![]() |
![]() |
![]() |
|
|
|
|
#1 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 43
![]() |
تفسير الاسبوع الاول
سورة البقره( الآيه ٢١٣) كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ@_@[البقرة : 213] ١-وضح الشيخ حال الناس بعد سيدنا نوح ٢-وضح الشيخ المقصود ب "كان الناس أمة واحده" ٣-بين الشيخ سبب نزول الأنبياء ف الناس ٤-وضح الشيخ المقصود ب" مبشرين ومنذرين" ٥-بين الشيخ الحكمة من نزول الكتاب ٦-بين الشيخ عظمة الكتاب ووصفه بالحق ٧-بيان لرحمة الله بهذة الأمة ٨-وضح الشيخ عدل وحكمة الله ف هدى الناس |
|
|
|
|
|
#2 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 40
![]() |
مدارسة التفسير: الأسبوع الأول.
سورة البقرة (216-217) كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ وَهُوَ كُرۡهٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تَكۡرَهُواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تُحِبُّواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ شَرّٞ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ — في هذه الآيه فرض بالقتال في سبيل الله بعدما تغيرت أسباب تركه. — النصف الآخر من الآيه يوضح بأنه ليس كل ما قد نراه خيرًا أو صوابًا يكون كذلك، والعكس كذلك. وقد وضح الشيخ الأمثلة فالكتاب، وفي نهاية الآيه (وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ) فالله يعلم كل شيء سبحانه وتعالى فيجب علينا الرضا بالقدر خيره وشره. يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ قِتَالٖ فِيهِۖ قُلۡ قِتَالٞ فِيهِ كَبِيرٞۚ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمۡ عَن دِينِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَٰعُواْۚ وَمَن يَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتۡ وَهُوَ كَافِرٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ - في الآيه استثناء للقتال في الأشهر الحرام - وضح الشيخ سبب نزول الآيه - وضح المقصود ب (وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ) - وضح من المقصود ب (أَهۡلِهِۦ) - وضح الشيخ بأن هدف الكفار المطلق هو أن يبعدوننا عن الدين. - وضح حال من يرتد عن الإسلام وعن من يرتد ثم يعود إلى الإسلام |
|
|
|
|
|
#3 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 40
![]() |
مدارسة التفسير: الأسبوع الثاني.
سورة البقرة (221-222) وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّۚ وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡۗ وَلَا تُنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤۡمِنُواْۚ وَلَعَبۡدٞ مُّؤۡمِنٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكُمۡۗ أُوْلَٰٓئِكَ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِۖ وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ وَٱلۡمَغۡفِرَةِ بِإِذۡنِهِۦۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ -وضح بأنه المقصود أنه لا يجوز نكاح المشركة مهما كان ظاهريًا هي الأفضل (وفي سورة المائدة هناك تخصيص بإباحة زواج النساء من أهل الكتاب) وكذلك المشرك (تعميم) ، بشرط أن يؤمنوا ، ثم وضح السبب لهذا التحريم . -وضح الفرق بين نتيجة دعواهم ونتيجة دعوة الله سبحانه وتعالى. -وضح من المقصود من ( وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ) وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى فَٱعۡتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلۡمَحِيضِ وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ فَأۡتُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ -وضح المقصود ب (فِي ٱلۡمَحِيضِ) -وضح المقصود من (حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ) -وضح المقصود من ( فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ ) -وضح المقصود ب (مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ ) -وضح المقصود ب (ٱلتَّوَّٰبِينَ) و (ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ) |
|
|
|
|
|
#4 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 40
![]() |
مدارسة التفسير: الأسبوع الثالث.
