العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-24, 08:01 PM   #11
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 40
المشاركات: 164
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الثالث من سورة الحج من الآيه ٤٢ الي ٤٦}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿وَإِن يُكَذِّبوكَ فَقَد كَذَّبَت قَبلَهُم قَومُ نوحٍ وَعادٌ وَثَمودُ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)الله سبحانه وتعالى يسري عن رسوله ويطمنئه بأنه ليس أول من كذب من الرسل
(٢)بيان الأمم التي كذبت رسلها
{وَقَومُ إِبراهيمَ وَقَومُ لوطٍ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)تكذيب قوم سيدنا إبراهيم وقوم سيدنا لوط لرسلهم
{وَأَصحابُ مَديَنَ وَكُذِّبَ موسى فَأَملَيتُ لِلكافِرينَ ثُمَّ أَخَذتُهُم فَكَيفَ كانَ نَكيرِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)المقصود بأصحاب مدين
(٢)معني فأمليت للكافرين
(٣)المقصود من قوله تعالى {فكيف كان نكير}
{فَكَأَيِّن مِن قَريَةٍ أَهلَكناها وَهِيَ ظالِمَةٌ فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُروشِها وَبِئرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصرٍ مَشيدٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {فكأين من قرية}
(٢)المقصود من قوله تعالى {فهي خاوية على عروشها}
(٣)المقصود بالبئر المعطله والقصر المشيد
{أَفَلَم يَسيروا فِي الأَرضِ فَتَكونَ لَهُم قُلوبٌ يَعقِلونَ بِها أَو آذانٌ يَسمَعونَ بِها فَإِنَّها لا تَعمَى الأَبصارُ وَلكِن تَعمَى القُلوبُ الَّتي فِي الصُّدورِ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)استنكار الله على المشركين عدم تأملهم آياته سبحانه وتعالى في الكون
(٢)دلالة قوله تعالى {أو آذان يسمعون بها}
(٤)دلالة قوله تعالى {ولكن تعمي القلوب التي في الصدور}
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-24, 10:04 AM   #12
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 182
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع4

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ
الاسبوع الرابع
مدارسة تفسير سورة الشعراء
من الآية52-68



العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي في تفسير الآيات:

۞ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَسۡرِ بِعِبَادِيٓ إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ ﴿٥٢﴾
  1. بيان متى كانت النجاة لبني اسرائيل والعذاب لقوم فرعون.
  2. بيان معنى (أسر) والحكمة من لك.
  3. المراد ب(إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ).

فَأَرۡسَلَ فِرۡعَوۡنُ فِي ٱلۡمَدَآئِنِ حَٰشِرِينَ ﴿٥٣﴾
  1. بيان معنى(حاشرين).

إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ لَشِرۡذِمَةٞ قَلِيلُونَ ﴿٥٤﴾
  1. بيان الى من يرجع اسم الاشارة (هؤلاء).

وَإِنَّهُمۡ لَنَا لَغَآئِظُونَ ﴿٥٥﴾
  1. بيان تحفيز فرعون لقومه بدافع الغيظ .

وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ ﴿٥٦﴾
  1. بيان ممن يكون الحذر في الآية وعلى من.
  2. وصف جيش فرعون الذي خرج به.

فَأَخۡرَجۡنَٰهُم مِّن جَنَّٰتٖ وَعُيُونٖ ﴿٥٧﴾
  1. بيان المقصود بالجنات والعيون في الآية.

وَكُنُوزٖ وَمَقَامٖ كَرِيمٖ ﴿٥٨﴾
  1. المقصود ب(مَقَامٖ كَرِيمٖ ) وكيف قابل آل فرعون هذه النعمة.

كَذَٰلِكَۖ وَأَوۡرَثۡنَٰهَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ﴿٥٩﴾
  1. الى ماذا يعود الضمير ها في(أورثناها).
  2. بيان قدرة الله في ايتاء الملك لمن كانوا عبيدا ونزعه من الطغاة.

فَأَتۡبَعُوهُم مُّشۡرِقِينَ ﴿٦٠﴾
  1. بيان المقصودين ب(فأتبعوهم).
  2. بيان معنى (مشرقين).

فَلَمَّا تَرَٰٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ قَالَ أَصۡحَٰبُ مُوسَىٰٓ إِنَّا لَمُدۡرَكُونَ ﴿٦١﴾
  1. بيان المراد ب(تَرَٰٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ).
  2. بيان حالة أصحاب موسى ليه السلام حين رؤية جيش فرعون.

