العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-07, 04:37 PM   #4
عاشقة الشهادة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
المشاركات: 51
عاشقة الشهادة is on a distinguished road
افتراضي

اجابة الاسئلة ان شاء الله

بسم الله




ما المقصود بالأربعين النووية ؟

* الاربعون : الاربعون حديثا
* النووية : نسبة الى الامام النووى رحمة الله


ما الهدف من تأليف الأربعين النووية ؟

اراد الامام النووى رحمة الله من هذه الاحاديث ان يذكر احاديث تعتبر جوامع كلم تدور عليها امور الدين فمنها ما يتصل بالأخلاص ومنها ما يتصل بأركان الاسلام ومنها ما يتصل بأركان االايمان ومنها ما هو فى بيان الحلال والحرام ومنها ما هو فى بيان الاداب العامه

فهذه الاحاديث تتعلق بالدين فما من مسئله فى الدين الا وتوجد فى هذه الاحاديث ولذا قال الامام النووى رحمة الله :
( من العلماء من جمع الاربعين فى اصول الدين وبعضهم فى الفروع وبعضهم فى الجهاد وبعضهم فى الزهد وبعضهم فى الاداب وبعضهم فى الخطب وكلها مقاصد صالحه وقد رأيت اربعين اهم من ذلك كله وهى اربعون حديثا مشتمله على امور الدين وكل ذلك وكل حديثا منها يعتبر قاعدة عظيمة من قواعد الدين ومن العلماء من وصفه بأنها مدار الاسلام عليه او هو نصف السلام او ثلثة او نحو ذلك )




أذكري مثالين " أسئلة الصحابة لرسول صلى الله عليه وسلم " فيما يقربهم إلى الله تعالى ؟

1- فى الصحيحين عن ابن مسعود قال : سألت النبى صلى الله عليه وسلم: اى العمل احب الى الله ؟( قال الصلاة على وقتها ) , قال ثم اى , قال (بر الوالدين ) , وقال ثم اى , قال ( الجهـــــــاد فى سبيل الله )
قال حدثنى بهن ولو استزدتة لزادنى

2- فى الصحيحين عن ابى هريرة رضى الله عنه
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل اى العمل افضل ؟ , فقال : الايمان بالله ورسوله , وقيل: ثم ماذا؟ , قال: الجهــــــــــــاد فى سبيل الله , قيل ثم ماذا: قال حج مبرور .





هل الإسلام هو الإيمان ؟ مع ذكر الدليل من القرآن ؟ وماقول الشيخ إبن عثيمين في هذه المسأله ؟

ذهب الجمهور من اهل السنه والجماعه ان الاسلام غير الايمان

والدليل (( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان فى قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم ))

*قول ابن عثيمين إذا قرن الاسلام بالايمان فإن الاسلام يكون الاعمال الظاهره من نطق باللسان وعمل بالجوارح , والايمان الاعمال الباطنة من العقيدة وأعمال القلوب ويدل لهذا التعريف (( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان فى قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم )) وايضا حديث عمر رضى الله عنه يدل على ذلك





أكملي الفراغات الآتية :
1 ـ راوي الحديث الثالث هو ابن عمر أول غزوة له هي غزوة الخندق .وعمره15 .وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال " نعم الرجل عبد الله .لو كان يصلى من الليل ." .توفي سنة 73هــ وعمره 85 عاما

2ـ المقصود بالإسلام في الحديث هو الإسلام الخاص .وهو وهو الذى بعث به محمد صلى الله عليه وسلم

3ـ الإسلام العام هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعه والبراءه من الشرك واهله

4ـ حكم تارك الصلاة . كافر والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم .العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

5ـ الجهاد في سبيل الله حكمه فرض عين فى هذه الحالات اذا استنفر ولى الامر المسلم , اذا حضر بلده العدو ( قتال الدفع ) , اذا حضر الصف والتقى المسلمين بالكفار , اذا احتيج الانسان بمعنى ان اذا كان هناك شخص يجيد استخدام نوع من الاسلحه ولا يجيدها غيره وطلبه المسلمين فأنه يخرج للجهاد

6ـ التقدير السنوي وذلك يكون فى ليلة القدر كما قال الله تعالى ( فيها يفرق كل أمر حكيم )




البدعة تستلزم عدة أمور ماهي ؟

1- ان الدين ناقص والله سبحانه وتعالى يقول (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام ديناً ))

2- تستلزم تكذيب القرآن فى قولة تعالى (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام ديناً ))

3- تستلزم القدح بالمسلمين الذين لم يأتوا بها فحينما يأتى هذا المبتدع بالبدعه ولم يأتى بها الكثير من المسلمين وهم من قبله واعلم منه هذا يستلزم انهم اقل منه علما وحرصا
فالدين كمل بوفاة النبى صلى الله عليه وسلم فعندما نأتى ببدعة جديدة فهذا استدراك على النبى واستدراك على الشريعه

والذين يقولون انها قربة نتقرب بها الى الله
فأن الصحابة والتابعين احرص واخشع واحب للخير منا فلو كان خيرا لسبقونا اليه




هاتي دليل من القرآن يدل على أن الدين كمل بوفاه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

(( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام ديناً ))


بين صلى الله عليه وسلم أن العاصم للدماء من الهدر ثلاثة أمور هي :

1- النطق بالشهادتين . 2- إقام الصلاة. 3- إيتاء الزكاة .



قال تعالى : " وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه " على ماذا تدل هذه الآية ؟ مع ذكر مثال على ذلك

تدل على انه يجوز فعل المحرم للضرورة , لأن القاعدة -( لا محرم مع الضرورة )
مثال : يجوز الاكل من الميتة للمضطر




التدخل في شؤون الغير له خمسة أحوال , ما هي ؟

1- ان يكون واجبا مثل النهى عن المنكر , ويأثم اذا تركه وهو يستطيع.
2- ان يكون مستحباً مثل تدخلك لتحسين وضع كلام اخيك المسلم
3- ان يكون مباح مثل سؤال الانسان لأخيه هل سافرت امس مثلاً
4- ان يكوم مكروها مثل سؤال رجل يتحرك فى امر خاص به مثل طلاق زوجته او غيره
5- ان يكون محرماً مثل التجسس على احوال المسلم
عاشقة الشهادة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقعت أختي في ذلة فهلكتُ أنا ؟لماذا ؟؟ مروة عاشور روضة المتحابات في الله 12 30-03-14 07:03 PM


الساعة الآن 07:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .