العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-25, 11:58 PM   #11
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 29
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الأسبوع الثاني
سورة البقرة من الاية (31-34)

بسم الله الرحمن الرحيم

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)


1/
وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا :-
- ذكر ما المقصود بالأسماء كلها
- وضح ما المراد بقوله ثم عرضهم على الملائكة


2/
قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا :-
- وضح معنى سبحانك
- وضح معنى العليم الحكيم
- ذكر معنى الحكمة
- الله سبحانه وتعالى ما خلق شيئا إلا لحكمة ولا امر بشيء إلا لحكمة

3/
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا :-

- وضح ما المقصود بالغيب
- وضح معنى تبدون
- وضح معنى تكتمون
- ذكر فضل ادم على الملائكة وبين حكمة الباري وعلمه من خلق ادم واستخلافه


تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-25, 05:45 AM   #12
فاطمة أسامة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 27
المشاركات: 30
فاطمة أسامة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الأول
{ وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ إِلَىٰ شَیَـٰطِینِهِمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ (١٤)
ذكر الشيخ معنى الآية الكريمه وبين حال المنافقين حين يقابلهم المؤمنين
ٱللَّهُ یَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ وَیَمُدُّهُمۡ فِی طُغۡیَـٰنِهِمۡ یَعۡمَهُونَ (١٥)
ذكر الشيخ المراد من الآية وبين جزاء المنافقين على استهزائهم بالمؤمنين
ذكر الشيخ معنى يمدهم
ذكر الشيخ معنى فى طغيانهم
ذكر الشيخ معنى يعمهون
أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ مُهۡتَدِینَ (١٦)
بين الشيخ المراد من اسم الاشارة أولائك
وضح المراد من قوله اشتروا الضلالة بالهدى حيث صرب مثال جعل الضلالة التى هى غاية الشر كالسلعة وجعل الهدى الذى هو غاية الصلاح بمنزلة الثمن
مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِی ٱسۡتَوۡقَدَ نَارࣰا فَلَمَّاۤ أَضَاۤءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِی ظُلُمَـٰتࣲ لَّا یُبۡصِرُونَ (١٧)
وضح الشيخ معنى الآية والمراد من التشبيه فى قوله سبحانه وتعالى " الذى استوقد نارا "
حال المنافقين بعدما استوقدوا نار الايمان من المؤمنين واستنفعوا بها فسلبهم الموت هذا الانتفاع وحصل لهم ظلمة الكفر والعياذ بالله
فاطمة أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-25, 01:06 PM   #13
غاده رجب
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 30
غاده رجب is on a distinguished road
افتراضي

﴿الۤمۤ ۝١ هذه من الحروف المتقطعه في اوائل السور .

ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡكِتَـٰبُ لَا رَیۡبَۛ فِیهِۛ هُدࣰى لِّلۡمُتَّقِینَ ۝٢
اوضح الشيخ ما المقصود ب ذلك الكتاب .
اوضح الشيخ ما معني لاريب .
أوضح الشيخ من هم المتقين .

ٱلَّذِینَ یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡغَیۡبِ وَیُقِیمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقۡنَـٰهُمۡ یُنفِقُونَ ۝٣
جواب للايه ما قبلها عن من هم المتقين .
لها علاقه بما قبلها .
وصف المتقين بالعقائد والاعمال الباطنه والظاهره .
يصدقون بالغيب .
ما المقصود ب يقيمون الصلاة.
والإيمان بالملائكه والجنه والنار والقدر خيره وشره .
رَزَقْنَاهُمْ بما اشاره هذه
وَٱلَّذِینَ یُؤۡمِنُونَ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ وَمَاۤ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡـَٔاخِرَةِ هُمۡ یُوقِنُونَ ۝٤
اوضح الشيخ ما هو المقصود ب وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
القرآن والسنه .
ما المقصود ب الآخرة
ما هو اليقين اليقين

أُو۟لَـٰۤىِٕكَ عَلَىٰ هُدࣰى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ۝٥﴾
ما المقصود ب أُو۟لَـٰۤىِٕكَ.
ماذا يدل حرف الجر (علي )و (في )
من هم المفلحون

[البقرة: ١-٥]
غاده رجب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-25, 11:12 PM   #14
غاده رجب
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 30
غاده رجب is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني
البقره من ٢٨ الي ٣٠

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [ 28]

...قد اوضح الشيخ أن هذا استفهام وهو يدل علي التعجب والتوبيخ والإنكار.
ــــــــــ
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [ 29]