قَالَ كَلَّآۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهۡدِينِ ﴿٦٢﴾
  1. بيان حال موسى عليه السلام في تثبيته لقومه.
  2. بيان معنى(كلا).
  3. بيان المقصود بالهداية في الآية.

فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَۖ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٖ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ ﴿٦٣﴾
  1. بيان حالى البحر عندما ضربه موسى عليه السلام بالعصا.
  2. بيان معنى(الطود).

وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ ﴿٦٤﴾
  1. بيان معنى (أزلفنا).
  2. بيان المقصود ب(الآخرين).

وَأَنجَيۡنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُۥٓ أَجۡمَعِينَ ﴿٦٥﴾
  1. بيان انجااء الله لنبيه موسى عليه السلام ولقومه وعدم تخلف أحد من الانجاء.

ثُمَّ أَغۡرَقۡنَا ٱلۡأٓخَرِينَ ﴿٦٦﴾
  1. بيان أنه لم يتخلف أحد من قوم فرعون من العذاب.

إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ ﴿٦٧﴾
  1. بيان مناسبة الآية لما سبقها.
  2. بيان سبب عدم ايمان أكثر الناس برغم وجود الآيات الكافية للايمان.

وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ ﴿٦٨﴾
  1. بيان مناسبة اسمي الله العزيز والرحيم لختام الآيات.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-24, 12:56 PM   #13
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 118
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع الخامس


♡الاسبوع الخامس ♡

1- مها رفعت :- سورة المؤمنون [1-11]
2- إيمان سالم :للأسبوع الرابع :- سورة الحج [73-76]
سورة المؤمنون [ 12-16 ]
3- فاطمة مصطفى :- سورة المؤمنون [17-22]
4- رؤى ميرغني :- سورة الشعراء [123-140]
5- إيمان سليمان :- سورة العنكبوت [46-49]

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-24, 07:10 PM   #14
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 40
المشاركات: 164
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{بسم الله الرحمن الرحيم}
{واجب الأسبوع الخامس} {من سورة الحج من الآيه ٧٣ إلى الآيه ٧٦}
﴿يا أَيُّهَا النّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاستَمِعوا لَهُ إِنَّ الَّذينَ تَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ لَن يَخلُقوا ذُبابًا وَلَوِ اجتَمَعوا لَهُ وَإِن يَسلُبهُمُ الذُّبابُ شَيئًا لا يَستَنقِذوهُ مِنهُ ضَعُفَ الطّالِبُ وَالمَطلوبُ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)ضرب الله هذا المثل ليبين قبح عبادة الأوثان
(٢)دلالة قوله تعالى {يآيها الناس}
(٣)المقصود من قوله تعالى {فاستمعوا له}
(٤)دلالة قوله تعالى {إن الذين تدعون من دون الله}
(٥) دلالة ذكر الله سبحانه وتعالى الذباب كمثل
(٦)المقصود بالطالب والمطلوب
{ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزيزٌ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {ماقدروا الله حق قدره}
(٢)دلالة استخدام التأكيد في قوله تعالى {إن الله لقوى عزيز}
{اللَّهُ يَصطَفي مِنَ المَلائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَميعٌ بَصيرٌ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)معني {يصطفي}
(٢)الله سبحانه وتعالى يختار من هو أصلح من خلقه بحمل رسالته سواء من الرسل أو من الملائكة
{يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَإِلَى اللَّهِ تُرجَعُ الأُمورُ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان علم الله التام بجميع شؤن عباده
(٢)المقصود من قوله تعالى {وإلى الله ترجع الأمور}
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-24, 08:11 PM   #15
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 118
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع السادس


♡الاسبوع السادس ♡

1- مها رفعت :- سورة المؤمنون [42-49]
2- إيمان سالم :سورة المؤمنون [ 50-56 ]
3- فاطمة مصطفى :- سورة المؤمنون [57-62]
4- رؤى ميرغني :- سورة الشعراء [192-203]
5- إيمان سليمان :- سورة الروم [1-7]

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-24, 07:52 PM   #16
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 171
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
بيان المقصود ب وصلنا لهم القول
بيان ان نزول الآيات متفرقة رحمة بالناس فلا مبرر لاعتراضهم
ذكر ان المؤمنين هم من يستفيدون ويعتبرون بمصير الامم السابقة
بيان ان النصر بيد الله لا بالعدد ولا العدة فلا ييأس المستضعفون اصحاب الحق
بيان ان بعض المشاقرقد تكون لدفع شر اكبر اة طريقا لسرور
ذكر ان الصبر عند الشدائد هو اعظم ما يزيد به الايمان
بيان ان تثبيت الله سبحانه وتعالى للعبد عند الشدائد هو اعظم نعم الله عليه
تذكير الانسان بضرورة السعي والاجتهاد برغم علمه ان امر الله نافذ وان هذا لا ينافي الايمان
بيان ان قتل الكافرالذي له عهد لا يجوز
بيان جواز اخبار المرء بما قيل فيه على وجه التحذير
بيان انه اذا تزاحمت مفسدتين ولا بد من ارتكاب احدهما فيجوز اختيار الاقل مفسدة
بيان استحباب الدعاء بتبيين الحال مع عل الله سبحانه وتعالى به
بيان استحباب الحياء وانه من الاخلاق الممدوحة
بيان ان هذه القصص دليل على صدق النبي محمد صلى الله عليه وسلم اوحاها الله سبحانه وتعالى له


الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ
بيان عظمة القرآن الكريم وصدقه وان اهل العلم يعرفونه
ذكر المقصود ب الذين اتيناهم الكتاب


وَإِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ
بيان موافقة القرآن الكريم لما جاءت به الرسل والكتب السابقة
بيان ان تكذيب القرآن الكريم هو تكذيب للكتب السابقة


أُولَٰئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
بيان ان من امن بالكتب السابقة ثم امن بالقرآن يثابون مرتين
توضيح صبرهم على الايمان رغم الفتن حولهم
بيان انهم يقابلون الاساءة بالحسنى

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ
بيان اعراضهم عن الجهلاء
بيان ان كل انسان مجازى بعمله ليس عليه من وزر غيره شئ


إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
بيان ان هداية الرسول صلى الله عليه وسلم للناس هي هداية ارشاد وبيان للطريق المستقيم
بيان ان الهداية بيد الله سبحانه وتعالى يهدي من يشاء

وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ۚ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

بيان سوء ظن الكفار والمشركين بالله سبحانه وتعالى وسبب عدم ايمانهم بزعمهم
بيان نعم الله سبحانه وتعالى عليهم التي انكروها وابسطها الامان التام الذي يعيشون فيه والرزق الواسع
بيان نتيجة كفرهم وبطرهم
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-24, 08:35 PM   #17
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 171
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع الثاني

إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ
بيان من هو قارون وكيف كان حاله
بيان المقصود بالعصبة
توضيح عظم كنوزه حتى ان مفاتيحها يعجز عن حملها الناس فكيف بالكنوز نفسها
بيان نصيحة قومه له
توضيح معنى الفرحين


وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
بيان ضرورة استعمال نعم الله في طاعته
بيان ضرورة التوازن فيستمتع بدنياه وينفق لاخرته
التذكير بعدم التكبر وعدم الانشغال بالنعم عن المنعم


قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِنْدِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ
بيان تكبر قارون على نصيحة قومه
توضيح اعتقاده بان ماله عن استحقاق منه وانه اهل له
بيان ان ماله ليس دليلا على حسن حاله وان من سبقوه كانوا اكثر منه قوة ومال ومع ذلك هلكوا


فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
توضيح استمراره في عناده وخروجه باحسن حال على قومه
بيان انقسام الناس عند رؤيته بين مريد للدنيا وساع للاخرة
بيان تصديق مريدي الحياة الدنيا ان قارون ذو حظ عظيم وتمنيهم حاله


وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ
بيان ان من كان الاخرة هدفه يعلم ان ثواب الله خير من كل هذا
بيان حزنهم على من تمنوا حظ قارون
بيان ان الصابرون هم من يؤثروا ثواب الله على الدنيا



فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ
بيان جزاء وعقوبة قارون
بيان انه ما نفعه ملكه ولا حاشيته


وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

بيان ان هلاكه كان عبرة وعظة للجميع ولمن تمنوا ملكه
بيان ان الله يبسط الرزق لمن يشاء
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-24, 08:49 PM   #18
ايمان احمد سليمان
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 171
ايمان احمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع الثالث

الم
أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
ذكر تمام حكمة الله سبحانه وتعالى
بيان ان الانسان معرض للفتن دائما وانها تظهر الصادق من الكاذب


أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
ذكر اعتقاد فاعلي السيئات انهم سينجون من عذاب الله سبحانه وتعالى
بيان ان اعتقاد من فاعلى السيئات انهم غير معاقبون هو اعتقاد خاطئ


مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
البشرى لمحب لقاء الله انه ات وان كل ات قريب
التذكير بالتزود بالاعمال الصالحة والخيرات استعدادا للقاء الله
ذكر ان الله سبحانه وتعالى سميع للدعوات عليم بالنوايا


وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

بيان ان ثمرة جهاد العبد راجعة له
ذكر ان الله سبحانه وتعالى غني عن العالمين
ايمان احمد سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-24, 10:08 AM   #19
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 40
المشاركات: 164
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع السادس}
{بسم الله الرحمن الرحيم} {من سورة المؤمنون من الآيه ٥٠ الي الآيه ٥٦}
﴿وَجَعَلنَا ابنَ مَريَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيناهُما إِلى رَبوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعينٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)بيان منة الله على سيدنا عيسى عليه السلام وأمه بجعلهما من آيات الله العجيبة
(٢)ذكر معجزات سيدنا عيسى
(٣)معني {ربوة ذات قرار ومعين}

{يا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلوا مِنَ الطَّيِّباتِ وَاعمَلوا صالِحًا إِنّي بِما تَعمَلونَ عَليمٌ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)أمر الله سبحانه وتعالى لرسله جميعا بأكل الطيبات والعمل الصالح شكرا لله تعالى
(٢)بيان ماهو العمل الصالح الذي يرضى الله سبحانه وتعالى
(٣)علم الله سبحانه وتعالى التام بكل مايعمله عباده
{وَإِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُم أُمَّةً واحِدَةً وَأَنا رَبُّكُم فَاتَّقونِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {إن هذه أمتكم}
(٢)المقصود بالتقوى
{فَتَقَطَّعوا أَمرَهُم بَينَهُم زُبُرًا كُلُّ حِزبٍ بِما لَدَيهِم فَرِحونَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {فتقطعوا أمرهم بينهم}
(٢)معني {زبرا}
(٣)المقصود من قوله تعالى {كل حزب بما لديهم}
(٤)المقصود ب{فرحون}
{فَذَرهُم في غَمرَتِهِم حَتّى حينٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)الأمر للرسول صلى الله عليه وسلم على نبينا
(٢)المقصود من قوله تعالى {فذرهم في غمرتهم}
(٣)معني{حتى حين}
{أَيَحسَبونَ أَنَّما نُمِدُّهُم بِهِ مِن مالٍ وَبَنينَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)إنكار الله سبحانه وتعالى لجهل وعناد الكفار
{نُسارِعُ لَهُم فِي الخَيراتِ بَل لا يَشعُرونَ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)إمهال الله سبحانه وتعالى للكافرين
(٢)دلالة قوله تعالى {بل لايشعرون}
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-24, 09:22 PM   #20
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدراسة الإسبوع الأول مرحلة رسمية س4 مخفف ف3




تفسير سورة الحج الآيات من 1:4

﴿يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السّاعَةِ شَيءٌ عَظيمٌ ۝
1-بين الشيخ لمن الخطاب في الآيه

2-بين المراد بزلزلة الساعة



يَومَ تَرَونَها تَذهَلُ كُلُّ مُرضِعَةٍ عَمّا أَرضَعَت وَتَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَملٍ حَملَها وَتَرَى النّاسَ سُكارى وَما هُم بِسُكارى وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَديدٌ ۝
1-بين أهوال هذا اليوم
2-بين أحوال الناس من شدة الفزع
3-فسر المراد بعذاب الله الشديد ووصفه

وَمِنَ النّاسِ مَن يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيرِ عِلمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيطانٍ مَريدٍ ۝
كُتِبَ عَلَيهِ أَنَّهُ مَن تَوَلّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهديهِ إِلى عَذابِ السَّعيرِ﴾ [الحج: 1-4]
1-المرادبالتبعيض في الآيه
2-علي من يعود قوله كتب عليه
3-معني تولاه
4-المراد بيهديه الي عذاب السعير
5- استشهد بالآيه علي اتباع المضل لهوي الشيطان






توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, ايمان سالم السيد, رحاب عبد الفتاح, رؤى ميرغني, سالي جعفر, فاطمة مصطفى أم جميلة, فدوى عبدالله, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 02:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .