العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-25, 12:44 PM   #51
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 38
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع التاسع
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية

{ ۞ تِلۡكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضࣲۘ مِّنۡهُم مَّن كَلَّمَ ٱللَّهُۖ وَرَفَعَ بَعۡضَهُمۡ دَرَجَـٰتࣲۚ وَءَاتَیۡنَا عِیسَى ٱبۡنَ مَرۡیَمَ ٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَأَیَّدۡنَـٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ مَا ٱقۡتَتَلَ ٱلَّذِینَ مِنۢ بَعۡدِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَاۤءَتۡهُمُ ٱلۡبَیِّنَـٰتُ وَلَـٰكِنِ ٱخۡتَلَفُوا۟ فَمِنۡهُم مَّنۡ ءَامَنَ وَمِنۡهُم مَّن كَفَرَۚ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ مَا ٱقۡتَتَلُوا۟ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ یَفۡعَلُ مَا یُرِیدُ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٥٣]

ذكر تفضيل الله لبعض الرسل وذكر بعض الأسماء كمثل موسي خصه بالكلام وعيسى أتاه البينات

ووضح معني روح القدس

وبين اقتتال الأمم نتيجة لاختلافهم

وذكر قدرة ومشيئة الله غالبة


2-{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَنفِقُوا۟ مِمَّا رَزَقۡنَـٰكُم مِّن قَبۡلِ أَن یَأۡتِیَ یَوۡمࣱ لَّا بَیۡعࣱ فِیهِ وَلَا خُلَّةࣱ وَلَا شَفَـٰعَةࣱۗ وَٱلۡكَـٰفِرُونَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٥٤]

ذكر أمر الله من تقديم شئ مما أعطاهم الله أن يتصدقوا ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون

ووضح معني الكافرون هم الظالمون
وان الشرك ظلم كبير للنفس .
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 07:43 AM   #52
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 50
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الحادي عشر

خلود ⬅️ سورة ال عمران 33-34

نورهان ⬅️ سورة ال عمران 42-47

كريمة ⬅️ سورة آل عمران 52-57
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-25, 07:46 AM   #53
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 50
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثاني عشر

خلود ⬅️ سورة ال عمران 65-70

نورهان ⬅️ سورة ال عمران 73-77

كريمة ⬅️ سورة آل عمران79-82
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:54 PM   #54
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 38
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع التاسع

الاسبوع التاسع
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي :
{ ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی یَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ یَعۡلَمُ مَا بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا یُحِیطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِیُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا یَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِیمُ (٢٥٥)
أعظم الآيات واجلها وأفضلها .
تقرأ في الصباح والمساء وقبل النوم وبعد الصلوات المكتوبة .
توضح انفراد الخالق بالعبودية والتأله
وضح معني الحي القيوم .
السنة وهي النوم
الله مالك كل شىء
الشفاعة كلها لله ولا تكون إلا بإذنه.
علم الله محيط بكل التفاصيل .
تكلم عن الكرسي والعرش أعظم
معني لايؤوده.
وضح العلي العظيم .

لَاۤ إِكۡرَاهَ فِی ٱلدِّینِۖ قَد تَّبَیَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَیِّۚ فَمَن یَكۡفُرۡ بِٱلطَّـٰغُوتِ وَیُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَاۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ (٢٥٦)

لا إكراه في دين الإسلام فهو واضح لا غموض فيه.
وضح قبول الجزية من غير أهل الكتاب.
المكره إيمانه غير صحيح.
معني العروة الوثقي.
معني السميع العليم.

ٱللَّهُ وَلِیُّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ وَٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَوۡلِیَاۤؤُهُمُ ٱلطَّـٰغُوتُ یُخۡرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَـٰتِۗ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ (٢٥٧) }
وضح الفرق بين أولياء الله وأولياء الطغوت و من والي كلا منهم .
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٥٥-٢٥٧]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:55 PM   #55
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 38
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع العاشر

الاسبوع العاشر
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي:
{ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَـٰۤىِٕكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَیۡنَ أَحَدࣲ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُوا۟ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ (٢٨٥)
وضح الإيمان بجميع ما اخبر به الله .
معني غفرانك وإليك المصير.

لَا یُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَیۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَاۤ إِن نَّسِینَاۤ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَیۡنَاۤ إِصۡرࣰا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَاۤۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٢٨٦) }
نزلت بعد الآية@_@ وإن تبدوا ما في انفسكم يحاسبكم به الله.
وضح ان اصل الأشياء لا مشقة فيها .
وضح الفرق بين النسيان والخطأ.
اصرا اي تكاليف شاقة .
وضح نتيجة العفو والمغفرة والرحمة.
معني مولانا
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٨٥-٢٨٦]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:56 PM   #56
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 38
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الحادي عشر

الاسبوع الحادي عشر@_@
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي

{ ۞ فَلَمَّاۤ أَحَسَّ عِیسَىٰ مِنۡهُمُ ٱلۡكُفۡرَ قَالَ مَنۡ أَنصَارِیۤ إِلَى ٱللَّهِۖ قَالَ ٱلۡحَوَارِیُّونَ نَحۡنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَٱشۡهَدۡ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ (٥٢)رَبَّنَاۤ ءَامَنَّا بِمَاۤ أَنزَلۡتَ وَٱتَّبَعۡنَا ٱلرَّسُولَ فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِینَ (٥٣)
معني الحواريين
الشهادة النافعة

وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُۖ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلۡمَـٰكِرِینَ (٥٤)
مكر الكفار بإرادة قتل نبي@_@ الله ومكر الله بهم جزاء ذلك
فرد الله كيدهم في نحورهم ..

إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَىٰۤ إِنِّی مُتَوَفِّیكَ وَرَافِعُكَ إِلَیَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِینَ ٱتَّبَعُوكَ فَوۡقَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ ثُمَّ إِلَیَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأَحۡكُمُ بَیۡنَكُمۡ فِیمَا كُنتُمۡ فِیهِ تَخۡتَلِفُونَ (٥٥)@_@
رفع عيسي عليه السلام .
هذه الآية@_@ دليل علو الله واستوائه علي العرش .
تأييد المؤمنين ع الكفار .
مصير الخلائق كلها إلى الله.
فَأَمَّا ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَأُعَذِّبُهُمۡ عَذَابࣰا شَدِیدࣰا فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّـٰصِرِینَ (٥٦)
وضح جزاء من كفر بالله ورسله فهم معذبون فالدنيا والآخرة ولا ناصر لهم .
وَأَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَیُوَفِّیهِمۡ أُجُورَهُمۡۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِینَ (٥٧) .
وعلي النقيض وضح جزاء المؤمنين@_@ الذين يعملون الصالحات واجرهم يوفيه الله يوم القيامة.
بغض الله للظالمين .
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٥٢-٥٧]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:58 PM   #57
كريمة مجدي عبدالله أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 38
كريمة مجدي عبدالله أحمد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الثاني عشر

الاسبوع الثاني عشر
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي:

{ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن یُؤۡتِیَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ یَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا۟ عِبَادࣰا لِّی مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُوا۟ رَبَّـٰنِیِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ (٧٩)

النفي عن الأنبياء@_@ ان يامروا بعبادة غير الله .
أمر الأنبياء لعباد الله بتعليم الناس وتربيتهم.
ذكر معني ربانيين.

وَلَا یَأۡمُرَكُمۡ أَن تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةَ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ أَرۡبَابًاۗ أَیَأۡمُرُكُم بِٱلۡكُفۡرِ بَعۡدَ إِذۡ أَنتُم مُّسۡلِمُونَ (٨٠)
وضح أن@_@ محمد صلى الله عليه وسلم@_@ لا يأمر بعبادة نفسه ولا عبادة الملائكة والنبيين.
وضح أن القدح فالانبياء إثم عظيم .

وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِیثَـٰقَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ لَمَاۤ ءَاتَیۡتُكُم مِّن كِتَـٰبࣲ وَحِكۡمَةࣲ ثُمَّ جَاۤءَكُمۡ رَسُولࣱ مُّصَدِّقࣱ لِّمَا مَعَكُمۡ لَتُؤۡمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُۥۚ قَالَ ءَأَقۡرَرۡتُمۡ وَأَخَذۡتُمۡ عَلَىٰ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ إِصۡرِیۖ قَالُوۤا۟ أَقۡرَرۡنَاۚ قَالَ فَٱشۡهَدُوا۟ وَأَنَا۠ مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّـٰهِدِینَ (٨١)

وجوب إيمان الرسل@_@ بعضهم ببعض .
دلت الآية ع ان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.
ودلت علي علو مرتبته صلي الله عليه وسلم
معني اقررنا@_@

فَمَن تَوَلَّىٰ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ (٨٢) }.
فمن نقض العهد فيدخل في جملة والفاسقين
والفاسقون هم كل من ادعي انه من اتباع الأنبياء@_@ كاليهود والنصارى .
هذا الفسق موجب للدخول فالنار .
ادعاء@_@ اتباع الرسل فهو نقد وتولي عن الميثاق.
وهذا فسق يدخل النار .
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٩-٨٢]
كريمة مجدي عبدالله أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:38 AM   #58
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 38
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع العاشر

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَذَرُوا۟ مَا بَقِیَ مِنَ ٱلرِّبَوٰۤا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٧٨]

ذكر حالة المؤمنين واجرهم
ووضح نهيهم عن الربا
وبين معني ذروا ما بقي من الربا

{ فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُوا۟ فَأۡذَنُوا۟ بِحَرۡبࣲ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٧٩]