١. اوضح الشيخ ما المقصود ب هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا.
2. ذكر الشيخ ما معني استوي .
3. الكمال والتمام .
4. واستعان الشيخ بقول الله تعالي{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } للتوضيح والفهم
5. اوضح الشيخ ما معني قول( فسواهن سبع سماوات ).
6. فخلقها وأحكمها, وأتقنها
7. يعلم الله السر واخفي
8.وفسر الشيخ ما معني أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ وهنا دي دليل علي علمه وحكمته وقدرته .
ــــــ
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ [30]
١. حين اراد الله خلق ادم عليه السلام اخبر الملائكة.
2. (و) حرف يدل هذا تخصيص بعد تعميم, لبيان [شدة] مفسدة القتل .
3. أوضح الشيخ ما معني (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ).
4. اوضح الشيخ ما معني وَنُقَدِّسُ لَكَ
5. واللام مفيده للتخصيص والإخلاص.
6. الله عز وجل يعلم ما لا تعلمون.
غاده رجب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-25, 04:37 AM   #15
غادة صيام
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
المشاركات: 33
غادة صيام is on a distinguished road
افتراضي

حل واجب التفسير الأسبوع الثاني

إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَسۡتَحۡيِۦٓ أَن يَضۡرِبَ مَثَلٗا مَّا بَعُوضَةٗ فَمَا فَوۡقَهَاۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ فَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلٗاۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرٗا وَيَهۡدِي بِهِۦ كَثِيرٗاۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلۡفَٰسِقِينَ (26)

* حدد المراد ب"مثل ما".
* علي ماذا تشتمل الأمثال؟
* الآية الكريمة جواباً لمن؟
* مالذي يفعله المؤمن عندما يضرب الله مَثَل؟ و ماذا يزدادوا؟
* ماذا يقول الكافرون عندما يضرب الله مَثَل و ماذا يزدادوا؟
* ما حكمة الله تعالي في إضلال من يضلهم؟
* ما أنواع الفسق؟



ٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ وَيَقۡطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ (27)

* بما وصف الله المنافقين؟
* المقصود ب "العهد"؟
* بين المقصود "ما أمر الله به أن يوصل"
* كيف نصل ما بيننا و بين الله؟
* كيف نصل ما بيننا و بين الرسول؟
* كيف نصل ما بيننا و بين الوالدين؟
* هل قام المؤمنون باتباع أمر الله ووصلوا ما أمر الله به أن يوصل؟
* مالذي قام به الفاسقون؟
* مالمراد بالفسق؟
* لما حسر الخسارة في الفاسقين؟
* ما شرط العمل الصالح؟
غادة صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:23 PM   #16
سالي جعفر
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2016
المشاركات: 343
سالي جعفر is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

مدارسة التفسير الأسبوع الثالث
سورة البقرة

١. ريم محمود / الايات ( ٤٤ - ٤٥)
٢. غادة رجب / الايات ( ٤٦ - ٤٨)
٣. نسيبة علي النور / الايات ( ٤٩ - ٥١)
٤. غادة صيام / الايات ( ٥٢ - ٥٤)
٥. الزهراء عبدالكريم / الايات ( ٥٥ - ٥٧)
٦. فاطمة أسامة / الايات ( ٥٨ - ٥٩)

- وفقكنّ الله وسددكنّ-
سالي جعفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:24 PM   #17
سالي جعفر
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2016
المشاركات: 343
سالي جعفر is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

مدارسة الاسبوع الرابع
سورة البقرة

١. فاطمة اسامة / الايات ( ٦٠ - ٦١)
٢. الزهراء عبدالكريم / الايات ( ٦٢ - ٦٣)
٣. غادة رجب / الايات / (٦٤ - ٦٥)
٤. غادة صيام / الايات ( ٦٦ - ٦٧)
٥. ريم محمود / الايات ( ٦٨ - ٧٠)
٦. نسيبة علي النور / الايات (٧١ - ٧٤)

- وفقكنّ الله-
سالي جعفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:26 PM   #18
الزهراء عبد الكريم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2024
المشاركات: 30
الزهراء عبد الكريم is on a distinguished road
افتراضي

🎇💥مدارسة التفسير للاسبوع الثالث 💥🎇
"بسم الله الرحمن الرحيم "
وَإِذۡ قُلۡتُمۡ يَٰمُوسَىٰ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَىٱللَّهَ جَهۡرَةٗ فَأَخَذَتۡكُمُ ٱلصَّٰعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ(55)ثُمَّ بَعَثۡنَٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ(56)وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ(57)
"صدق الله العظيم "
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
🌹 العناصر التي ذكرت في الآيات الكريمة:-
وَإِذۡ قُلۡتُمۡ يَٰمُوسَىٰ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهۡرَةٗ فَأَخَذَتۡكُمُ ٱلصَّٰعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ(55)ثُمَّ بَعَثۡنَٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ(56

1-ذكر غاية الجرأة على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم.
2-ذكر نوع العذاب الذى أحيط بهم .
3-وضح كيف كان ينظر كل منهم إلى صاحبه منتظرين وقوع ذلك العذاب.
4-وضح مالمراد ببعثهم بعد موتهم.
🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀
وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ(57)

1-ربط الآي بماقبلها
2-ذكر نعمة الله عليهم فى التيه والبرية الخالية من الظلال وسعة الأرزاق.
3-ذكر معنى ٱلۡمَنَّ.
4-ذكر معنى وَٱلسَّلۡوَىٰۖ.
5-وضح لماذا كان ينزل عليهم من ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ.
6-وضح عدم شكرهم على هذه النعمة واستمرارهم على قساوة القلوب وكثرة الذنوب.
7-بين مالمراد وَمَا ظَلَمُونَا.
8-وضح كيف الافعال المخالفة لأوامر الله سبحانه وتعالى لا تضره معصية العاصين ولا تنفعه طاعات الطائعين .
9-وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ
وضح كيف يعود الضرر عليهم .
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
الزهراء عبد الكريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:01 PM   #19
الزهراء عبد الكريم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2024
المشاركات: 30
الزهراء عبد الكريم is on a distinguished road
افتراضي

🌸🌸🌸 مدارسة التفسير للاسبوع الرابع 🌸🌸🌸
"بسم الله الرحمن الرحيم"
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَن بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَرَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ(62)وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ(63)
"صدق الله العظيم"
🌸🌸🌸🌸🌸🌸
🌹 العناصر التي ذكرت في الآيات الكريمة:-
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَرَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ
1-وضح الحكم على أهل الكتاب خاصة وأنه سبحانه وتعالى حاكما بين الفرق الكتابية.
2-وضح من هم ٱلصَّٰبِـِٔينَ.
3ـ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا
بين جزاء من آمن بالله واليوم الآخر وصدقوا رسلهم من هذه الأمة.
4-وضح جزاء من كفر منهم بالله ورسله واليوم الآخر فهو بضد الحال وعليه الخوف والحزن
.5-ذكر أن الله سبحانه وتعالى بين من لايلحقه الذم منهم بوصفه .
6-ذكر بني اسرائيل خاصة يوهم الاختصاص بهم.
7-ذكر سبحانه وتعالى حكما عاما يشمل الوظائف كلها ليتضح الحق ويزول التوهم والإشكال.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ
1-ذكر التوبيخ لبنى اسرائيل بما فعل سلفهم .
2- بين تذكير الله سبحانه وتعالى لهم .
3-ذكر معنى وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ.
4-وضح التخويف المؤكد لهم لنقض العهد.
5-بين الامرفى خُذُواْ.
6-ذكر معنى ءَاتَيۡنَٰكُم والضمير المشار فيها.
7-فسر معنى بِقُوَّةٖ.
8-بين الأمر فى وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ.
9-وضح المشار إليه في الضمير في كلمة فِيه.
10-وضح العبرة من عذاب الله وسخطه فى لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ.
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

التعديل الأخير تم بواسطة الزهراء عبد الكريم ; يوم أمس الساعة 04:03 PM
الزهراء عبد الكريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:38 PM   #20
غاده رجب
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 30
غاده رجب is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثالث
سورة البقره من 46 الي 48
ــــــــــــــــ
الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [46]
•خضوع القلب
•وطمأنينته,
•وسكونه لله تعالى,
•وانكساره بين يديه,
•ذلا وافتقارا,
• وإيمانا به وبلقائه.
• فسر الشيخ ما معني الَّذِينَ يَظُنُّونَ.
•وضح الشيخ ما معني أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ.
•وضح الشيخ ما المقصود ب وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
ـــــــــــــــ
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ [ 47]
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ [48]
• ربط الشيخ بين هذه الأيتين ثم كرر علي بني إسرائيل للتذكير بنعمة.
• وعظا لهم.
•وتحذيرا وحثا.
• وخوفهم بيوم القيامة .
•وضح الشيخ ما المقصود ب { لَا تَجْزِي }.
•ما المقصود ب نَفْسٌ.
•ما المقصود ب عَنْ نَفْسٍ .
•وضح الشيخ ما المقصود ب شَيْئًا.
•وذكر النفس,
• شفاعة لأحد بدون إذن الله ورضاه عن المشفوع له
•وضخ الشيخ ما المقصود ب وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ .
•استعان الشيخ بذكر هذه للتوضيخ (ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب)
•وضح الشيخ ما المقصود ب وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ.
•وضح الشيخ ما المقصود ب لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا .
•يوجد في هذه الآية نفي للنفع.
غاده رجب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
امال محمود على, الزهراء عبد الكريم, ياسمين قاسم, ريم محمود وهبى على, سالي جعفر, غادة صيام, غاده رجب, فاطمة أسامة, نسيبة علي النور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .