العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-25, 08:45 PM   #1
مها رشاد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2019
المشاركات: 150
مها رشاد is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الأسبوع الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم
سوره الصافات ١٥ - ٢١
۝١٤ وَقَالُوۤا۟ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ مُّبِینٌ ۝١٥
- استنكار المشركين على الادلة الظاهره وقدرة الله عز وجل وادعائهم بأنها سحر

أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابࣰا وَعِظَـٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ ۝١٦
- استنكار المشركين على البعث بعد الموت ومحاسبتهم على ما اقترفوا في دنياهم

أَوَءَابَاۤؤُنَا ٱلۡأَوَّلُونَ ۝١٧
- وكذلك استنكارهم ان السابقين سوف يبعثون بعد مماتهم

قُلۡ نَعَمۡ وَأَنتُمۡ دَ ٰ⁠خِرُونَ ۝١٨
- أمر للرسول الكريم بالرد عليهم وأنهم سوف يبعثون على وجه التأكيد
- تفسير معني داخرون

فَإِنَّمَا هِیَ زَجۡرَةࣱ وَ ٰ⁠حِدَةࣱ فَإِذَا هُمۡ یَنظُرُونَ ۝١٩
- معني زجرة واحده
المقصود ب هم
معني ينظرون

وَقَالُوا۟ یَـٰوَیۡلَنَا هَـٰذَا یَوۡمُ ٱلدِّینِ ۝٢٠
- في الايه إقرار منهم بيوم الدين بعد ما رأوه على وجه الحقيقه


هَـٰذَا یَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِ ٱلَّذِی كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ ۝٢١
- المقصود ب هذا يوم الفصل
مها رشاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-25, 06:07 PM   #2
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 201
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع السابع} {من سورة ص من الآيه الي الآيه ١٦}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿أَم عِندَهُم خَزائِنُ رَحمَةِ رَبِّكَ العَزيزِ الوَهّابِ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان عدم امتلاك الكافرين لخزائن الله سبحانه وتعالى
(٢)عدم أحقيتهم إعطاء أو منع من شاءو
{أَم لَهُم مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَما بَينَهُما فَليَرتَقوا فِي الأَسبابِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان لعجز الكافرين وأنهم لم يكونو قادرين على مايريدون
(٢) الدليل على أنهم هم أعجز خلق الله وأضعفهم
(٣)بيان قصد الكافرين وهو التحزب والتعاون على نصر الباطل وخدلان الحق
{جُندٌ ما هُنالِكَ مَهزومٌ مِنَ الأَحزابِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)تفسير وبيان سنة الله في الأمم السابقه وهي نصر أوليا ه وقهر وهلاك المكذبين به
{كَذَّبَت قَبلَهُم قَومُ نوحٍ وَعادٌ وَفِرعَونُ ذُو الأَوتادِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)تحذير الله لهم بأن يفعل بهم مافعل بالأمم السابقة لهم
(2)هزم الله فرعون وجنوده برغم قوتهم الهائلة
{وَثَمودُ وَقَومُ لوطٍ وَأَصحابُ الأَيكَةِ أُولئِكَ الأَحزابُ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(1)المقصود بثمود
(2)بيان من هم أصحاب الأيكة
(3)بيان الأمم التي تحزبت واجتمعت على رد الحق
{إِن كُلٌّ إِلّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقابِ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)معاقبة الله المكذبين للرسل واهلاكهم
{وَما يَنظُرُ هؤُلاءِ إِلّا صَيحَةً واحِدَةً ما لَها مِن فَواقٍ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)عقوبة الله لهم ان استمروا على ماهم عليه من الكذب والكفر
(2)بيان أنهم سيعاقبون عقوبة شديدة لاراد لها من الله

{وَقالوا رَبَّنا عَجِّل لَنا قِطَّنا قَبلَ يَومِ الحِسابِ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(1)بيان جهل وعناد هؤلاء المكذبين باستعجالهم العذاب
(2)زعمهم الخاطئ أن وقوع العذاب بهم هو دليل على صدق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-25, 11:42 PM   #3
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 201
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الثامن} {من سورة الزمر من الآيه ٥الي الآيه ٧}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ بِالحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيلَ عَلَى النَّهارِ وَيُكَوِّرُ النَّهارَ عَلَى اللَّيلِ وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ يَجري لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ العَزيزُ الغَفّارُ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)إخبار الله سبحانه وتعالى أنه خلق السماوات والأرض بالحكمة والمصلحة
٢)بيان النظام الكوني حيث لا تداخل بين الليل والنهار
(٣)وصف التسخير المنظم والسير المتقن للشمس والقمر
(٤)استمرار تسخير وسير الشمس والقمر الي انقضاء الحياة الدنيا
(٥)الله سبحانه وتعالى لا يغالب وهو القاهر لكل شئ ولا يستعصي عليه شئ
{خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنها زَوجَها وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ الأَنعامِ ثَمانِيَةَ أَزواجٍ يَخلُقُكُم في بُطونِ أُمَّهاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ في ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ المُلكُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَأَنّى تُصرَفونَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان عظمة الله تبارك وتعالى في خلق البشر
(٢)بيان الحكمة من خلق الزوجين
(٣)بيان الحكمه من خلق الأنعام
(٤)اختصاص ذكر هذه الثمانية أزواج من الأنعام لبيان فضلها ونفعها
(٥)بيان اطوار خلق الإنسان
(٦)فضل الله وعنايته للجنين في بطن أمه
(٧) المقصود بالظلمات الثلاث
(٨)الله سبحانه وتعالى هو المألوه المعبود المستحق للإخلاص
{إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)الله سبحانه وتعالى لايضره كفر العباد وأيضا لاينتفع بعبادتهم
(٢)من كمال إحسان الله بعباده عدم رضاه بكفرهم
(٣)من رحمة الله بهم ومحبته الإحسان عليهم أمرهم بالطاعة والشكر
(٤)كل إنسان مجازي بعمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر
(٥)المرجع والمآل يوم القيامة لله رب العالمين
(٦)الله سبحانه وتعالى يجازي عباده بعدله التام ورحمته
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
مريم بنت خالد, مها رشاد, ايمان سالم السيد, زهرة حسين عبدالله, عزة محمد فرج الله, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .