العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف الأنشطة الإثرائية > مادة الأربعين النووية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-14, 10:06 AM   #25
نجوى عبد المقصود
|طالبة في المستوى الثالث |
افتراضي

تصحيح :
5- للإمام النووي رحمه الله ميزتان امتاز بهما ،ماهما :

1- انتشار مصنفاته واقبال الناس عليها
2- اتفاق العلماء والعوام علي إجلاله

12- لماذا قال المصنف رحمه الله في مقدمته (والأرضين ) بالجمع مع أنها لم تأتِ في القرءان الكريم سوى مفردة

؟
ج12 : ربما تكون إشارة انها كالسموات السبع فهن سبع أراضين وهذا وارد في نصوص كثيرة

وهو كذلك أخيّتي ، لكن ماهو الدليل على هذا ؟
الدليل : قول الله تعالي " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ " وايضا الحديث " (لو وضعت السماوات السبع والأرضين السبع في كفّة، ووضعت لا إله إلا الله في كفّة لرجحت بهنّ لا إله إلا الله)


13- الإمام النووي رحمه الله كثيرًا ما يستعمل لفظة " رُوّينا" وفي ضبطها أوجه عدة ماهي ؟


ج13 : اما يكون المقصود انه كان مع جمع من اهل العلم عند اخذ هذه الاحاديث او يكون الجمع هنا للتعظيم

بوركتِ ، لكن السؤال كان عن ضبط هذه اللفظة بأوجه عدّة ، ماهي هذه الأوجه مع شرح وجيز لمعناها ؟
الضبط بالشكل علي أوجه :
"رَوَينا " : بفتح الراء : بناء للفاعل بمعني نحن رَوينا الكلام أي نقلنا الحديث عن غيرنا
" رُوَينا " : بضم الراء : بناء للمفعول بمعني روى فلان لنا الحديث أي روانا غيرنا بمعنا جعلونا رواة نروى الحديث عنهم
نجوى عبد المقصود غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .