العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-07, 11:32 PM   #1
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

:: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ::

~:~:~ الواجب الخامس من حلية طالب العلم ~:~:~

::: الدرس الخامس من الحلية :::




السؤال الاول ......أجيبي بنعم أو ,,لا ,,,

1) حقيقة الزهد:”الزهد بالحرام، والابتعاد عن حماه، بالكف عن المشتهات وعن التطلع إلى ما في أيدي الناس”.

2)“لو أوصى إنسان لأعقل الناس، صرف إلى الزهاد”. القائل هو الامام ابن تيمة رحمه الله تعالى

3)على المسلم ان يكون معتدلاً في معاشه بما لا يشينه، بحيث يصون نفسه ومن يعول، ولا يرد مواطن الذلة. والهون.

4)لقد كان الشيخ محمد الأمين الشنقيطى رحمه الله تعالى متقللاً من الدنيا، بحيث لا يعرف فئات العملة الورقية.

5)على المسلم أن يبتعد عن المزاح و ان يكون جدي في حياته كلها و في كل شيء .


السؤال الثاني ,,,أكملي ما يلي ,,,

1)الزاهد من يتحرز عن .................... في التجارات، وكذلك في سائر المعاملات والحرف” .

2)رونق العلم يعني ,,حسن السمت، والهدى الصالح، من دوام السكينة، والوقار، والخشوع، والتواضع، ولزوم المحجة، بعمارة ........ و........ والتخلي عن نواقضها.

3)“كانوا يتعلمون الهدى كما يتعلمون العلم”.,,,القائل هو ......... .

4) .............. من المزاح بيسيره ونادره وطريفة، والذي لا يخرج عن حد الأدب وطريقة العلم،

5)جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام، إني أبغض الرجل يكون وصافاً لفرجه وبطنه”.القائل هو .................


السؤال الثالث .... ما معنى ما يلي ,,,,

1 ) قال تعالى " مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [إبراهيم : 43] ،
ما معى مقنعي رؤوسهم في هذه الآية ؟

..................................................

2) ما معنى القناعة..مع ذكر الدليل ؟

..............................................................


3)عن محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله تعالى لما قيل له: ألا تصنف كتابا في الزهد؟ قال:
“قد صنفت كتاباً في البيوع”(4).ما معني كلامه رحمه الله تعالى ؟

............................................................................


تم بحمد الله

مع تمنياتي لكن بالعلم النافع و العمل الصالح
أم أســامة غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-07, 11:39 PM   #2
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

:: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ::

~:~:~ الواجب السادس من حلية طالب العلم ~:~:~

::: الدرس السادس و السابع من الحلية :::





السـؤال الأول

ما معني ما يلي :-

1- المروؤه ؟؟

2-الترفه ؟؟

3- "تنكب خوارم المروؤه فى طبع او قول او عمل " ؟؟


السـؤال الثاني

أجيبي بنعم أو لا

1-" لا تسترسل في (التنعم والرفاهية)" يدل هذا القول على أن أصل التنعم والترفه جائز

2- ”البذاذة من الإيمان"

3- الناس - كما قال ابن القيم رحمه الله تعالى – كأسراب القطا، مجبولون على تشبه بعضهم ببعض "

4- يفهم من كلام الشيخ أن المراد بهجر الترفه يعنى فى اللباس والزينة الظاهرة فيجب الاعتدال في ذلك وهذا يكون فى حق الرجال

5- اغفال الكتب و القراءة منها ينقص من قدر طالب العلم فعلى طالب العلم أن يجمع بين القرآءة من الكتب و التلقي عن الأشياخ

السؤال الثالث

أكملي ما يلي :


1- “وإياكم والتنعم وزي العجم، وتمعددوا، واخشوشنوا " رواه بن الجعد" هذه وصية .........................

2-“من لم يتقن الأصول، ........................ ، و ”من رام العلم جملة، ذهب عنه جملة” ،

3- المقصود بالهيشات................................

4- من الأدلة على الرفق من السنة الشريفة ..........................

5- الثمرة الحقيقية في تلقي العلم عن الاشياخ هي ...................

6- ينبغي لطالب العلم .................. بالتلقي عن الأشياخ


السؤال الرابع

1- قال الله تعالى:
(وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً).
ما هي الفائدة الحقيقية من إنزال القرآن الكريم منجماً ومفرقاً ؟؟؟

2- ما فرق بين (التحلي بالمروؤه ) و ( التمتع بخصال الرجوله )؟؟؟

3- أذكري الأمور التي لابد من مراعاتها في كل فن تطلبيه من العلم ؟؟؟



وفقكن الله للعلم النافع و العمل الصالح
أم أســامة غير متواجد حالياً  
قديم 04-08-07, 11:41 PM   #3
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

*:* السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *:*

*:*:* الواجب الثامن من حلية طالب العلم *:*:*

*:* الدرس الثامن من الحلية *:*




السؤال الأول

أجيبي بنعم أو لا ؟؟؟


1- الفرق بين العثار و الزلل أن العثار هو العثور و السقوط في مواقع الخطأ و الفهم السيء و الزلل هو الخطأ

2- على طالب العلم الإلحاح على شيخه في الجواب، و الإكثار من السؤال.حتى يتعلم الطالب

3- على طالب العلم الحذر أن يمارس مع شيخه ما يضجره، ومنه ما يسميه المولدون: ”حرب الأعصاب” ، بمعنى: امتحان الشيخ على القدرة العلمية والتحمل

4- شوهد من العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم (م سنة 1389 هـ) رحمه الله تعالى، انصرافه عن الصلاة على مبتدع.


السؤال الثاني

أكملي ما يلي ,,


1- رأس مال الطالب من شيخه................. بصالح أخلاقه وكريم شمائله،
أما التلقي والتلقين فهو................ لكن لا يأخذك الاندفاع في محبة شيخك
فتقع في الشناعة من حيث لا تدرى وكل من ينظر إليك يدري، فلا تقلده ....................
ولا.....................فإنه إنما صار شيخاً جليلاً بتلك،فلا تسقط أنت بالتبعية له في هذه.

2- “لا يؤخذ العلم عن أربعة: سفيه .............. وإن كان أروى الناس،
وصاحب.............يدعو إلى هواه، ومن............. في حديث الناس،
وإن كنت لا أتهمه في الحديث، وصالح عابد فاضل إذا كان.............ما يحدث به”.


السؤال الثالث

هاتي دليل من كتاب الله يدل على الأدب مع معلم الناس الخير صلى الله عليه وسلم؟؟



السؤال الرابع

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان : أذكريهما ؟؟؟

*
*
*
و الله الموفق
أم أســامة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .