العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-07, 05:37 PM   #1
همسات..
جُهدٌ لا يُنسى
Smile القاعده الاولي

قد يعتري الانسان من حين الي أخر الفتور وعندها يحتاج المؤمن لتجديد ايمانه من جديد بمجاهدة النفس والتسابق في الطاعات وبالاراده ليجدد ايمانه من جديد ويدخل علي رمضان بقلب جديد بايمان جديد
وكما في الحديث القدسي
"إذا تقرب العبد إليّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإذا تقرب إليّ ذراعًا تقربت منه باعًا، وإذا أتاني يمشي يمشي أتيته هرولة" رواه البخاري.


أي أن البدايه تكون من الانسان ويجيبه المولي عز وجل

وكي نقدر علي مقاومة النفس ونأتي بالقدره علي بذل الطاعات بل والتسابق فيها لابد لنا من بعث الشوق الي الله عز وجل


ومن عوامل بعث الشوق لله عز وجل

1- مطالعة اسماء الله الحسني وادراك كلامه وفهم خطابه عز وجل
2- ومن ثم عندما يتدبرالانسان كلام الله ويتفهمه عنده يتطلع الي منن الله عز وجل والائه العظيمه علي عباده
2- وعندما ينظر الانسان الي منن الله عليه وعلي جميع المخلوقات يتحسر علي ما فات في غير الطاعه وبعده عن الله وعن الطاعات والعبادات
4- ثم يعتريه النظر الي المتسابقين لله عز وجل وهو مع القاعدين ويورثه ذلك حرقة للتسابق والتنافس الي الله


ولنا أن نعلم ان بعث الشوق الي الله لا ينتهي بل يجب ان نضاعفه قبل رمضان حتي نضاعف من جهدنا في الطاعات علي محبه وشوق

وللبعث هذا الشوق لصوص يجب الحذر منهم وهم
الترفه في العيش والازواج والاولاد وفتنة الاموال

ولنجعل شعارنا في رمضان المقبل قول الله عز وجل
{ قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْك رَبِّ لِتَرْضَى }
.


هذا علي قدر فهمي البسيط من القاعده الاولي واود ان اسأل فأنا أجد بعض الصعوبات في بعض المفرادات هل هذا طبيعي صعوبات كثيره؟
همسات.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 05:52 PM   #2
همسات..
جُهدٌ لا يُنسى
f :::حل اسئلة القاعدة الاولي:::

بسم الله الرحمن الرحيم


1 - ما أصل القدرة على فعل الشيء ؟

أًصل القدره علي فعل الشئ هو مؤونة العبد ثم معونة الله عز وجل والمؤونه هنا المقصود منها الرغبه والاراده .


2 - من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته : " واسألك الرضا ... " أكملي الدعاء .

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته : " واسألك الرضا في القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر الي وجهك الكريم والشوق للقائك"

3 - اذكري عوامل بعث الشوق إلى الله .

1- مطالعة اسماء الله الحسنه وادراك كلامه وفهم خطابه
2- مطالعة منن الله عز وجل والائــه علي عباده.
3- التحسر علي ما فات في من الازمنه في غير طاعة الله عز وجل
4- تذكر سبق السابقين مع تخلف العبد مع القاعدين فيولد هذا حرقت التسابق والمسارعه عند العبد.


4 - ما مجالات بعث الشوق ؟

1- الشوق للنظر الي وجه الله الكريم وهذا من أهم عوامل بعث الشوق .
2- الشوق لله عز وجل وللقاءه ولجنته ولأولياءه الصالحين ورؤيتهم في الجنان وأولهم الشوق للقاء النبي صلوات الله وسلامه عليه



5 - للشوق إلى الله لصوص وقطاع طرق . من هم الذين ذكرهم الكاتب ؟


هم الترفه في العيش وفتنة الاموال والاولاد والازواج .

6-اكملي : على قدر ......... تأتي ........... .

علي قدر المؤونه تأتي المعونه

7- في رأيك .. ما العوامل الأخرى الباعثة للشوق إلى الله في نفسك وفي نفوس الآخرين؟

1- التحسر علي الذنوب والمعاصي ومن ثم الطمع في رحمة الله عز وجل .
2- التصدق.
3- ملازمة خشية الله ودوام مراقبته.
همسات.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM
اعلام السلفيين بفضل تلاوة القران الكريم من كلام سيد المرسلين دلال روضة القرآن وعلومه 2 07-07-07 02:30 PM
فضل طلب العلم !!! نبع الصفاء روضة آداب طلب العلم 0 15-06-07 09:44 PM


الساعة الآن 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .