![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثالث تفسير الآية ٢٣٣ من سورة البقرة الشيخ فى تفسير الآية إرضاع المواليد حولين كاملين كى يصبح اللبن بعدهما بمنزلة سائر الأغذية وأن علي الأب النفقة على المعيلة وكسوتها مقابل الرضاعة كل حسب طاقته وقدرته الماديةفلا يحل أن تضار الوالدة بسبب ولدها إما أن تمنع من إرضاعه أو لا تعطى ما يحق لها من نفقة وفى حالة وفاة الأب وجبت النفقة على الورثة وءإن اراد الوالدين فطام الطفل يكون عن تراض منهما وإلا يجب استئجار مرضعة له حتى لا يضر المولود من الفطام المبكر |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم _مدارسة الاسبوع الرابع تفسير الآيتين ٢٤٣ ٢٤٤ من سورة البقرة
آية ٢٤٣ فسر الشيخ ان خروج القوم هؤلاء من ديارهم قاصدين السلامة من الموت من وباء او غيره ولكن ولكن لا يغني حذر عن قدر فماتوا ثم احياهم الله تعالي إما بدعوة نبي او بغير ذلك رحمة بهم ولطفا وحلما وبيانا لآياته لخلقه بإحياء الموتي ثم امر الله تعالي بالقتال في سبيله بإعلاء كلمته ونصر دينه وأمر باحسان النية وقصد وجه الله بذلك. الآية ٢٤٤. ذكر الشيخ ان القتال في سبيل الله لا تم إلا بالنفقة وبذل الاموال في ذلك وسماه قرضا والحسنة بعشرة أمثالها إلي اضعاف كثيرة بحسب نية المنفق ونفع صدقته والحاجة إليه وأن الله يقبض ويبسط وإليه ترجعون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 46
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الرابع من سوره البقره الايه 245
مَّن ذَا ٱلَّذِي يُقۡرِضُ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنٗا فَيُضَٰعِفَهُۥ لَهُۥٓ أَضۡعَافٗا كَثِيرَةٗۚ وَٱللَّهُ يَقۡبِضُ وَيَبۡصُۜطُ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ * معنى القرض الحسن * توضيح أن الإنفاق فى سبيل الله لا يؤدى إلى الفقر * الانفاق في سبيل الله يزيد المال بركه * المرجع بعد الموت إلى الله وحده العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 246 أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلۡمَلَإِ مِنۢ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ مِنۢ بَعۡدِ مُوسَىٰٓ إِذۡ قَالُواْ لِنَبِيّٖ لَّهُمُ ٱبۡعَثۡ لَنَا مَلِكٗا نُّقَٰتِلۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِۖ قَالَ هَلۡ عَسَيۡتُمۡ إِن كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ أَلَّا تُقَٰتِلُواْۖ قَالُواْ وَمَا لَنَآ أَلَّا نُقَٰتِلَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَقَدۡ أُخۡرِجۡنَا مِن دِيَٰرِنَا وَأَبۡنَآئِنَاۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقِتَالُ تَوَلَّوۡاْ إِلَّا قَلِيلٗا مِّنۡهُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ *حكمة الله تعالى من قص هذه القصه على الامه * ما هو جزاء الصابرين والناكلين * ماذا طلب بنى إسرائيل من نبيهم ولماذا * |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد:253-254 الطالبة فاطمة جلال255 الطالبة شيماء عبد الفتاح256-257 الطالبة علياء أحمد258 الطالبة هاجر مصطفى259 الطالبة هند أحمد260 الطالبة آية الزرقاوي261-262 |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 46
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الخامس من سوره البقره
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 256 لَآ إِكۡرَاهَ فِي ٱلدِّينِۖ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ فَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلطَّٰغُوتِ وَيُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَاۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * الحكمه من نزول هذه الآية * المقصود بقوله تعالى قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ * توضح الايه انقسام الناس إلى قسمين قسم آمن بالله وحده وقسم كفر بالله وآمن بالطاغوت وهذا معذب عذابا شديدا * معنى قوله تعالى والله سميع اى سميع لكل شئ لجميع الاصوات سميع الدعاء وغيرها * معنى قوله تعالى عليم اى بكل شيء بما أخفته الصدور وغيره العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 257 ٱللَّهُ وَلِيُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ يُخۡرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِۗ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ * موضع هذه الآية بالنسبة للايه التى قبلها فالاولى الاساس وهذه النتيجه او الثمره فالله ولى اللذين امنوا يخرجهم من ظلمات الجهل والكفر إلى نور العلم والايمان اما اللذين كفروا لما تولوا غير الله حرمهم الله السعاده وصارت النار مثواهم |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 50
![]() |
![]()
260- وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ أَرِنِي كَيۡفَ تُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰۖ قَالَ أَوَلَمۡ تُؤۡمِنۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطۡمَئِنَّ قَلۡبِيۖ قَالَ فَخُذۡ أَرۡبَعَةٗ مِّنَ ٱلطَّيۡرِ فَصُرۡهُنَّ إِلَيۡكَ ثُمَّ ٱجۡعَلۡ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٖ مِّنۡهُنَّ جُزۡءٗا ثُمَّ ٱدۡعُهُنَّ يَأۡتِينَكَ سَعۡيٗاۚ وَٱعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٞ
1-دلَّل الشيخ في هذه الآية على قدرة الله وإحيائه الموتى حسيًا. 2-أخبر الشيخ على ما يزداد به الإيمان ويكمل به الإيقان. 3- وضَّح الشيخ الفرق بين علم اليقين وعين اليقين. 4- ذكر الشيخ معنى (فَصُرۡهُنَّ إِلَيۡكَ). 5- بيَّن الشيخ ما المقصود بالملكوت المراد فيه هذه الآية الكريمة {وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين } 6-وضح الشيخ معاني لفظ الجلالة (عَزِيزٌ حَكِيمٞ). |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 63
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد263-264 الطالبة شيماء عبد الفتاح265 الطالبة:علياء أحمد266 الطالبة هند أحمد267 الطالبة هاجر احمد268 الطالبة فاطمة جلال269 الطالبة آية الزرقاوي270-271 |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 50
![]() |
![]()
267- يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبۡتُمۡ وَمِمَّآ أَخۡرَجۡنَا لَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِۖ وَلَا تَيَمَّمُواْ ٱلۡخَبِيثَ مِنۡهُ تُنفِقُونَ وَلَسۡتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغۡمِضُواْ فِيهِۚ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيد
1-ذكر الشيخ بعض الأسباب والنيات التي لابد من أخذها في الاعتبار عند النفقة. 2-ذكر الشيخ المراد بقوله (إِلَّآ أَن تُغۡمِضُواْ فِيهِۚ). 3-وضح الشيخ الدافع لامتثال أوامر الله سبحانه وبحمده. 4- بيَّن الشيخ معنى اسم الله الغني واسم الله الحميد. 5- ذكر الشيخ بما أمر الله عباده المؤمنين في هذه الآية الكريمة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#29 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
المشاركات: 46
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع السادس من سوره البقره
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه ٢٦٥ * وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} * بيان جزاء من ينفق ماله ابتغاء مرضات الله * بيان المقصود بقوله كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ * معنى قوله تعالى فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ |
![]() |
![]() |
![]() |
#30 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
العمر: 69
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع الخامس -تفسير الآيتين ٢٥٣ ، ٢٥٤ من سورة البقرة -ذكر الشيخ فى تفسير الآية ٢٥٣ تفضيل الله عز وجل بعض الرسل على بعض بما خص كل منهم من أخلاق حميدة وأفعال سديدة ونفع عام . فمنهم كليم الله موسى ومنهم عيسى بن مريم الذى أيده الله بجبريل عليه السلام يلازمه فى أحواله ، وأنه لو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم وأن مشيئة الله نافذة باختصاص الأنبياء بوحى الله تعالى فوجب الإيمان بهم وطاعتهم ومن لم يؤمن بهم فهو كافر . -تفسير الآية ٢٥٤ أن الله عز و جل قد أمر عباده بتقديم الصدقات الواجبة المستحبة مما رزقهم من أموال ليكون لهم زخرا وأجرا موفورا يوم يحتاج فيه العاملون مثقال ذرة من خير ليفتدى به نفسه من عذاب يوم القيامة. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آيه محمود الزرقاوى, اسماء اشرف محمد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد |
|
|