![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية| |
![]() أسئلة على الحديث الأول " إنما الأعمال بالنيات " 1- حديث " إنما الأعمال بالنيات " حديث عظيم جدًا ، حتى قال عنه الشافعي رحمه الله أنه يدخل في سبعين بابًا من أبواب الفقه ، وقال عنه الإمام أحمد رحمه الله أن مدار الإسلام على ثلاثة أحاديث منها هذا الحديث . واستحب العلماء أن تستفتح المصنفات بهذا الحديث. س- اذكري الأحاديث الثلاثة التي قال عنها الإمام أحمد رحمه الله أن عليها مدار الإسلام ؟ - في قول العلماء " أنه يُستحب لمن أراد تصنيف كتاب أن يبدأ بهذا الحديث" إشارة إلى أمر مهم جدًا ، ماهو ؟ 2- عرّفي النية لغة ؟ وما محلّها ؟ وما حكم التلفظ بها ؟ 3-في قوله " إنما الأعمال بالنيات " هناك تقدير محذوف ،ماهو ؟ 4- ما الفرق بين قوله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات " وقوله " وإنما لكل امرئ ما نوى " ؟ 5- قسّم العلماء النية إلى قسمين ، ماهما باختصار ؟ 6- اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي : أ - رجل ذهب للعمرة ابتغاء وجه الله ، ثم التفت قلبه بعد ذلك للتجارة فعمرته ( باطلة - أجره تام - يٌنقص بحسب نيّته ). ب - رجل صام يوم الخميس وعند قبيل المغرب أثنى عليه صديقه ، فدخله الرياء وركن إليه فصيامه (باطل -صحيح - صحيح في أوله وباطل فيما تبقى له ). ج- نشطت زينب لحفظ كتاب الله بعد التحاقها بحلقة تحفيظ فنشاطها يعتبر ( رياء - شرك - لاشيء فيه ). د- وصل معاذ رحمه من أجل أن يطول عمره ويوسّع له في رزقه تصديقًا لقوله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ) فعمله (باطل - يُنقص من أجره - ليس عليه شيء). ه- تصدّق سعدٌ بمئة دينار صباحًا ابتغاء وجه الله ، ثم تصدّق بمثلها مساءًحتى يحمده الناس فالصدقتين (يؤجر عليهما معًا - يؤجر في الأولى دون الثانية - يحبط عمله في الأولى والثانية ). و- صلّت زينب الضحى في غرفتها ، فدخلت عليها صديقتها فطرأ عليها الرياء لكنها دافعته ولم تسترسل معه فحكم صلاتها (باطلة - يُنقص من أجرها - لا شيء عليها) . 7- لماذا أعاد الجملة بنفسها في " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله " ولم يُعِدها بلفظها في " ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكها فهجرته إلى ما هاجر إليه ؟ 8- يذكرون قصة لايراد هذا الحديث ، ماهي ، ومامدى صحتها ؟ وفقكنّ الله أخواتي |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|