سورة البقرة (234) وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَيَذَرُونَ أَزۡوَٰجٗا يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرٖ وَعَشۡرٗاۖ فَإِذَا بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ -عند وفاة الزوج يجب على الزوجة انتظار مدة 4 أشهر و10 أيام ف في هذه المدة يتبين الحمل. -وضح المقصود ب ( بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ) -وضح المقصود ب ( فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ) -وضح تحديد كلمة (بالمعروف) -وفي الآيه خطاب للأولياء ليعرفوا واجبهم. |
|
|
|
|
|
#5 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 53
![]() |
236- لَّا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِن طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ مَا لَمۡ تَمَسُّوهُنَّ أَوۡ تَفۡرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةٗۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى ٱلۡمُوسِعِ قَدَرُهُۥ وَعَلَى ٱلۡمُقۡتِرِ قَدَرُهُۥ مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ حَقًّا عَلَى ٱلۡمُحۡسِنِينَ
1-ذكر الشيخ الحكمة من المتعة. 2- بيَّن الشيخ حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر. 3-ذكر الشيخ معنى "المقتر". 4- بيَّن الشيخ المراد بقوله تعالى "مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ". |
|
|
|
|
|
#6 |
|
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 64
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد:253-254 الطالبة فاطمة جلال255 الطالبة شيماء عبد الفتاح256-257 الطالبة علياء أحمد258 الطالبة هاجر مصطفى259 الطالبة هند أحمد260 الطالبة آية الزرقاوي261-262 |
|
|
|
|
|
#7 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 47
![]() |
مدارسة الاسبوع الخامس من سوره البقره
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 256 لَآ إِكۡرَاهَ فِي ٱلدِّينِۖ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ فَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلطَّٰغُوتِ وَيُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَاۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * الحكمه من نزول هذه الآية * المقصود بقوله تعالى قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ * توضح الايه انقسام الناس إلى قسمين قسم آمن بالله وحده وقسم كفر بالله وآمن بالطاغوت وهذا معذب عذابا شديدا * معنى قوله تعالى والله سميع اى سميع لكل شئ لجميع الاصوات سميع الدعاء وغيرها * معنى قوله تعالى عليم اى بكل شيء بما أخفته الصدور وغيره العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 257 ٱللَّهُ وَلِيُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ يُخۡرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِۗ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ * موضع هذه الآية بالنسبة للايه التى قبلها فالاولى الاساس وهذه النتيجه او الثمره فالله ولى اللذين امنوا يخرجهم من ظلمات الجهل والكفر إلى نور العلم والايمان اما اللذين كفروا لما تولوا غير الله حرمهم الله السعاده وصارت النار مثواهم |
|
|
|
|
|
#8 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 53
![]() |
260- وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ أَرِنِي كَيۡفَ تُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰۖ قَالَ أَوَلَمۡ تُؤۡمِنۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطۡمَئِنَّ قَلۡبِيۖ قَالَ فَخُذۡ أَرۡبَعَةٗ مِّنَ ٱلطَّيۡرِ فَصُرۡهُنَّ إِلَيۡكَ ثُمَّ ٱجۡعَلۡ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٖ مِّنۡهُنَّ جُزۡءٗا ثُمَّ ٱدۡعُهُنَّ يَأۡتِينَكَ سَعۡيٗاۚ وَٱعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٞ
1-دلَّل الشيخ في هذه الآية على قدرة الله وإحيائه الموتى حسيًا. 2-أخبر الشيخ على ما يزداد به الإيمان ويكمل به الإيقان. 3- وضَّح الشيخ الفرق بين علم اليقين وعين اليقين. 4- ذكر الشيخ معنى (فَصُرۡهُنَّ إِلَيۡكَ). 5- بيَّن الشيخ ما المقصود بالملكوت المراد فيه هذه الآية الكريمة {وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين } 6-وضح الشيخ معاني لفظ الجلالة (عَزِيزٌ حَكِيمٞ). |
|
|
|
|
|
#9 |
|
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 64
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد263-264 الطالبة شيماء عبد الفتاح265 الطالبة:علياء أحمد266 الطالبة هند أحمد267 الطالبة هاجر احمد268 الطالبة فاطمة جلال269 الطالبة آية الزرقاوي270-271 |
|
|
|
|
|
#10 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 53
![]() |
267- يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبۡتُمۡ وَمِمَّآ أَخۡرَجۡنَا لَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِۖ وَلَا تَيَمَّمُواْ ٱلۡخَبِيثَ مِنۡهُ تُنفِقُونَ وَلَسۡتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغۡمِضُواْ فِيهِۚ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيد
1-ذكر الشيخ بعض الأسباب والنيات التي لابد من أخذها في الاعتبار عند النفقة. 2-ذكر الشيخ المراد بقوله (إِلَّآ أَن تُغۡمِضُواْ فِيهِۚ). 3-وضح الشيخ الدافع لامتثال أوامر الله سبحانه وبحمده. 4- بيَّن الشيخ معنى اسم الله الغني واسم الله الحميد. 5- ذكر الشيخ بما أمر الله عباده المؤمنين في هذه الآية الكريمة. |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 12
|
|
| آيه محمود الزرقاوى, امال محمود على, اسماء اشرف محمد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد |
|
|