![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() أهلا وسهلا بأخيتي أم هند السلفية
جزاك الله خيرا على الإجابات ووفقك لمرضاته بوركتِ ![]() هناك أقوال أخرى لبعض السلف عن الإغترار بالله ونعمه ، فمن تضعها لنا ؟؟ * * * * |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() *
* * فائدة تخص هذا الحديث : وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب يرفعه قال : {{دخل رجل الجنة في ذباب ، ودخل رجل النار في ذباب }} قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : {{مرّ رجلان على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئا ، فقالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء . قالوا : قرب ولو ذبابا ، فقرب ذبابا فخلو سبيله فدخل النار ، وقالوا للآخر : قرب . فقال : ما كنت لأقرب لأحد شيئا دون الله عز وجل ، فضربوا عنقه فدخل الجنة ، وهذه الكلمة الواحدة يتكلم بها العبد يهوي بها في النار أبعد مابين المشرق والمغرب }}. /\ /\ قال الشيخ محمد سعيد رسلان ( من شريط له يشرح فيه كتاب الجواب الكافي ) >> أشرطة شرح الشيخ << هذا الحديث هو في مسألة العذر بالإكراه ، وقد دلت أدلة الشرع أن العذر بالإكراه خاص بهذه الأمة ، أمة محمد صلى الله عليه وسلم . والأمم السابقة لم تكن فيها هذه الرخصة ، فكان المُكرَه لا يُرخّص له ، ولا يُعَدّ الإكراه رخصة له في الأمم السابقة ، دليل ذلك قوله جلّت قدرته : {{ إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملّتهم ولن تفلحوا إذا أبدا}} وهذا في الأمم السابقة . أما في هذه الأمة المرحومة فيقول صلى الله عليه وسلم : {{ إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرِهوا عليه }} رواه بن ماجه وصححه الشيخ الإمام. * * في انتظار >>> سؤال : أقوال السلف عن الإغترار * * * * |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() *
* * (( المراد بالنقد هو البيع المبتني على استحقاق تعجيل تسليم الثمن. والمراد بالنسيئة هو البيع المبتني على جواز تأجيل الثمن )) الحصة الثاني عشرة 1 - ما جواب من يقول النقد خير من النسيئة؟؟ 2 - ما جواب من يقول لا أترك متيقنا لمشكوك فيه ؟؟ 3 - هل خلقنا الله هملا ؟؟ 4 - ما أسباب اجتماع اليقين بالمعاد مع تخلف العمل ؟؟ 5 - ما ذا قال الله عن أهل الصبر واليقين ؟؟ * * |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|