![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~ عابرة سبيل ~
|
![]()
الجمعة كانت إجازة الظاهر
![]() الفائدة الأولى: * جبريل عليه السلام هو الملك الموكل بالوحي وخلقه عظـــــــــيم وقد قال عنه الله تعالى {إنه لقول رسول كريم} وبعض الأحاديث التي ذُكرت عنه هي: -(قال ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبريل وله ستمئة جناح ) -(سألت عائشة أم المؤمنين : بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت : كان إذا قام من الليل افتتح صلاته : " اللهم ! رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل . فاطر السماوات والأرض . عالم الغيب والشهادة . أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون . اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ") صحيح مسلم. فهؤلاء هم أعظــــــــــم الملائكة -(أتاني جبريل فبشرني : أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ) . قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : وإن سرق وإن زنى ) صحيح البخاري -(أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ، معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب ) صحيح البخاري -(جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد عش ما شئت فإنك ميت واعمل ما شئت فإنك مجزي به وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس) إسناده حسن الفائدة الثانية: * إذا شم المحرم الطيب من غير قصد فهذا جائز. والذي فيه اختلاف هو من شمه ليس من أجل التلذذ كالذي يشم ليشتري والراجح أنه يجوز. أما الذي يشم للتلذذ فهذا غير جائز. الفائدة الثالثة: * الجماع قبل التحلل الأول هو الشيء الوحيد من المحظورات الذي يبطل الحج. |
![]() |
![]() |
#2 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]() اسعدك الله يا نور
فعلا الجمعة اجازة فائدة من الدرس الثالث أنــواع النســك أنواع النسك ثلاثة : التمتع – والقران - والإفراد. ***واختلف العلماء في الأفضل منها؟ فقيل: التمتع أفضلها: لأن النبي e أمر أصحابه به وحثهم عليه:لما طافوا بالبيت امرهم بالتحلل وان يجعلوها عمرة فنقلهم من الافراد والقران الى التمتع وقال: «لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة» فهو تأسف e على فواته. ولأن المتمتع يجتمع له الحج والعمرة في أشهر الحج، ولأنه أيسر على المكلف. وقيل: القران أفضل: لأنه حج النبي e ، والله عز وجل لا يختار لنبيه إلا الأفضل. وهذا مذهب ابي حنيفة وبعضهم قال ان الافراد افضل والراجح أن التمتع أفضل إلا لمن ساق الهدي فالقران أفضل وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. ![]() ![]() حج النبي e قارناً ويدل ذلك: حديث حفصة رضي الله عنها قالت (قلت للنبي e ما شأن الناس حلوا ولم تحل أنت من عمرتك، قال، إني قلدت هدي ولبدت رأسي فلا أحل حتى أحل من الحج) متفق عليه. وقال e لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة) متفق عليه. فهذا يدل على أنه كان قارناً ولم يكن متمتعاً، ولو كان متمتعاً لم يقل (وجعلتها عمرة) ، فإن المتمتع له عمرة تامة منفردة عن الحج. ![]() ![]() **"القارن والمفرد أفعالهما واحدة من حين لإحرام إلى الحل، فيطوفان طوافين واحد للقدوم وواحد للإفاضة وعليهما سعي واحد،0ان سعوه بعد طواف القدوم سقط) ويفترقان: في وجوب الهدي على القارن دون المفرد. ![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
~ مكتبة طالب العلم ~ | بشـرى | مكتبة طالبة العلم الصوتية | 8 | 18-02-07 05:40 PM |