العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-07, 10:14 AM   #1
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أهلا وسهلا بأخيتي أم هند السلفية

جزاك الله خيرا على الإجابات ووفقك لمرضاته

بوركتِ




هناك أقوال أخرى لبعض السلف عن الإغترار بالله ونعمه ، فمن تضعها لنا ؟؟


*
*
*
*



توقيع أمة الخبير
*
*
*


إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله

*
*
*


أمة الخبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-07, 02:01 PM   #2
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

*
*
*


فائدة تخص هذا الحديث :

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب يرفعه قال : {{دخل رجل الجنة في ذباب ، ودخل رجل النار في ذباب }} قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : {{مرّ رجلان على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئا ، فقالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء . قالوا : قرب ولو ذبابا ، فقرب ذبابا فخلو سبيله فدخل النار ، وقالوا للآخر : قرب . فقال : ما كنت لأقرب لأحد شيئا دون الله عز وجل ، فضربوا عنقه فدخل الجنة ، وهذه الكلمة الواحدة يتكلم بها العبد يهوي بها في النار أبعد مابين المشرق والمغرب }}.


/\

/\


قال الشيخ محمد سعيد رسلان ( من شريط له يشرح فيه كتاب الجواب الكافي )

>> أشرطة شرح الشيخ <<

هذا الحديث هو في مسألة العذر بالإكراه ، وقد دلت أدلة الشرع أن العذر بالإكراه خاص بهذه الأمة ، أمة محمد صلى الله عليه وسلم . والأمم السابقة لم تكن فيها هذه الرخصة ، فكان المُكرَه لا يُرخّص له ، ولا يُعَدّ الإكراه رخصة له في الأمم السابقة ، دليل ذلك قوله جلّت قدرته : {{ إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملّتهم ولن تفلحوا إذا أبدا}} وهذا في الأمم السابقة .

أما في هذه الأمة المرحومة فيقول صلى الله عليه وسلم : {{ إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرِهوا عليه }} رواه بن ماجه وصححه الشيخ الإمام.



*
*

في انتظار >>> سؤال : أقوال السلف عن الإغترار


*
*
*
*
أمة الخبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-07, 11:22 PM   #3
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

*
*
*




(( المراد بالنقد هو البيع المبتني على استحقاق تعجيل تسليم الثمن. والمراد بالنسيئة هو البيع المبتني على جواز تأجيل الثمن ))




الحصة الثاني عشرة



1 - ما جواب من يقول النقد خير من النسيئة؟؟


2 - ما جواب من يقول لا أترك متيقنا لمشكوك فيه ؟؟


3 - هل خلقنا الله هملا ؟؟


4 - ما أسباب اجتماع اليقين بالمعاد مع تخلف العمل ؟؟


5 - ما ذا قال الله عن أهل الصبر واليقين ؟؟



*
*
أمة الخبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .