![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~صديقة الملتقى~
|
![]() اجابه المجموعه (ب)الحصه الثانيه اعرف انى تاخرت . ساميحنى امه الخبير هذة المرة وبلاش ضرب ![]() ما الأسباب التي تجعل المرء لا ينتقع بالشفاء بالأذكار والآيات والأدعية ؟؟ يكون ذلك نتيجه لضعف تأثير الفاعل أو أو لمانع قوي فيه يمنع أن ينجح فيه الدواء كما يكون ذلك في الأدوية والأدواء الحسية فإن عدم تأثيرها قد يكون لعدم قبول الطبيعة لذلك الدواء ، وقد يكون لمانع قوي يمنع من اقتضائه أثره . فإن الطبيعة إذا أخذت الدواء لقبول تام كان انتفاع البدن به بحسب ذلك القبول وكذلك القلب إذا أخذ الرقاء والتعاويذ بقبول تام وكان للراقى نفس فعالة وهمة مؤثرة في إزالة الداء . الدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ، ولكن قد يتخلف أثره . لماذا ؟ قد يتخلف عنه أثره إما لضعفه في نفسه بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وإما لحصول المانع من الاجابة من أكل الحرام والظلم الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليها .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() اقتباس:
سامحتك هذه المرة أختكم في الله لكن المرة الجاية ............
جزاك الله أخيه وهذا ملخص جد قصير لما سبق لنفهم طريقة ابن القيم وتدرجه لمساعدة السائل المبتلى والذي بسببه أُلّف الكتاب ![]() لما سأل المبتلى ابن القيم حلا لمشكلته لدفع بلواه ، بدأ ابن القيم يفتح أمامه أفاقا ويساعده بشكل متدرج ويبين له جوانب متعددة حتى يتخلص من بلواه : مثلا أن لكل داء دواء ، وأن دواء الجهل هو سؤال العلماء وأن أعظم الدواء القرآن ، وبين له أهمية الأذكار و الدعاء ، وبإن الدعاء من أقوى الأسباب لدفع المكروه لكن بشروط .. وهي التي ذكرتِ في هذه الفقرة .. حيث أعطى ابن القيم وبشكل مجمل إشارات عن الأسباب التي تجعل المرء لا ينتفع بالدعاء والأذكار وسيأتي التفصيل بإذن الله . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
أم مالك المصرية
|
![]() أعتذر عن التأخير لكن أردت إعطاء الباقيات فرصة للإجابة
إجابات المجموعة د: 1- ما سبب تأليف ابن القيم لكتابه هذا الجواب الكافي ( الداء والدواء )؟؟ سبب تأليف ابن القيم رحمه له لهذا الكتاب هو أنه سئل عن رجل ابتلى ببلية وعلم أنها إن استمرت به أفسدت دنياه وآخرته وقد اجتهد في دفعها عن نفسه بكل طريق فما يزداد إلا توقدا وشدة فما الحيلة في دفعها وما السلام إلى كشفها. فكانت إجابته هو هذا الكتاب القيم. 2- لكل داء دواء. ما الأحاديث التي تدل على ذلك ؟؟ ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {{ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء }} . وفي صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله قال قال : {{رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ باذن الله }} . وفي مسند الامام أحمد من حديث أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{{إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله }} ، وفي لفظ : {{ إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو دواء إلا داء واحدا ، قالوا يا رسول الله ما هو قال الهرم }} .قال الترمذي : هذا حديث صحيح . ******************* |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هلا بأمة الله مشكووووورة على الإجابة الطيبة جزاك الله الجنة أخيه ![]() يمكننا أن نكمل الآن بإذن الله ![]() هيا .. ******** أسئلة الحصة الثالثة المجموعة - أ - 1- يقول ابن القيم : الدعاء من أنفع الأدوية ، وهو عدو البلاء وله معه مقامات . كيف ذلك ؟؟ 2 -وردت أحاديث عن الدعاء مع البلاء . اذكريها المجموعة - ب - 3 -اذكري فوائد الإلحاح في الدعاء 4 - ما الذي يمنع ترتيب أثر الدعاء على الداعي ؟؟ المجموعة - ج - 5 - كيف ومتى ندعو ؟؟ 6 - اذكري بعض الأدعية المأثورة المجموعة - د - 7 - ماذا قيل عن اسم الله الأعظم ؟؟ 8 - إذا استجيب دعاء الداعي .هل يكون السرّ في لفظ الدعاء نفسه ؟؟ بوركتن * * |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|