العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 03:12 PM   #41
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 33
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
Icon51 مدارسة الأسبوع السادس

مدارسة الأسبوع السادس
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي

{ ۞ یَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡأَهِلَّةِۖ قُلۡ هِیَ مَوَ ٰ⁠قِیتُ لِلنَّاسِ وَٱلۡحَجِّۗ وَلَیۡسَ ٱلۡبِرُّ بِأَن تَأۡتُوا۟ ٱلۡبُیُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنِ ٱتَّقَىٰۗ وَأۡتُوا۟ ٱلۡبُیُوتَ مِنۡ أَبۡوَ ٰ⁠بِهَاۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (١٨٩)
وضح أن الاهلة تعرف بها مواقيت العبادة .
وان البر يكون في تقوي الله

وَقَـٰتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِینَ یُقَـٰتِلُونَكُمۡ وَلَا تَعۡتَدُوۤا۟ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِینَ
(١٩٠)
امرت الآية بالقتال بعد الهجرة للمدينة
وضح من يجوز قتالهم
وتحث ع الإخلاص فالجهاد في سبيل الله

وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَیۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ حَیۡثُ أَخۡرَجُوكُمۡۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ وَلَا تُقَـٰتِلُوهُمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ حَتَّىٰ یُقَـٰتِلُوكُمۡ فِیهِۖ فَإِن قَـٰتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡۗ كَذَ ٰ⁠لِكَ جَزَاۤءُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (١٩١)
الأمر بالقتال في كل زمان ومكان
ماعدا المسجد الحرام إلا اذا بدأ الكفار بالقتال@_@
وضح أن مفسدة الفتنة بالشرك أشد من مفسدة
القتل .
فَإِنِ ٱنتَهَوۡا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ (١٩٢)

وضح أن المقصود بالقتال ان يكون في سبيل الله وليس سفك الدماء وأخذ الأموال.
وضح المقصود بالفتنة

وَقَـٰتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَةࣱ وَیَكُونَ ٱلدِّینُ لِلَّهِۖ فَإِنِ ٱنتَهَوۡا۟ فَلَا عُدۡوَ ٰ⁠نَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّـٰلِمِینَ (١٩٣)
وضح المقصود بالقتال في سبيل الله
والمقصود بالفتنة .
والعدوان علي من ظلم .

ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَـٰتُ قِصَاصࣱۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَیۡكُمۡ فَٱعۡتَدُوا۟ عَلَیۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَیۡكُمۡۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِینَ (١٩٤) }
وضح المراد ب الشهر الحرام بالشهر الحرام وذكر فيها
احتمالين
وضح المقصود@_@ بالحرمات قصاص
ومعني المقاصة .
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٨٩-١٩٤]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:13 PM   #42
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 33
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السابع

مدارسة الأسبوع السابع
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي

{ یَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ قِتَالࣲ فِیهِۖ قُلۡ قِتَالࣱ فِیهِ كَبِیرࣱۚ وَصَدٌّ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا یَزَالُونَ یُقَـٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ یَرُدُّوكُمۡ عَن دِینِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَـٰعُوا۟ۚ وَمَن یَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِینِهِۦ فَیَمُتۡ وَهُوَ كَافِرࣱ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ (٢١٧)
ذكر الشيخ سبب نزول هذه الآية
وذكر بعض من@_@ قبائح الكفار
وذكر غرض الكفار من@_@ قتال المؤمنين
وضح جزاء المرتد عن الإسلام ومات كفار
وذكر أن من ارتد ثم عاد يعود إلى عمله قبل ردته .

إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِینَ هَاجَرُوا۟ وَجَـٰهَدُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ یَرۡجُونَ رَحۡمَتَ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ (٢١٨) }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢١٧-٢١٨]

ذكر عنوان سعادة العبد هذه الأعمال الثلاثة
وضح ان الإيمان هو الفاصل بين أهل الجنة والنار وأهل السعادة والشقاء
ذكر معني الهجرة@_@
وذكر@_@ معني الجهاد وانه ذروة الأعمال الصالحة
وذكر معني غفور رحيم .
.
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:13 PM   #43
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 46
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثامن

رحمة ⬅️ سورة البقرة من238-242
نورهان⬅️ سورة البقرة 243-245
كريمة ⬅️ سورة البقرة 246-247
خلود ⬅️ سورة البقرة 248-249
زوينب ⬅️ سورة البقرة250-252
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:18 AM   #44
زوينب حسن
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 26
المشاركات: 11
زوينب حسن is on a distinguished road
افتراضي

المُدارسة الخامسة
كتابة العناصر بالآيات

-{ وَإِذَا قِیلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُوا۟ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُوا۟ بَلۡ نَتَّبِعُ مَاۤ أَلۡفَیۡنَا عَلَیۡهِ ءَابَاۤءَنَاۤۚ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَاۤؤُهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ شَیۡـࣰٔا وَلَا یَهۡتَدُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٧٠]

ـبيان ردّ فعل المُشركين ع دعوة نبيّهم .
-ما معني ألفينا ..ف الآية
-حجّة الكفار باتباع آباءهم ، وأنّي لهم الإتباع وهم أهل جهل وضلالٍ لا اهتداء.

-{ وَمَثَلُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ كَمَثَلِ ٱلَّذِی یَنۡعِقُ بِمَا لَا یَسۡمَعُ إِلَّا دُعَاۤءࣰ وَنِدَاۤءࣰۚ صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٧١]

-بما شبّه -سبحانه - الكفار ف عنادهم للحق؟
ـ ما دلالة قوله صم ، بكم ،عمي ف الآية ؟
ـالصم ،البكم ما الفارق ف المعني بينهما؟

ـ{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِیَّاهُ تَعۡبُدُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٧٢]

ـبمَ أمر الله المؤمنين ف هذه الآية ؟
ـكيف يكون الشكر لله ؟
-بيان أن الأكل الطيّب سبب للعمل الصالح وقبوله .

ـ{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَیۡتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحۡمَ ٱلۡخِنزِیرِ وَمَاۤ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَیۡرِ ٱللَّهِۖ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَیۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٧٣]

ـ ما معني الميتة هنا ؟
-ما المُحرمات المذكورة ف الآية ؟
ـما جزاء مَن أكل اضطرارًا وعن غير عمدٍ؟
-ما دلالة ختام الآية بقوله غفورٌ رحيم؟

ـ{ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَكۡتُمُونَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَیَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَا یَأۡكُلُونَ فِی بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمٌ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٧٤]

ـما جزاء كُتمان ما أنزل الله من البينات ، وفعل ما نُهو عنه ؟
ـما معني التزكية ف الآية ؟
ـلمَ ذكر سبحانه ف الآية لفظ قليلا مع ثمن هنا ؟
زوينب حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:19 AM   #45
زوينب حسن
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 26
المشاركات: 11
زوينب حسن is on a distinguished road
افتراضي

المُدارسة السادسة
كتابة العناصر بالآيات

-{ لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُوا۟ فَضۡلࣰا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٩٨]

-هل التكسّب ف مواسم الحج ابتغاء فضل الله فيه حرج ؟
-ذكر الشيخ دلالة الآية لستة أمور ،اذكرها ؟
_ما المقصود بالمشعر الحرام ؟
-لماذا نعت لفظ الحرام للمزدلفة فقط وليس لعرفات؟

-{ ثُمَّ أَفِیضُوا۟ مِنۡ حَیۡثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسۡتَغۡفِرُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٩٩]

-ما المقصود بالإفاضة هُنا ؟
-لفظ "الناس" يشمل مَن ؟
-لِم أمر سبحانه بالاستغفار بعد العمل والعبادة عمومًا؟

-{ فَإِذَا قَضَیۡتُم مَّنَـٰسِكَكُمۡ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَذِكۡرِكُمۡ ءَابَاۤءَكُمۡ أَوۡ أَشَدَّ ذِكۡرࣰاۗ فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِی ٱلدُّنۡیَا وَمَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٠٠] / { وَمِنۡهُم مَّن یَقُولُ رَبَّنَاۤ ءَاتِنَا فِی ٱلدُّنۡیَا حَسَنَةࣰ وَفِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ حَسَنَةࣰ وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٠١]


-ييان فضل الذكر ، وأثره ع نفوس عباده.
-وضّحت الآيات مطالب العباد وتباينها .
-ما الحسنة المطلوبة ف الدنيا ، والحسنة المطلوبة ف الآخرة ...وضّح ذلك ؟
-بيان جمال وكمالية هذا الدعاء وفضله .
زوينب حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:23 AM   #46
زوينب حسن
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 26
المشاركات: 11
زوينب حسن is on a distinguished road
افتراضي

-المدارسة السابعة
كتابة العناصر

- { لَّا یُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغۡوِ فِیۤ أَیۡمَـٰنِكُمۡ وَلَـٰكِن یُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتۡ قُلُوبُكُمۡۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ حَلِیمࣱ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٢٥]

_بيان رحمة الله بعباده وعدم سبقه بالعقوبة وغفرانه ع ما مضي .
-ما حكم يمين اللغو؟

-{ لِّلَّذِینَ یُؤۡلُونَ مِن نِّسَاۤىِٕهِمۡ تَرَبُّصُ أَرۡبَعَةِ أَشۡهُرࣲۖ فَإِن فَاۤءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٢٦]

_ما معني الأيلاء؟
-ما المدة المسموح بها شرعًا@_@ ؟
-ما حكم مَن رجع من بعد اتمام المدة ، ومَن لم يوفّي بيمينه ورجع قبلها؟

-{ وَإِنۡ عَزَمُوا۟ ٱلطَّلَـٰقَ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعٌ عَلِیمࣱ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٢٧]

-بيان حق الزوجة ف الطلاق ، إن تجاوز زوجها ف العقوبه بالإيلاء مدة تزيد عن أربعة أشهر وإن رغبت ف الطلاق طُلّقت.

-بيان التهديد والوعيد ف قوله سميع عليم .

-{ وَٱلۡمُطَلَّقَـٰتُ یَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَـٰثَةَ قُرُوۤءࣲۚ وَلَا یَحِلُّ لَهُنَّ أَن یَكۡتُمۡنَ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ فِیۤ أَرۡحَامِهِنَّ إِن كُنَّ یُؤۡمِنَّ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ إِنۡ أَرَادُوۤا۟ إِصۡلَـٰحࣰاۚ وَلَهُنَّ مِثۡلُ ٱلَّذِی عَلَیۡهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَیۡهِنَّ دَرَجَةࣱۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمٌ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٢٨]

- ما معني قروء ؟
- بيّن الشيخ الحِكمة الإلهية من وجود مدّة العدّة لهذه للمرأه ، وضّح ذلك ؟
-وللرجال عليهنّ درجة ، ما المقصود ؟
زوينب حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أسماء عصام, خلود خالد عبدالله حنفي, رحمه بختان العبد, زوينب حسن, فاطمة مجدي عبدالله احمد, هاله جمال, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .