاته .. توقعي منه .. -الخوف من التجارب الجديدة مثل دخول المدرسة . -التبول الليلي وله أسباب كثيرة . -إصرار الطِّفل على رأيه . -مبادرة الطِّفل وقيامه ببعض الأعمال مثل إصلاح لعبته أو ترتيب سريره . -الرغبة في اختيار ملابسه وطعامه وكل مايخصه بنفسه . -حركة كثيرة ونشاط زائد عن المعدل الطبيعي . وعليكِ حبيبتي الأم وحتى لاتتصادمي مع طفلك أن تحرصي علي : -كتابة قوانين ونظام المنزل والجلوس مع طفلك جلسة هادئة وشرح هذه القوانين له ووضحي له دوره في الأسرة , ولاتنسي أن تخبريه عن النتائج المترتبة على إتباع القوانين بدقة وحسن التصرف والتعامل مع أفراد الأسرة وغيرهم برقي ولباقة , والتمسك بالسلوكيات الحسنة , وبالمقابل النتائج المترتبة على التمرد, والعصيان , والسلوكيات السيئة . -تصميم برنامج أسبوعي للطِّفل يتضمن واجباته المدرسية , وبعض الأنشطة الترفيهية والتعليمية , وهذا البرنامج حتى لايشغلك طفلك بحركته الزائدة وعناده وبكاءه وعبثه وفوضويته وعند ذلك تشتكي منه وتبكي وتتعاملي معه بقسوة وأنتِ السبب في الوصول لهذه النتيجة . -دربي طفلك على اتخاذ قراراته بنفسه , وعلميه حسن الاختيار , وبدلاً من توبيخه على الإصرار على الرأي بقولك ( أنا أمك وأدرى بمصلحتك ) , الأفضل أن تعتمدي أسلوب المحاورة والمناقشة وتبادل وجهات النظر . -تجنبي كثرة الأوامر والنواهي , وعندما تطلبي من طفلك طلباً , اخبريه لمَ عليه أن ينفذ طلبك ؟؟!! اشرحي له الأسباب والنتائج المترتبة على قبوله طلبك أو رفضه في جملة أو جملتين على الأكثر فعندما تطلبي منه أن يغسل يديه قبل الأكل قولي له ( حبيبي اغسل يديك قبل الأكل لسلامة جهازك الهضمي , فعندما نهمل غسل اليدين نصاب بالأمراض ويمتلئ بطنك بالديدان ) ولاأبالغ عندما أقول كثيرمن الأمهات عندما تأمر طفلها بغسل اليدين ويسألها لماذا ؟؟!! تقول ( روح غسل يديك وإنت ساكت ) !! .. ( إقلب وجهك وسوي اللي قلت عليه ولاتكثر ) وبعدين نشتكي من العناد والحركات الاستفزازية .. نأتي لنوعية العقاب في هذا السن .. لو اتبعتِ النصائح السابقة في التعامل مع طفلك لن تحتاجي بإذن الله لعقابه .. والله إنني لاأتحدث من فراغ ولا أنصح لمجرد الفلسفة فقط .. جربي وستدهشك النتيجة .. مشكلتنا دائماً أننا لا نبذل أدنى جهد في التربية وعند حدوث مالاتحمد عقباه نفقد السيطرة على أنفسنا , ونشكو ونتذمر ونبالغ في تهويل الأمور .. (( الوقاية خير من العلاج )) ابذلي جهدك , واصبري , ووفري الأسباب , وقي نفسكِ وطفلك من النتائج السيئة .. عندها لن تحتاجي لعلاج .. ومع ذلك نقول أن الطِّفل مهما كان مستوى تربيته لابد من الأخطاء طالما هو بشر ناقص المعرفة والخبرة والمهارة .. وعقاب هذا السن غالباً هو نفس عقاب من هم في عمر 4 – 6 سنوات .. ولكن هنا نركز أكثر على الجوانب الدينية ونكون أكثر حزماً في تأدية العبادات مثل الصلاة والدعاء والأذكار .. وتزداد الفترة الزمنية في ( أسلوب الحرمان ) .. واحرصي أن تتركي للطفل فرصة ليتعلم من أخطائه ويتحمل نتيجة سلوكه السيء فلاتمدي له يد المساعدة او تبادري لسد الخلل الذي نتج عن سوء تصرفه .. فهو الآن كبير وقادر على التعلُّم والتحمل وبذل الجهد في سبيل الإصلاح وتعديل السلوكيات .. ففي المرحلة السابقة كنتِ المسؤلة عن تصرف طفلك ونظراً لصغر سنه تسارعي لمساعدته ومد يد العون له .. أما الآن فمساعدتكِ له خطأ كبير ويدفعه للتكاسل واللامبالاة والاعتماد عليكِ في حل مشكلاته وإخراجه من ( ورطته ) .. وفي نهاية هذه المرحلة ( 10 سنوات ) نبدأ في استخدام أسلوب الضرب إذا ماكان الخطأ كبير وقد يؤدي للانحراف مستقبلاً .. وسأتحدث لاحقاً عن أسلوب الضرب وشروطه .. تابعيني ... |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|