وضح موقف من يرفض النصيحة ولم يعمل بها
وبين موقف الذين اتبعوا كلام الرسول وجزائهم

{ وَإِن كَانَ ذُو عُسۡرَةࣲ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَیۡسَرَةࣲۚ وَأَن تَصَدَّقُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٨٠] وضح موقف المدين وما يجب عليه فعله

{ وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا تُرۡجَعُونَ فِیهِ إِلَى ٱللَّهِۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفۡسࣲ مَّا كَسَبَتۡ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٨١] ذكر أن هذه آخر آية نزلت في القرآن
وبين جزاء كل نفس بما كسبت
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:32 AM   #59
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 44
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع التاسع



مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتۡ سَبۡعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنۢبُلَةٖ مِّاْئَةُ حَبَّةٖۗ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ (261)
* بيان لمضاعفه الحسنات
* جاء بمثال حسى يراه الإنسان عيانن
* مضاعفه الحسنات تكون بحسب حاله المنفق وصدقه
* الله واسع العطاء عليم بمن يستحق المضاعفه

ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (262)
*المن على المنفق عليه تفسد الصدقه ولا ينال ثوابها
* المن ممكن ان يكون بالقلب او اللسان


۞ قَوۡلٞ مَّعۡرُوفٞ وَمَغۡفِرَةٌ خَيۡرٞ مِّن صَدَقَةٖ يَتۡبَعُهَآ أَذٗىۗ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٞ (263)
* قول تعرفه القلوب ولا تنكره
* ذكر امثاله على القول المعروف
* ذكر امثله عن المغفره
* ذكر الشيخ ان مفهوم الايه ان الصدقه التى لا يتبعها أذى افضل



يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُبۡطِلُواْ صَدَقَٰتِكُم بِٱلۡمَنِّ وَٱلۡأَذَىٰ كَٱلَّذِي يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفۡوَانٍ عَلَيۡهِ تُرَابٞ فَأَصَابَهُۥ وَابِلٞ فَتَرَكَهُۥ صَلۡدٗاۖ لَّا يَقۡدِرُونَ عَلَىٰ شَيۡءٖ مِّمَّا كَسَبُواْۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ (264)

* نهى العباد عن أبطال الصدقات بالمن والاذى
* الحسنات تذهب السيئات
* السيئات تبطل ما قبلها من الحسنات
* الحث على حفظ الأعمال لكى لا تضيع سدى
* شرط العمل ان يكون لله وحده
(صفوان ) حجر املس
( وابل ) مطر غزير
(صلدا ) ليس عليه شى من التراب
(لا يقدرون على شئ ) من اعمالهم التى وضعوها فى غير موضعها
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:33 AM   #60
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 44
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثامن

وَقَالَ لَهُمۡ نَبِيُّهُمۡ إِنَّ ءَايَةَ مُلۡكِهِۦٓ أَن يَأۡتِيَكُمُ ٱلتَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٞ مِّن رَّبِّكُمۡ وَبَقِيَّةٞ مِّمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَىٰ وَءَالُ هَٰرُونَ تَحۡمِلُهُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ (248)

* جاء لهم بايه حسيه تدل على صدقه
*ا تيان التابوت تحمله الملائكه


فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِٱلۡجُنُودِ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ مُبۡتَلِيكُم بِنَهَرٖ فَمَن شَرِبَ مِنۡهُ فَلَيۡسَ مِنِّي وَمَن لَّمۡ يَطۡعَمۡهُ فَإِنَّهُۥ مِنِّيٓ إِلَّا مَنِ ٱغۡتَرَفَ غُرۡفَةَۢ بِيَدِهِۦۚ فَشَرِبُواْ مِنۡهُ إِلَّا قَلِيلٗا مِّنۡهُمۡۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُۥ هُوَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ قَالُواْ لَا طَاقَةَ لَنَا ٱلۡيَوۡمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦۚ قَالَ ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَٰقُواْ ٱللَّهِ كَم مِّن فِئَةٖ قَلِيلَةٍ غَلَبَتۡ فِئَةٗ كَثِيرَةَۢ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ (249)
* تملك طالوت الحكم
* امتحان الله لبنى إسرائيل
(من شرب منه فليس منى ) لا يتبعنى
(من لم يطعمه ) لم يشرب منه
( الا من اغترف غرفه بيده ) فلا جناح عليه
(فلما جاوزه )النهر
(هو والذين آمنوا معه ) طالوت والمؤمنين
( قالوا لا طاقه لنا اليوم بجالوت وجنوده )لكثرتهم وعددهم
(قال الذين يظنون انهم ملاقوا الله ) مستيقنين من ذالك
( كم من فئه قليله غلبت فئه كثيره باذن الله ) بارادته ومشيئته


(والله مع الصابرين ) بالنصر والتوفيق
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
أسماء عصام, خلود خالد عبدالله حنفي, زوينب حسن, غاده رجب, فاطمة مجدي عبدالله احمد, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .