العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثاني || > مادة العقيدة الإسلامية والتوحيد > مادة توحيد العبادة (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-15, 03:47 PM   #1
موضي السبيعي
| طالبة في المستوى الثالث |
Pencel



ما المقصود بـ :
{ وهذا من التعريف بالمثال }

{ وهذا يدل على أنهم أرادوا به التمثيل }

{ ... أن تباعي من أشد العرب ملكة، ...}

{... فجعل في مثلها ... }

{ ... رَنَّةُ الشَّيْطَانِ . }

{ "صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا" }

*********

عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم،
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ أَتَى عَرَّافًا، فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ،
فَصَدَّقَهُ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا».

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ أَتَى كَاهِنًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم»

جواب اللجنة الدائمة للإفتاء
(من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) رواه مسلم وليس فيه (فصدقه).

ورد { فصدقه } في الحديثين ؛ واللجنة الدائمة للإفتاء ذكرت في الفتوى أنه لم يرد كيف نجمع بين القولين ؟

وجزاكم الله خير
وبارك الله في علمكم




توقيع موضي السبيعي
﴿وجوه يومئذ مسفرة،ضاحكةٌ مستبشرة﴾كل غيمة حزن وتعب على وجهك ستذهب به بهجة الجنةورفاهية الجنة،وأُنس وسعادة الجنة فاللهم اجعلنا من أهل الجنة 🌱
موضي السبيعي غير متواجد حالياً  
قديم 11-11-15, 04:10 PM   #2
محمد العويد
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 31-12-2011
المشاركات: 2,757
محمد العويد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موضي السبيعي مشاهدة المشاركة


ما المقصود بـ :
{ وهذا من التعريف بالمثال }

{ وهذا يدل على أنهم أرادوا به التمثيل }

{ ... أن تباعي من أشد العرب ملكة، ...}

{... فجعل في مثلها ... }

{ ... رَنَّةُ الشَّيْطَانِ . }

{ "صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا" }

*********

عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم،
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ أَتَى عَرَّافًا، فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ،
فَصَدَّقَهُ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا».

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
«مَنْ أَتَى كَاهِنًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم»

جواب اللجنة الدائمة للإفتاء
(من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) رواه مسلم وليس فيه (فصدقه).

ورد { فصدقه } في الحديثين ؛ واللجنة الدائمة للإفتاء ذكرت في الفتوى أنه لم يرد كيف نجمع بين القولين ؟

وجزاكم الله خير
وبارك الله في علمكم

آمين وإياكم
(التعريف بالمثال) أو (أرادوا به التمثيل)
من المفترض أن يشتمل التعريف على بيان لحقيقة الشيء أو معناه، وألا يشتمل على مثال، بل يكون المثال عند شرح التعريف. وهذا من الناحية العلمية.
لكن ورود التعريف على شكل مثال يراد به التوضيح مباشرة، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم، مثل قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر. فقالوا: ما هو؟ قال: الرياء. فليس تعريف الشرك الأصغر الرياء. لكن النبي صلى الله عليه وسلم أجابهم بمثال يبينه.

(أن تباعي من أشد العرب ملكة) أي تبيعها على من "يعذبها بكثرة خدمتها وقلة راحتها" ذكره بعض العلماء.

(فجعل في مثلها): يعني اشتروا به جارية مثلها.

(رنة الشيطان)، قال ابن عثيمين رحمه الله: أي: وحي الشيطان; فهذه من وحي الشيطان وإملائه، ولا شك أن الذي يتلقى أمره من وحي الشيطان أنه أتى نوعا من الكفر.

(صحيح على شرطهما): أي على شرط البخاري ومسلم، وشرط البخاري اللقيا والمعاصرة، وأما مسلم فشرطه المعاصرة. وتفصيل هذه المسألة طويل.

(فصدقه)، مسلم رواه في صحيحه عَنْ صَفِيَّةَ، عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً".
فليس فيه فصدقه.
محمد العويد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة الاستفسارات العلمية الموجهة للأستاذة عبير عزمي حفظها الله أم بسملة المصرية فقه النكاح 26 13-03-14 03:56 PM
ملخص صفحة الاستفسارات العلمية المتعلقة بمادة " تفسير آيات الأحكام 1 " محبة كتاب الله مادة تفسير آيات الأحكام 1 0 18-02-14 09:25 PM
[إعلان] صفحة الاستفسارات العلمية الخاصة بمادة القواعد الأربع أم عبيدة السلفية أرشيف الفصول السابقة 5 02-02-12 12:19 PM


الساعة الآن 12:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .